ساندرين وارسزتاكي - الشفاء من خلال الفلسفة" مقابلة مع لورانس ديفيلير"* النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

1.jpg
Sandrine Warsztacki


الشفاء من خلال الفلسفة
منذ القدم اعتبر الإغريق الفلسفة دواء للروح. كيف يمكن لهذا الانضباط، الذي غالبًا ما يُنظر إليه على أنه غامض، أن يساعدنا على العيش بشكل أفضل وحتى شفاء جراحنا؟

2.jpg
Laurence Devillairs

"بعد نجاح أبيقور 500 الذي يسمح لك بتناول عشر وجبات في اليوم دون انتفاخ، وبعدسبينوزا 200 المانع للذنب، تقدم لك مختبرات فلاش، لارونفيلونيوس 3000 ، وهو دواء ثوري قادر على العمل على أي معاناة جسدية أو عقلية: زيت أساسي من هيدغر للقلق الوجودي مادة فعالة عند كانط للألم الأخلاقي…. "اعثر على الحكمة والحيوية في لحظة"، هذا ما قاله كتاب الأعمدة الإذاعية من فرانس إنتر ممازحين في محاكاة ساخرة إعلانية تم بثها خلال برنامج حول موضوع: هل تستطيع الفلسفة أن تشفي الجسد؟
وغني عن القول، إذا كنت مريضاً، راجع الطبيب. ولن يخبرك أي فيلسوف بغير ذلك! ومع ذلك، فإن التعامل مع الفلسفة كشكل من أشكال الطب هو أكثر من مجرد استعارة يتم طرحها بسهولة، كما يدافع نثنائيلماسيلوت، الذي يقدم استشارات "العلاج بالفلسفة" في منطقة ليل: "الشفاء يعني أيضًا إعطاء الأهمية. أخذ العلاج. يعاني الناس من أسئلتهم الوجودية. ومساعدتهم على التغلب عليها يمكن اعتبارها علاجًا. كيف يمكن للمعاناة في العمل أن تشكك في مفهوم الحرية؟ ماذا تخبرنا مشكلة الإدمان عن الرغبة؟ وحسرة على الأهواء؟ الهدف من هذه المقابلات هو الكشف عن الطبيعة الفلسفية للمشاكل اليومية حتى نتمكن من استخلاص العلاجات من أفكار الفلاسفة العظماء التي تساعد في التغلب عليها. ويوضح قائلاً: "أنت لا تحتاج إلى أي خلفية فلسفية لإجراء هذه المقابلات". الشرط الوحيد هو أن تكون مستعدًا لتغيير نظرتك. لأنه من خلال رؤية العالم بشكل مختلف، فإننا نختبره بشكل مختلف.
وفي فرنسا، دخلت الفلسفة أيضًا إلى المستشفيات، المكان بامتياز حيث تتشكل الأسئلة الوجودية حول الولادة والمرض والموت. "نحن لا نعالج الأعضاء، ولكن الناس. وهذا يتطلب اتباع نهج أكثر شمولية ومتعدد التخصصات للرعاية، حيث يكون للفلسفة مكانها. وهو أيضًا انعكاس مؤسسي وسياسي وأخلاقي. كيف يتناسب المستشفى مع المجتمع؟ ما الوصول العادل إلى الرعاية الصحية؟ "يمكن للفلسفة أن توفر المفاتيح"، تشرح سينثيا فلوري، رئيسة قسم الفلسفة في المستشفى، في مقطع فيديو تقديمي .وتم إنشاء الكرسي في عام 2016، ويقدم نفسه كمساحة للتدريب والتجريب تهدف إلى جعل المستشفى "مكانًا للحياة والتفكير".


3.jpg


إن إعادة القليل من العلوم الإنسانية إلى قلب الصحة هي أيضًا أحد الدوافع التي دفعت لورانس ديفيلير إلى كتابة "شفاء الحياة من خلال الفلسفة": "نحن نعيش في مجتمعات مفرطة في التطبيب. وقد رأينا ذلك مرة أخرى أثناء الحجر الصحي في فرنسا حيث تم محو الخطاب السياسي وإسناده إلى مجلس علمي مكون من الأطباء. نطلب الكثير من الدواء اليوم”.

"غالبًا ما أتناول علاج مونتين"
أول عميدة لكلية الفلسفة في المعهد الكاثوليكي بباريس، لورانس ديفيلير تجيب على أسئلة حركة إلى الأمام بمناسبة صدور كتابها "شفاء الحياة من خلال الفلسفةGuérir la vie par la philosophie " بصيغة الجيب( بوف2020)

أون ماركي: كيف نفهم عنوان مقالتك: "شفاء الحياة من خلال الفلسفة". هل الحياة مرض؟
لورانس ديفيلير: الفلسفة تدعونا إلى النظر إلى الحياة وجهاً لوجه، بأحزانها وتمزقاتها وإحباطاتها وأحلامها الخائبة: كنت أتمنى أن أكون رسامة وأنا فيلسوفة، لا أملك بنية شارون ستون ولا ذكرى جيدة... ثم هناك أشياء تحدث لنا، وأشياء أخرى نجعلها تحدث، للخير أو للشر: لقد تعرضنا للخيانة، نحن نخون... يجب أن نأخذ في الاعتبار سلبيات حياتنا، ما "نحن" يمكن أن نغير، ما لا نستطيع تغييره، ما لم نتمكن من تغييره. مع كل هذا يجب أن نعيش حياتنا، وشفاء الحياة.

أ م: إنه تشخيص مظلم بعض الشيء …
ل.د: اليوم، نحن مشبعون تمامًا بعلم النفس الإيجابي، القادم من العالم الأنجلوسكسوني. الغضب والحزن والإحباط يصبح أمراضًا يجب تجنبها. نحن نقوم بإضفاء الطابع الطبي على العواطف ونقوم بتشخيص كل شيء سلبي في حياتنا. وأعتقد أنه من الخطر أن نرغب في جعل هذه السلبية إيجابية بأي ثمن، أن نرغب في جعلها شيئًا يسمح لنا بتجاوز أنفسنا، و"الإلغاء". يجب أن نبدأ بقبول أن السلبي... سلبي.
رافقت والدي إلى قسم الأورام، وسمعت هناك أن على المرضى "القتِال". لقد صدمتني بشدة. بالطبع، أنا لا أقول أنه ينبغي لنا أن نترك أنفسنا، وننغمس في آلامنا، ونتغذى على معاناتنا. لكن قبل تحويل المريض إلى مقاتل، يجب أن نمنحه الوقت للشكوى. إن المرض يشبه العيش في عالم آخر، كما هو الحال في المنفى من الذات، والكرامة تتطلب سماع ذلك. وإلا فإننا لن يؤدي إلا إلى جعل المريض يشعر بالذنب، وبالتالي سيكون غير قادر على "القتال".
كما أنني أستنكر عبارات مثل "عمل الحداد". نحن لا نعمل مع الحزن، بل نعيش معه. لدينا بالفعل ما يكفي من العمل يوميًا حتى لا نزيد من معاناتنا. اليوم، نسمع باستمرار أننا بحاجة إلى التعافي والصمود. لكن ما يعزّي بسرعة كبيرة لا يعزّي شيئًا. عندما نذهب إلى المعالج، نذهب إلى هناك أولاً ليتم الاستماع إلينا.

أ م: أنت تصرين على استخدام الكلمات. كيف يساعد هذا في الشفاء؟
ل.د: توضيح المفاهيم، هذا هو ما تكونه الفلسفة، وهذا هو مجال تفوقها. الفلسفة تتطلب منا أن ننظر إلى الشر في وجوهنا، حتى لو كان مؤلماً، وأن نسميه اسماً. واليوم، نشهد إفقارًا للمفردات. إن الإرهاق في جدولك الزمني أمر مرهق. عندما تكون غير سعيد في العمل، فهذا هو التوتر. عندما يتعين عليك تربية الأطفال، فهذا أمر مرهق. الإجهاد هو المصطلح الذي يلخص للأسف كل حالاتنا المزاجية.
تحارب الفلسفة هذا الفقر في المفردات. الغضب والألم والسيطرة في العمل، هذه ليست ضغوطاً. وإذا كنت ِ مخطئة في الأسماء، فأنت مخطئة في الواقع، وبالتالي في العلاجات. ليس هناك ما هو أسوأ من ذلك، عندما تعانين، أن يكون الشخص الآخر مخطئًا بشأن ما تمر به: إذا كنت تعانين من وجع القلب، فأنت لا تريدين أن تسمعي "واحد مفقود، تم العثور على عشرة". إنها إهانة لألمك، لأن الوقوع في الحب يعني على وجه التحديد الاعتقاد بأنه هو وليس آخر، وأنه أنا وليس آخر. إن حسرة القلب هي على وجه التحديد فقدان هذه الشخصية المختارة والفريدة من نوعها.

أ م: بمجرد تحديد المشكلة، يصبح الأمر أيضًا مسألة اقتراح علاجات؟
ل.د: أعيد قراءة هاناأرندت كثيرًا أثناء الحجْر. أعيش في باريس في شقة ذات إطلالة مغلقة، وأعيد قراءة هذا النص المضيء، حيث تعترف بصعوبة الحياة، لكنها تؤكد أن ما يجعل الحياة صالحة للعيش هي قدرة الإنسان على بدء البدايات. قد نشعر أحيانًا بأننا نواجه جدارًا، وأن حياتنا لم تعد تتقدم للأمام. تخبرنا حنة أرندت أن كل إنسان قادر على صنع المعجزات، لأنه قادر على خلق ما لم يكن موجودا.
الإنسان مخلوق للولادة. ليس بمعنى إعطاء الحياة، بل بمعنى البدء بشيء ما. إذا تمت إدانة أحد زملائي ظلما، فيمكنني أن أقرر الوقوف والدفاع عنه. إنها البداية. كلمة عدل ولطف وشكر: إنها البداية.
يمكن أن تكون البداية أشياء صغيرة جدًا، مثل الجرأة على القيام بنشاط ما حتى لو لم تكن لديك الموهبة. من جهتي، أرسم بشكل أقل جودة من ابنة أخي البالغة من العمر 8 سنوات، لكن أثناء الحجر الصحي، بدأت الرسم.
أ م: ربما كان الكثير منا يصورون حنة أرندت أثناء الحجر دون أن يعرفوا ذلك…
ل.د: نحن نمارس الفلسفة أكثر مما نعتقد (تضحك) وأود أن يتحدث هذا الكتاب إلى كل أولئك الذين يمارسون الفلسفة دون أن يعرفوا ذلك. إنه كتاب صادق: كل الفلاسفة الذين ذكرتهم هم الذين يرافقونني في حياتي يومياً. عندما أشعر بالسوء، على سبيل المثال، غالبًا ما أتناول علاج مونتين: فهو يوصي بـ "التحويل"، للتوقف عن إضافة الملح إلى الجرح، لإلهاء النفس، والابتعاد عن المعاناة.
أ م: إذا كانت الفلسفة هي الطب، فكيف تعرف الصحة؟
ل. د:يتم تعريف الصحة على أنها غياب المرض. بالنسبة لفيلسوف مثل كانغيلهيم، الذي عمل على فكرة الأحياء، فإن المرض جزء من الحياة. ليس هناك جانب أبيض، صحة كاملة، وعلى الجانب الآخر، جانب أسود وهو المرض. الحياة هي دائما شكل من أشكال عدم التوازن والاضطرابات الصغيرة. الصحة تعني أن تكون بصحة جيدة، رغم كل شيء. فإذا محونا هذه «رغم كل شيء»، فإننا نقدم دواءً وهمياً، وبالتالي غير فعال.

أ م: ماذا يعني لك إنشاء كرسي الفلسفة في المستشفى؟
ل.د: لا يسعني إلا أن أشجع المستشفيات على أن تكون لديها الجرأة للمشاركة في هذه العملية. والفلاسفة يذهبون إلى المستشفيات، لأننا لا نستطيع أن نمارس الفلسفة دون أن نعرف ما نتحدث عنه، وإلا فإننا ننفخ الهواء. الفلسفة يمكن أن تساعد في العثور على الكلمات الصحيحة. على سبيل المثال، نحن نعلم أن الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة يجدون صعوبة في تناول علاجهم بانتظام. وغالبًا ما يكون الأطباء عاجزين عندما يتعلق الأمر بهذا الأمر. أعتقد أن الفلسفة يمكن أن تساعد في بناء الاستشارة والاستماع والعثور على الكلمات المناسبة للإقناع.

أ م: نحن نتصور الفلسفة كنظام تجريدي إلى حد ما. هل يُظهر كتابك أنه مفيد أيضًا لمواجهة تقلبات الحياة؟
ل.د: من المهم عدم فصل الفلسفة عن الحياة. ديكارت، مونتين، باسكال، نيتشه ليسوا معلمي فلسفة، بل كتبوا لجميع الجماهير. إن أستاذ الفلسفة في الواقع اختراع حديث. كلما مارسنا الفلسفة أكثر، كلما أثْرت الحياة. وكلما عشنا أكثر، كلما أغنت الحياة الفلسفة. واحدة لا تذهب دون الاخرى.
*-Sandrine Warsztacki:Soignerpar la philosophie

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى