أريان جيليناس - أغنية الاحتمالات أو بلانشو و"ما بعد- الكتاب"*.. النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

1.jpg
ArianeGélinas

مع أكثر من عشرين مقالة ونحو عشر روايات منشورة، كان موريس بلانشو (1907-2003) بلا شك مؤلفًا غزير الإنتاج. ومع ذلك، فإن تحفظه الكبير وكذلك المعلومات والصور القليلة التي لدينا عنه، تجعل الرجل نوعًا من الشخصية الشبحية التي لا يعرفها سوى القليل من الناس، باستثناء عدد قليل من الأصدقاء بما في ذلك جاك دريدا، وميشيل فوكو، وجيل دولوز. والصمت المحيط بوجوده صورة فكره، التي يتم التعبير في صميمها عن غياب أي مطلق أدبي في العمل وكذلك «البحث عن إمكانيته الخاصة، والبحث عما يؤسسه. " (ميشيل، 1997، ص 14.) الكتابة إذن تعبير عن ابتعاد جذري، يغرق المؤلفَ في عزلة أساسية. إن عمل بلانشو، الذي تم بناؤه مثل زوبعة متواصلة، يضطر دائمًا إلى تدمير ومن ثم إعادة بناء نفسه، يتخذ إطارًا له عالمًا في حركة مستمرة، حيث لا يمكن للكتابة أن تنجح في تفسيره. وبهذه الطريقة، “تبدأ الكتابة البلانشوية في تغيير نفسها، لتصبح كلمة بلا كلمات، وكتابة بلا كتابة؛ إنها تسعى جاهدة إلى تعطيل الخطاب، وكسر العلامة..” (فرايز، 1999، ص 9.) باختصار، هي كلمة محايدة يبحث عنها بلانشو، متحررة من ذاتها ومن الاغتراب. ومن ناحية أخرى، قادرة لتغيير نفسها وإعادة تعريف هويتها.
في مقالاته، ولا سيما في كتابه "الكتاب القادمlivre à venir " (1959)، بلانشويركّز على تحديد مفهومه للكتاب، من خلال نهج أدبي وفلسفي في الوقت نفسه. وتم نشره بعد أربع سنوات من الفضاء الأدبيL'espacelittéraire، وهو عمل نظري مهم آخر للمؤلف، حيث يتناول الكتاب القادم هذا، المفاهيمَ التي جرى تحديدها بالفعل في مقالته السابقة، وإنما تم تطويرها هذه المرة من خلال دراسة العديد من الكتّاب بما في ذلك بروست، آرتو، روسو، جوبير، موزيلوكلوديل. ويشكك بلانشومرة أخرىفي التجربة الأدبية، التي تحاول إعادة تعريف العالم، بينما تعيد هيكلة نفسها، انطلاقاً من توليد نفسها. فالمؤلف إذن جزء من زمن مستقبلي، في فضاء لاحق، إذ سيسعى من خلال الكتاب إلى قيادة الأدب نحو نقطة الغياب هذه حيث يختفي، حتى هذه النهاية التي هي أيضا أصله وابتداؤه المستمر. وبدايتها الدائمة مرة أخرى. وهكذا فإن فعل الكتابة سوف يتجه نحو ظهور "ما بعد - الكتاب post-livre"، الذي سيتعهد بالهروب من أي استقرار ويحاول بدلاً من ذلك إعادة اختراع الإمكانيات وتأكيد نفسه في الصيرورة.
وتعتبر هذه الاعتبارات الزمنية مركزية عند بلانشو، إذ تتجلى أهمية المدة في طريقته في الاقتراب من "نقطة الحدpoint limite" والقوة الممنوحة للكلام، دون أن ننسى الاختفاء الحتمي للعمل. إن دراسة هذه الجوانب الثلاثة المهمة للمقال ستسمح لنا بفهم أفضل لنشر هذا الفضاء الذي يستثمره الخيال، حيث يسعى الأخير إلى التوجه، مثل يوليسيس وأعوانه، نحو وجهة نظر شاعرية أولية.

"نقطة الحد"
يبدأ الكتاب القادم بقصة رمزية لأغنية حوريات البحر التي تحاول، في الأوديسة، قيادة يوليسيس إلى هلاكه. أغنية لا تزال قادمة لأنها الأمل في الوصول إلى الفضاء الحلم، حيث يتجسد اللحن ليصبح حقيقياً للغاية. وهكذا فإن الأصوات السماوية تمثل الاتجاه الذي يجب على الملاح أن يسلكه للوصول إلى مكان، نقطة محددة، حيث تبدأ الأغنية حقًا. يوضح هذا التمثيل بالطبع «الحدث» الذي هو الكتابة، وهو استكشاف في المنظور البلانشوي. وبهذه الطريقة يؤكد المؤلف أن «هناك صراعًا غامضًا للغاية يدور بين أي قصة ولقاء الحوريات […] [و] ما نسميه الرواية يولد من هذا الصراع..» ( بلانشو، 1959، ص. 12.) بمعنى آخر، تروي القصة حدثًا استثنائيًا، لا يتم اختزاله في علاقة بسيطة، بل في تحقيقه ذاته، الذي لم يأت بعد.
وبهذا المعنى، فإن القصة هي جزء من حركة موجهة نحو نقطة بعيدة، إن لم نقل لا يمكن الوصول إليها، وهي مساحة على هامش العالم حيث تصبح الأغنية مسموعة حقًا. في هذه الحركة التي لا نهاية لها يتم اللقاء نفسه، دائمًا بعيدًا عن الفضاء، لأنه فضاء، أي فاصل خيالي يتجسد فيه الغياب ليفسح المجال أخيرًا للحدث. في عملها موريس بلانشو وإزاحة أورفيوس، تهتم شانتال ميشيل، من بين أمور أخرى، بهذه الفترة الفاصلة، سواء "نقطة العقل ولكن أيضًا بالضرورة نقطة تقع خارج حدود العقل البشري، لأنها نقطة". والتي من خلالها يستمتع الكاتب بنظرة عامة تسمح له بفهم نفسه. » (ميشيل، 1997، ص 12). ومن ثم فإن هذا المكان ينجو من أي محاولة للتوطين، إلا من خلال الفضاء الأدبي الذي وحده يمكنه أن يستوعب هذه النقطة التي تتجول باستمرار والتي يكون مركزها في الحركة.
ثم تدور هذه النقطة البعيدة بشكل مستمر حول المحور المركزي، حيث يصبح الغناء ممكنًا. وقد وصف بلانشو حركاتها الدائرية بأنها تعبير عن الدوران الأساسي الذي يرمز إلى سمك الكرة الغامض، وتذكرنا هذه الحركات بدوران النجوم في النظام الشمسي أو حتى المحرك الرئيس لأرسطو. في الواقع، كتب أرسطو في كتابه الميتافيزيقيا أن “هذه الحركة الدائرية ينتجها المحرك الرئيسي [، … أن هذا] كائن ضروري […] و[هذا] بالتالي هو مبدأ الحركة. » (أرسطو، 1991، ص 174). في كلتا الحالتين، هو نفس الدافع الذي تم وصفه بإيجاز، مكتفي ذاتيًا ومصدر نشأته. ومع ذلك، فإن أرسطو يحتضن العالم الحقيقي بأكمله بميتافيزيقاه، في حين أن مؤلف الكتاب التالي يقتصر على مجال الإبداع الأدبي الوحيد. لكن يبقى أن الحركة متشابهة، كلها في شكل دائري، تتجه نحو حركة لا أصل لها ولا نهاية، خارج الزمن وكل القيود.
ولذلك فإن الأدب يتمتع بخاصية الانفصال عن الزمانية، مما يسمح له بالكشف عن العالم وكشف حدوده. يتم التعبير عن هذا الوحي وفقًا لبلانشو "عندما يتم الوصول إلى الحد الذي يمثله الكل [و] لا يوجد شيء آخر يمكن قوله." (ميسنار، 1996، ص 138.) وفي هذا الصدد، فإن الطريقة الوحيدة لتجاوز إن هرمسية العالم هي البحث عن هذه النقطة البعيدة، مثل يوليسيس، واكتشاف هذا الفضاء الذي يسمح لنا بفهم الوجود. ومع ذلك، يبدو أن هذا المسعى ضائع مقدمًا، وقد اقتصر بالكامل على البحث عنه.
وما يبقى في النهاية هو المنهج الوحيد، مثل منهج ديكارت، لأنه
يصف شكل الخطاب حركة البحث ذاتها، البحث الذي يربط الفكر بالوجود في تجربة أساسية، هذا البحث هو بحث رحلة، أي منهج، وهذا الأسلوب هو السلوك، وطريقة التفكير، تبلد النفس والمضي قدمًا لمن يشكك في نفسه. (بلانشو، 1969، ص 2.)
باختصار، يمنح بلانشو الأدب مجالًا عاليًا من الفعل بنتيجة لا يمكن تصورها، والتي يتم التعبير عنها في إمكانية الكلام ذاتها.

قوة الكلام
إن عمل بلانشو بأكمله تتخلله فكرة القطيعة، المرتبطة جوهريًا بالكلام. ووفقا له، فإن الأخير “يعلن عن نفسه على أنه غياب القوة، هذا العري، والعجز، ولكن أيضا الاستحالة، التي هي أول حركة اتصال. » (بلانشو، 1959، ص 48.) فالعمل الأدبي يتطلب الانعزال عن الكاتب إلى حد أن المبدع لا يستطيع أن يدعي أنه يهدف إلى تحقيق فنه، بل يعمل من أجله فقط، دون رغبة في أهداف محددة. وهكذا تقود اللغة المؤلف نحو جدلية السيد والعبد، كما نظر إليها هيغل في كتابه «فينومينولوجيا الروح»" 1 ". وبالنسبة لبلانشو، فإن الأمر يتعلق إذن بمحاولة العثور على هذه النقطة في الكتابة، حيث تكون اللغة خالية من العبوديةl’esclave، وحيث يتم الكشف عن الكلام دون حيلة، ومتحررًا من كل القيود. وفي التوجه نحو لغة لا يتم التعبير عنها بهدف التملك، مثل السيّد، بل نحو كلمة مجردة من كل رغبات السلطة. وهذه اللغة "المستحيلة" موجهة في النهاية إلى مستمع غير واقعي، رجل بعيد كل البعد عن الإنسان لدرجة أنه لا يزال من الصعب اعتباره كذلك.
في كتابه "الكتاب القادم"، يشير بلانشو مراراً وتكراراً إلى هذا الاغتراب الذي تسببه الكتابة وهذه الجدلية المهيمنة/المهيمنة التي تكمن وراءها. تسعى الكتابة إذن إلى الهروب من علاقة الخنوع هذه، إلى أن تصبح محايدة، ومن خلال القيام بذلك، لا تعود تنفر الآخر. وبهذا المعنى، "المقصود من اللغة البلانشوية أن تكون استجابة للكلام الحقيقي الجوهري، خطاب الآخر، خطاب آخر، خطاب من الخارج، خطاب جمعي، محايد، غير جدلي.." (فرايز، 1999، ص. 84.) ما يهدف إليه هو تغيير في الأدب نفسه، والذي، بدلاً من أن يكون عرضًا لإرادة السيد، يجب على العكس من ذلك أن يجعل من الممكن جعل علاقة جديدة مع الحرية ممكنة. يمر هذا التأمل عبر العديد من فقرات كتاب "الكتاب القادم"، حيث يؤكد بلانشو على حقيقة أن فعل الكتابة موجه نحو البحث عن الحقيقة والحرية. ومع ذلك، فإن هذا البحث لا ينتهي أبدًا: فهو يقتصر على الطريق الوحيد الذي يجب اتباعه، وهو نوع من "الطريق الذي لا يؤدي إلى أي مكان"" 2 " الذي ينطلق فيه المؤلف، دون إمكانية الوصول إلى وجهته. ويذكر مؤلف كتاب "الكتاب القادم" كأمثلة الأساليب الفنية لأنطوانآرتو وجوزيف جوبير، ولا سيما الرسائل التي كتبها الأول إلى جاك ريفيير، والتي يروي فيها عجزه في مواجهة الشعر والعجز. اكتب الذي طارده طوال حياته.
بهذه الطريقة، يبدو أن أساس الأدب موجود عند بلانشو في خطئه ذاته، وفي قدرته على جعل ما هو غائب حاضرًا من خلال قوة القصة. تسمح لنا الكلمات بالتالي بالاقتراب من هذه النقطة المركزية غير المرئية، لأنها "يمكننا أن نتصرف بدقة أكبر، حيث [...] "هناك... القوة والاستحالة". » (بلانشو، 1959، ص 89.) وبالتالي، يُظهر الأدب القدرة على التواصل والتي توجد أيضًا في التعبير عن الإرادة لدى المفكرين المعاصرين، ولا سيما ديكارت وهيغلونيتشه، حيث يوضح الأخير ذلك من خلال “إرادته في السلطة”. تمجيد الفكر المتمركز حول الرغبة، الذي يريد أن يكون صاحب السيادة والمسيطر.
ومقارنة بالصحراء وليس بالرغبة في بلانشو، فإن الكلام يشبه إلى حد كبير صورة هذه الأراضي القاسية: يتجول باستمرار في مساحات شاسعة، شبه فارغة، ولا يخاطب أي إنسان، وهو عقيم جدًا بحيث لا يستطيع جلب عمل إلى العالم. يشرح فيليب فرايز أيضًا هذا الارتباط جيدًا عندما كتب أن كتابة بلانشو هي كذلك.
الرحلة اللانهائية نحو الصحراء […] [وأن] البدء بالكتابة يعني الوقوع في الخطأ والضياع؛ الاستمرار في الكتابة يعني المثابرة في الخطأ، على أمل الوصول إلى نهاية الخطأ، وتحويل ما هو رحلة بلا هدف إلى يقين لهدف بلا طريق. (فرايز، 1999، ص 194.)
وبهذا المعنى، فإن الصحراء هي هذا المكان خارج الزمان والمكان، وغير قادر على التكاثر. وهكذا فإن ما يسميه مؤلف الكتاب الآتي "الكلمة النبويةparole prophétique " يقترب من هذه الكثبان غير الصالحة للحياة، لأنها بدوية تعود باستمرار إلى أصل حركتها الخاصة.
وتعكس استحالة الهروب من التيه أيضًا اغترابنا عن المعنى والرموز: يكشف بلانشو هذا الاعتماد الذي يسلمنا إلى “مطلق المعنى […] الذي يلاحقنا في كل مكان، يسبقنا، دائمًا هناك قبل أن نكون، حاضر دائمًا في الغياب، التحدث دائماً في صمت. » (1959، ص 118.) وبالتالي فإن عجز الإنسان عن الهروب من الوجود ورموزه عجز كامل. ومع ذلك، فإن هذه التمثيلات لا تعبر ولا تعني أي شيء: مثل فعل الكتابة، فهي مجرد تجربة محتواة في فعل فك رموز اللغة الوحيد. وفي ظل هذا الإخفاء للعلامات، يواصل الكاتب عمله، محمياً بفراغ الرموز التي يتعامل معها. وهكذا تصبح الكلمات هروبًا، وإخفاءً، يعمل من خلاله على البقاء على مسافة جيدة من "نقطة الحد"، للحفاظ على هذا الفضاء حيث تصبح الكلمة وحيًا. يمكن التعبير عن هذه الرؤية لفعل الكتابة في أنه بالنسبة لبلانشو، حتى لو كان الأدب قادرًا على قول كل شيء عن العالم، فإن "قوة قول كل شيء تكشف عن نفسها بأنها عدم قول أي شيء... لقد تبينَ أن كل شيء مقابل لا شيء هو الدجال الكامل الذي، في وقت لاحق، جعل من الممكن تخيل أن إخبار العالم أمر ممكن. « (ميسنار، 1996، ص 138.) وبعيدًا عن هذه العتبة، يمكن للعمل أخيرًا أن يدلي ضمن مساحة أدبية خاصة به ويلزم نفسه نحو انحلاله واختفائه.

اختفاء العمل
بالنسبة لبلانشو، الفضاء الأدبي مكان مستقل ومغلق ومقدس في الوقت نفسه. وتتكشف القصة مثل "تجربة صوفية أولية، تظل المركز الذي تطور حوله العمل.." (بلانشو، 1959، ص 162.) يمكن للقصة، باعتبارها بحثًا صوفيًا، أن تكون بطريقة ما أقرب إلى "التجربة الداخلية" لباتاي. "، قريب من النشوة والتأمل" 3 ". في الكتاب القادم، تتجه هذه التجربة نحو اختفاء العالم وموضوع الكتابة من خلال الكتابة. فالكاتب، المستبعد من أي إمكانية للوصول إلى الحقيقة، له كل الحقوق في كلماته، باستثناء حق ادعاء أنه صاحب الوحي. وهكذا فإن كلامه مكتوب في العالم، الذي رغم ذلك ينأى بنفسه عنه. ومن هذا المنظور، فإن عمل بلانشو، "الذي يتجه نحو هذا الغياب، يأخذ جانب تسليط الضوء على نسيان الواقع الذي يسعى إليه الخيال ولكن أيضًا قوته المذهلة في التحول"( هيرو، 1999، ص 136) . بالنسبة له، هذا المسعى الدؤوب والعبث بالضرورة الذي يسعى إليه الكتاب يسمح لنا بتجاوز العالم المادي، في محاولة لتحويله.
تعليقات بلانشو على اللعبة، باعتبارها مركزًا بدائيًا، تسير أيضًا في هذا الاتجاه. يُنظر إلى اللعبة في الكتاب القادم على أنها ذكرى للعصور القديمة والعليا، حيث كانت أغاني صفارات الإنذار محسوسة. إنه أيضًا الإنجاز المتوج للثقافة، حيث يحقق الطلب على المطلق المتأصل في الوجود. وبعبارة أخرى، فإن اللعبة، التي يجب التغلب عليها، هي “خلق أسمى يتكون من الجمع في وحدة حية بين جميع الأعمال والإبداعات في كل العصور. " (بلانشو، 1959، ص. 250.) إن حركة التحرر من كل الحدود، من كل الحدود الملموسة، تسمح للمؤلف بتجاوز هذه الفضيحة من خلال الكلمات، في شكل اعتراف ضروري، والذي يقارنه بلقاء فيدر، في حالة حب مع ابن زوجها هيبوليت، مع ممرضتها - لا أحد يعلن حبَّ سفاح القربىincestueux.
وعلى الجانب الآخر من اللعبة، يميل الكتاب دائمًا نحو اختفائه، نحو الانسحاب إلى نفسه، حتى إعادة استيعابه بالكامل. بالنسبة لبلانشو، فإن الإبداع الفني يأتي إلى العزلة، وعلى نحو متناقض، يتجه نحو اللانهاية، في حركة نضالية متجددة باستمرار. وبهذه الطريقة، يصبح العمل بحثًا عن أصله الخاص. هذا هو المسعى الذي يغوي الكاتب، لأنه يتبين أنه خالي من أي نهائية، وافتتانه ينشأ من استحالة وضع النقطة النهائية على العمل.
وينتهي هذا البحث بالابتعاد عن الأدب إلى درجة الانفصال عنه، فلا يصبح أكثر من تفكير ومنهج، ولا يهتم إلا بـ”اختزاله، أو تحييده، أو بشكل أدق، النزول، من خلال حركة تفلت منه في نهاية المطاف”. ويهملها إلى درجة لا يبدو فيها إلا الحياد غير الشخصي هو الذي يتكلم.." (المرجع نفسه، ص 272). وبهذه الطريقة، لا ينفصل فعل الكتابة عن هذا الحياد الذي يميل إليه المؤلف، عن هذا التشتت الذي يرفض الوحدة، من هذه الرغبة في تدمير الصنم حتى قبل تكريمه. هذه الكتابة المحايدة، التي لا تروي سوى اختفائها، تذكرنا بكتابة الدرجة الصفرية لرولان بارت، حيث يقارن الكاتب الرواية بحيلة تخفي غيابها طيَّالتشابهات المصطنعة" 4 ".
بهذه الطريقة، يتعامل بلانشو مع الأدب باعتباره منفصلاً عن العالم، وليس باعتباره إبداعًا يكمن وراءه. تمامًا مثل هيدغر، فهو يرى أن “الفن لا يبني عالمًا خلف العالم الحقيقي […] [لكنه] يقتلعه من جذوره بشكل خالص وبسيط […] وبالتالي [يسبب] خرابه. »( هيرو، 1999، ص 139) لذلك فإن " ما بعد- الكتاب " منقوش في مساحة خارج الكتاب، خارج نطاق فعل الكتابة الملموس. إن افتقاره إلى النهاية هو ما تسرده القصة، وتردده، وانتظار تحقيقه. وبالتالي، “وهكذا، تم تأكيد الكتاب، بشكل رصين، في الصيرورة التي ربما تكون معناه، أي المعنى الذي سيكون هو صيرورة الدائرة نفسها … نهاية العمل هي أصله، بدايته الجديدة والقديمة: إنه هل إمكانية فتحه مرة أخرى. » (بلانشو، 1959، ص 332). إن تحقيق اللقاء، ومجيء كلمة محايدة، لا يمكن النظر إليه إلا بطريقة متأخرة، فالكتاب القادم ينتمي إلى زمن بعيد إلى الأبد ولا يمكن الوصول إليه.
خاتمة
إن عمل بلانشو، وبالأخص الكتاب القادم، تعبيرٌ عن هذا البحث عن كلمة محايدة، خارج الزمن، وتحمل تجربة الغياب. الكتابة محكوم عليها دائمًا بالبدء من جديد، وعدم تحقيق أي نهاية أبدًا، وتنخرط في الحركة الدائمة لإبادة نفسها. سواء بالبحث عن «نقطة الحد»، أو حتى بقوة الكلمة واختفاء العمل، يكشف الكتاب القادم غرض كل قصة، والذي يقول «استحالتها، وخرابها، وبالتالي تدميرها». غياب النهاية..» (ميشيل، 1997، ص 70). ويصبح فعل الكتابة، وهو حركة لا أصل لها ولا حدود، مرتبطاً بهذه الطريقة بزمن معلق، هو زمن تشتيته.
ولذلك، فإن هذا "ما بعد- الكتاب" بوجوده الافتراضي الوهمي محفور في مساحة لا يمكن الوصول إليها، مما يعكس محنة إنسان ما بعد الحداثة، الغارق في العدمية النموذجية في القرنين العشرين والحادي والعشرين. لأنه ماذا يبقى عندما يكون الكائن مثل البدو الذي يتجول إلى ما لا نهاية في صحراء خالية من كل معنى؟ أن الكلمات تفلت من أيدينا، تنتمي إلى زمن بعيد، بعيدًا عن متناول اليد بحيث يستحيل فهمها؟ ولعل الأمل في الوصول، مثل بلانشو، إلى هذه النقطة القصوى والبعيدة، حيث لا تزال أصداء أغنية حوريات البحر تتردد...

*-ArianeGélinas : LE CHANT DES POSSIBLES OU BLANCHOT ET LE « POST-LIVRE »

وفيما يخص الهوامش: لم أعثر على أثر لها في ذيل المقال

فيما يخص كاتبة المقال
بعد حصولها على شهادة في الإبداع الأدبي ودرجة البكالوريوس في الدراسات الأدبية من جامعة كيبيك في مونتريال، تعمل أريان جيليناس حاليًا على إكمال درجة الماجستير في الدراسات الأدبية من جامعة كيبيك في تروا ريفيير (ملف تعريف الإبداع). وتركز أطروحتها، التي أخرجتها هيلين ماركوت، على كتابات السيرة الذاتية لـ بيربيغيرمن نيوفاوندلاند الزعتر. وستبدأ قريبًا في الحصول على درجة الدكتوراه في الإبداع الأدبي حول مذكرات الشيطان لفريديريك سولييه. بالإضافة إلى دراساتها، قامت أريان جيليناس بتنسيق نسختي 2009 و2011 من مؤتمر بوريال المخصص لأدب الخيال. وهي أيضًا المديرة الفنية لمجلةخيوط الخلود ومؤلفة المقالات( المواقف، خيوط الخلود ) والتخيل(سولاريس، زنك، فيراجيس...).
عن الانترنت

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى