أولغا مايوتس - التراث اليهودي في أدب الأطفال الروسي*-النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

1707127968149.png
Olga Maeots

ورقة
حين طُلِبَ مني أن أتحدث عن التراث اليهودي في أدب الأطفال الروسي، تفاجأت في البداية ولم
أعرف ماذا أجيب. وفي الواقع فإن عدداً كبيراً من كتاب الأطفال الروس هم من اليهود: صامويل
مارشاك - أحد مؤسسي أدب الأطفال الروسي الحديث، وهو الإنسان الذي كان له تأثير عميق في
تطوره وسمح بظهور أجيال عدَّة من الكتاب؛ شعراء غير عاديين - ياكوف أخيم، جينريش
سابجير، فيكتور لونين، جونا موريتز؛ الكتاب المشهورون - فيكتور دراجونسكي، أناتولي
ألكسين - لتسميتهم جميعًا سيستغرق وقتًا طويلاً. وأدبنا، حسب التقاليد، متعدد الجنسيات، وقد
أسهم في إنشائه كتّاب من عشرات الجنسيات المختلفة - الأرمن، البيلاروسيون، كالميكس،
والأوكرانيون. لقد استوعبوا تقاليد الأدب الروسي الكلاسيكي وطوَّروها، لكنهم جلبوا كذلك
إلهامهم الوطني. هدية ثمينة! لذلك لن أسعى إلى التمييز بين الأسباب الوطنية المختلفة والتوجه
العام.
دعونا نجرب نهجاً مختلفاً. وكما يقولون، اللغة وطن الكاتب. اللغة هي "الماس diamant "
السحري لكل أدب وطني. ونحن نعلم أنه إلى جانب الأدب الروسي العظيم، كانت ولا تزال هناك
آداب باللغات الوطنية، بما في ذلك الأدب ذو الأصل اليهودي.
ماذا نعرف عن الأدب اليهودي للشباب la jeunesse في روسيا؟ واحسرتاه! يبدو أنه لا يوجد
شيء تقريبًا حول هذا الموضوع. غالبًا ما توفر الأعمال المرجعية معلومات متناقضة،
والموسوعات تقدم فقط قائمة قصيرة من الأسماء، والببليوغرافيات تسرد فقط المقالات من
عشرينيات أو ثلاثينيات القرن العشرين. وبعد ذلك؟
كما أنني كنت محرجاً بعض الشيء من التعامل مع هذا الموضوع، لأنني لست يهوديًا. ونتيجة
لذلك، ليس لدي الخبرة أو المعرفة التي يتلقاها الآخرون من والديهم. أما في روسيا، فنقول إن
هناك يهوديًا يراقب في كل مثقف تقريبًا: ومع مرور الوقت، اختلط كل شيء واختلط في ثقافتنا
وحياتنا وعقولنا.
طلبتُ المساعدة من أصدقائي - أمناء المكتبات وكتاب الأطفال والنقاد الأدبيين. مثل المحقق
الفعلي، بحثتُ عن أدلة. أردت التواصل مع الأشخاص الذين نشأوا على هذا الأدب. وسرعان ما
حصلت على أرقام هواتف مفيدة وبدأت التحقيق.
- يا عزيزي، كان أدباً عظيماً! صاحت سونيا تشيرنجاك، المحررة المتقاعدة لمجلة : الهضاب
السوفيتية " Sovietish heymland "، وهي مجلة ظهرت باللغة اليديشية خلال فترة الاتحاد
السوفيتي، عبر الهاتف. - لقد حافظ اليهود دائمًا على تقاليدهم وهذا ما أنقذنا. نحن شعب عريق
جداً، ومن دخل التاريخ معنا - المصريون والسومريون والرومان - أين هم؟ ولم ينج إلا اليهود
لأنهم حافظوا على تقاليدهم. من المؤسف أنك لم تتصل بي عاجلاً، يجب أن تتصل...ولكن الآن
مات البعض، وهاجر البعض، ولم يبق أحد...

"لم يبق أحد..." - هذه العبارة الحزينة كانت تتكرر في كل محادثة. بدأت أشعر وكأنني مستكشف
يبحث عن قارة غامضة، مثل أتلانتس، المشهورة بماضيها، ولكنها للأسف موجودة فقط في
الأساطير.
من المستحيل أن لا شيء ينجو! كررت لنفسي.
شوليم عليخيم، ليف كفيتكو، أوفسي دريز - لمن كانوا يكتبون؟ ومن هم قراؤهم؟
طرحت المجلدات السميكة عن التاريخ الثقافي لليهود فرضيات عدة متناقضة، لم يتم دعم الكثير
منها بأي شهادة. ولكن شيئًا فشيئًا، بدأ ينشأ من فوضى المعلومات هذه لحن رائع - لحن يهودي.
لقد وجدت ما كنت أبحث عنه! أخيراً !
والآن اسمحوا لي أن أشارككم نتائجي المتواضعة.
لنبدأ ببعض المعالم البارزة في تاريخ اليهود الروس.
عاش اليهود في روسيا لقرون عدة. لقد تم اعتبارهم دائمًا أجانب وكانوا دائمًا مضطهدين بسبب
إيمانهم. وكانت حقوقهم دائما محدودة. لقرون عديدة، كان "التجريد من الجنسية
dénationalisation " والاستيعاب نقطتين قويتين في السياسة القيصرية تجاه الأقليات القومية.
نمت "المشكلة اليهودية" في القرن التاسع عشر عندما زاد عدد اليهود بشكل كبير في روسيا بعد
ضم الأراضي البولندية.
في هذا الوقت تم وضع قوانين تمييزية جديدة، تجبر اليهود على الاستقرار فقط في عدد محدود
من المناطق، حيث كانوا تحت الإقامة الجبرية. وتمكن عدد قليل فقط من اليهود من الحصول
على حق العيش في المدن الكبرى واختيار مهنة "نبيلة" - طبيب، محام، صناعي، تاجر - كان
حق الأطفال اليهود في الدراسة في المدارس الروسية يقتصر على عدد صغير جدًا - تم تحديده
بواسطة عدد محدد. يروي صموئيل مارشاك في مذكراته أنه في سن العاشرة مُنع من الالتحاق
بالجامعة، على الرغم من اجتيازه جميع الامتحانات. كان السكان اليهود في المناطق المحجوزة،
أي المدن الصغيرة، يعيشون فقراء ومزدحمين معًا. التعليم الوحيد المتاح لمعظم الأطفال اليهود
كان يتم توفيره من خلال المدرسة الدينية الابتدائية "الخضر".
وبوسع المرء أن يقول إن السياسة التمييزية في عهد القيصرية، كانت موجهة ضد كافة الأقليات،
ولكن اليهود وحدهم هم الذين اضطروا إلى المعاناة من الوحشية البربرية للمذابح، والمذابح التي
بدأتها حكومة القيصر والكنيسة الأرثوذكسية. لقد انبعثت العنصرية والإجراءات ضد اليهود في
روسيا دائمًا من السلطة المركزية. أثارت عدة موجات من المذابح التي وقعت في روسيا في
مطلع القرن الماضي، استياء واحتجاجات أعمدة الثقافة الروسية. ألقى الكتاب ليو تولستوي
ونيقولاي ليسكوف ومكسيم غوركي وفلاديمير كورولينكو والفلاسفة فلاديمير سولوفيوف
ونيكولاس بيردييف باللوم على هذه القسوة واحتجوا على هذه السياسة اللاإنسانية.
لكن القوانين التمييزية لم توقف تطور الثقافة اليهودية. وفي القرن التاسع عشر، كان الأدب
اليهودي ثنائي اللغة: حاول العلماء إحياء اللغة العبرية، وتبنى الديمقراطيون اللغة اليديشية - اللغة
التي يتحدث بها عامة الناس. تطور الأدب الروسي واليهودي في المدن.
كانت الكتب الأولى للشباب اليهودي تعليمية: الكتب المدرسية أو التعديلات على النصوص
الدينية. ظهرت الكتب الترفيهية في وقت لاحق. في عام 1849 في روسيا، ظهر كتاب قراءة
باللغة العبرية "الأبجدية" أو "تعليم الشباب" والذي جمع قصصًا عن الأطفال والحكايات
والقصائد. وكانت المراكز الرئيسة لنشر الكتب اليهودية للشباب هي وارسو وفيلنو وأوديسا. وتم
نشر مجموعات من القصص اليهودية (سلسلة "كل حكايات إسرائيل"، 1894) وقصص
للأطفال. من بين مؤلفي هذا العصر، يمكننا أن نذكر I.Levner (قصص فكاهية)، Sh.Berman
(السير الذاتية للأبطال الوطنيين)، A.Ljuboshitski (أغاني الأطفال). صدرت أول صحيفة
للأطفال باللغة العبرية في فيلنو في بداية القرن. كما كتب كتاب للبالغين أيضًا للأطفال - خيم
نحمان بياليك، إس.بن تسيون، د.فريشمان...إلخ.

ومع ذلك، لم تتمكن الكتب باللغة العبرية من الوصول إلى القراء الشباب الذين لا يفهمون هذه
اللغة، لأن لغتهم الأم كانت اليديشية. على الرغم من أن العدد القليل من كتب الأطفال باللغة
اليديشية واجه أيضًا صعوبة في الوصول إلى القراء. حاول الأثرياء إرسال أطفالهم إلى المدارس
الروسية من أجل إعدادهم لمستقبل أفضل. ولم تقدم المدارس في القرى اليهودية، حيث يعيش
الفقراء، سوى الحد الأدنى من المعرفة، وكانت كتب الأطفال نادرة ولم تكن بالضرورة موضع
ترحيب. تم وصف الجو الكئيب لهذه المدارس في كتب شوليم عليخيم (البروفيسور بويم، العلم،
القمة)، ليف كفيتكو (ليام وبيتريك) وفي مذكرات مارك شاجال.
وهكذا، كانت الدائرة التي كان ينتشر فيها أدب الأطفال اليهود قبل الثورة صغيرة جدًا، وكان
تأثيرها التعليمي على الأجيال الشابة ضئيلًا. ومع ذلك، في هذا الوقت أخذ أدب الأطفال اليهود
مكانه ضمن التراث الثقافي الوطني. كان مؤسسها تشوليم عليخيم الذي خلق شخصيات رائعة
للأطفال اليهود.
وقدَّم الكاتب عالم الطفل اليهودي بالتعاطف والاحترام. أبطاله الصغار - شولم نفسه وموتيل
وصديقه شموليك - مؤذون ومليئون بالاختراعات والمخادعين. حياتهم ليست مفروشة بالورود،
فهم يتعلمون الفقر ويعانون من قسوة الأوقات لكنهم يحتفظون بكل تفاؤلهم. "أنا محظوظ، أنا
يتيم"، يكرر موتيل في أوقات الفراغ، ويدعم بشجاعة مصير عائلته ويواجه جميع أنواع التجارب
والمغامرات. العديد من قصص شوليم عليخيم حزينة بشكل خاص: الموت المأساوي لحصان
عجوز جريح كان ينتمي إلى حاملة المياه، والمرض الذي غرق فيه صبي سرق مطواة، تحت
وطأة ضميره، والمنعطف السيئ الذي محاه. فرحة الصبي برؤية علمه الجديد يحترق في يوم
مقدس.
يتعلم الأطفال اليهود في وقت مبكر ما تكونه الحياة الحقيقية، وأن الحياة شيء جدّي، وأن قضاء
وقت ممتع ليس هو الهدف. قد يعتقد قارئ اليوم أن الأبطال الصغار محرومون من الطفولة،
وأنهم يتقاسمون مصير البالغين نفسه، وأنه لا يوجد مكان للحكايات الرائعة والألعاب الخالية من
الهموم، وأنه يجب عليهم منذ الصغر مساعدة والديهم. يتم تربية جميع الأطفال على الدين
ويعيشون في إطار صارم من الطقوس، وفقًا لنفس نمط حياة والديهم. لا يتطور خيال الأطفال من
خلال القصص الخيالية، بل من المعتقدات الدينية والصوفية: فهم لا يلعبون دور الجنيات
والأميرات، بل يبحثون عن كنز مدفون قد يكون ملكًا لأسياد القابالا. العلاقة مع الوالدين تفتقر إلى
الحساسية. الآباء والأمهات لا يتحدثون بلطف مع أطفالهم. الصنبور على الأذن، الصفعة، الخطبة
الأخلاقية هي الوسيلة الرئيسة للتعليم. ومع ذلك، يولي الآباء اهتمامًا كبيرًا بتعليم أطفالهم، الذي لا
يقتصر هدفه على تعلم القراءة والكتابة فحسب، بل أيضًا على اكتساب المعرفة الدينية واستيعاب
تقاليد المجتمع. فمن ناحية يظهر الكاتب جهل وقسوة المعلمين الذين يلقبهم الطلاب بـ "القاتل" أو
"ملاك الموت l'ange de la mort "، بسبب استخدامهم للعقوبات باعتبارها المبدأ "التربوي"
الوحيد:
كان التدريس بدون جلَد أمرًا لا يمكن تصوره. ومن ناحية أخرى فإنه يظهر احترام اليهود للتعليم
والكتب. والد البطل الشاب في قصة "سكين الجيب" يوبخه على كسله: "الوغد! يبلغ من العمر
ثماني سنوات بالفعل، وغير قادر على البقاء هادئًا مع كتاب مقدس! أيها الكسول بلا عقل!"
نجح شولم عليخيم في تصوير مجموعة واسعة من الشخصيات المجتمعية. أبطاله ليسوا أشخاصاً
سلبيين، أصابهم الفقر، إنهم يبحثون عن السعادة وكذلك عن الحفاظ على كرامة هويتهم. إنهم لا
يفقدون الأمل في أصعب المواقف، ويستمرون في الاعتقاد بأن "كل شيء للأفضل". إن الفكاهة
اللطيفة والسخرية اللطيفة التي تميز Cholem Aleichem (سولومون نوموفيتش رابينوفيتش،
المعروف بالاسم المستعار شالوم اليخيم (بالعبرية: שלום עליכם) (2 مارس 1859 - 13 أيار
1916)، مؤلف يديشي وكاتب مسرحي رائد. المترجم ، نقلاً عن الانترنت ) هي تراث الأدب
اليهودي.

أدى سقوط القيصرية إلى تغييرات لا حصر لها في حياة اليهود. ألغت الحكومة المؤقتة التمييز
القومي والديني وجعلت اليهود مواطنين كاملين. وقد واصل البلاشفة سياسة التحرر هذه. لقد
منحوا اليهود، مثل كل الأقليات القومية الأخرى، بحقوق مدنية كاملة. ساهمت التحسينات
السياسية في تطوير الثقافة والأدب اليهودي، وخاصة الحفاظ على اللغة اليديشية كوسيلة للتعبير
الأدبي. وفي الوقت نفسه، بعد الثورة، تم تنفيذ السياسات الوطنية الديمقراطية بالتنسيق مع حملة
مناهضة للدين. تم إغلاق الكنائس والمعابد اليهودية. وسرعان ما أصبح من الواضح أنه للاستفادة
من المزايا المرتبطة بتحررهم الأخير، كان على اليهود، مثل غيرهم، أن يتخلوا عن تقاليدهم
وعاداتهم ومعتقداتهم. وهكذا انقطعت الثقافة اليهودية السوفييتية الجديدة عن مصدرها الأكثر
أهمية: الإيمان القديم. لقد وصف البلاشفة الثقافة والدين في الماضي بأنهما "برجوازيان"
و"خطيران".
لكن أغلبية كبيرة من الشباب اليهود، الذين لم يعودوا مرتبطين بالممارسة الدينية التقليدية، تبنوا
مبادئ الثورة بحماس معلن: العديد منهم قاموا بتأليف الأغاني، وأصبحوا منشدين لها (إيتزي
هاريك، إيتسيك فيفر، ديفيد هوفستين، زيليك أكسلرود). ). كتاب الجيل القديم، بعد أن واجهوا
أزمة أيديولوجية، على حد تعبير النقاد، استأنفوا نشاطهم الأدبي (بيرتس ماركيش، دوفيد
بيلجرسون، دير نيستر). تطور الأدب اليديشية بسرعة. يسمي البعض الفترة القصيرة بين
الحربين بالعصر الذهبي للأدب اليهودي.
الشاعر الشاب آرون كوشنيروف، وهو جندي في الجيش الأحمر، يحلل موقفه من التغيير في
حياة شعبه. "...لا أملك حتى في أحلامي بلداً من العسل واللبن. في روحي فأر صغير يخدش -
لحن أبي وجدي، لكن باب السبت، الأسبوع المختوم بالنجمة" ".
غادرت الأجيال الشابة منازلها القديمة إلى المدن والمناطق النامية وتم استيعابها بسرعة. انخرط
العديد من اليهود في الحياة الاجتماعية والسياسية. نما عدد المدارس اليهودية بسرعة (في عام
1930 استقبلت 160 ألف طالب)، وكذلك عدد المنشورات - الكتب والدوريات. تم إنشاء
المسارح اليهودية الحكومية في العديد من الأماكن في الاتحاد السوفيتي. بالنسبة للكثيرين، كان
يُنظر إلى هذه الفترة على أنها ولادة جديدة للثقافة الوطنية التي طال انتظارها.
صدر كتاب "حيث ينتهي الغيتو" للأمريكي ليون دينين في نيويورك عام 1934، وذهب
الصحفي إلى روسيا السوفيتية وأصبح شغوفًا بحياة اليهود الروس. ويستشهد المؤلف بالأرقام
التالية: يوجد في روسيا حوالي 30 صحيفة ودورية يديشية، بالإضافة إلى عدد من الدوريات
الشبابية التي يبلغ توزيعها أكثر من 400 ألف نسخة.
أعلن البلاشفة أن الأولوية هي خلق ثقافة جديدة - وطنية في الشكل واشتراكية في الجوهر. ماذا
يعني هذا، فيما يتعلق بالأدب مثلاً، فهو يعني الأدب باللغة الوطنية ولكن يقدم المثل الشيوعية.
وقد روت لي - مايا إيزاكوفنا روداك - وهي إحدى شهودي، قصة رائعة. في عام 1927، جاء
والداها، اللذان كانا مدرسين في كلية يهودية في ريغا، إلى روسيا، مقتنعين بأنها بلد النهضة
اليهودية الحقيقية. في البداية، استقرت العائلة في كييف، وحضرت ابنتهما روضة أطفال يهودية
ثم مدرسة يهودية. في ذلك الوقت كانت هناك أيضًا كليات يهودية وأقسام يهودية في العديد من
المعاهد. فقام الأب بتدريس اللغة اليديشية في مدرسة يهودية، وأسهم في كتابة الكتب المدرسية
اليديشية. وتتذكر مايا روداك أن التدريس تم بالكامل باللغة اليديشية، كما تم تدريس الأدب
والتاريخ اليهودي، ولكن المحتوى كان هو نفسه كما هو الحال في المدارس الأخرى - الروسية
أو الأوكرانية. وفي هذه الحالة أيضًا ساد مبدأ التعليم نفسه، الوطني في شكله والاشتراكي في
محتواه. وكان مستوى التعليم مرتفعاً، كما تعلم الأطفالُ الروسية والأوكرانية والألمانية. ولكن،
هل شعر الأطفال وكأنهم ورثة للتقاليد الثقافية القديمة لأسلافهم؟ لا أعتقد ذلك. شعر أطفال
العشرينيات والثلاثينيات من القرن العشرين بأنهم سوفيت، ولم يعطوا أهمية للاختلافات القومية.
سألت مايا إسحاقوفنا: "ماذا كنت تغني؟". " أغاني الأطفال الآخرين نفسها، عن العلم الأحمر
وحياة الرواد." كان المستقبل الاشتراكي المشرق، الذي أعدَّ الأطفال أنفسهم له، هو عدم وجود

انقسامات وطنية، وتربية جميع الأطفال على بناء الشيوعية. وكان يسمى التعليم في الأممية. لقد
آمنَ الأطفال حقًا بمستقبل سعيد وآمن ولم ينظروا إلى الماضي.
أدى التدريس الناجح للأممية بالإضافة إلى التغييرات الحيوية في السياسة العامة، بحلول نهاية
الثلاثينيات، إلى تراجع المدارس الوطنية. تقول مايا روداك إن عائلتها انتقلت في عام 1934 إلى
أوديسا، حيث كانت توجد في ذلك الوقت 17 مدرسة يهودية. وفي عام 1937، لم تتبقَّ سوى
واحدة فقط، وعلى الرغم من مستوى تعليمهم العالي، لم تعد يثير اهتمام الآباء والطلاب. تتذكر
مايا روداك كيف كانت، مع زملائها في الصف، أعضاء الدائرة الشيوعية الشابة، تزور العائلات
اليهودية وتشجعهم، عبثًا، على إرسال أطفالهم إلى المدرسة اليهودية. ورفض الكبار وقالوا: "هل
تريدين إعادتنا إلى الحي اليهودي؟" وخلص شاهدتي إلى القول: "هكذا انهارت المدارس اليهودية
من تلقاء نفسها".
ولكن طوال فترة وجودها، شهد الأدب اليهودي في روسيا ظروفًا فريدة من التطور: فقد زاد عدد
المنشورات بشكل كبير، وكذلك عدد القراء الشباب. ولم يكن بوسع الكتّاب في فترة ما قبل الثورة
أن يتخيلوا ذلك.
وقدَّم العديد من الكتاب اليهود أسهاماتهم في أدب الأطفال باللغة اليديشية: آي.غوتيانسكي،
أ.بلاتر، إيتسيك كيبنيس، دير نيستر. ولسوء الحظ، فإن معظم كتاباتهم لم تُترجم إلى لغات أخرى،
وأصبحت الآن في طي النسيان. تمتع بشعبية حقيقية شاعران فقط: ليف كفيتكو (1890/93-
1952) وأوفسيج دريز (1908-1971). كلاهما كان له تنشئة يهودية تقليدية، وكلاهما رحَّب
بالتغيرات السياسية في بلده وآمن بشدة بالمثل الشيوعية، لكنهما حافظا على التراث اليهودي
ونسجاه في عملهما. في الواقع، كان أسلوبهم اشتراكيًا في الشكل، ولكن، وإن كان بمعنى مختلف،
إلا أن الجوهر كان يعكس طابعهم الوطني وعقليتهم.
وقد ترجم أشعارهم أعظمُ المترجمين الروس، وأفضل شعراء الشباب صموئيل مارشاك،
وميخائيل سفيتلوف، وإيلينا بلاجينينا، ورومان سيف، وجينريه سابجير. وأعتقد أن الترجمة عمل
فريد من نوعه، نتيجة اللقاء بين الشاعر ومترجمه، الذي يعشق النص الأصلي. هذه الترجمات
القيمة جعلت كفيتكو ودريز مشهورين ويحظيان بتقدير القراء الشباب من مختلف الجنسيات.
ونجح الشعراء مع الجمهور الروسي وأضفوا لمسة يهودية على الأدب الروسي.
وظهرت كتب ليف كفيتكو الأولى للأطفال في عشرينيات القرن العشرين، وبحلول عام 1928،
كان قد نشر 17 منها، كما كتب كفيتكو أيضًا للبالغين، لكن قصائده للأطفال هي التي جعلته
مشهورًا. وفي زمن حافل بالأحداث، عندما تم تمجيد كل شيء عظيم ومهم، وتناول الفن والأدب
المشاكل العامة وتحدثا عن الثورة العالمية بـ "لغة الشعارات القاسية la langue rude des
slogans " (ماياكوفسكي)، أُغوي شعر ليف كفيتكو بلهجته الحميمة، وروحه الصادقة. التعلق
بأصغر الأشياء في الحياة: الأشجار الصغيرة تحت المطر، شجرة التنوب، فخورة ومنعزلة،
والتي ستخرج منها الغابة، الحشرة الشجاعة التي تهرب من الضفدع... وحتى في أشعاره
السياسية، تمكن الشاعر من ابحث عن نغمة إنسانية صادقة، والتي تميز، على سبيل المثال،
إحدى قصائد كفيتكو الأكثر شهرة - رسالة إلى فوروشيلوف، عندما يكتب صبي صغير بطبيعية
مؤثرة جنرالًا مشهورًا في الجيش الأحمر للتعبير عن رغبته في أن يصبح جنديًا.
إن هذه الموهبة النادرة في التأكيد على أهمية الأشياء الصغيرة وهذه القدرة على مشاركة
اكتشافاته مع القراء تظهر الموهبة الحقيقية. وكتب كفيتكو للأطفال الصغار جدًا - من 3 إلى 7
سنوات - قصائده غنائية للغاية. يعبر عن نفسه بسهولة أكبر بالمشاعر منه بالأحداث، وهو أمر
أصيل في شعر الأطفال الذي يحبذ المرح والتسلية.
هل يمكننا إدراك الجذور اليهودية في قصائد كفيتكو؟ للوهلة الأولى، لا يمكن تمييز قصائد كفيتكو
عن بقية قصائد الأطفال السوفيت. ولكن هذا مجرد الانطباع الأول. تتميز أشعار كفيتكو بثراء
اللغة المتجذرة بعمق في التقاليد والفولكلور الوطني اليهودي. القصائد مليئة بالفكاهة والسخرية
وكذلك التعاطف والحب. إن إعجاب الشاعر بأبطاله الصغار هو مصدر فرح وتفاؤل بالنسبة له -

وهذا أيضاً يعكس مفهوماً خاصاً للطفولة. على مدار التاريخ، اختفت طريقة الحياة الخاصة
بالقرى اليهودية، وتقلصت التقاليد الدينية إلى لا شيء تقريبًا وغرقت في غياهب النسيان، لكن
روح هذا المجتمع ظلت على قيد الحياة، كما يتضح من بعض الشرارات في الآيات التي أسهمت
في ذلك. إلى سحرها.
إن موقف كفيتكو تجاه أصوله أصلي جدًا أيضًا. بالنسبة له، وهو يهودي وممثل لأمة مضطهدة،
أصبحت روسيا السوفيتية الدولة القادرة على تحويل الأحلام إلى واقع، حيث حققَ شعبها المساواة
والحرية. إن الشعور بأنك مسيطر على كل شيء، وأن العالم من حولك ملك لك، يجعل الشاعر
قادرًا على الإعجاب بأشياء صغيرة في هذا العالم والشعور بمسئوليته تجاهها. إنه مثل رجل عاد
إلى وطنه بعد منفى طويل ووجد بسعادة بقايا صغيرة من عالم مألوف.
يتعامل أوفسيج دريز مع الموضوع الوطني بشكل مختلف. وظهرت أولى مجموعاته الشعرية في
ثلاثينيات القرن العشرين، لكنه كان يتمتع بمسيرة فريدة من نوعها. في عام 1934، انضم إلى
الجيش الأحمر، وخدم في الجبهة الغربية، ولم يعد إلى الأدب حتى أواخر الخمسينيات من القرن
الماضي، وكانت قصائده المبكرة للبالغين مشبعة بالرومانسية الثورية. ظهر كتابه الأول للأطفال:
الخبّاز السعيد Le joyeux boulanger عام 1959 بالترجمة الروسية، وتلاه كتاب آخر. ونُشرت
النصوص الأصلية باللغة اليديشية بعد بضع سنوات. لفترة طويلة احتفظ الشاعر بقصائده
احتياطياً منتظراً أياماً أفضل، فنبتت كالبذور السحرية، وأعطت أزهاراً رائعة.
وجرى بناء شعر دريز على شكل مسرحية، مثل الحكاية. أبطالها شخصيات صغيرة تعيش في
الواقع وفي عالم سحري حيث كل المعجزات ممكنة. الأطفال هم السحرة الرئيسون - بفضل
مخيلتهم، يمكن أن تتحول فقاعات الصابون إلى غيوم، وصندوق صغير إلى مملكة خرافية،
وحشرة إلى ملك!
وتظهر النوتة اليهودية بشكل أكثر وضوحًا في أبيات أوفسيج دريز: يمكن للقارئ المطلع على
أجيال عدة من عائلة يهودية كبيرة أن يجد تفسيرات شعرية للأساطير القديمة. يقدم كتاب حكماء
تشيلم رؤية شعرية للماضي. القصص والقصائد في هذا الكتاب مليئة بالحنين إلى عالم اختفى إلى
الأبد. إنه يحكي عن الصعوبات ولكن أيضًا عن جمال الحياة الخاصة جدًا لهذه القرية اليهودية
القديمة والرغبة المستمرة في أيام أفضل يتطلع إليها سكانها.
"في يوم من الأيام كانت هناك قرية قديمة. كما هو الحال في أي قرية، كان معظم سكانها غير
سعداء. وكل ما فعلوه فشل... لكنهم استيقظوا كل صباح بأمل جديد: ربما كان اليوم هو اليوم الذي
وسيطرق الحظ بابهم، لكن مرت الأيام ولم يتغير شيء.
في أحد الأيام أعلن واعظ محلي:
فراشات الأمل تتجه نحو القرية! وفي منتصف النهار، سوف يستقرون للراحة في ساحة القرية.
كل أولئك الذين تمكنوا من وضع قبعتهم على فراشة واحدة على الأقل سيكونون قادرين على
رؤية رغبتهم تتحقق.
في الصباح الباكر، هرع الناس إلى ساحة القرية. ارتدى الجميع قبعة ونظروا إلى السماء.
وأخيراً، ظهرت سحابة خفيفة ملونة في المسافة. توقف فوق القرية وبدأت الفراشات تهبط:
الأحمر والأزرق والأخضر والأصفر. كان الأمر كما لو أن قوس قزح قد هبطت على الأرض.
تنهد الناس في دهشة. وفي وقت قصير، امتلأ المكان بالقبعات. كان الصمت من النوع الذي
يمكنك سماع الغيوم تتحرك عبر السماء. حبس القرويون أنفاسهم. انتظر الجميع ليروا من يجرؤ
على رفع قبعته أولاً. لأننا لو رفعنا القبعة، لكانت الفراشة قد طارت بعيدًا. كما ظلت القبعات
موضوعة على أرض الساحة.
أنا حقا أحب قبعتي. لكن في كل مرة أرتديها، أشعر بالحزن قليلاً - لم يعد هناك أثر لفراشة منسية
من العصور القديمة في الداخل. "
هذه الحكاية الحزينة تقودنا إلى الصفحات المظلمة من تاريخنا. إذ منذ نهاية الثلاثينيات، تغيرت
سياسة الحكومة السوفيتية تجاه اليهود. لقد بدأنا نحكم على ما هو وطني بأنه قومي وبالتالي

خطير. إن القمع السياسي في الثلاثينيات، ومأساة الحرب، والحملات ضد اليهود التي نظمها
ستالين بعد الحرب، أزاحت كل الأوهام. تم إبادة أفضل ممثلي الثقافة اليهودية. تم إعدام ليف
كفيتكو في عام 1952.
يجب علينا أن ندرك أنه لسوء الحظ، لا الذوبان السياسي في فترة ما بعد الستالينية، ولا الوعود
الرسمية يمكن أن يوقف دوامة معاداة السامية التي انطلق لها العنان مرة أخرى. طارت الفراشات
بعيدا..
قبل الحرب، كان اليهود في الاتحاد السوفيتي يشعرون بأنهم "سوفيت" مثل بقية السكان. ولكن
بعد الكارثة والقمع الذي أعقب الحرب، وبعد إعادة تنشيط المشاعر المعادية للسامية في المجتمع،
وبعد تجربة العزلة والعداء، شعروا مرة أخرى باليهود والأجانب. كتب الشاعر الروسي
واليهودي بوريس سلوتسكي:
كلما كبرتُ ونضجت
سأصبح يهوديًا مرة أخرى..
بمجرد أن تحركت خطوة إلى الأمام
نحو نوع من الاعتراف أو المواطنة،
والآن أعود إلى أصولي التي لا جذور لها
وأعود من الخاص إلى العام
وأثار إحياء الوعي القومي رداً على القمع الاهتمام بالتراث القومي اليهودي، وفي الوقت نفسه
تسبب في تصلب السياسة الوطنية الرسمية. وتم الإعلان رسميًا عن هدف جديد - التجريد الكامل
من المجتمع وإنشاء دولة موحدة - الشعب السوفيتي. تم تنفيذ سياسة الحكومة الجديدة ضد جميع
الأقليات القومية، وفي أقصى حالاتها، أدت هذه المدينة الفاضلة الاجتماعية إلى تفكك هذه الدولة
العظيمة المتعددة الجنسيات - الاتحاد السوفييتي - كما رأينا جميعًا اليوم.
ولم تحظَ اليهودية بالاعتراف الرسمي لسنوات عديدة، وتم إبعادها إلى هامش الحياة الثقافية.
ويمكن أن توجد بشكل رئيس في أشكال هامشية في الأدب والفن أو في الفولكلور والقصص.
يمكن العثور على أصداء لها في أعمال المؤلفين اليهود الروس. ومن بين كتاب الشباب يمكننا أن
نذكر ماكس بريمينر، وألكسندرا برونشتاين، وأناتولي ريباكوف، وعدد قليل من الآخرين. لكن
القراء الصغار فقدوا براءتهم وسؤال مضحك من بطل كتاب للكاتب ليف كاسيل، وهو صبي
صغير علم للتو أن هناك شعوبا مختلفة وأنه وعائلته يهود وتساءل عما إذا كانت قطته يهودية
أيضا، لا يعد مضحكا حقا.
ولحسن الحظ، تحتفظ الثقافة بقدرة فريدة على الحفظ والتجديد. ليستمر اللحن اليهودي في الثقافة
الروسية، على الرغم من أنه أقل قوة من ذي قبل. ومن المؤسف أن إحياء الثقافة اليهودية
الكلاسيكية، التي ظهرت مؤخراً في روسيا، يفضل التقاليد العبرية ويهمل الأدب اليديشي من
الماضي السوفييتي. وأعتقد اعتقادا راسخا أن هذا الجزء من التراث الوطني يستحق التعمق فيه،
وآمل أن يجد مدافعين عنه وباحثين عنه.
أود أن أنهي هذا التواصل بحكاية أخرى لـ أوفسيج دريز.
"في أحد الأيام، عثر فيلسوف من تشيلم على إشارة مرجعية رائعة في مجلد قديم - صورة مدينة
جميلة جدًا مطرزة باللؤلؤ. لم تكن لندن ولا روما، بل كانت... تشيلم! شارك الفيلسوف اكتشافه
مع حكماء آخرون: ذات يوم كانت مدينتهم مصنوعة من اللؤلؤ! يا لها من أعجوبة! لكن الحكماء
كانوا غير سعداء، لأن أحدهم سرق منهم ماضيهم الرائع. الشاهد الوحيد على هذا الوجود السابق
لـ "مدينة اللؤلؤ كان فأرًا صغيرًا" "التي كانت تحتفظ بلؤلؤتين أسودتين... بدلاً من العينين. ولم
يجد اللصوص الفأر في القبو المظلم."
لؤلؤتان سوداوان - هل هذا هو الميراث الوحيد؟ أو فقط التذكير بأن وقت الحكم والانقسام قد
انتهى. لقد كرست عملي لمصير التراث اليهودي في بلدي، لكن السؤال أوسع وليس "مشكلة

يهودية". ويُعدُّ التفاعل بين الثقافات والتعددية الثقافية إحدى القضايا الأساسية في عالم اليوم.
ونحن نأخذ في الاعتبار الخبرة السابقة لحل المشاكل المعاصرة. يقول شاعر يهودي معاصر:
"زجاج نافذتي شفاف ونظيف - من خلاله يمكنك رؤية العالم كله يبكي ويضحك. ولكن عندما
تغطي جزءًا منه بالطلاء الفضي، مقابل بضعة فرنكات أو حتى أكثر قليلاً - تختفي الأرض
بأكملها من أمامنا عيناك، ويصبح الثلج النظيف مرآة، ومهما كانت المرآة نظيفة فلا يرى فيها إلا
أنت».
دعونا ننظر إلى العالم الخارجي من خلال نافذتنا في كثير من الأحيان!

*-Olga Maeots: L'héritage juif dans la littérature pour la jeunesse russe

عن كاتبة المقال
تعمل أولغا مايوتس في موسكو كأمينة مكتبة وناقدة أدبية، ومترجمة وأمينة لمشاريع مختلفة حول
كتب الأطفال. وهي رئيسة قسم كتب الأطفال بمكتبة الأدب الأجنبي التي تحمل اسم م. آي.
رودومينو، موسكو، وأستاذ مساعد بجامعة موسكو للطباعة، قسم الرسوم التوضيحية.
وهي تترجم من الإنجليزية (جين أوستن، إي إي ميلن، دودي سميث، آن فاين، إسحاق بي
سينجر)، السويدية (سلمى لاغرلوف، إلسا بيسكو، هيلين نيبلوم، أستريد ليندغرين، باربرو
ليندغرين، أولف ستارك، فريدا نيلسون، ماتس وال، توف). يانسون، هنري بارلاند، إنغمار
بيرغمان، مونيكا فاجرهولم) والألمانية (أوي تيم، إدوين موسر، ش. نوستلينجر، كوينت
بوخهولز، جوتا ريختر).
وقد تم إدراج أعمالها في قائمة الشرف للمجلس الدولي لكتب اليافعين، لترجمات كتب الأطفال.
ينظَر
Mäeots, Olga :https://www.balticsealibrary.info/authors/russian/item

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى