ليا سيمون أليجريا - "الشاب العاري" لهيبوليت فلاندرين: العودة لصالح فن مكافحة الحرائق.. النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

1.jpg
هيبوليت فلاندرين، شاب عار ٍ يجلس على شاطئ البحر، 1836

" ستركز ليا سيمون أليجريا، الكاتبة ومؤلفة كتاب "الفن الكبير" (Flammarion)، بانتظام على العمل الذي يبهر - لأسباب وجيهة أو أقل وجيهة - ويشكل الفن. هذا الأسبوع: الشاب العاري لـهيبوليتفلاندرين. "

نحن نعرف هذا العمل... هذا الوضع المألوف الذي غالبًا ما يتخذه المصورون ومحبو الفن، تم إنشاؤه كفكرة أو أسلوب meme على الشبكات، وهو رمز للكآبة وممثل عظيم لفن مثليّ الجنس l’arthomoérotique. ومع ذلك فإن اسم الفنان يغيب عنا. إنجرس؟ ديفيد؟ اللوحة سلسة أكاديمية... هل رأيناها في الحياة الواقعية؟ هل هي في متحف اللوفر؟ في متحف دورسيه؟ هذا العمل الذي نعرفه دون أن نعرفه يعتبر، منذ إنشائه عام 1836، تحفة مبدعه، الرسام اللامع للغاية المتوج بالمجد والنجاح خلال حياته، هيبوليتفلاندرين.
إنه إيفيبي شاب ذو جسم مثالي، في شكل كرة مثالية على قطعة من القماش الأخضر نتخيل أنها سترته، على قمة صخرة. تم رسم شكلها في وضع الجنين في دائرة - علاوة على ذلك، يشكل خط ظهره نصف دائرة مثالية. خلفه السماء مشوبة ببعض السحب المتناثرة والمرتبة بذكاء، والبحر الفيروزي يستحضر البحر الأبيض المتوسط. تتلاعب ظلال اللون البني والأزرق والأخضر مع ضوء الشمس الذي يدفئ الشاب، في تناغم هادئ بين جسده والشاطئ.
في الصراع القديم بين الرسم واللون، لا شك أن الرسم هو الذي يهيمن: فقد استغرق الأمر عددًا كبيرًا من الرسومات التحضيرية، لتسجيل هذه الدائرة المثالية في وسط اللوحة. جسده الناعم والعضلي، وشعره الداكن المجعد الذي نشعر بملمسه الحريري، يذكرنا بالعري البطولي للمنحوتات القديمة.
لوحة أكاديمية
هل استحم الشاب للتو؟ هل جاء للتأمل، هل هو تجسيد؟ شخصية مجازية؟ اسطورة ؟ يعود ثيسيوس منتصرًا من المينوتور(Minotaure : مخلوق نصفه رجل ونصفه الآخر ثور في الميثولوجياالإغريقية. المترجم، عن الانترنت) حِدادًا على وفاة والده إيجيوس، الذي ألقى بنفسه للتو في البحر؟ أم أنه إنديميون، النائم الأبدي وعاشق القمر؟ العنوان، شاب عار ٍ يجلس بجانب البحر، لا يعطينا أي فكرة، بل يصرٌّ على أنه قبل كل شيء شخصية دراسية: عارية أكاديمية مصقولة قدر الإمكان. في التقاليد الكلاسيكية الجديدة الأكثر صرامة الموروثة من ديفيد، كان المقصود من العري أولاً هو تحقيق نموذج مثالي رسمي موروث من العصور القديمة، والارتفاع فوق غرابة الباروك والروكوكو الحسية للغاية. في القرن التاسع عشر، أعاد الرجال العراة إحياء نموذج الموهبة: فهم يرمزون إلى الشجاعة والفضيلة، وهم أنصاف آلهة أو بشر تجاوزوا حالتهم ليصبحوا أبطالًا. وهكذا فإن تشريحهم يتوافق مع نبل أرواحهم، ويمتزج الجمال بالخير، وفقًا للفكر الأفلاطوني الجديد الذي ألهب عصر النهضة الإيطالية.
الشاب إذن هو أكاديمية، الاسم الذي يطلق على دراسة العري؛ إنها أيضًا لوحة أكاديمية من حيث أنها تستجيب للقوانين الرسمية والذوق السائد - علاوة على ذلك، تم تنفيذها في الأكاديمية الفرنسية في روما عام 1836.

فاز هيبوليتفلاندرين، الطالب المفضل لدى جان أوغست إنجرس، بجائزة روما الكبرى. عندما رسم الشاب، كان يكمل سنته الرابعة من التدريب في فيلا ميديشي تحت العين الخيّرة لأشجار الصنوبر والتماثيل الرخامية. تحفته عبارة عن ملخص لدراساته الرومانية: لقد درس القدماء وأساتذة عصر النهضة الذين نسجهم بفرشاة السيد إنجرس الناعمة. فهو يستعير من رافائيل نعومة الخط ودقته، ومن مايكل أنجلو الوقفة والعضلات المنتفخة، ومن ليوناردو الجو الضبابي غير الواضح، أو حتى من كارافاجيو مسرحية الظل وبعض المسرحية في العرض. لأنه بعد كل شيء، ماذا يفعل هذا الشاب على صخرته؟
يرسله إلى باريس ليقوم بواجبه كحدودي؛ سيتم عرض اللوحة في عام 1855 في المعرض العالمي حيث سيشتريها نابليون الثالث شخصيًا لإثراء مجموعات متحفه في لوكسمبورغ، الذي كان في ذلك الوقت مخصصًا حصريًا للفنانين المعاصرين.
عند عودته إلى فرنسا، أصبح هيبوليتفلاندرين مشهورا. كان خجولًا وكئيبًا بطبيعته، وتخصص في الرسم الديني الذي غذى عطشه للروحانية والتأمل. ومن المؤسف أن أحد أعماله الرئيسة، "شفاء القديس كلير للمكفوفين"، تصدرَ عناوين الصحف العام الماضي عندما احترق بين أنقاض كاتدرائية نانت. وقارن الجميع في باريس في القرن التاسع عشر الرسام الشاب بفرا أنجليكو، الرسام الراهب في فلورنسا، بسبب طبيعته الاستبطانية والصامتة، بقدر ما يتعلق بلوحاته الجدارية التي تذكرنا بدقة ببدائيات عصر النهضة. ويزين فلاندرين الكنائس والمصليات في العاصمة، بما في ذلك جوقة كنيسة سان جيرمان دي بري التي انتهت للتو من ترميم لوحاتها الجدارية العشرين. سرعان ما استحوذت شهرته على الفنان وطلب عظماء هذا العالم صورة له، بدءًا من نابليون الثالث، الإمبراطور الجديد، الذي تم تصويره بالزي العسكري، أمام التمثال النصفي الرخامي لسلفه اللامع.
فلاندرين يتعرض للإهانة والسخرية ثم الإعجاب
وبالتأمل في مهنة بارعة جدًا، غنية جدًا، ومشاهدة الشاب العاري مرة أخرى الذي نعرفه جيدًا، نتفاجأ لأننا نسينا اسم هيبوليتفلاندرين. وسرعان ما وقع بعد وفاته في حالة من العار. وبالفعل في عام 1900، لم يعد أحد يفكر في الأمر بعد الآن. لقد هزمت الحداثة في الرسم الأكاديمية والذوقَ الرسمي، وانتصر الانطباعيون وكل مرفوضي الصالونات في المعركة. إن السخرية من الأكاديمية، التي انحرفت في أيامها الأخيرة إلى الفن الهابط، تغلبت على جميع ممثليها. وأصبحت الصور العارية البطولية الكبيرة لديفيد ثم إنجرس "أسلوب رجال الإطفاء" بسبب خوذاتهم اللامعة. وأصبح ورثتهم، ألكسندر كابانيل، وتوماس كوتور ووليمبوغيرو، ولكن أيضًا هيبوليتفلاندرين وشقيقاه، أعداء الحداثة في الرسم: ويقال إنهم لم يفهموا شيئًا. وسرعان ما أصبح أسلوبهم البرجوازي البارد والمتفاخر مجرد ذكرى سيئة، ورسم تاريخ الفن المعشق بالثورات الكبرى خطًا نهائيًا على الرسم الأكاديمي.
ومع ذلك، فإن الحدود أبعد ما تكون عن أن تكون واضحة المعالم: كان ديغا أول من ادعى الفضل في هيبوليتفلاندرين. إن عمله الشاب العاري، على عكس الأعمال الأخرى بأسلوب رجل الإطفاء، لم يسقط في غياهب النسيان أبدًا. كان موضع تقدير وشهرة لأول مرة في الأوساط المثلية السرية قبل الحرب العالمية الأولى؛ تم نسخ وضعه المتقن من قبل المصورين في بداية القرن مثل بارون فان جلودين وأصبح مشهورًا طوال القرن العشرين. وقوته المِثلية الجنسية ونعومة خطها تبهر. ويمكننا اليوم على الشبكات، الإعجاب بنسخة (مجهولة) من الشاب العاري المغطى بالوشم.
في حين أن الانطباعيين والطلائعيين وأتباعهم أصبحوا بدورهم "كلاسيكيي" تاريخ الفن، فقد انتهى بنا الأمر مرة أخرى إلى تقدير الصنعة السلسة لمدرسة داود وأكاديميات "رجال الإطفاء". وكدليل على ذلك: الإخوة فلاندرين الثلاثة، هيبوليت في الوسط، هم موضوع معرض استعادي كبير في متحف الفنون الجميلة في ليون، مسقط رأسهم، بعد إعادة فتح المتاحف..

*-Léa Simone Allegria: "Le JeuneHomme nu" d’HippolyteFlandrin : le retour en grâce de l’artpompier

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى