سهام بنشقرون - كوني امرأة، مغربية، أكتب*.. النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

1.jpg
Siham Benchekroun


(منشور في "القصة الأنثوية في العمل الجماعي بالمغرب"، طباعة مارك غونتار، بو رين، كانون الأول 2005)

لقد ترددت طويلاً في الطريق الذي سأسلكه لأشارككم بعض الأفكار حول ما نسميه “أدب المرأة” في المغرب. كان هناك شيء يمنعني. شيء يشبه المشاعر النابضة بالحياة التي لم أقم بتعريفها حقًا، ولكن مع ذلك أدركت أنني شعرت بها بشكل متكرر. ومن خلال إعادة قراءة عنوان رسالتي عدة مرات، لاحظت أخيرًا ما كان يزعجني: الغضب. نعم، كان شعوري يبدو كالتالي: الغضب، والتمرد بسبب تذكير المرء دائمًا بخصوصيته كامرأة، مهما كان ما يفعله، مهما كان حلمه، وأيًا كان.
المرأة أولاً. امرأة بالرغم من ذلك. امرأة رغما عنها.
ومع هذا، أو بدونه، تظل امرأة، دائمًا امرأة...
لكن نعم، مثقفة أو غير متعلمة، بيضاء أو سوداء، غنية أو فقيرة، صغيرة أو كبيرة، مسئولة أو في المطبخ، ليس هناك سمة يمكن أن تعترض عاجلاً أو آجلاً سؤال... كونك امرأة.
وهكذا، عندما أواجه كل صحفي يسألني عن كتاباتي أو مسيرتي المهنية، أعلم أن واحدًا أو أكثر من الأسئلة التالية سيطرح حتماً: كيف تتمكنين من التوفيق بين حياتك كامرأة وأنشطتك؟ أو: من أين لك الشجاعة للكتابة؟ أو: هل تمثل الكتابة علاجًا لك؟ أو: هل تعتقدين أن كتاباتك ستساعد النساء الأخريات على التعبير عن أنفسهن؟ أو حتى: هل من الصعب الكتابة وأنت امرأة في المغرب؟
وأنا أعلم أن إجاباتي التي أرفض الشرح والتبرير والادعاء بها، والتي لا أوافق فيها على ربط كتبي بهويتي الجنسية، أعلم أن إجاباتي ستخيب أمل محدثي الشجاع الذي سؤاله الحقيقي الوحيد هو: ولكن ومع ذلك، أنت امرأة؟
آه، نعم، بالفعل، أنا امرأة، معك حق في ملاحظة أنني امرأة، بالفعل، أنا، لكن كما ترى، هذا لا يتطلب مني أي جهد خاص. لا حقًا، أنا لا أواجه أي شيء لا يمكن التغلب عليه. كوني امرأة لا يتطلب مني أن أكون أكثر شجاعة للعيش مما لديك، صدقيني. عندما يتعلق الأمر بالكتابة، حسنًا، أنا مثل أي شخص آخر، أكتب الكلمات على الورق. جسدي ليس له علاقة بكل هذا. رواية، قصص قصيرة، قصائد، أي شيء، أكتب دون أي بطولة. ليست هناك أدنى ميزة سوى معرفة كيفية الكتابة، وهذا أمر مبتذل. لا أشعر أنني أتحمل أي مخاطر. وأنا لا أمثل أي شيء ولا أحد إلا نفسي، ومرة أخرى...
ماذا أقول لك؟ نحن، المؤلفات، سيتعين علينا دائمًا الإجابة على أسئلة من هذا القبيل، ولن تكون هناك أبدًا مؤتمرات حول الأدب الذكوري.

وهكذا.
في الفهم الجماعي، الإنسان هو الجنس البشري. المرأة هي خصوصية الجنس البشري.
سيكون من السخافة، أليس كذلك، أن أطلب من كاتب ذكَر أن يعذرني على نكتتي، عن تأثير جنسه في حمل كتاباته؟ أما إذا كانت الكتابة امرأة، فإن هذه الكتابة تصبح جنسية.
وما زلنا نحتفل بيوم المرأة (وهناك حتى أصدقاء مخلصون يهنئوننا بهذه المناسبة)، وكذلك يوم ذكرى معركة، أو يوم الجذام وغيرها من العجيبات. .
لقد تم التعبير عن هذا الانزعاج، فلنعد إلى العنوان الأولي: ما الذي يعنيه ويضمنه أن تكتب "علنًا" عندما تكون، مثلي، امرأة ومغربية حتى النهاية؟
أود أن أخبركم عن مشهدين أجدهما بليغين للغاية:
الأول: أنا في مكان عام. تقترب مني امرأة وتسألني إذا كنت سهام بنشقرون. أجيب بنعم. ثم قالت لي، بوحشية لا تكاد تحتوي على شيء: "كيف تجرؤين على وضع نفسك هكذا، عارية تمامًا، في كتبك؟"
ألتزم الصمت، مندهشة. وتتابع: “آه، ما تكتبينه جيد جدًا، لا أقول إنه جيد جدًا، لكن… ألا تخجلين؟”
أتذكر أنني استغرقت بعض الوقت قبل أن ابتسم، ثم أوضحت لها بلطف أنني لم أكن متعرية بل كاتبة، وأنها كانت مخطئة بالتأكيد: لم أنشر صوري الإباحية ولكن فقط بعض القصص ...
المشهد الثاني: أمي تتصل بي على الهاتف. لقد قرأتْ للتو مجموعتي القصصية: "الأيام هنا". صوتها قلق للغاية: "إنها جيدة، إنها جيدة، لقد أحببتها، لكن ألا يمكنك تجنب كلمات معينة؟ ماذا سيفعل الأشخاص الذين يقرؤونها؟" هذا يقول؟ لم يكتبوا أي شيء في الصحف بعد؟ يا عزيزتي، أخشى، والله... بارك الله فيك... ما كان ينبغي لك يا حبيبتي، لديك مكان، صورة في المجتمع...يا عزيزتي..."
في الواقع، كل هذا القلق كان بسبب 3 أو 4 أمور فظة مثل: النشوة الجنسية، القذف، ممارسة الجنس... وربما إلى حقيقة أن بعض القصص الإخبارية تحدثت عن حقائق عادية تمامًا (ولكنها متسترة خلف نفاقنا المعتاد) مثل الولع الجنسي بالأطفال، الزنا، التجارة الطبية..
هذه الحكايات لا تعكس إلا، في رأيي، التواضع المعتاد الذي لا ينجم عن كتابات المرأة فحسب، بل عن أي من تعبيراتها بمجرد أن تتجاوز المجال المنزلي الخاص، إلى رؤية بعضنا بعضاً، وسماع بعضنا بعضاً، وقراءة بعضنا بعضاًوغيرها، في المجال العام. وفي النهاية تكون في متناول الجميع.
فلتكشف المرأة عن نفسها وتكشف عن نفسها، وهنا ترتفع دروع الأجداد.
لأنها هكذا، "عارية تمامًا"، كفتاة ذات حياة سيئة، يستحوذ عليها من يرغب فيها.
أليست الكتابة شخصية كالجسد؟
فالمرأة في بلادنا ما زالت ملكاً لشعبها الذي تحفظ له جمالها ووقتها وأحلامها...الخ.
ولكن أكثر بكثير من مسألة الملكية، أو الانتماء إلى رجل أو إلى عائلة، فإن النساء حميمات، وبالتالي من المحرمات.
مثل كل "الأشياء" الحميمة، لا يمكن تسليمها "لتقدير" أي شخص غريب، دون انتهاك قواعد اللياقة.
وبالتالي فإن هذا اللياقة يتطلب منها أن "تخجل" من كتابة قصائد الحب على سبيل المثال. وأنها لا تخاطر بالإضرار بـ«سمعتها» باستخدام ألفاظ بذيئة.
في الواقع، الكتابة ليست سوى انتهاك واحد، من بين أمور أخرى، لقاعدة رجعية تحصر المرأة في مساحة مقسَّمة ومكمَّمة، تحت المراقبة.
وهذا هو السبب في أن خطابها، وفي هذه الحالة "كتابتها"، يمكن أن يُنظر إليه، في اللاوعي الجماعي، والذي، في الواقع، لم يتطور إلا قليلاً جدًا، على أنه غير لائق.
وفي السياق نفسه، يتوافق انتشار الأدب النسائي في المغرب مع المكانة المتنامية التي تحتلها المرأة في الساحة العامة. إنه التطور نفسه. التغيير نفسه في السلوك والعلاقات مع الآخرين والمكانة: تتولى النساء مناصب المسئولية والسلطة، ويتولين أدوارًا كانت في السابق ذكورية حصريًا، وتشارك نساء أخريات في تطور المجتمع من خلال أعمالهن وكتاباتهن. ...
ومع ذلك، أود العودة إلى الصور المشوهة التي يقدمها لنا بعض النقاد أو الصحفيين والتي ذكرتها قبل قليل:
الفكرة الأولى هي أنه عندما تكتب المرأة، فإن ذلك يكون دائمًا لتحرير نفسها مما لا أعرفه.
في الواقع، لن تكتب المرأة إلا للشهادة، وللتنديد، بكلمة واحدة: لتحرير نفسها.
الكتابة - وهي صرخة عامة - ستكون بالضرورة متنفسًا، لأنه من المفهوم أن كونك امرأة مؤلم جدًا، ومن الظلم جدًا.
سيكون، بطريقة ما، نهجاً علاجياً.
وسيكون الكتاب دائمًا، بطريقة خيالية إلى حد ما، سيرة ذاتية.
هكذا بالنسبة لي، بعد صدور روايتي "تجرأ على العيش"، علمت عدة مرات، من خلال الصحافة، من خلال قراءتي لصحفيين لم أتبادل معهم كلمة واحدة، أنها قصتي. . وعندما نشرت لاحقاً ديواناً شعرياً بعنوان: «إليكA toi»، كان عليّ أن أجيب على أسئلة حول هوية هذه الـ«أنت».
واليوم، ربما نتحدث عن رابط مثير بين أحداث حياتي وتلك المذكورة في مجموعتي القصصية الأخيرة.
نادرًا ما تتم إثارة هذا الفضول السخيف تجاه المؤلفين الذكور. لأن الإثارة ليست من الترتيب نفسه. وهذا يثبت مرة أخرى أن الكاتبة تتطرق إلى الحميم والممنوع، وتوقظ المزيد من الأحكام المسبقة.
من الواضح أن العديد من النساء، مثل العديد من الرجال في المغرب، كتبن قصصًا بشهاداتهن. ولأنها تفتحنا على العالم وتكسر عزلتنا المحتملة، فإن الكتابة في الواقع طريق متميز للمصالحة وقبول الذات. الكتابة عن ماضينا تسمح لنا بإعطائه معنى، والتدخل في الطريقة التي يؤثر بها علينا، وفهم من نحن ومن أين أتينا. قرأت ذات مرة الاقتباس المجهول التالي: الكتابة عن نفسك بمثابة لقاء محبب بين الذاكرة واللغة الداخلية. ومن هذا اللقاء ولدت قصة مشاعرنا الحقيقية.
من الممكن أيضًا أن تكون السيرة الذاتية هي النوع الذي يكثر استخدامه من قبل المؤلفات الجديدات في المغرب، لكن من المؤسف اختزال كل الأدب النسائي في تمارين بسيطة، سعيدة إلى حد ما، في الاعترافات العامة.
ومن المؤسف عدم منح كاتباتنا القدرة على الخيال والإبداع الأدبي.
وفي هذا الصدد، أذكر نصاً نُشر قبل 3 أو 4 سنوات، في إحدى الصحف واسعة الانتشار، وكان كاتبه مدرساً، ويحتل أيضاً منصباً رسمياً جداً. هذا النص، الذي كان المقصود منه أن يكون نقدًا أدبيًا، كان في الواقع عبارة عن بصق طويل من الازدراء تجاه كل هؤلاء "النساء المغربيات" اللاتي، مثل "السخريات المضحكة" لموليير يطمحن إلى التعلم، يفتخرن اليوم بأنفسهن بالكتابة عندما يصبحن كذلك. غير قادر تماما على القيام بذلك.
ألم يكن من الأفضل لهم الاستلقاء على الأريكة (في غياب القدرة على الاستلقاء في مكان آخر) للتنفيس عن مشاعرهم بدلاً من إزعاج القراء بثقتهم؟
ما الذي يجب علينا فعله مع هذا المحيط من الدموع العامة؟
وبعبارة أخرى، قال إن الأدب عمل خطير للغاية، بحيث لا يسمح لأصغر أنثى مكتئبة أن تضع بيضها علينا أثناء الطيران. وأعرب عن أسفه لوباء الإسهال اللفظي الذي أصاب النساء في بلاده، في حين أنه منذ مدام ستيل، كما قال، لم تكتب أي كاتبة أي شيء ذي قيمة.
لن أعلق لأنه من السهل الاستغناء عن هذا الخطاب، لكنني سأتحدث عن رد فعل بغيض آخر يتم بثه عبر الصحافة الناطقة بالعربية هذه المرة، والتي تتشابه إيحاءاتها في كراهية النساء. علق أحد الصحفيين بغضب على منح جائزة الشعر مؤخرًا لامرأة، مستخدمًا الإهانات والافتراءات القديمة التي طالما أطلق علينا العالم النار عليها: كان ذلك، بعبارات مستترة بالكاد، تمييزًا في الأرداف من هذه الشاعرة وليس من موهبتها، وهذا أمر غير مقبول، أليس (هناك، هذه كلماتي) أن للأرداف حق الدخول إلى عالم الشعر النبيل!
إلى متى سنستمر في الحكم على المؤلف ليس بناءً على ما يكتبه، بل بشكل منهجي فيما يتعلق بجنسه وحياته الخاصة؟
وعلى صعيد آخر، كثيراً ما أسمع انتقادات لاذعة لضعف الأدب النسائي في المغرب. ولكوني ناقدة أدبية، فإن الرأي الوحيد الذي أسمح به لنفسي هو رأي مشاعري. لذلك، أثرت بعض الكتابات فيّ كثيرًا، والبعض الآخر أصابني بالملل الشديد، لكن كتابة الكتب السيئة ليست حكرًا على النساء. في العالم الفني، كما هو الحال في العالم المهني أو السياسي، لماذا لا تتمتع المرأة "بنفس الحقوق" التي يتمتع بها الرجل لتكون غير ذات أهمية؟
الفكرة الثانية هي أن المؤلفين الناطقين بالفرنسية جزء من نخبة برجوازية صغيرة في المجتمع.
غالبًا ما يكونون جزءًا من طبقة الأثرياء و"المولدين الجيدين"، ويلتقون ببعضهم البعض، ويقرأون بعضهم البعض، ويقبلون دون أي تأنيب الضمير لعدم إمكانية الوصول إلى غالبية مواطني بلدهم.
كيف تكون مغربياً، أي عربياً، ولا تكتب باللغة العربية؟
هكذا يمكن أن ينتقل هذا السؤال إلى المستوى الإيديولوجي. في العديد من الدوائر النقابية، على سبيل المثال، يعد التواصل باللغة العربية حصريًا جزءًا من الالتزام النضالي، أو حتى في الحالات القصوى، تعبيرًا عن هوية معارضة للثقافة المستوردة من الغرب.
أتذكر أنني اضطررت إلى تبرير اختياري الكتابة باللغة الفرنسية مرات عدة، خاصة عند التوقيع على كتبي. "أولئك الذين تتحدثين إليهم وتخاطبنهم لن يقرأوك. "إذا كنت تكتبين للمغاربة، فاكتبي ذلك بلغتهم"، وبخني أحد المعلمين بشكل واضح، جانبًا.
في الواقع، هذا ليس خيارًا حقيقيًا لأنني غير قادرة تمامًا على كتابة أي شيء بهذه اللغة التي تعجبني أيضًا بشدة. وبينما أزرع شغفًا حقيقيًا باللغة الفرنسية التي أتحدثها وأقرأها، كغيري من المغاربة، منذ طفولتي الأولى، وأعتبرها لغتي، فمن الواضح أنني لا أشعر بأنني أقل مغربية من أي شخص آخر، لكنني أعترف بأنني أشعر بالحرمان من ذلك. الثروة التي مع ذلك تخصني.
علاوة على ذلك، في حين أن الكثير منا يتحدث لغتين، عادة الفرنسية واللهجة العربية، والمغرب ثنائي اللغة بشكل واضح (الإدارات والشركات الخاصة والشركات وما إلى ذلك)، هناك نوع من الانقسام على مستوى الأدب المغربي، أنثوي أم لا، بين العالم الناطق باللغة العربية والعالم الناطق بالفرنسية.
ولذلك يتردد الناشرون في نشر الأعمال باللغة العربية (باستثناء الكتب المدرسية)، ويرفض بائعو الكتب المخاطرة في طلبها، ويجب بالضرورة تسويق هذه الكتب بسعر منخفض للغاية لتكون في متناول القراء النادرين الناطقين باللغة العربية. .
علاوة على ذلك، فإن مبيعاتهم سيئة للغاية. كانت لي، على سبيل المثال، تجربة روايتي «تجرؤ على العيشOser vivre» التي أعيد نشرها عدة مرات في غضون سنوات قليلة، بينما كانت الطبعة الأولى الوحيدة لترجمتها العربية «آيا An Aya» مثقلة بأرفف ناشره.
كما أخبرني بعض أصدقائي الذين نشروا كتبًا باللغة العربية أنهم لم يبيعوها إلا خلال اللقاءات الثقافية، وبنسب سخيفة.
الفكرة الثالثة هي أن المرأة المغربية التي تكتب تنجز عملا ينطوي على شجاعة كبيرة، بل وتمرد.
في كثير من الأحيان، على سبيل المثال، أشاد بي القراء، وخاصة الفرنسيين، على جرأتي في الكتابة. حيث إنه، وبكل صراحة، لا داعي للشجاعة في الكتابة وأنت امرأة ومغربية. من الواضح أن كل شيء يعتمد على ما يكتبه المرء، علاوة على ذلك، لا أرغب بأي شكل من الأشكال في التقليل من محن أولئك الذين، في حالات خاصة جدًا، كانوا سيخاطرون بإثارة غضب من حولهم من خلال النشر. ولكن من المغري والسهل بناء الأساطير. تنتمي الكاتبات عمومًا إلى بيئات لا يخاطر فيها المرء برقبته أثناء الكتابة. ليس هناك عداء (أو قليل جدًا) تجاه النساء اللاتي يكتبن في بلدي. وبصرف النظر عن الاستثناءات النادرة التي اضطرت إلى مواجهة التهديدات الأصولية، فنحن لسنا في خطر (لم تصدر أي فتوى ضدنا بعد)، وليس علينا أن نختبئ، كما في أوقات أخرى، لا نضطر إلى الكذب بشأن هويتنا الجنسية واتخاذ قرار بشأن هويتنا الجنسية. الأسماء المستعارة المراد تحريرها.
لا توجد (أو لا توجد) رقابة خانقة. على العكس من ذلك، يبدو لي أننا لم نعد بمنأى عن التلصص في وطننا أكثر من أي مكان آخر.
هذه السهولة النسبية للنشر لا تنتقص من مسئوليتنا ككتاب.
دون أن آخذ نفسي على محمل الجد، ودون أن أشعر، من جهتي، بأنني مستثمر في مهمة ثورية "تحررية" تجاه النساء في بلدي، فمن الواضح أن كتابتي بالنسبة لي هي طريقتي الأكثر جاذبية في النشاط.
للدفاع عن قيمي.
أن أحارب ما تحداني وأثارني منذ ولادتي: الفقر، الظلم، العنف ضد المرأة، النفاق الاجتماعي، عبادة المال والمظهر.
ولا شك أن جميع كتبي لن تكون لديها رغبة أخرى سوى الكشف عن هذا القبح الذي ننكره تحت شعار "كل شيء على ما يرام" الذي لا يطاق. وأن أتمنى للأحرار، الجميلين، الحقيقيين، هذه الفضائل التي جعلت أحلام طفولتي تنبض، هذه الأحلام التي سأحتفظ بها بغضب حتى نهاية كلماتي.
أشعر بالقلق إزاء العالم. ليس فقط حياتي، أعني: ليس فقط حياتي اليومية، أفراحي الصغيرة وأحزاني الصغيرة، ولكن حياتنا، الحياة فيما تشمله من سامية لا تطاق.
هذه الحياة التي تشارك فيها اختياراتي، وأفعالي اليومية، وكلماتي.
الكتابة لنفسي هي رفض الاكتفاء من نفسي.
إنها تقترح المشاركة، وتخاطر بالاجتماع، وتفرض اللامبالاة.
لكن إذا كنت أشعر بواجب الكتابة الحتمي، فإنني أرفض الانجراف نحو الأوهام النرجسية للكتاب الذين "تزعج" أعمالهم المجتمع.
ما أكتبه قطرة في محيط من الكلمات المنشورة، ولكن هذه القطرة يمكن أن تكون أساسية مثل أي قطرة أخرى.
ليس لدي حقًا أي مطالبة أخرى سوى الاختلاط بطريقتي الخاصة مع العمال الصغار الآخرين الذين يبنون مستقبلنا كل يوم. لأنني أعتبر أن كل كائن هو باب ممكن لعالم أكثر إنسانية وأكثر إنصافا. لدي مكاني وأتحمله. إنها ليست أمجد ولا أصعب من أي شيء آخر، ومع ذلك فإنني أشغلها بضمير.
لذلك من المهم أن أكتب مع نساء أخريات. من الضروري أن تكتب النساء لأن كل هذه السرقة جنبًا إلى جنب ستمنع إلى الأبد العودة إلى الصمت الذي حبسنا فيه إخواننا من البشر قبل بضعة عقود فقط. يعود من حولنا، مثل هذه الثعابين السامة التي تنمو رؤوسها من جديد رغم أننا ظننا أنها ماتت، هذا الخيال الرهيب للفضيلة المطيعة التي لا صوت لها.
لذلك نكتب، نساء ورجالاً محبين للإنسانية، وسنكتب دائماً أكثر حتى لا يمتلئ الفضاء الذي ترك شاغرا بالغباء والعنف.
سنكتب من أجل "صنع" الجمال ضد منطق المنفعة الوحيد، من أجل خلق الرغبة في النور والحب والبراءة، وضد العبث، من أجل تقديم الأمل ربما.
هذه هي أعمق طموحاتي كامرأة ومغربية وكاتبة.



*-Etreune femme, êtremarocaine, écrire

عن كاتبة المقال " من المترجم، نقلاً عن الانترنت "
سهام بنشقرونكاتبة مغربية ملتزمة تكتب بالفرنسية، ومن فاس، واصلت دراستها في كليتي الطب بالرباط والدار البيضاء. وكانت الأولى على فصلها، حيث دافعت عن أطروحتها حول "اقتصاديات الصحة" وحصلت على جائزة "تهانينا من لجنة التحكيم والتبادل مع الجامعات الأخرى"، بالإضافة إلى جائزة الأطروحة. إلى جانب دراستها، تكتب مقالات صحفية نشطة، لا سيما ضد ظروف الرعاية في المستشفيات، وتكتب عمودًا صحيًا أسبوعيًا لعامة الناس في صحيفة واسعة الانتشار (البيان). وفي عام 1988، شغلت منصبًا مسئولاً في شركة أدوية متعددة الجنسيات. ثم اكتشفت تأثير صناعة الأدوية على تكوين المهنيين الصحيين وقررت إنشاء مجلة طبية مغربية، والتي لم تكن موجودة في ذلك الوقت.
نشرت روايات وقصص قصيرة وقصائد ومقالات، بالإضافة إلى مقالات ومقابلات في منشورات مختلفة. وفي عام 1998، نُشرت روايتها الأولى "تجرؤ على العيش"، والتي سرعان ما أصبحت من أكثر الكتب مبيعاً ودرست في مختلف المدارس والجامعات. وقد أعيد نشرها عدة مرات وترجمت إلى اللغة العربية

(الحياة، 2002).

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى