عارية في الاستوديو، 1944 للفنان الفرنسي: فرنسيس غروبر.. النقل عن افرنسية: إبراهيم محمود

01.jpg
عارية في الاستوديو، 1944 Nu dansl’atelier

في عام 1944، استمرت الشكوك في باريس حول نتيجة الحرب العالمية الثانية. في ذلك العام، رسم غروبر لوحة فنية تظهر فيها إتيانيت، عارضته المفضلة، واقفة، وذراعاها متدليتان، عارٍية ونحيفة، وربما أضعفها الحرمان. يكشف جلدها المشدود عن عضلات وعظام جسد خالٍ من أي شهوانية. نظرتها غائبة، زوايا فمها ترتخي. المساحة التي تشغلها، والتي تم تنظيمها بقوة من خلال الجدران والقواعد وألواح الأرضية وعضادات النوافذ، مساحة ظالمة: يبدو أنها تحبسها في وسط فوضى من الأثاث الخام، كما لو كانت ملوثة في المقابل بعدم قدرتها على الحركة. وتزيد نقاط التلاشي متعددة الاتجاهات والأبعاد المشوهة من الشعور بعدم الارتياح، تمامًا مثل قسوة الضوء، والمواد الجافة والسائلة، والنغمات الداكنة والصامتة، وتناغم اللون البارد، والخط الجاف والصلب.
لقد توقف الزمن في استوديو هذا الرسام، سواء كانت الحياة الساكنة أو المناظر الطبيعية المقفرة. وتجعلنا الستائر المسدلة على النوافذ، وجهًا لوجه مع حقيقة الجسد الأنثوي الذي يكتفي بالتواجد هناك، مكشوفًا للرؤية. شخصية عارضة أزياء، والجمود، والفضاء غير الواقعي، والأهمية المعطاة للفراغ، يستحضر عمل غروبر العالم الميتافيزيقي لجورجيو دي شيريكو دون مشاركة خلوده أو جو القلق والحنين. يسود هنا عنف صامت ومحتوٍ، وهو عنف الموضوعية الجديدة، التي لا تتبنى هذه اللوحة برودتها الميكانيكية.
إن لوحة غروبر التزام شخصي وعام في الوقت نفسه: فهي التزام رجل غير مؤهل جسديًا للذهاب إلى المقدمة، وكذلك التزام الفنان الذي يدافع عن "المنفعة الاجتماعية للفن". وهي في الحالتين لوحة مرتكزة بالكامل على واقع الحاضر وفي قسوة الوجود الإنساني.

من المترجم: ثمة إشارتان تخصان الفنان غروبر، أردت من خلالهما إضاءة صفحته الحياتية وصلته بالفن، وبالعري إجمالاً، والمغزى من كل ذلك. الأولى قصيرة، وتتضمن سيرة ذاتية مختصر حوله:


01.jpg
Francis GRÜBER


فرانسيس غروبر" 1912-1948 "
فرانسيس غروبر هو الابن الثاني لجاك غروبر، صانع الزجاج الشهير من مدرسة نانسي. والدته سوزان جاجيلسكي طالبة فنون جميلة وتشارك في أعمال زوجها. وفي عام 1916، انتقلت العائلة إلى باريس، فيلا داليسيا حيث عاش فرانسيس حتى وفاته. في حالة صحية هشة، يتم تعليمه في المنزل. سرعان ما اعتُبر فرانسيس غروبر طفلاً معجزة. أظهر موهبة استثنائية في الرسم والتلوين وعمل كل يوم في استوديو والده. وتلقى تدريبًا أكاديميًا والتحق عام 1929 بالأكاديمية الاسكندنافية في باريس. ومنذ عام 1930، وبدعم من والده، عرض أعماله في صالونات التويلريوأوتومن. وفي عام 1932، اشترى متحف لوكسمبورغ، وهو رسام معروف بالفعل، حياة ساكنة منه. ومن عام 1935 إلى عام 1939 شارك في مظاهرات الجبهة الشعبية. في عام 1941 تزوج من جورج ابنة الكاتب المسرحي هنري برنشتاين. وخلال هذه الفترة أنتج أهم أعماله.
اشتهر في سن مبكرة للغاية، ويشهد محتوى وأسلوب أعماله على ثورته ضد الفقر. وفي عام 1947، كان فرانسيس غروبر في طليعة الفن الفرنسي، وحصل على جائزة الرسم الوطنية عن لوحة جالسة عارية.
ارتباطه مع س ت مارن
مكث فيثومري في القلعة القديمة ، ملكًا لوالد زوجته هنري برنشتاين. إنه يسعى جاهداً لإيجاد مكان هادئ بعيدًا عن صخب وضجيج باريس. يرسم فرانسيس غروبر الدفيئة الخاصة بحدائق القلعة والمناظر الطبيعية المحيطة بها وغابة فونتينبلو والأقفال على نهر السين والبركة وبرج جرس أميليس. وفي ثومري أيضًا رسم أحد أجمل أعماله: السرير الأحمر Le lit rouge((194).
توفي عام 1948 عن عمر يناهز 36 عامًا. وتم دفنه في ثومري، وقد صمم قبره ألبرتو جياكوميتي. يختتم لويس أراغون خطبة جنازة صديقه على النحو التالي: "كان فرانسيس غروبر أحد أعظم الرسامين في ذلك الوقت، عندما كانت كل القيمة مشوشة للغاية وكل الأحكام محجوبة، وكان الواقع بالنسبة له مثل فتاة صغيرة، نحيفة وعارية في الغابة. .."
الإشارة الثانية تحمل عنواناً مؤثراً عبارة عن مقال لفيليب داجن، بمحتواه، بتاريخ 16 تموز 2009، بعنوان:
فرانسيس غروبر، صعود واختفاء الرسام التصويري
Francis Gruber, ascension et effacement d'un peintrefiguratif
حيث نقرأ ما يقرّبنا منه أكثر:
في عام 1947، كان فرانسيس غروبر في طليعة الفن الفرنسي. حصل على جائزة الرسم الوطنية. تباع لوحاته بشكل جيد، وتشتريها المتاحف الفرنسية نفسها، بخجل شديد. جذبت معارضه في صالات العرض وفي معرض أيار انتباه النقاد. ويعتبره البعض أحد الشخصيات البارزة في الجيل الجديد، حيث يبلغ من العمر 35 عاماً.
اليوم، هو بعيد كل البعد عن الشهرة، ولا يعرفه إلا عدد قليل من المؤرخين وعدد قليل من الرسامين. إن تخصيص معرض استعادي له، كما يجرؤ متحف الفنون الجميلة في نانسي، مسقط رأسه، هو أمر شجاع. ومن خلال السماح لنا بإعادة اكتشاف هذا الشيء الذي يكاد يكون منسيًا، يدعونا المعرض إلى التساؤل عن أسباب محوه بسرعة ظهوره. ولذلك فمن المثير للاهتمام بشكل ملحوظ.
يتبادر إلى ذهني على الفور تفسير أول: توفي غروبر، الذي كان يعاني من مرض السل، في كانون الأول عام 1948، بعد عام من حصوله على جائزته. لكن رسامين آخرين ماتوا صغارًا، دون أن تختفي أعمالهم: جيريكولت أو فان كوغ. لذلك نحن بحاجة إلى العثور على المزيد.
سبب محتمل آخر هو الموضات الفنية. فبعد عام 1945، تحول المجتمع الفني الباريسي - التجار والنقاد والرسامون - بشكل كبير إلى التجريد، وهو ما تجاهله تقريبًا في فترة ما بين الحربين العالميتين، على الرغم من أن كاندينسكيوموندريان كانا يعيشان في باريس. ونحن نعلم ما يمكن أن يفعله غضب المتحولين الجدد... لا شك، لكن بالثوسوجياكوميتي، اللذين كانا صديقين مقربين لغروبر، نجيا بسهولة من الجنون التجريدي. ثم ؟ لذا ربما لا تزال الإجابة تكمن في أسئلة الموضة والذوق هذه، إذ من الواضح أن غروبر سمح لنفسه بالهوس بهما، منذ نهاية الثلاثينيات، إلى درجة الوقوع في حالة عدم اليقين والتردد الفني.
وعندما بدأ عمله عام 1935، وكان عمره 23 عامًا، تجرأ على كل شيء: الهجاء، والنكات، والمحاكاة الساخرة، وتنافر الألوان، والذوق السيئ. إنه يلصق الفن القديم بقدر من عدم الاحترام الذي يليق بكورميس. وجهات نظر ملتوية، وتشريح غير متناسب، وتعبيرات بشعة، واشتباكات قاسية بين الألوان: المشاهد لا ينجو من ذلك. ولرسم مصائب الحب، في عام 1937، لم يتردد في ربط إرنست، دالي، دورر، التدورفر والموضوعية الألمانية الجديدة. وبالفعل، في صورته الذاتية لعام 1935، يضع مسرح جريمة مروعة في الخلفية بينما يسخر من الكرامة المسرحية "للفنان العظيم" مثل فيلاسكيز. وليس من المستغرب أن ينتمي هذا العمل الرائع إلى جورج باسليتز، وهو أيضًا جامع لرواية الربيع والخريف، وهما قصتان رمزيتان ساخرتان للفصول. يتحدث الفنان الألماني في الكتالوج عن غروبر ومكانه بدقة كبيرة.
ماذا حدث بعد ذلك؟ كان مشاة البحرية في إيل دو ري، في عام 1938، مثيرين للقلق بالفعل: فقد أخذ الفنان على محمل الجد حتمية الواقعية التي أكدها بعض النقاد، تحت سلطة لويس أراغون. يمتنع عن الإسراف القاسي ومن الآن فصاعدا يبتعد عن السريالية.
وفي ظل الاحتلال، الذي قضاه في باريس والذي عرض خلاله كثيرًا، زاد الاتجاه: وقفت زوجته، عارية أو بملابس، على كرسي، أمام المبرد، تبدو كئيبة أو مرهقة، وذراعاها وثدييها متدليتان. من الضروري بلا شك الاعتراف بالتلميحات السياسية في الغرقLa Noyée وتحية لجاك كالوتHommage à Jacques Callot، لكن الشيء الأكثر وضوحًا في هذا هو أن غروبر يحاول التوفيق بين ذوقه السابق للفانتازيا، وواجبه الجديد المتمثل في الواقعية.
وأمام صوره العارية في الحديقة ومسلسله سرير أحمرRed Bed، نشعر بأنه يبذل نفسه، ويجبر نفسه ويتراجع. في حين أن رسوماته لا تزال تتمتع بالصلابة العدوانية التي ميزته سابقًا، فإن اللوحة تضعف. ومن وقت لآخر تظهر لوحة غير متناغمة ومتوترة، امرأة على أريكة، من عام 1945، عارية على ديوان أحمر، من عام 1948. ولكن، في كثير من الأحيان، نقول لأنفسنا إن غروبر يفعل الآن ما يفعله أولئك الذين يدافعون عن يتوقع منه.، تصوير يقظ ومؤثر. وليس من المؤكد أنه لا يزال يؤثر على الناس اليوم.
أما بصدد اللوحات الواردة هنا، فقد حاولت من خلال انتقائها من مواقع لها صلة بفن غروبر، إظهار مدى بلاغة العري، وتلك الدلالات المذهلة التي تتشكل في بنية الأجساد المرسومة عارية، وصلتها بالحياة، ومن زاوية الرؤية الفنية بالذات، حيث العري يستحيل شهادة عيان من الداخل والخارج، ومكاشفة عميقة تكشف ذلك العالم الذي يلتقي فيه الداخل والخارج، وبشفافية لافتة، وميزة الفنان في لوحاته، من خلال الرهان على نحافة الجسم وهزاله والبؤس الذي يشغل مساحة اللوحة، حيث يحتل المرسوم على الأريكة، أو السرير، ومن جهة المرأة مكانة استثنائية وعمق معناه، وما في ذلك من قدرة الجسد هنا على محورة فكرته، وهي تعرّي العالم في الخارج وغطرسة الذكوريين خاصة فيه، وربما سيكون هناك من يستفزهم عرض لوحات كهذه، دفاعاً بائساً عن الذكورة الكامنة بين جنبيهم، ومن باب التقية، وفي قرارة أنفسهم لا تفارقهم صور متخيلة وخلافها في الواقع . ولعلي في الكم الوارد هنا، استهدفت التنويع، ولكي تكون الفكرة المتشكلة عن المرئي في اللوحات أكثر حضوراً، ولوحة فنية للفنان نفسه، وقد كتبت اسم كل لوحة أسفلها بالعربية مقابل اللغة الأصل: الفرنسية للتأكد منها:

01.jpg
عارية مع الزهور " 1948 "Nu aux fleurs,

01.jpg
السرير الأحمر 1944 Le lit rouge

عارية على أريكة حمراء.jpg
عارية على أريكة حمراء 1948 Nu au divan rouge

01.jpg
امرأة على أريكة Femme sur un canapé


امرأة مستلقية على السرير.jpg
امرأة مستلقية على السرير 1948Femme étenduesur un lit

01.jpg
العشاق Les amoureux


عارية جالسة في  سترة حمراء.jpg
عارية جالسة في سترة حمراء 1944Nu au gilet rouge (assis)


01.jpg
عارية في سترة حمراء Nu au gilet rouge

01.jpg
فرانسيس غروبر (1912-1948)، فتاة صغيرة تجلس في الورشة،Jeunefilleassisedansl’atelier

01.jpg
عارية في ورشة 1938 NU DANS L'ATELIER


01.jpg
عاريتان متكئتانDeux nus allongés

01.jpg
في وضعية العارية Standing arching nude

01.jpg
القفز عارية Leaping nude


01.jpg
فراسيسغروبر 1944Francis GRÜBER

01.jpg
عارية 1945 Nu

01.jpg
واقفة عارية 1946 Nu debout, 1946

01.jpg
امرأة عارية 1940Femme nue


01.jpg
ذكَر عار ٍ 1944 Nu masculin


01.jpg
سأم باريس 1945 Spleen de Paris


02.jpg
صعود واختفاء الرسام التصويري

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى