غيوم ليكابلان - ولادة فينوس، لبوتيتشيلي في فلورنسا. صورة المجال العام.. النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

01.jpg
ولادة فينوس

يعرف الجميع هذه اللوحة. متفاجئة تمامًا بوصولها إلى العالم، وعيناها نعسانتان قليلاً كما لو كانت قد استيقظت للتو، وتمت قيادة فينوس نحو الشاطئ، ودفعها زفير في الخلف. وعن اليمين إحدى الساعات تنتظرها بعباءة حمراء تستعد بها لتستر عورتها. حركة عرضية تمامًا للتواضع: تجلس الإلهة على صدفة قوقعة ضخمة يمكن رؤية الجزء الداخلي اللؤلؤي منها، وفي نهاية القرن الخامس عشر أصبحت أحد رموز الجنس الأنثوي. وبالمثل، بيدها اليمنى، تقوم فينوس بإيماءة تمويه صدرها، لكنها تترك ثديها الأيسر مرئيًا. أخيرًا، أمسكت يده الأخرى بخصلة من شعرها الأحمر (الطويل جدًا)، وأعادتها إلى منطقة فخذيها. ولكن هنا لا يخفي تجعيد الشعر. على العكس من ذلك، فإنه يظهر. ينظر. الفتيل يمثل شق القضيبla fente d’un sexe..
والتظاهر بالإخفاء للكشف بشكل أفضل: الرقابة التي تؤثر على "الأجزاء المخزيةparties honteuses" أجبرت الفنانين على استخدام استعارات أكثر أو أقل دقة لإضفاء الإثارة الجنسية على أجساد النساء على الرغم من كل شيء. في هذا المشروع، بالإضافة إلى قطع القماش أو الزهور أو قطع الفراء الموضوعة على المتشعب بين بطلاتهن، تم استخدام الشعر عدة مرات. على سبيل المثال، لتمثيل القديسة أغنيس، الشهيدة الشابة التي وعدها الرومان بدخول بيت الدعارة، والتي جعل الإله شعرها ينمو في لمح البصر عندما جردوها من ملابسها. أو حتى مريم المجدلية، الخاطئة التائبة - وذات الشعر الأحمر تقليديًا - التي تقول أسطورتها إنها أنهت حياتها بشَعرها فقط.
في متحف اللوفر، يمكنك رؤية تمثال لجريجورإيرهارت حيث تتمتع مريم المجدلية بوضعية فينوس نفسهالبوتيتشيلي. يتدفق شعرها على جسدها ليغطيه مثل الشلال. قمة الإثارة الجنسية، ثديها الأيمن محاط بشعرها، صخرة تبرز بدقة في وسط هذا النهر.

02.jpg
مريم المجدلية
*-Guillaume Lecaplain :La naissance de Vénus, de Botticelli à Florence. PHOTO DOMAINE PUBLIC
ملاحظة من المترجم: لوحة مريم المجدلية إضافة من عندي إلى المقال، نقلاً عن موقع انترنتي، لربطها بالإشارة إليها.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى