غيّوم لو بلان - حب الهامش. حول ميشيل دي سيرتو. مقدمة*.. النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

1.jpg
Guillaume Le Blanc


ميشيل دي سيرتو مؤلف عمل غير متجانس، حيث يتحدى التخصص والخبرة في التخصصات لإعادة التفكير في الحياة اليومية. منتبهًا للتفاصيل والفروق الدقيقة للتجارب الحياتية، مما يسمح لنفسه بالاهتزاز مما يعتبره موضوعًا له، فقد نفذ فكرة حدّية تستقر في الهوامش، وتتحدث من أعماقها.
لا يزال يتعين اكتشاف ميشيل دي سيرتو.إذ ليس لعمله كتلة، ولا عقيدة يسهل التعرف عليها وتكرارها، ولا شيء يمكن أن يصبح مدرسة. وفي صفحته على ويكيبيديا، يمكننا أن نقرأ الوصف التالي: "كاهن، يسوعي فرنسي، فيلسوف، لاهوتي ومؤرخ". يبدو وكأنهشيءrebus أو لغز، بأي حال من الأحوال صورة. كل هذه الهويات لحياة قصيرة نسبياً (1925-1986)، كيف يمكن أن نعيد تماسكها السري؟


2.jpg
غلاف كتاب: حب الهامش

يتحدث مثل رجل عادي
لا يهم كثيرًا الدخول في متاهة الوجود ذي الألف وجه. سيكون الأمر، من خلال هذا الملف، بمثابة سؤال للتشكيك في أسلوب فكري يتم إحياؤه دائماً، من خلال اختلاف موضوعاته، وعدم التردد في توسيع المعرفة لفهم التجارب والممارسات بشكل أفضل، وإخضاع الاقتصاد العلمي للخطابات والتمثيلات إلى التفردومن الاستخدامات. إن أولئك الذين عرفوه في البداية عرفوه على أنه مؤرخ للممارسات الدينية والثقافية، وكانت لفتته الافتتاحية اهتمامًا دقيقًا وواسع المعرفة بصنع التصوف في القرن السادس عشر، وبنظرية المعرفة التاريخية للمعتقدات. لكن كان لديه الكثير من الوجوه الأخرى إلى درجة أنه لم يسمح لنفسه بالتعرف على أي منها: مؤرخ، محلل نفسي، عالم أنثروبولوجيا، فيلسوف؟حيث لا يخضع تعدد الكتابات لأي ترميز أولي. بل هي مجموعة من الأصوات ترتبط ببعضها بأصوات أخرى. إن الدخول في محادثة مع سيرتو يعني الانشغال بكل هذه الأصوات.

التفكير يعني المخاطرة بالنفي.
يحدد سيرتو المصدر الذي لا ينضب لهذه اللغات المختلفة: الحياة اليومية. في كتابه "اختراع الحياة اليومية" الصادر عام 1980، يرسم برنامجًا وفق قطبية لم تفقد شيئًا من أهميتها، "الخبير" و"الفيلسوف". إن الطريق الوحيد للمضي قدماً “هو إعادة الممارسات العلمية واللغات إلى بلدها الأصلي، وإلى الحياة اليومية. هذه العودة، التي أصبحت اليوم أكثر إلحاحًا، لها طابع متناقض كونها أيضًا منفىً فيما يتعلق بالضوابط التي تقاس صرامتها بالتعريف الصارم لحدودها " 1 ".ويعني التفكير المخاطرة بالمنفى، وهو الاندفاع إلى رحلة يصبح فيها المرء "مهاجرًاémigrant "، شخصًا لم يعد في وطنه لأنه امتلك الشجاعة للهروب من الانتماء إلى تخصص أكاديمي فقط ليجد نفسه فيه. وسط المحيط، في حالة من عدم الانضباط التام. فالفيلسوف، باعتباره «متخصصًا في الكوني»، هو على وجه التحديد من يحرر نفسه من المعرفة الإيجابية للخبير من أجل العودة إلى الحياة اليومية، التي تظل المكان الوحيد الذي نتحدث منه، دون تمييز. فبينما "يحول" الخبير الكفاءة إلى سلطة""2 "، إلى درجة أنه ينتهي به الأمر إلى التشكيك في كفاءته الخاصة، فإن الفيلسوف، من خلال حركة معاكسة، "يتحدث مثل رجل عادي": "إنه يتناسب مع لغة الممارسات المشتركة. » " 3 " يوجد هنا أسلوب فكري يهدف إلى نزع الطابع المهني عن الفلسفة. ومع ذلك، فإن سيرتو لا يخجل من أي سعة الاطلاع. سوى أن هذه المنحة ليست مقيدة بأي ثقافة نخبوية؛ ويعبرهاانشغال "الإنسان العاديl’hommeordinaire ".

في الهوامش
لا يوجد نظام سيرتو. لا يوجد نظام مناهض أيضًا. ومعه، يبدو أن كل شيء يحدث من خلال اقتحامات مفاجئة، من خلال مصادفات تم توضيحها لحسن الحظ، من خلال اكتشافات مصادفة. إن مرافقة هذه الفرص، والارتقاء إلى مستوى هذه التبرعات غير المتوقعة للمعنى، ينطوي على كتابة التعرجات، وإنشاء خطوط متعرجة تخضع لأمر واحد فقط: عدم خيانة ما تم الكشف عنه، لمرافقة ظهور الحداثة، واستعادة الأصوات الميتة. ويريد سيرتو تحقيق العدالة بالقوة نفسها للأرشيفات المهمشة والمستجدات المثيرة للقلق. يتضمن هذا الرفض لمعارضة الماضي بالحاضر طريقة لصنع التاريخ، وإلغاء حدود الزمن لدعم المدة المحددة للأحداث بشكل أفضل.
وإذا لم يكن هناك نظام سيرتو، فمن المؤكد أن هناك طريق ميشيل دو سيرتو الدائري. إذن ما هو الطرفي؟ إنه أولاً وقبل كل شيء ما يقع عند الحد، والذي، على هذا النحو، يعارض مركزًا غريب الأطوار. وهو أيضًا، في مجال الحوسبة، جهاز يمكن ربطه بالكمبيوتر لإكمال وظائف وحدة المعالجة المركزية. وأخيرًا، يشير الطريق الدائري، في تخطيط المدن، إلى الطريق السريع الذي يدور حول مدينة كبيرة. سنحتفظ من هذه المعاني الثلاثة بالبناء نفسه شبه الخارجي الذي يحيط بالمركز: ليس اختلافًا جذريًا، ولكن التفصيل المدروس والدقيق لترسيم الحدود الذي يعمل كمجموعة من الممرات والعتبات. وسنلاحظ أيضًا ظهور نظام تنقل بديل للسفر في المركز. ولقد سعى فكر سيرتو في نهاية المطاف إلى الاستيلاء على حق المراقبة على المركز من منطقة شاذة، والتي تعمل كحافة ولكن أيضًا كاحتياطي. هذا الطرف ليس شذوذًا بأي حال من الأحوال، فهو الهامش المتأصل في جميع المولدات. فكر سيرتو من داخل الهوامش: لقد جعل منها خطابه المنهجي، المكان الغائب لكل القصص، الصندوق الأبيض المجهول لجميع أنواع المعرفة.

المؤسسات والمعتقدات والهوامش
وفي الوقت الذي يبدو فيه، تاريخيًا وسياسيًا، أن سياسات الهوامش قد تم محوها من خلال التكوين النيوليبرالي العالمي، ولكن أيضًا من خلال الأجهزة التكنولوجية لـ عمالقة الشركاتGafamوجميع أشكال السيطرة الناتجة عنها، فمن المثير للاهتمام بشكل خاص أن اسأل أين توجد الهوامش، وكيف تفكر فيها، وبأي معنى لا تزال تجربة الهوامش ممكنة. لأن فكر سيرتو هو أولا وقبل كل شيء تأكيد لكل من الهامشية النظرية والعملية. علم التغاير وليساللاتجانسHétérologie: في حين أن المؤسسة تريد إعادة كل شيء إلى الواحد، فإنها تستمر في إنتاج مجموعة من الآخرين التي تقوم بإبعادها إلى الهامش. ونتيجة لذلك، تشير الهوامش إلى سلطة مركزية، هي المؤسسة، ولكنها تتجاوزها من خلال انتشار الإنتاجات المنفذة هناك.

كيف نعيد بناء مؤسسة من الهوامش؟
لكن فكر سيرتو لا يقتصر أبدا على هذا التشخيص وحده؛ فهو يقدم دائماً إمكانية العودة: كيف يمكننا إعادة تشكيل مؤسسة من الهوامش؟ ولا شك أن هذا هو التحدي الأكبر الذي يواجهنا اليوم. تشهد الاحتجاجات المعاصرة ضد النيوليبرالية ــ والتي اتخذت على التوالي شكل الساحات المحتلة، وحركة قيام الليلNuitDebout، والتعبئة الاجتماعية للسترات الصفراء ــ على أن المؤسسات الديمقراطية تمر بأزمة: إذ أصبح عدد أقل من الناس يؤمنون بها، كما خيبوا آمال مواطنيهم. التوقعات الديمقراطية. إلى درجة أن المجتمعات المضادة تتطور: هناك العديد من التحديات المتعددة وليست بالضرورة متقاربة للشكل الذي اتخذه مجتمعنا. يمكننا بالتأكيد تفسيرها على أنها إنتاج، على الهامش، لتجارب اجتماعية تقدم لمحة عن نماذج أخرى للمجتمع. ولكن يبقى السؤال الشائك قائما حول الكيفية التي يمكن بها أن تولد مؤسسات جديدة من هذه الهوامش.

إشارات
1-ميشيل دي سيرتو، اختراع الحياة اليومية، ج1، فنون العمل [1980]، طبعة أنشأتها وقدمتها لوس جيار، باريس، غاليمار، 1990. ص. 19.
2- المرجع نفسه، ص. 21.
3- المرجع نفسه، ص. 22.
Guillaume Le Blanc: L’amour des marges. Autour de Michel de Certeau. Introduction, JANV./FÉVR. 2022

عن كاتب المقال " من المترجم "
غيوم لو بلان أستاذ الفلسفة في جامعة باريس ديدرو منذ عام 2018. وهو متخصص في الفلسفة الفرنسية في القرن العشرين (فيما يتعلق بالفلسفة القارية)، والنظرية النقدية، والفلسفة الاجتماعية والسياسية. حصل على مجمع الفلسفة عام 1990. وأكمل درجة الدكتوراه في الفلسفة من جامعة باريس نانتير المخصصة لجورج كانغيلهيم. تم تأهيله (أطروحة ما بعد الدكتوراه وتأهيل محاضرات ما بعد الدكتوراه) في عام 2004 في جامعة باريس ديدرو بعنوان: الحياة والمعايير.
وهو متخصص في فكر جورج كانغيلهيم، وهو مؤلف الأطروحة الأولى حول موضوعه، كانغيلهيم والحياة الإنسانية (PUF، منشورة في مجلد عام 2010). ثم قام لو بلان بتأليف العديد من الأعمال عن الفيلسوف، مثل الحياة البشرية. الأنثروبولوجيا والبيولوجيا عند جورج كانغيلهيم( بوف، 2002) وكانغيلهيم والمعايير( بوف، 1998 ) ...وكتب أخرى: "حياة عادية، حياة محفوفة بالمخاطر" (سوي، 2007)، و"في الداخل، في الخارج". حالة الأجنبي (سوي، 2010)، ماذا نفعل مع ضعفنا؟ (بايار، 2011) ونهاية الضيافة (فلماريون، 2017)...إلخ.

" نقلاً عن الانترنت "

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى