الشهوانية العارية في الفن المعاصر "نموذج إليانادوكوفا*.. النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

1.jpg
IlianaDokova




1.jpg
شخصية المرأةFigure de femme

يمكن تتبعُ العري في الفن وكذلك الشكل البشري المشترك عبر جميع العصور الفنية بدءًا من عصور ما قبل التاريخ وما زال حاضرًا في فن اليوم، ومؤخرًا في التصوير الفوتوغرافي أيضًا.
تعكس الصورة العارية في الفن بشكل عام، مع استثناءات قليلة، الأعراف الاجتماعية للجماليات بالإضافة إلى الأخلاق لفترة معينة من الزمن في الرسم والنحت والتصوير الفوتوغرافي مؤخرًا. كما هو الحال في تاريخ البشرية، كانت شخصية الإنسان العارية أحد الموضوعات الرئيسة في تاريخ الفن بالنسبة للفنانين.

1.jpg
"ممزق...عاري...أرجوانيDéchiré... nue... lilas "

( يعد العمل الفني الذي يظهر الجسد العاري أو الصور المثيرة وسيلة مناسبة لمراقبة علاقة الفرد بالجنس والطاقة الغريزية والقوى النموذجية المرتبطة بها. )


1.jpg
" صلاة من أجل السلامUne prière pour la paix "

(الصمت وسلام الروح والعزلة هي من بين موضوعات لوحات إليانادوكوفا الجديدة المعروضة على ArtWizard. تحب إليانا رسم شخصيات أنثوية أنيقة ووجوه مستوحاة من روحها، تستحضر التأمل والحب والدموع والفراق والحزن والوحدة، ولكنها أيضًا تستحضر الرغبات الخفية ومتعة العيش. لكن في أحدث أعمالها، يمكننا أن نرى ألوانًا محترقة، لا تزال تحتضن ملامح بعض الشخصيات والوجوه النسائية. المجرة والصلاة من أجل السلام والظلال تسكن الأعمال الرائعة لإليانادوكوفا.)

ومنذ ذلك الحين، تم تصوير الشخصية العارية على تماثيل ولوحات ما قبل التاريخ في جميع العصور. كان استخدام العري الذكري أكثر شيوعًا في وقت مبكر، خاصة في اليونان القديمة. اليوم، تطور المجتمع وأخلاقه وقيمه ونظرته للحياة، كما تطورت الأنثى العارية في الفن، في الآونة الأخيرة لتصبح ممثلة ومعتبرة بقوة أكبر في الفن المعاصر.

"الجو بارد، تعال ودفئني، دعني أحتضنك بين ذراعيكIl fait froid, viens me tenir chaude, laisse-moi me câliner dans tes bras "

تمثل لوحات إليانا العارية التعبيرية جوهر حياتها الفنية. وهي مؤثرية للغاية وحسية ولطيفة، وتحب الفنان رسم شخصيات النساء العاريات. حيث تصف عملية الرسم بأنها فريدة جدًا بالنسبة لها، وإذ تبدأ اللوحة ولا تتوقف حتى تنتهي، وبذلك تعبر عن شغفها الفني وشغفها بلوحاتها وتجلس لساعات طويلة حتى تلامس آخر ضربة من الطلاء القماش. . إنها تعبر عن جانبها الأنثوي وروحها ولديها دائمًا مشاعر قوية أثناء إنشاء أعمالها. لوحاته حسية للغاية وحتى جنسية. تحتضن إليانا الليل لتخلق شخصياتها، المولودة من كل المشاعر الحسية التي يمكن للمرأة أن تتخيلها ولا يمكنها أن تصنع فنًا حسب النظام، ولكن فقط من روحها وجسدها. لطالما كانت الحياة الجنسية في لوحاته حاضرة في الفن الحديث والمعاصر.

01.jpg

(أهمس لك، أريدك وأعطيك نفسي.Je murmure à toi, je teveux et je me donne à toi).
( في الفن المعاصر، يجب أن نتساءل، مهما كان الأمر صعبًا، لماذا يمكن للفنان أن يمثل العري بهذه الطريقة. جنبًا إلى جنب، يمكننا أن نكتشف باستبطان كيفية ارتباطنا بالعري ....على مر التاريخ، كانت الشخصية العارية عنصرًا أساسيًا في الفن الغربي. ركزت اليونان القديمة بشكل كبير على هذا الموضوع، واستخدمته للتعبير عن مُثُل خاصة تتعلق بجمال الذكور. في عصر النهضة، كان الجسد بمثابة ولادة جديدة لنماذج العصور القديمة، التي احتضنت الإنسانية والدين والرمزية، لكن هذا تغير بشكل كبير في الفن المعاصر، حيث يعمل جسد الإنسان كلوحة عاطفية فارغة، قادرة على نقل القوة والضعف. . ومع ذلك، فإن التركيز أقل على الأشكال المثالية وأكثر على الفردية. بالكاد مكشوف، هناك الكثير لنتعلمه عن الشخص عندما لا يكون هناك ما يخفيه وراءه.)

لقد كانت الحياة الجنسية موضوعًا متكررًا في تاريخ الفن تقريبًا منذ بداية التمثيلات المعروفة. حيث ابتكرت جميع الحضارات تقريبًا صورًا جنسية صريحة، غالبًا في سياق الروحانية أو طقوس الخصوبة، للتعبير عن المثل الثقافية للجمال والفضيلة. سعى فنانون مثل غوغان وبابلو بيكاسو إلى استعادة الطاقة الجنسية الجامحة، ولكن مع تجاهل المراهقين لإنسانية عشاقهم. ساهم اكتشاف سيغموند فرويد للجنس المكبوت في ظهور ثقافة معاصرة مهووسة بالجسد الجنسي.


012.jpg
"شعلة الخطيئة الأصليةLa flamme du péchéoriginal "

ويتوافق ظهور النظرة العلمية للعالم والتصنيع مع انتشار المادية. حيث يمكن لكل واحد منا أن يفحص الطرق التي تكون بها علاقتنا بالجنس، والجمال، والشهوانية، بشكل عام، تثبيتًا محدودًا لا معنى له.

03.jpg
الظل الحتمي لروحكL'ombre inévitable de ton âme

( لقد كانت الحياة الجنسية موضوعًا متكررًا في تاريخ الفن تقريبًا منذ بداية التمثيلات المعروفة.
ابتكرت جميع الحضارات تقريبًا صورًا جنسية صريحة، غالبًا كجزء من طقوس الروحانية أو الخصوبة، للتعبير عن المثل الثقافية للجمال والفضيلة. سعى فنانون مثل غوغان وبابلو بيكاسو إلى استعادة الطاقة الجنسية الجامحة، ولكن مع تجاهل المراهقين لإنسانية عشاقهم.
وأسهم اكتشاف سيغموند فرويد للجنس المكبوت في ظهور ثقافة معاصرة مهووسة بالجسد الجنسي. إن صعود النظرة العلمية للعالم والتصنيع يتوافق مع المادية المتفشية. يمكن لكل واحد منا أن يفحص كيف أن علاقتنا بالجنس والجمال والشهوانية هي بشكل عام تثبيت محدود دون أي معنى)

ومن الفريد أن نذكر أنه على الرغم من أن التمثيلات النموذجية للأنثى العارية في التقاليد الفنية الأورُبية كانت من صنع فنانين ذكور، الذين يصورون المرأة من أجل متعة مشاهد ذكر مفترض، إلا أن إليانا تركز على الإناث العاريات للتعبير عن أنفسهن وعن روح المرأة كنموذج فني. وفي أغلب الأحيان يقوم الفنان الذكر بتحويل جسد الأنثى العاري ليصبح عارياً إلى حد أنه يُنظر إليه على أنه شيء مثير معروض لنظرة الرجل ومعرفته الخيالية. لذلك، باعتباره موضوعًا للتأمل يستخدم العري للإشارة إلى موضوعات أسطورية أو كتابية، يتم رفع مستوى العري كموضوع فني مشروع.

01.jpg

" جرح، رش، مذنب، غفر، أحب، جيدBlessé, éclaboussé, coupable, pardonné, aimé, bonne "
(غير قادرة على النوم، تعمل إليانا ليلاً في ورشتها الصغيرة. هناك، ابتكرت أعمالًا طموحة وأساسية وعاطفية وإيمائية، مما يعكس تخليها عن الألوان الزاهية وتفضيل الألوان الخافتة للون الأبيض والظل.)

عندما نضع لوحات إليانا في منظورها الصحيح، نرى التناقض في رسم امرأة عارية بطريقة مختلفة وأكثر حسية، أقل موضوعية بكثير، ولكنها أكثر تجريدًا وعاطفية. في تاريخ الفن، نرى أن شروط هذا العرض تخضع لأعراف تهدف إلى تملق المشاهد الذكر وتحفيز خياله عن الهيمنة الجنسية. وهكذا، كما لاحظ بعض نقاد الفن، "... تقريبًا جميع الصور الجنسية الأوربية بعد عصر النهضة هي صور أمامية، بالمعنى الحرفي أو المجازي، لأن بطل الرواية الجنسي هو المالك المتفرج الذي يشاهدها...". الأمر مختلف تمامًا في لوحات إليانا. شخصياتها أكثر تمويهًا، وأحيانًا ترسم صورًا، والتي تعد أيضًا جزءًا من رحلة حسية للغاية. إنها ترسم لوحاتها كما لو كانت في نفس واحد، مثل بعض أعظم الفنانين في القرن العشرين.
يدعونا كارل يونغ جميعًا للحضور والتوفيق بين غرائزنا وأخلاقنا، وتجنب القمع غير المبرر وكذلك الاستسلام للشهوة بلا هوادة. "إن الغريزة المثيرة أمر مشكوك فيه، وستظل دائماً على هذا النحو بغض النظر عن مجموعة القوانين المستقبلية المتعلقة بهذه القضية. فهو ينتمي، من ناحية، إلى الطبيعة الحيوانية الأصلية للإنسان، والتي ستظل موجودة ما دام الإنسان يمتلك جسدًا حيوانيًا. ومن ناحية أخرى، فهو مرتبط بأسمى أشكال الروح. لكنها تزدهر فقط عندما يكون العقل والغريزة في وئام تام.

02.jpg
" قطع الخريف أعيد ترتيبهاMorceaux d'automne je rearrange "

تثير جميع لوحات إليانا انطباعًا عاطفيًا وروحيًا قويًا. وسواء كان سلبياً أو إيجابياً فإنه يدل على أن له تأثيراً على اللاوعي. باعتبارها فنانة معاصرة متطورة وناضجة للغاية، تعد لوحات إليانا دائمًا استثمارًا جيدًا، فضلاً عن كونها أشياء فنية جميلة جدًا. نظرًا لأنها تبدأ في الرسم فقط عندما تتأثر بمشاعر عميقة، بصرف النظر عن كونها حسية للغاية، فإن فنها يعبر عن جميع أشكال المشاعر الإنسانية المختلفة - الحب والحزن والغضب والإثارة والبؤس والجوع للحياة والشهوة والجنس والفرح والخوف.

01.jpg
" البرّية الذاتية Samodiva "

(Samodivas، وفقًا للأساطير السلافية والفولكلور البلغاري، أرواح غابة أنثوية جميلة ذات مظهر بشري بحت. Samodivasعبارة عن فتيات جميلات إلى الأبد، وشابات إلى الأبد، ذوات شخصية نحيلة ("samodivska")، وشعر طويل ومظهر ساحر يُسكر وحتى يقتل.
عند الغسق، يذهب الساموديفا إلى المياه - البحيرات والأنهار والينابيع، ويخلعون ملابسهم ويستحمون ويغسلون ملابسهم ويعلقونها لتجف في ضوء القمر، مع الحرص على ألا يسرقها أحد. ثم يجتمعون في نفس المساحة الخالية في الغابات الأكثر كثافة والأكثر بعدًا، فيما يسمى بالجوقة، ويؤدون رقصة سحرية حفاة طوال الليل. إنهم يحبون الموسيقى، وخاصة أنغام الكافالا، وكثيراً ما يختطفون الرعاة بإجبارهم على العزف لهم. يخاف الساموديفاس من ضوء الشمس، لذلك يغادرون منصة الجوقة بسرعة ويختبئون عندما تشرق الشمس.)

02.jpg
" جسد أنثويCorps feminine "

إذا تمكن رجل من سرقة حجابها (الظل) تتحول إلى امرأة عادية وتخضع له. مثل هذه الساموديفا تتزوج، وتلد، لكنها لا تصبح أمًا صالحة وزوجة صالحة، ولكنها تنتهز كل فرصة لاستعادة ما سُرق منها، وبالتالي حريتها، بالتخلي عن أطفالها. في بعض الأحيان، تتحرش الساموديفات برجلها، لكنها تمتلك حبيبها دون بقاء وتعذبه حتى الموت بأهوائها.)


03.jpg
"اللانهائي يخترق الهاويةL'Infini pénètre les abysses "

يعد العمل الفني الذي يظهر الجسد العاري أو الصور المثيرة وسيلة مناسبة لمراقبة علاقة الفرد بالجنس والطاقة الغريزية والقوى النموذجية المرتبطة بها.

04.jpg
"حلم المجرَّة Rêve Galactique"

في الفن المعاصر، يجب أن نسأل، مهما كان التحدي، لماذا يصور الفنان العري بهذه الطريقة بالذات. جنبًا إلى جنب، يمكننا أن نكتشف باستبطان كيفية ارتباطنا بالعري، وما هي صفات المشاعر أو الأفكار التي يثيرها هذا التمثيل. على مر التاريخ، كانت الشخصية العارية عنصرًا أساسيًا في الفن الغربي. ركزت اليونان القديمة بشكل كبير على هذا الموضوع، واستخدمته للتعبير عن مُثُل خاصة تتعلق بجمال الذكور. مع عصر النهضة، كان الجسد بمثابة ولادة جديدة لنماذج العصور القديمة، التي احتضنت الإنسانية والدين والرمزية، لكن هذا تغير بشكل كبير في الفن المعاصر، حيث يعمل جسد الإنسان كلوحة عاطفية فارغة، قادرة على نقل القوة والضعف.


05.jpg
" الحياة... توقف للحظة La Vie... s'est arrêtée pour un moment "

مثال. ومع ذلك، يكون التركيز أقل على الأشكال المثالية وأكثر على شخصية الشخص. إذا تم تجريده، هناك الكثير لنتعلمه عن الشخص عندما لا يكون هناك ما يخفيه.

06.jpg
" وأهمس لك أنك متحمس، ببطء..et je te murmure que tu es excité, lentement.. "

( لا شك أن الفستان الأحمر والكلمات المثيرة التي تهمس في أذن الرجل تجعل شخصية إليانا واحدة من أكثر الشخصيات إثارة وإثارة.
وهذا يثبت أن شخصيات إليانا يمكن أن ترتدي ملابسها بينما تظل عارية في عواطفها وتعبيراتها.)

شخصيات إليانا العارية رقيقة وعاطفية للغاية، تمامًا مثل صورها. ترسم إليانا في بعض أعمالها الفنية صورًا لنساء عاريات ومعبرات جدًا في مظهرهن، بحيث يقتنع المشاهد بأنه إذا نظر إلى أجسادهن بشكل أعمق، فهن عاريات أيضًا. تم تصوير المرأة في لوحات إليانا عارية، عارية وضعيفة، بدون مكياج، بدون أسلوب مصطنع بمشاعر بسيطة، مثل لوحة عاطفية سوداء، تمامًا مثل الأجساد العارية التي تحب أن ترسمها.

07.jpg
" العب بألوان روحJouer avec les couleurs de ton âme "

ترسم إليانا أجسادها ووجوهها العارية من قلبها وروحها، تمامًا مثل بعض الفنانين المعاصرين العظماء في القرن العشرين، مثل لوسيان فرويد وأميديوموديلياني.

08.jpg
توقف سهم الساعة وأنت تشربين كأس الوحدة

La leche de la montre est arrêtée et vous buvez un verre de solitude
(امرأة وحيدة تشعر بالوحدة في جسدها وروحها، مصورة في ظلام الليل. بائسة وحسية، رقيقة، وحيدة، غارقة في مشاعر العزلة. لوحة معبرة جداً لإليانا، تصور حزن الوحدة والأجزاء المظلمة من روح المرأة ودموعها في الليل.)


*-La sensualité nue dans l'art contemporain" Model Iliana Dokova "

ملاحظة من المترجم: المعلومات المتعلقة بالفنانة البلغارية إليانادوكوفا نقلتها من أكثر من موقع، إلى جانب الصور، باستثناء الصورة الأولى" شخصية امرأة " التي أُرفقت بالمقال، وتلك المعلومات التي تخص اللوحات الأخرى، وبين أقواس، وبحرف ناعم أكثر، من صفحة أخرى.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى