فرانسوا بون - بعد الكتاب | إلى ماذا أنظر عندما أكتب؟*النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

1707297473073.png

François Bon





المضي قدماً في حالة لا يمكن التنبؤ بها، حالة ضرورية وغير كافية – مع القليل من القديس أوغسطين



1707297509743.png


دع المهمة الداخلية لا تتغير. دع المسئولية الخارجية لا تتغير. دع دعوة الأحلام تسخر من كل ذلك.


تم الكشف عن الكتاب الذي يتكون مثل الصورة. صورة لم تكتمل بعد، ولكنها تكشف عن نفسها محليًا، كما لم يظن أحد أبدًا، وتحدد تدريجيًا محتوى الإطار وحجمه. ومثل الصورة، الأجزاء التي تتواصل مع بعضها بعضاً: الموضوعات التي اعتقدنا أنها إلزامية وجادة، نبدأ في إخبار أنفسنا بأننا لن نقترب منها (وربما يكون هذا أيضًا جزءًا من التناقض الذي نبحث عنه )، وتتقاطع المواضيع الأخرى – بل قد نتمكن من كتابة الجملة نفسها في مكانين من النص دون أن ندرك ذلك. إذ إننا أيضًا ندقق في الكتابة، وليس أشكالها المادية أو التجارية، التي ليست سوى ناقل هذه النظرة.

وهكذا، فيما يتعلق بتكوين العمل: الذي لا يكشف عن نفسه إلا عندما يكتبه المرء، فهو ليس شيئًا يبدأ بالتكنولوجيا الرقمية. النص الأكثر رمزية حول هذا السؤال هو هذا المقطع الرائع من بروست، في بداية السجين La Prisonnière، حيث يبدأ الراوي، الذي لم تتم ملاحظته أو تعلم العزف على البيانو من قبل، في تقليل البصر لنتائج أوبرا فاغنر (تمرين مدرج في القائمة). وفي المعهد الموسيقي، ولكن ليس للمبتدئين حقًا)، ثم يفكر في المعنى الخاص بتكوين دوستويفسكي وتولستوي (يفضل بروست دوستويفسكي، لكنه يبني أمسيات صالونه مثل تولستوي، في حين أن فولكنر، الذي سيقود لاحقًا تفكيرًا متماثلًا، وينتج "فوضى سوداء فوضوية مثل دوستويفسكي، من شأنها أن تبجّل تولستوي أكثر من ذلك بكثير"، لذلك يقدم لنا بروست، عبر الراوي في "البحث"، تأملًا كبيرًا عن بلزاك: وحدة استرجاعية وبالتالي ليست مصطنعة، كما يقول، مع الأخذ في الاعتبار حقيقة أن الكوميديا الإنسانية تمت كتابة ثلثيه عندما قرر بلزاك أن يدخل في الهندسة المعمارية التي نعرفها.

وبالتالي فإن الكتابة ليست سيناريو، أو خطة، ولكن كيف ستؤدي المادة التي نتناولها إلى تقويض هذا السيناريو أو هذه الخطة، أو الحدس الغامض الذي لدينا عنه. ومن ثم فإن الطابع الضروري للمنطق الداخلي للعمل يتم التعبير عنه بالأحرى من خلال الفجوة التي يفرضها على الحدس الذي هو أصله.

لذلك يمكن للموقع الإلكتروني، كما يشير منتقدوه بكثرة، أن يثبت خطورته على الإنشاءات العظيمة للعقل: فهو يزيل قيد المسافة هذا. إن المدن الإيطالية أو الإسبانية أو التبتية، أو أسس آثوس، المبنية على الصخور شديدة الانحدار، تمثل تحديًا كبيرًا، وتستمد منها جمالًا نهائيًا. لا تنتج المدن البسيطة سوى الزحف العمراني الرمادي، ويتطلب الأمر العقد والجسور في لوس أنجلوس (الحركية، والحركة) حتى يقودنا هذا الزحف الأفقي مرة أخرى إلى فكرة جمالية للمدينة. لا يحتوي موقع الويب نفسه على بنية، حيث يمكنك في أي وقت تعديل هيكله الشجري، وإعادة تنظيم الأقسام، وفوق كل شيء، لا يتم تقديمه بالكامل مطلقًا، دون أي عمق. إنه مقروء فقط ويتشكل على شكل حركة وتداول وملاحة. وقضية الإعارة المستحثة هي أحد عناصر النحو السردي.

وهذا في حد ذاته لا يمثل قطيعة مع تاريخ الطباعة: فالأعمال الكبرى (موباسان، لوتي، ولكن أيضًا جزئيًا موريس بلانشو، فالتر بنيامين) هي إعادة تركيب جزئية في شكل كتاب رحلة، منشورة بتنسيقات أخرى.

من خلال العمل على الويب، غالبًا ما تكون الاستعارة مفيدة بالنسبة لي، وهي استعارة بالون الغلاف الجوي - عندما تنفخه بالهيليوم، فإن المظروف، أثقل من الهواء، يستقر على الأرض. مطلوب حد أدنى من التضخم حتى يتشكل الشكل، والتضخم الكلي حتى يظهر الشكل النهائي وتحدث الحركة الصعودية. في الكتاب، يسبق التنسيق المحتوى (ورقة مطوية، دفاتر ملاحظات ذات غلاف ورقي) - في الموقع، تحدد المحتويات وحدها الإطار والشكل. إن المعادل الجزئي تقريبًا بين الشكل العام للعمل والعناصر التي يتكون منها (توازن جملة بروست، مقارنة بالتوازن الإجمالي للبحث) هو ثابت في علم الجمال - وربما ينطبق على هذا المجال الذي لا يزال غير معروف إلى حد كبير بالنسبة لنا والقوة المحلية لمنشور ويب، والعالم الرسمي الذي يصبح عليه الموقع الكامل، ووجهات النظر التي يقدمها. "لدي دائمًا فكرة مفادها أن دفتر الملاحظات الخاص بي يجب أن يفقد الكلمات اعتمادًا على عمر الصفحة، مثل الورقة التي تتفكك، سيكون الوصول إلى النصوص أقل فأقل"، كتب لي مؤلف أحد المواقع. في هذا الاستكشاف الحالم.

في نهاية المطاف، إن عضوية الكتابة ذاتها هي ما يثير إعجابي أكثر، ويبدو لي العنصر الأكثر استقرارًا أو ثباتًا. من هي نفسها بالفعل في هذا الظهور الغامض الأول لجملة مختصرة، الليل، أو الرائدة، جملة نعرفها شفيعة لنص مجهول قادم.

الكتب التي صنعتنا هي تجارب الزمن: سافرنا في تحت البركان للوري، أو فاوستوس لتوماس مان أو النشيد الخامس للوتريامون، وهذه الرحلة هي التي تبقى معنا. ولأننا واجهناهم لأول مرة في شكل كتاب، فهو الكتاب الذي نربطه بذكراهم. من منا لم يختبر ترجمة أفضل من كل النواحي لكتاب محترم (دوستويفسكي، كافكا، موبي ديك) ثم كشف الشعور الراسخ فينا منذ البداية عن نفسه، على أنه غير قابل للتدمير. نفتح اليوم تجربة تقديم كائنات زمنية أخرى، بما في ذلك بعض الأشكال المطبعية، أو رابط دقيق للدعم الذي سيصبح قديمًا بسرعة. الأمثلة من الكتاب ليست مهمة بعد؟ ومع ذلك، فهي مخصصة لمواقع أو مدونات معينة، مثل الكتب المصورة: الصورة الكبيرة الخاصة بـ بوستون غلوب ، أو مدونة ديزوردر.

ما يتغير في السرد ليس المساحة التي من شأنها أن ترتبط بحجم الجملة أو طول القصة، التي تنكسر في كل الأحوال وتستحث أبنية أخرى. من العالم.

والتكنولوجيا الرقمية تحل محل كل من هذه المجالات الثلاثة، وخاصة تجربتنا في العالم. إن التوثيق، وعلاقة المسافة، والتوافر الفوري والشامل أحيانًا للصور، يُدخل القصة في علاقة مع الواقع، مما يمارس مرة أخرى القفزة إلى الأمام التي تميز كل طفرات في الكتابة. هذه الأشكال، التي تحيدها وتقسمها، يتم إعادة تركيبها في الفضاء المفتوح للمواقع التي لا تشكلها بالضرورة كأشياء مغلقة وثابتة: لكن هذا كان منذ فترة طويلة نصيب بعض الأعمال الأكثر أهمية في التاريخ الأدبي. الكتاب المقدس لفرانز كافكا.


1707297592461.png



إن الفزع الذي نعيشه يرجع إلى الجانب غير المتوقع من هذه القفزة. وهنا أيضًا، ليس هذا رقمًا جديدًا: دعونا نفكر مرة أخرى، في أطروحات التاريخ لفالتر بنيامين، في لوحة الملاك الجديد التي رسمها كلي، والتي تم تمثيلها من الخلف. إن الفوضى التي نعيشها ترجع إلى الصعوبة التي نواجهها في إدراك المعايير الخارجية لعملنا، والتي من شأنها أن تشكله كعمل. لكنها ليست شخصية جديدة أيضًا (هذا المقطع من فالتر بنيامين نفسه بخصوص وجود منحوتات على أسطح الكاتدرائيات القوطية والتي لا يمكن رؤيتها بأي شكل من الأشكال عندما يكون موقع البناء مغلقًا).

ويبقى الدافع الذي يعيدنا إلى الكتابة، إلى صياغة هذا الفائض في اللغة حيث نحن، والتعبير عنه في هذا المجال الثلاثي من الموترات. نعم نكتب. لقد فكرت لفترة طويلة، في السنوات الأخيرة، في هذه التمثيلات التقليدية للكتابة الأوغسطينية - والتي ربما تمثل لوحة كارباتشيو، كنيسة القديس جورج في البندقية، جوهرها. غرفة هادئة، منفصلة عن العالم (لكن ما يكتبه أوغسطين ليس كذلك) – كلب جالس ربما يشهد في المقام الأول على معرفة الرسام. على طاولتها الأفقية، المخطوطة في طور التكوين. في "المحكمة"، كما يقول مصممو الديكور، نافذة بها ضوء. هذا هو النور الذي يرتبط مباشرة بالصفحة المكتوبة: أوغسطينوس، مرفوع القلم، ليس إلا شفيعها. عند قدميه، على الأرض أو على كرسي، هناك أربعة كتب مفتوحة على الأقل تشهد على القراءة المتزامنة. يتم وضع الآخرين بعيدا. وراءه تجربة العالم، والأدوات، بما في ذلك الكواكب.

إلى ماذا ينظر أوغسطينوس عندما يكتب؟ لقد تساءلت كثيراً عن ذلك أيضا. نحن نغيب عن أنفسنا بشكل غريب في الكتابة، سواء بالمرصاد أو بالهجر. إن المادة التي نعمل عليها، والتي تتكون من الإيقاع والسجع، مرهقة جسديًا، ولكن قبل كل شيء السمع، وكذلك الجسدي. ليس الرأي. لقد مر وقت طويل منذ أن تخليت عن الكتابة اليدوية، والتي لا يمكن أن تحتمل النظر إليها في أي شيء آخر غير الخط نفسه، حيث يتقدم. من المؤكد أن الشاشة موجودة في مجالنا البصري، وربما تقوم وظيفة نوم غامضة بتنسيق ضبط وموضع الأصابع على لوحة المفاتيح. أنا لا أنظر إلى لوحة المفاتيح أيضًا. لا توجد رؤية داخلية أيضًا، الرؤية بعيدة عن المنبع، إنها ما أثار الكتابة، ولكنها بالفعل مجموعة وسيطة من الأشكال الهندسية، ومستويات لونية أحادية اللون، مرتبطة بالإدراكات الحسية السمعية (الصوت، الموسيقى، الضوضاء) أو مرتبطة بـ يلمس. ومن هذا التوتر نهرب للحظة، ونكرس قوانا أولاً لهذا الانسحاب، فتظهر كتابة غير متوقعة. وستكون العملية برمتها بعد ذلك هي قبولها وقياس الحركة الناتجة. عندما أكتب، لا أنظر إلى أي شيء، لكنني كرست كل قوتي، وأسابيع من البناء، لجعل هذا الانسحاب ممكنا. على أية حال، ليس من حقي أن أنظر إلى ما هو مكتوب، فالقراءة ستأتي لاحقاً، ولا يهم إن كنا نسميه أدباً رقمياً أو مجرد أدب.

مدير النشر فرانسوا بون © ناشر كتاب الطرف الثالث

نُشر لأول مرة في 28 كانون الأول 2010



*- François Bon :Après le livre | qu’est-ce que je regarde quand j’écris ?

ولد فرانسوا بون في فيندي عام 1953. بعد دراسة الهندسة الميكانيكية في المدرسة الوطنية العليا للفنون والحرف، تخصص في لحام شعاع الإلكترون وعمل في الصناعات الفضائية والنووية لسنوات عديدة....

في 1980-1982 وجه اهتمامه إلى دراسة الفلسفة ونشر روايته الأولى Sortie d'usine [خروج المصنع] مع منشورات مينوي. ومنذ ذلك الوقت كرس نفسه للأدب. ويبلغ عدد إنجازاته المذهلة الآن أكثر من ثلاثين عملاً تشمل الروايات والشعر وأدب الأطفال. تشمل رواياته: خروج المصنع" مينوي- 1979 " ، الحد " مينوي- 1985"، جريمة بوزون " مينوي- 1986"، لون الغواصين، (مينوي- 1994) وغيرها الكثير. إلى جانب أنه كرس نفسه لتدريس ورش عمل الكتابة وتنظيمها خاصة للأشخاص المحرومين. وهو أيضاً مؤسس الموقع الأدبي على شبكة الانترنت:

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى