إليونور دي بونيفال - كيمياء الجذب*.. النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

1.jpg
هنري دي تولوز لوتريك، القبلة في السرير، 1892



( ماذا لو كان مستقبل علاقتنا في أنوفنا؟ من أحبّائنا إلى أفراد عائلتنا، يكشف إدراكنا لرائحة جسد الشخص مدى قربنا منهم. تُرى، كيف تساعدنا هذه الرائحة على تقريبنا من الآخرين وربطنا بهم؟ بمناسبة عيد الحب، نقدم لكم مقالاً منشوراً أصلاً في مجلة: الأنفNez الشمية رقم 03 – جنس العطور.)

2.jpg
Éléonore de Bonneval


كيف ستكون علاقتنا مع الآخرين دون رائحتهم، دون رائحتنا؟ إنه جزء لا يتجزأ من هويتنا الفردية، فهو يحتوي على الكثير من المعلومات عنا: من نحن، عمرنا، حالتنا العاطفية، صحتنا... كل فرد لديه بصمة شمية خاصة به. مما هو مصنوع؟ التعرق بالطبع، ولكن ليس هذا فقط. المسئول الآخر عن رائحة أجسامنا جهاز المناعة لدينا، وفقًا لهانس هات وريجين دي، مؤلفي كتاب كيمياء الحب. عندما يكون للمشاعر رائحة( 2009ed. CNRS,)، تلعب “دورًا مهيمنًا في عملية التفرد الشمي هذه ". حيث تحتوي كل خلية في جسمنا على نوع مميز من البروتين، فريد لكل شخص. يتم إنتاج هذه البروتينات بوساطة 30 أو 50 جينًا تسمى جينات MHC (مركّب التوافق النسيجي الرئيس)، والتي ترمز لجزيئات خاصة بكل فرد. وعندما تموت الخلايا أثناء تحللها، تهبط المنتجات الثانوية لهذه البروتينات في الغدد العرقية. يختلطون بعرقنا ويعطوننا رائحتنا. ونظرًا لحميمية هذا الارتباط مع النمط الجيني، يتفق العلماء على أنه لا توجد رائحتان متطابقتان للجسم.
ومع ذلك، هناك عوامل مختلفة يمكن أن تسبب تغير هذه الرائحة، مثل الحالة العاطفية، والعمر، والدورة الشهرية، وإنما أيضًا بعض الأمراض مثل السرطان أو مرض السكري. وبالتالي فإن حموضة دم مرضى السكر تنتج رائحة التفاح المميزة لأنفاسهم وإفرازاتهم. مع مرور الوقت، يتغير توازننا الهرموني، وكذلك البكتيريا الموجودة في الجسم. وهكذا يستحضر طبيب الأنف والأذن والحنجرة باتريس تران با هوي، في مقالته "الرائحة والتاريخ الاجتماعيOdorat et histoire sociale " (الاتصالات واللغات رقم 126، 2000)، الاضطراب في صورة الذات المرتبطة بالمراهقة، وهي الفترة التي "يتم فيها "تحديد الذات" ويتوافق الجنس عند الرجل مع رائحة المني، وعند المرأة مع رائحة الحيض. كما يصر على حقيقة أن روائح الجسم "تتأثر بشدة بالسياق الاجتماعي الذي تحدث فيه". ومن الجسد "الخام" إلى الجسد المعطر، فهي، حسب قوله، "تحددها قبل كل شيء البيئة النفسية أو العاطفية أو الاجتماعية. تلعب الأنا الشمية دورًا أساسيًا في تنمية الشخصية وفي التواصل بين البالغين. رائحتنا هي متغير من هويتنا، فهي تنبع منا، من تجاربنا طوال الحياة.
وبطريقة أكثر ظرفية، يتأثر العرق والتنفس بشدة بالنظام الغذائي. الثوم والبصل والتوابل مثل الكاري، على سبيل المثال، تعزز خلق أثر شمي لا يتم أخذه بعين الاعتبار في كثير من الأحيان.
اختبار القميص
وبالنظر إلى العوامل التي تشكل هويتنا الشمية، فمن الملفت للنظر أن نلاحظ قدرة الرضيع على تمييز رائحة أمه بعد الولادة مباشرة. توضح الباحثة مارغريت شلايدت أن "الأطفال مبرمجون على التعلم بسرعة كبيرة للتعرف على الروائح". عند الولادة، يتم تحفيز الجهاز الشمي لمدة شهرين على الأقل في الرحم من خلال الروائح المنتشرة في السائل الأمنيوسي. وهذا يعزز نموه المبكر وتنشيطه السريع للغاية فيما يتعلق بالجهاز البصري على سبيل المثال - من خلال لعب فرمون الثدي، ليس من الضروري رؤية الثدي للتعرف عليه.
وتظل ظاهرة التعرف على حاسة الشم هذه سارية مع مرور الوقت، مما يؤكد قدرة الأفراد على "الشعور بألفة أساسية تجاه أفراد عائلتنا البيولوجية".
وبذلك يمكننا التعرف على آبائنا وإخوتنا وأخواتنا. وفي سياق اختبارات تحديد الهوية التي يتم إجراؤها باستخدام رائحة القمصان البالية، فإن "الرائحة المفضلة هي في معظم الأحيان رائحة الزوج" مع "نسب التعرف على 70-80٪"، كما يقول رولانسالسي، المتخصص في علم الأحياء العصبي. الشم ومؤلف كتاب هل يجب أن تكون رائحتك طيبة حتى تغوي؟ (منشورات. كواي، 2015). يدعي البعض أن البشر، من خلال حاسة الشم وحدها، قادرون على اختيار شريك جنسي متوافق وراثياً، مما يحدّ من خطر زواج الأقارب. ويستخدم جلين فايسفيلد اختبار القميص لاستكشاف العلاقات المتضاربة إلى حد ما بين أفراد العائلة نفسها. ويخلص على وجه الخصوص إلى أن "الأمهات يفضلن رائحة أطفالهن المراهقين [وأن] الإخوة لا يحبّون رائحة أختهم". بالإضافة إلى ذلك، "عند البلوغ، ينشأ لدى الأطفال نفور من الأب"، كما يحدد هانز هات وريجين د. ويخلص جلين وايسفيلد إلى أن "هذا الاشمئزاز غير الطوعي ربما يكون خدعة من الطبيعة لمنع سفاح القربى".
تلك فرضية مثيرة للاهتمام وجذابة. في هذا الصدد، يظل رولاند ساليسي متشككًا: «لم يقم أحد على الإطلاق بتحليل متعمق بما فيه الكفاية للباقة البشرية لمعرفة ما يرضي هذا الشخص أو ذاك. هذا سؤال لم يتم حله. "

رائحة الحب الأول
ويرى عالم النفس الألماني هارالدأويلر أن "ظاهرة الراحة الشمية تم إهمالها إلى حد كبير حتى الآن". ومع ذلك، فإن العديد من النساء قد اقترضن بيجامة أو قميصًا من شريكهن مرة واحدة على الأقل ليعطين أنفسهن وهمَ وجوده. ويذكر هارالدأويلر أيضًا أن النساء والرجال "يجتمعون معًا على نقطة واحدة: رائحة من يحبونهم تثير فيهم شعورًا بالسعادة، ومصدرًا للقرب والرضا". ومع ذلك، يجب ألا نهمل أنه في هذا السياق، يعرف الأفراد أن الملابس مملوكة لزوجهم. ولذلك فإن التكييف النفسي قوي ويمكن أن يتجاوز الدور الذي تلعبه الرائحة.
ومن الواضح أن هذا ليس المعيار الوحيد لاختيار الشريك. يتم اللقاء الرومانسي "على بعد 20-30 مترًا، لأننا نحب هذه الصورة الظلية ونميل إلى التوجه نحوها"، يوضح فيليب برينوت، الطبيب النفسي ومعالج الأزواج. نسمع صوتًا، ونميز بين الإيماءات والمواقف. وأضاف: «سنقترب إذا شاءت، وسنبتعد إذا لم تشأ». لكنه يصر على الطبيعة التمييزية لرائحة الآخر أثناء اللقاء. لكي تدوم العلاقة، لا يكفي المظهر والمظهر والكلام: فالرائحة مهمة. يستحضر فيليب برينوت العطور كبصمات شمية ثانوية. ويؤكد قائلاً: "أعرف قصصاً لرجال أو نساء يقعون في الحب مرة أخرى مع شخص يستخدم نفس عطر حبهم الأول". "إن الشعور بالآخر أو الشعور به هو دائمًا اكتشاف الجزء الحميم من الكائن والتغلغل في أعماقه"، تشرح الفيلسوفة شانتالجاكيه، المؤلفة المشاركة لكتاب "العطر والحب" (محرر روح الروح). التايمز، 2013). وتؤكد على قدرة الرائحة على جمع الجسدين معًا، ودمجهما، إلى درجة إعطاء أحدهما انطباعًا بامتلاك الآخر.
ويتم التعبير عن المشاعر العميقة من خلال الشم، الذي يصبح الوسيط لأعمق العلاقة الحميمة... بما في ذلك عندما تتلاشى العلاقة. "كان لدي حالة زوجين كانا معًا لأكثر من عشرين عامًا. وفي أحد الأيام، قالت لي المرأة: “لم أعد أتحمل رائحة جسدها”. "، يقول فيليب برينو. ووفقاً له، ربما لم تتغير رائحة جسد زوج مريضته كثيراً، ولكن عبارة "لا أستطيع شمه" تأخذ معناها الكامل. يحدث نوع من الإغلاق – تمامًا كما، في الوقت نفسه، لم يعد بإمكاننا تحمل أفكار الآخر. "نوع من الفصل. "هذا صحيح وليس من غير المألوف"، يوضح. ومن خلال الإدراك الشمي يستطيع المريض أن يقول لا على الرغم من أن الشخص لم يعترف لنفسه بالمسافة التي حدثت. أعتقد أن هذا معنى عميق جدًا،" يخلص الطبيب النفسي ومعالج الأزواج. لقد قالها بول فاليري بشكل جيد: “ليس هناك شيء أعمق من الجلد. "

الشعر، خزان الروائح
لكن رد فعلنا على الروائح الجنسية ليس واضحاً على الإطلاق: بين الاشمئزاز والرغبة، يتأرجح قلبنا. يشرح فيليب برينوت: “جاذبات قوية جدًا، تحتوي هذه المواد على الأندروجينات، القريبة جدًا من هرمون التستوستيرون. والتستوستيرون هو هرمون الرغبة لدى كل من النساء والرجال. الأذنين. يشرح رولانساليسي أن إفرازها يتم تحفيزه بوساطة الأدرينالين.
علاوة على ذلك، وفقًا لفيليب برينو، فإن العنصر الذي يمثل الجنس بقوة هو الشعر: “[وظيفته] الوحيدة هي أن يكون مخزنًا للروائح. حتى بالنسبة للعطور، يعتبر الجلد مستودعًا سيئًا. وقد تم وضع هذه الشعرات في مناطق محددة جداً لتكون قريبة قدر الإمكان من أنف الشريك. »
وذلك لأن الرغبة تخضع لأمر حاسة الشم، كما كتبت الفيلسوفة شانتالجاكيه: يبدو تنفس الرائحة "كمقدمة مثالية، لأنه يسمح لنا بالاستمتاع بالآخر دون إخافته أو دون الخوف من الشعور بالارتباط". وبالتالي، فإن استخدام العطور، حسب رأيها، هو قبل كل شيء أسلوب إغراء.
وأظهرت دراسة أجراها كريج روبرتس، من جامعة ستيرلنغ (المملكة المتحدة)، وجان هافليتشيك، من جامعة تشارلز في براغ (جمهورية التشيك)، أن حساسية الإناث للروائح - وخاصة الذكور - تزداد في وقت الإباضة. وعلى العكس من ذلك، غالباً ما يفضل الرجال الروائح النسائية في هذا الوقت. "وفقا للعلماء، خلال هذه الأيام القليلة، يتم إنتاج بعض المواد الإضافية ذات الرائحة التي تزيد من رائحة الجسم. كما يتغير تكوين الكوبولين الموجود في الإفرازات المهبلية، كما يقول هانز هات وريجين دي. ومن ناحية أخرى فإن إدراك المرأة لقوة جاذبيتها لا يختلف خلال الدورة الشهرية. ويبدو أنه لا يحدث أي تغيير لدى النساء اللاتي يتناولن حبوب منع الحمل، وبالتالي لا يحدث لديهن إباضة. في بعض الثقافات، يرتبط الانجذاب ارتباطًا جوهريًا بالطقوس الشمية. ويتجلى ذلك من خلال الممارسة المدهشة للنساء البولينيزيات المتمثلة في "امتصاص العطور بالجلوس فوق فرن محفور في الأرض"، كما روى عالم الأنثروبولوجيا سولانج بيتي سكينر في العمل الجماعي سينتير. لأنثروبولوجيا الروائح( منشورات ليه هارماتان، 2004) . ومع ارتفاعها، يتجه بخار جوز الهند المسحوق والزهور العطرية نحو الجزء الداخلي من جسد المرأة، والذي "يزفر [...] أبخرة عطرية"، مما يخلق "نوعًا من الهالة حول الشخص". زفير آسر وآسر يحل محل رائحة الجسم الطبيعية، ويدعو بشكل واضح إلى علاقة رومانسية.
وفقًا لفيليب برينو، "في هذه العلاقات الحميمة غالبًا ما يتم طمس الحواس الأخرى، باستثناء اللمس، وتكتسب حاسة الشم كثافة معينة". في كثير من الأحيان، "تُلغى الرؤية" و"يمارس الرجل أو المرأة الحب وأعينهما مغلقة". لأنه "في الحب، في كثير من الأحيان، لا نتحدث مع بعضنا البعض. مع إغلاق العينين، تصبح الروائح مرشدة ومثيرة، وبمجرد اقترابنا من الآخر، إلى حد طمس القناة البصرية، يزداد إدراك الحواس الأخرى. تساعد الشم واللمس على بناء الإثارة وإثارة أحاسيس المتعة.

"العيش في الفراغ"
تتمتع حاسة الشم لدينا بالقدرة على تجاوز الانقسام بين التصورات الشمية الممتعة وغير السارة. إنه يسمح لنفسه بأن يتم إغراءه وتحريكه من خلال الأحاسيس الشخصية التي تساعدنا على إحياء الحياة أمام الآخر. وغالبًا ما نستجيب لها بشعور متناقض بالانجذاب والنفور. ليس من غير المألوف أن نسمع أشخاصًا يعانون من اضطرابات الشم يقولون إنهم يعانون من "الانفصال الاجتماعي" أو أنهم "يشعرون وكأنهم يعيشون في فراغ". تساهم هويتنا الشمية في شعورنا بالانتماء إلى العالم الخارجي، من خلال الرابط غير المرئي الذي تخلقه الروائح.
وفي سياق العلاقات الرومانسية، تتفاقم هذه الرغبة في الارتباط، حتى يصبح الجسدان واحدًا، وتختلط الروائح ويخلق إكسير المتعة الدائمة. ألم يدفع جان بابتيستغرينوي، بطل باتريك سوسكيند في العطرLe Parfum (تحرير فايار، 1986)، الذي عانى من جسد عديم الرائحة، هذه الرغبة في التملك إلى أقصى الحدود من خلال السعي للحصول على روائح أجساد الفتيات الصغيرات الجذابات؟ وهكذا كان قادرًا على أن يصبح أكثر الكائنات المرغوبة على وجه الأرض. إلى درجة الاستسلام لها.
نُشرت هذه المقالة في الأصل في مجلة الأنفNez، المراجعة الشمية – رقم 03 – جنس العطور
الصورة الرئيسة: هنري دي تولوز لوتريك، القبلة في السرير، 1892. المصدر: ويكيبيديا
*-Éléonore de Bonneval:La chimie de l’attirance,14 février 2023

--

عن كاتبة المقال إليونور دي بونيفال" من المترجم "
مراسلة صور مستقلة مقيمة في لندن منذ عام 2006، و "مصورة للروائح". تخرجت إليونور في عام 2003 من ماجستير MIPC من ISIPCA وفي عام 2012 من الماجستير في التصوير الصحفي من كلية لندن للاتصالات، وهي تجمع بين شغفها بالعمل الوثائقي والروائح وتقوم بعمل طويل الأمد في مجال الرائحة.
وهي مفتونة بقوة حاسة الشم ودورها في حياتنا اليومية، صممت المعرض التشاركي والتفاعلي "Anosmia، العيش بلا رائحة". وتم تقديم هذا العمل في لندن لأول مرة في عام 2012، ووصل إلى الجمهور الفرنسي في عام 2014. وتمت استضافته في مستشفى جامعة بوردو، ويتم تقديم هذا المعرض المتنقل في صالة عرض : عطور كنزوKenzoParfums في باريس كجزء من نسخة 2014 من " شواطئ الجمال ". وفي عام 2015، تم عرض هذا العمل في مساحة العلوم بيير جيل دو جين، باريس 5 وفي مستشفى الشمال الغربي في فيلفرانش سور ساون حتى 2 تموز 2016.
في تشرين الثاني 2014، قدمت عملها وأصبحت مهتمة بالذكريات والقوة العاطفية للحاسة الشمية، حيث قدمت عرض الحس الوجدانيLe Sens Sentimental في مركز دانا بمتحف العلوم، لندن. تعمل في المقام الأول على الموضوعات الاجتماعية والصحية، وتسهم بنشاط في منشورات هاكنيسيتيزنومجلة نهاية الشرق التي تتخذ من لندن مقراً لها. ونُشرت أعمالها أيضاً في منابر صحفية عديدة، مثل: الغارديان، العلوم الحديثة، والجنوب الغربي...إلخ
" نقلاً عن الانترنت "

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى