د. زهير الخويلدي - عولمة النزاعات ولاإنسانية الحروب

مقدمة

" يولد التقدم من تنوع الثقافات وتأكيد الشخصيات."

أثارت حالات الاستيعاب الثقافي أو الهوية الثقافية في سياق الأنظمة الوطنية المتنوعة في الآونة الأخيرة العديد من الخطابات المعيارية والبيانات التحليلية. وقد انبثقت العديد من نظريات الحقوق والثقافة من هذه الخطابات والبيانات. تتم ملاحظة علاقات القوة بين الثقافة والحقوق وتفسيرها بطرق متعددة. ومن بين تنوع هذه الخطابات، تبرز سمة أساسية واحدة كقضية أساسية. فمن ناحية، هناك رغبة في إرساء حقوق الإنسان الكونية، ومن ناحية أخرى، يتم الاعتراف بالوعي بالاختلافات الثقافية وشرعية الخصوصيات. لقد أثار ظهور مفهوم حقوق الإنسان في ممارسة الممارسات الثقافية للمجتمعات الأخرى جدلاً حول الطبيعة الأساسية للحقوق نفسها. ويمكن للحق في الاختلاف أن يكون أساساً إيجابياً لحقوق الإنسان. ومن ناحية أخرى، أثارت الممارسات الثقافية والدينية في مختلف الفئات الاجتماعية انتقادات على أساس أن انفصال المجتمعات لم يعد مستقلاً كما كان من قبل في ساحة المؤسسات العالمية الآخذة في الاتساع. كلما وقفت الثقافات الأخرى في القطب المقابل للعالمية، والتي يمكن تصنيفها على أنها معايير خاصة بمجتمعات مغلقة وقواعد ظرفية للسلوك . فما المقصود بالكونية؟ وكيف تعلومت الخصوصيات وصارت خطيرة على الانسانية؟ وماهي الخصوصية وكيف انطوت على ذاته وتجمدت وصارت ضارة معادية للعالم ومعرلقة لكل تقدم؟ وماهي مظاهر التعارض بينهما؟ وهل يمكن تخفيف التوتر وازالة التعارض وبناء جسور التواصل والانفتاح والتكامل بينها؟ هل يحقق الانسان انسانيته بمنح حق الخصوصية لنفسه ولغيره أم بالمشاركة في الالتزام بالقيم الكونية؟ والى أي مدى تمنحه هذه القيم الكونية انسانيته قولا وفعا ، حقا وواقعا؟ الا نرى في الراهن أنها كمجرد يوتوبيا؟ وهل يحقق انسانيته بالخصوصية ام بالكونية؟

ما نراهن عليه هو التخلص من أمراض الازدراء والعنف واللاّتسامح بين الشعوب وتوطين ثقافة التواصل والتبادل بين الافراد والمجتمعات وتفعيل التعاون والتآزر بين الأمم والدول على قاعدة المساواة والعدالة.

  • في التعارض بين الكونية والخصوصية
" "إن التوحيد يعني ربط تنوعات معينة معًا، وليس التأثير عليها من أجل أمر عبثي."

ينشب التوتر بين الخصوصية والكونية ويظهر في البداية في صورة تباين وافتراق وبعد ذلك يتصاعد التوتر بينهما ليصل الى حد التناقض والتعارض ولكن ما يلبث ان يشتد ليصبح تحاربا وتصادما بينهما.فماهي مظاهر هذا الافتراق بين العام والخاص؟ وماهي الأسباب التي جعلت الكونية خطيرة على الخصوصية؟ وبأي معنى تتحول الخصوصية بدورها الى جدار عازل للهويات تمنعها من بلوغ الكونية؟

تعريف الكونيةuniversalisme

" إن ممارسة حياة الفكر تؤدي بالضرورة إلى الكونية."

أصل الكلمة: من اللاتينية universal، وتعني الشامل، العالمي، العام. أما الكونية فهي المبدأ الذي بموجبه يكون للاعتقاد والرأي والفكرة رسالة عالمية. مجال الدين: العالمية الدينية هي ميل الأديان إلى توسيع ونشر عقيدتها من خلال الإرساليات. وهذا هو الحال بوجه خاص بالنسبة للمسيحية والإسلام، اللذين لهما دعوة عالمية. إنه مبني على الإيمان بأن الخلاص الذي وعد به الله سيفيد البشرية جمعاء من خلال الفداء. ومن ثم فإن الكونية تعارض الأقدار. مجال الفلسفة: الكونية هي عقيدة أو رأي يعتبر الكون وحدة تشمل جميع البشر ولا يعترف بالسلطة إلا في حالة الموافقة العالمية. بالقرب من الإنسانية، تعتبر العالمية الفلسفية أنه يجب احترام جميع مواطني العالم. مجال السياسة: العالمية في السياسة هي التأكيد على أن جميع المجموعات البشرية لها طبيعة مشتركة. وبعيداً عن الاختلافات البيولوجية والثقافية، هناك وحدة أساسية للبشرية. ويترتب على ذلك أنه يجب تمثيل جميع الشعوب في إدارة الشؤون العالمية. إن الكونية الجمهورية، وهي عقيدة ذات أصل فرنسي، تقدم الجمهورية كمثال عالمي. إن قيمها، الحرية، المساواة بين الأفراد والأخوة، تهدف إلى أن يتبناها جميع البشر وأن يتم تطبيقها بشكل موحد. وباسمه يُرفض كل تمييز مهما كان.وإذا وجدنا مبادئ الحرية والمساواة في الإعلانات الدولية لمناهضة التمييز، فإنها لا تشير إلى العالمية الجمهورية، بل هي منفتحة على الاختلافات الثقافية وحماية الأقليات.

العولمة globalization -mondialisation

"إن العولمة قد تبشر بميلاد حق عام للإنسانية. هل سنكون قادرين على تحقيق ذلك، وخاصة بأي شكل؟"

لدى المتحدثين باللغة الإنجليزية كلمة واحدة فقط هي "الكوكبة" للإشارة إلى ما نسميه "العولمة" أو "العالمية". تشير العولمة إلى ظهور العالم، كفضاء، كمجتمع، وكمقياس تحليل ذي صلة في العديد من المجالات. ويتشابك تاريخها مع تاريخ ظهور التبادلات والتداولات البشرية. العولمة هي أيضًا قصة الارتباط بين الأماكن في العالم، من خلال تأثير المدن الكبرى، والتعميم العالمي لليبرالية الجديدة، وعولمة الاقتصاد العالمي، والاتصال الفوري بين الجهات الفاعلة في الرأسمالية. في الواقع "العولمة" لا تظهر للعالم: لكنها تصر على مسألة تثبيت التدفقات في المدن. اما «العالمي» فيدفعنا إلى التفكير في التفاعل مع «المحلي». كما تواجه العولمة أزمة أولى ونظرية التجارة الحرة موضع انتقاد. بعد ذلك تعمل العولمة على تسريع عملية التحضر في العالم بينما تدمج المدن والدول مبدأ تغير المناخ. كما تُعرَّف "العولمة" بأنها عملية متعددة الأبعاد تشمل جوانب مختلفة من حياة المجتمعات والأفراد. ويؤدي إلى تكثيف التدفقات التجارية للسلع المادية وغير الملموسة. يتعلق الأمر بالسجلات الاجتماعية والثقافية والبيئية والاقتصادية ويتضمن في الواقع تخصصات مختلفة. "الكوكبية" لا تشير إلى تمثيل العالم وتمثيل هذا المقياس الجديد. إنه جزء من التفكير، من ناحية، في تحول الرأسمالية، ومن ناحية أخرى، إعادة تكوين المحلي تحت تأثير ما هو عابر للحدود الوطنية. كما تشير الكوكبة إلى تحول الرأسمالية المتحررة من الإطار الوطني. لقد عززت سياسة إلغاء القيود التنظيمية في ظل الأيديولوجية النيوليبرالية من وزن المساهمين في هيئات صنع القرار وأدخلت تعديلات كبيرة على تنظيم الشركات. ومن خلال استحضار "العالمية" يشير المتحدثون باللغة الإنجليزية أيضًا إلى الثورة الرقمية التي تسمح للجهات الفاعلة (الأفراد والمنظمات غير الحكومية والإرهابيين والشركات، وما إلى ذلك) بالتواصل في الوقت الحقيقي بغض النظر عن موقعهم الجغرافي، أو حتى "تنسيق أعمالهم" في الوقت الحقيقي. وهذا يمثل حقيقة غير مسبوقة تؤدي بدورها إلى تسارع في تداول السلع بما في ذلك تداول رأس المال.

الخصوصية particularisme

"يصبح الأمر سيئًا للغاية عندما تبدأ في الظهور مثل نسخة عن خصوصيتك."

تعريف الخصوصية : أصل الكلمة: من اللاتينية الخصوصي، الخاص، الجزئي. والخصوصية هي طبيعة ما هو خاص. إنها الشخصية الخاصة لشخص أو شيء أو ظرف. على سبيل المثال: خصوصيات المنطقة. بالنسبة لمجموعة اجتماعية أو مجتمع أو مجموعة عرقية ضمن كل أكبر، فإن الخصوصية هي موقف يهدف إلى الحفاظ على خصوصياتها وخصائصها المحددة. يشير مصطلح "الخصوصية" أيضًا إلى هذه الخصائص نفسها. وتترجم الخصوصية إلى ميل، أو ادعاء بالحفاظ على تقاليد الفرد، أو عاداته، أو استخداماته الخاصة، أو لغته، أو حتى المطالبة باستقلال سياسي معين. وبالتالي، على مستوى العالم أو القارة، فإن الخصوصية هي رغبة شعب ما وفخره في تأكيد شخصيته الوطنية. في الأمور الدينية، الخصوصية هي عقيدة بموجبها سيأتي يسوع المسيح بالفداء فقط لقلة مختارة وليس لجميع البشر.

الجماعاتية communautarisme

" "إن أفضل طريق لدينا نحو الصحة هو توسيع إحساسنا بالهوية."

الجماعاتية تختزل الفرد في هويته العرقية أو الدينية. إنها عكس المواطنة الجمهورية. المواطنة تنفتح على الحدود الكونية الجماعية. المواطنة تتكامل وتجمع في مشروع جماعي. الجماعية تقسم وتعارض وتؤجج الصراعات وتؤدي إلى العنصرية "والاستبعاد. فالجمهورية هي المصير المشترك لكل من اختاروا فرنسا، مهما كان أصلهم أو دينهم". ان أصل كلمة الجماعاتية مشتق من اللاتينية "communis"، المجتمع، نفسه يأتي من "cum"، مع، معًا و"munus"، تهمة، دين: رسوم مشتركة، التزامات متبادلة، مع اللاحقة -ism، تستخدم لتشكيل كلمات مقابلة لموقف ما أو سلوك أو عقيدة أو عقيدة أو أيديولوجية أو نظرية. مصطلح "الجماعية" هو مصطلح جديد ظهر في الثمانينات، في إشارة إلى مطالب "أقليات" معينة في أمريكا الشمالية. يُستخدم مصطلح الجماعة، بمعنى ازدرائي، إلى شكل من أشكال المركزية العرقية أو المركزية الاجتماعية التي تمنح المجتمع (الإثني، الديني، الثقافي، الاجتماعي، السياسي، العرفاني، الرياضي، إلخ) قيمة أكبر من الفرد، مع ميل إلى الانسحاب إلى نفسه. هذا الانسحاب من "الهوية" أو "الثقافي" أو "المجتمعي" يصاحبه ادعاء السيطرة على آراء وسلوك أفراد المجتمع الذين يضطرون إلى الانتماء. في كثير من الأحيان كرد فعل للدفاع وإيذاء الذات، تتعارض الطائفية مع الليبرالية والفردية والعقلانية والعالمية والعالمية. في الأشكال الأكثر تفاقماً من الطائفية، يكون العالم مانوياً، حيث يوجد الطيبون (أولئك الذين يشكلون جزءاً من المجتمع) والأشرار (الآخرون). ثم إنه يشبه شكلاً من أشكال العنصرية. بالنسبة للمدافعين عنها، لا يوجد منظور خارج المجتمع ومن المستحيل أن ينفصل المرء عن تاريخه وثقافته. ومن ثم فإن المجتمع يسبق الفرد ويجعل البحث عن المثل الأعلى المشترك أكثر أهمية من الدفاع عن الحرية الفردية. فبالنسبة لهم، لا يمكن للدولة - أو السلطة بالنسبة للمجتمعات الصغيرة - أن تكون محايدة أو علمانية في مسائل الاختيار الثقافي أو الديني أو الأخلاقي. القيم المستخدمة كمرجع هي في الأساس تقليدية، مبنية على ماض أسطوري أو مثالي. لذلك يرى "الجماعيون" أن هوية الفرد لا يمكن بناؤها إلا داخل مجتمع يمكنه أن يجد فيه الموارد اللازمة واحترام الذات. ولتحقيق ذلك، يجب على المجتمع أن يحرر نفسه من قالب "الثقافة السائدة" وأن تحترم خصوصياته، خاصة داخل المدارس. ويسلط البعض الضوء على ضرورة حماية الثقافات المهددة بالانقراض. ويعتقد «الليبراليون» من جانبهم أن الفرد لكي يتطور لا يحتاج إلى الاعتماد على الثقافات العرقية أو العنصرية التي تشكل مصادر للانغلاق أو التصلب. فماهي المشاكل التي تثيرها سياسات الهوية؟

الهوية identité

"من الهوية يولد الاختلاف."

الهوية هي "شخصية كائنين متطابقين أو أكثر" . ولذلك فهو أحد أسس الانتماء للجماعة وعنصر من عناصر الإقليمية. يشير مفهوم الهوية إلى ما هو مشابه (التشابه داخل مجموعة ما) وإلى ما هو متميز (التفرد بالنسبة لمجموعة أخرى). تمت دراسة هذه الفكرة بشكل خاص في علم النفس والعلوم السياسية (حركات الهوية والنزعة الإقليمية وما إلى ذلك) وفي التاريخ. لقد استخدمه الجغرافيون بعدة طرق.

وفيما يتعلق بالتفرد، لا يوجد مكانان متطابقان: وبالتالي فإن كل مكان له هويته الخاصة، والتي، من منظور كلاسيكي، فضلت منذ فترة طويلة تطوير الدراسات. ومع ذلك، تشير الهوية باعتبارها تشابهًا إلى عمليات التجانس التي يمكن ملاحظتها في العالم: المناظر الطبيعية عند مدخل المدن، وتأثيرات المدن الكبرى، وما إلى ذلك. من خلال تمثيلات نموذجية لتنظيم الفضاء، تسعى بعض أعمال الجغرافيين إلى تحديد قوانين التشابه، والتكوينات القابلة للتكرار، والقابلة للتحويل: تنظيم مساحات مصبات الأنهار، ونموذج تنظيم المدينة، مثل المركز الأوروبي، ومدينة أمريكا الشمالية، وما إلى ذلك. لكنها قبل كل شيء الهوية باعتبارها صلة بالمكان (الهوية الإقليمية)، وهي ما يدرسه الجغرافيون المعاصرون. هذا الشعور بالهوية والانتماء إلى منطقة ما هو شعور فردي (ارتباط بالحي الذي نشأ فيه المرء، أو بمكان مثالي لقضاء العطلات، وما إلى ذلك) وجماعي، ولكنه يمكن أن يكون مختلفًا اعتمادًا على الفئات الاجتماعية. على سبيل المثال، قام الجغرافي غي دي ميو (1998) بدراسة الظاهرة في وادي أسبي. وأظهر أنه من الضروري فصل مشاعر الانتماء عن الوعي بالهوية وفقًا للمجموعات: وبالتالي، يفضل السكان المستوطنون سابقًا هوية القرية، على عكس "الوافدين الجدد"، الذين وصلوا مؤخرًا والذين يعلنون هوية مصنوعة من انتماء أكثر عالمية. إنها فكرة تنطوي بعد ذلك على المدى الطويل. وبالتالي، بعيدًا عن الارتباطات بالماضي، يمكن أيضًا بناء الهوية حول مشاريع لمستقبل الأقاليم (أقاليم المشروع، وأقاليم الابتكار، وما إلى ذلك). يمكن التمييز بين هوية شخصية تتعلق بالفرد عينه وهوية ثقافية تتمحور حول ثقافة المجتمع الذي ينتمي اليه الفرد وتقاليده وعاداته ورموزه وهوية إنسانية تتكون من كل نقاط الالتقاء بالنسبة للعالم المشترك وتتشكل من تلاقي الأبعاد المادية والرمزية والأدوات التقنية والآفاق الحضارية .

النزعة العرقية والتمركز على الذات Ethnocentrisme

" إن هذا الموقف الفكري، الذي باسمه نرفض "المتوحشين" أو كل أولئك الذين نختار أن نعتبرهم كذلك خارج الإنسانية، هو على وجه التحديد الموقف الأكثر لفتًا للانتباه وتميزًا لهؤلاء المتوحشين أنفسهم."

كلود ليفي شتروس، العرق والتاريخ

تعريف المركزية العرقية : أصل الكلمة: من العرق اليوناني والأمة والقبيلة والمركز اللاتيني. كما تشير المركزية العرقية إلى الاتجاه الواعي إلى حد ما للنظر إلى العالم أو المجموعات الاجتماعية الأخرى من خلال اتخاذ ثقافة الفرد أو المجموعة الاجتماعية الخاصة به كمرجع، أو من خلال تفضيل المعايير الاجتماعية لبلده، أو تقييمها بشكل منهجي أو اعتبارها متفوقة. هذه المبالغة في تقدير المجموعة الاجتماعية أو العرقية أو الجغرافية أو الوطنية التي ينتمي إليها المرء يمكن أن تؤدي إلى التحيز أو ازدراء المجموعات أو الثقافات الأخرى، أو حتى العنصرية. يشرح علم الاجتماع النزعة العرقية من خلال تأكيد الذات لمجموعة ما في بيئتها الاجتماعية والثقافية، مع ما يترتب على ذلك من التقليل من قيمة المجموعات الأخرى. ويمكن مواجهة هذه الظاهرة في جميع الفئات الاجتماعية مهما كانت: فئات الشباب، والفئات المهنية، والطبقة الاجتماعية، وما إلى ذلك. كما تصف صفة المركزية العرقية ما يظهر النزعة العرقية أو التي تتجلى من خلال المركزية العرقية.

العنصرية Racisme

"كلما كان الشخص الأبيض أقل ذكاءً، بدا له الشخص الأسود أكثر غباءً." أندريه جيد - 1869-1951 - رحلة إلى الكونغو، 1926

تعريف العنصرية: أصل الكلمة: من الكلمة الإيطالية razza، نوع، عائلة، سلالة، قادمة من النسبة اللاتينية، ترتيب، فئة، نوع، جزء. فالعنصرية هي نظام من النظريات والمعتقدات الفردية أو الجماعية التي بموجبها توجد "أعراق" في النوع البشري وتسلسل هرمي بينها. يتم اختزال الأفراد في مجموعة من معايير الهوية التي تعتبر محددة والتي يتم على أساسها إصدار أحكام قيمية: أقل شأنا، أو ضارة، وما إلى ذلك. ومن ثم تعمل هذه النظريات على إضفاء الشرعية على المذاهب السياسية العنصرية التي تسعى إلى السيطرة على "عرق" يعتبر طاهرًا ومتفوقًا على الآخرين. الحقوق، المعترف بها بالنسبة للبعض، يتم الطعن فيها بالنسبة للآخرين. إلى جانب الشعور بالعداء تجاه مجموعة عنصرية، تعمل العنصرية على تبرير مشاريع التهميش (الغيتوات)، والفصل العنصري، والإقصاء، والإبادة (المذابح)، والإبادة الجماعية. منذ العصور القديمة، تجلت العنصرية بطرق مختلفة: عبودية،الاستعمار,معاداة الاجانب,الإبادة الجماعية (الهنود الأمريكيين)،"الحل النهائي" للنازية (المحرقة)،الفصل العنصري (جنوب أفريقيا) الفصل العنصري بين السود في الولايات المتحدة,التفوق الأبيض (الولايات المتحدة)،التطهير العرقي الحديث (نيجيريا، بيافرا، كوسوفو، رواندا) والوطنية الجديدة واليمين المتطرف. ولدت النظريات العنصرية في القرن التاسع عشر من العمل على الفصل بين الأجناس والتمييز بين مجموعات من الأفراد. إن أطروحة العرق الجرماني "النقي"، المسمى "الآري"، والتي دافع عنها جوزيف آرثر غوبينو (1816-1882) في "مقالة عن عدم المساواة بين الأجناس البشرية" (1853-1855) تم استغلالها من قبل عموم الألمان ثم من قبل القوميين الألمان النازيين. ومن خلال عدم الاعتراف بالمساواة بين الجماعات البشرية، فإن العنصرية تتعارض مع أفكار العدالة والإنسانية والأخوة والكرامة الإنسانية، مما يجعلها مكروهة أخلاقيا. منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، أصبحت العنصرية تعتبر غير مقبولة اجتماعيا، وخاصة في الغرب. بالإضافة إلى ذلك، أظهر علم الوراثة أن الاختلافات بين الأفراد من نفس "العرقية" يمكن أن تكون أكبر من الاختلافات بين الأفراد من أعراق مختلفة. وفي الواقع، فإن نسبة الجينوم البشري عند أصل الخصائص المورفولوجية، مثل لون الجلد، صغيرة للغاية. في بعض التعبيرات، مثل "العنصرية ضد الشباب"، يتم تحويل كلمة "العنصرية"، على سبيل القياس، من معناها الأولي للدلالة على العداء تجاه أي مجموعة أو فئة من الأشخاص الذين يعتبرون أقل شأنا. غالبًا ما يكشف الاستخدام الشائع لكلمة "العنصرية" عن ارتباك مع "كراهية الأجانب" و"المركزية العرقية"، حيث لا يوجد بالضرورة شعور بالتفوق. فماهي أسباب القوع في النظرة العنصرية والتعرض للمعاملة العنصرية؟ وكيف السبيل الى القضاء عليها؟

التفاضلية الثقافية

" "إن التسلسل الهرمي للغات يتوافق بشكل صارم مع التسلسل الهرمي للأعراق."

أصل الكلمة: مشتق من اختلاف، من الفارق اللاتيني ومن يختلف إلى نشر، تفريق، فصل، تمزيق، يكون مختلفًا، مع اللاحقة -ism، تستخدم لتكوين كلمات تتوافق مع موقف، أو سلوك، أو عقيدة، أو عقيدة أو أيديولوجية أو نظرية. تصف صفة "التفاضلي" ما يلي: يعمل بالاختلافات، يسلط الضوء على الفوارق، يعتمد على التراتبية، وهو مؤيد للهرمية بين الشعوب والمجتمعات والافراد. التفاضلية بين الثقافات هي حركة فكرية ترى أن هناك اختلافًا جوهريًا، في الطبيعة، بين المجموعات التي تتميز بجنسها، وعرقها، وانتمائها العرقي، وجنسها، وثقافتها، وما إلى ذلك. ويؤدي هذا الافتراض إلى اقتراح معاملة البشر على أساس عضويتهم في جماعة، وليس على أساس خصائصهم الفردية. كما "يشير هذا المصطلح إلى جميع الأيديولوجيات التي تقوم على اختلافات حقيقية أو خيالية لتبرير الاختلاف في الحقوق المعترف بها لأحد الطرفين. ويقدم الخطاب التفاضلي نفسه دائمًا على أنه تثمين للاختلاف (على سبيل المثال، الاختلاف بين الجنسين، أو الاختلاف الثقافي) ومثل الرغبة في "الحفاظ عليه". إن التباين يسلط الضوء على اختلاف مزعوم وهو في الواقع انسجام داخل كل مجموعة وإنكار للحق في هذا الاختلاف نفسه بين الأعضاء المنتمين إلى نفس المجموعة. إن ادعاء "الاختلاف" يسمح للتمييز باتهام أولئك الذين يسعون إلى تحديه بالميل إلى التحيز". - طوعًا أم لا - نحو التوحيد القياسي."ينطبق التمايز في المقام الأول على النسوية التفاضلية والتمايز العرقي. تفترض الحركة التفاضلية أن هناك اختلافًا في الطبيعة بين الرجل والمرأة وبالتالي جوهر أنثوي وهو نتيجة لخصائص أنثوية محددة وفطرية. تطالب هذه الحركة، التي تطورت في الولايات المتحدة، بـ "المساواة في الاختلاف"، لكنها تظل مقتصرة على عدد قليل من "الراديكاليات"، وخاصة الأنجلوسكسونيات. التفاضل العرقي هو مفهوم وضعته مجموعة أبحاث ودراسة الحضارة واليمين الجديد الذي يدعو إلى الاعتراف بالتراث الثقافي الخاص بكل شعب أو مجموعة عرقية ليتم الحفاظ عليه من خلال سياسات المؤسسات. حتى لو لم يكن هناك تسلسل هرمي معروض بين الأجناس أو بين الثقافات، فلا يجب أن يختلطوا بل يظلوا منفصلين ومجزأين. وبالتالي فإن التمايز العرقي يجعل من الممكن الانتقال من العنصرية البيولوجية إلى العنصرية الثقافية أو التفاضلية. اما المرادفات ذات المعنى الازدرائي فهي العنصرية الجديدة، العنصرية التفاضلية. فماذا ينتد عن التفريق بين الثقافات؟ وهل تكون النتيجة هي القول بالاختلاف بين الامم ام بالنسبية الثقافية؟ كيف يؤدي التفريق الى الانتشار في العالم؟

الاستعمار Colonialisme

"إذا كانت إبادة العرق هي الكلمة الأخيرة للتقدم الاستعماري، فيمكن للقوى الاستعمارية أن تتباهى بأنها أكملت عملها بنجاح".

تعريف الاستعمار: أصل الكلمة: من الكولونيا اللاتينية، قادمة من كولير، للزراعة، مع اللاحقة -ism، المستخدمة لتشكيل الكلمات المقابلة لموقف أو سلوك أو عقيدة أو عقيدة أو أيديولوجية أو نظرية. من الناحية اللغوية، المستعمرة هي السكان الذين يستقرون في أرض بعيدة لزراعة الأرض وممارسة شعائرهم الدينية. الاستعمار هو عقيدة سياسية تدعو أو تسعى إلى تبرير استغلال مستعمرة أو إقليم أو دولة من قبل دولة أجنبية. إن السيادة التي تمارسها الدولة المستعمرة على مستعمرتها تؤدي إلى الهيمنة السياسية (إنشاء إدارة، حاكم، وما إلى ذلك)، والهيمنة العسكرية والاستغلال الاقتصادي على حساب السكان المحليين. يحدث توسع الدول المستعمرة في المناطق الأقل نموًا أو الأضعف عسكريًا. يمكن أن تتنوع دوافع الاستعمار: احتكار الموارد الطبيعية والمواد الخام. ضمان منافذ جديدة في حالة فائض الإنتاج.احتلال مساحة للاستيطان، عندما تبدو الدولة المستعمرة ضيقة جدًا. السيطرة على طرق التجارة وضمان أمنها. منع توسع القوى المتنافسة. امتلاك قواعد عسكرية متقدمة في المواقع الاستراتيجية.

إنجاز "مهمة حضارية" .لقد اعتبرت القوى الاستعمارية الكبرى منذ فترة طويلة أنه من واجبها، كدول متحضرة من العرق الأبيض، أن تذهب "لجلب الحضارة إلى الأجناس الأدنى". منذ الحرب العالمية الثانية، أصبح يُنظر إلى الاستعمار بشكل سلبي لأنه يعارض حق الشعوب في تقرير المصير. كما يتميز الاستعمار القديم، واليوناني على وجه الخصوص، عن الاستعمار الحديث (منذ القرن السادس عشر) بسرب من المستعمرات المستقلة، ولكنها حاملة لثقافة المدينة، في حين أن استغلال المستعمرة في الأخير هو في الأساس لصالح الشعب والمدينة. الاستعمار هو شكل من أشكال التوسعية والإمبريالية.

2.إزالة التعارض بين الكونية والخصوصية

" كل ما هو "عالم"، كل كائن مكاني وزماني موجود بالنسبة لي، أي أنه صالح بالنسبة لي، من خلال حقيقة أنني أختبره، وأدركه، وأتذكره، وأفكر فيه بطريقة ما." ادموند هوسرل، تأملات ديكارتية،

فلسفة التنوع Diversité

"إن التنوع، وليس الكفاءة، هو شرط لا غنى عنه لحياة إنسانية غنية ومبدعة." رينيه دوبوس

تعريف التنوعdiversité : أصل الكلمة: من اللاتينية diversus، متنوع، متناقض، مختلف. التنوع هو الحالة، طبيعة ما هو متنوع، متنوع، مختلف. عند تطبيق التنوع على مجموعة بشرية، يتوافق التنوع مع تنوع السمات الفردية الموجودة هناك من حيث الأصل الجغرافي، والفئة الاجتماعية المهنية، والثقافة، والدين، والعادات، والعمر، والجنس، ومستوى الدراسات، والتوجه، والمظهر الجسدي، وما إلى ذلك. أمثلة: تنوع الآراء والأذواق. المرادفات: التعدد، التنوع. التنوع الثقافي هو ملاحظة وجود ثقافات مختلفة داخل نفس السكان. يحتضن التنوع اللغوي. يتم طرح الدفاع عنها كوسيلة لمحاربة عملية التوحيد الثقافي. يشير التنوع البيولوجي أو التنوع البيولوجي، في منطقة معينة، إلى تنوع أشكال الحياة المختلفة. يغطي التنوع البيئي تنوع العلاقات بين الكائنات الحية وبين هذه الكائنات وبيئتها. إنه أحد مقاييس تعقيد النظام البيئي. كما يتوافق التنوع الوراثي مع التباين الوراثي داخل نفس النوع. في الغرب، يُستخدم مصطلح "التنوع" للترويج للأشخاص المهاجرين ، أو بشكل عام، الأقليات العرقية. ويتم تسليط الضوء على التنوع كوسيلة لمكافحة التمييز، لا سيما في مجال التوظيف. تم إنشاء "مفوض التنوع وتكافؤ الفرص". نريد أن يكون الجميع قادرين على تنمية اختلافهم، ليس لمهاجمة الآخرين ولكن لإثراء الكل. إن قضية التنوع الثقافي هي قضية استقلال التعبير: استقلال الفنانين والمبدعين، ولكن أيضاً استقلال الشعوب والمجتمعات.

فلسفة الغيرية Alterité

"إيروس هو العلاقة مع الآخر، الغموض، أي مع المستقبل، مع ما لا يوجد أبدًا في عالم حيث كل شيء موجود." عمانويل ليفيناس، وجه الآخر

تعريف الغيرية: أصل الكلمة: من اللاتينية تغيير، أخرى.في الفلسفة، الآخر هو الشخصية، ونوعية ما هو آخر. وهو أيضًا الاعتراف بالآخرين في اختلافاتهم سواء كانت عرقية أو اجتماعية أو ثقافية أو دينية.إن التشكيك في الآخرية يؤدي إلى التساؤل عما هو آخر (غير) غيرنا (الأنا)، وعن علاقاتنا به، وعن وسائل معرفته، وعن إمكانية الوجود بدونه، إذا كان يشكل تهديداً لهويتنا.في اللغة اليومية، الآخر هو قبول الآخر ككائن مختلف والاعتراف بحقوقه في أن يكون على طبيعته. ويختلف الاختلاف عن التسامح لأنه يتضمن فهم خصوصيات كل شخص، والقدرة على الانفتاح على الثقافات المختلفة والاختلاط بينها. في الواقع لا توجد هوية دون الغيرية، وهذه الازدواجية هي شرط التمثيل ذاته. الحدود، في جوهرها، ليست علامة إقصاء، بل هي علامة علاقة، أو صلة بين هنا وفي مكان آخر. ان الإقرار بحق الاخر في الوجود كماهو عليه هو اعتراف غير مشروط بالمقاسمة الاتيقية للحياة والسكن في العالم معه على أساس المواطنة الكونية والندية الحضارية والتعايش السلمي والمدنية التغايرية.

التعددية الثقافية Multiculturalisme

" دون الثقافة والحرية النسبية التي تفترضها، فإن المجتمع، حتى لو كان مثاليًا، ليس سوى غابة."

تعريف التعددية الثقافية: أصل الكلمة: من اللاتينية multus، عديدة، وفيرة، بكميات كبيرة والثقافة، والثقافة، والزراعة. كما تصف صفة التعددية الثقافية التعايش بين الثقافات المختلفة. لذلك تشير التعددية الثقافية إلى التعايش بين عدة ثقافات (عرقية، دينية، إلخ) في نفس المجتمع، في نفس البلد. التعددية الثقافية هي أيضًا عقيدة أو حركة تسلط الضوء على التنوع الثقافي كمصدر لإثراء المجتمع. ويمكن أن يتجلى من خلال سياسات استباقية:لمحاربة التمييز، الهوية، وتفضيل التعبير عن الخصوصيات الثقافية، المجتمعية، يهدف إلى الاعتراف بالأوضاع القانونية أو الإدارية الخاصة بأفراد مجتمعات معينة. هكذا يحدث التداخل بين الثقافات او المثاقفة أو التثاقف عبر الترجمة والنقل وحق الزيارة وحق الضيافة وحق الإقامة.

التداخل بين الثقافات

"إن التنوع ليس بين الثقافات، بل هو متأصل في فكرة الثقافة ذاتها، وبالتالي فهو مكون للثقافات."

تعريف التداخل بين الثقافات: أصل الكلمة: من اللاتينية inter، بين، بين، مع الشعور بالمعاملة بالمثل والثقافات، من الثقافة اللاتينية، والثقافة، والزراعة، المستمدة من الفعل colere، للعيش، للزراعة. كما تصف صفة "بين الثقافات" ما يتعلق بالعلاقات أو الاتصالات بين عدة ثقافات أو مجموعات من الناس من ثقافات مختلفة، ونقاطهم المشتركة، وتفاعلاتهم، وتبادلاتهم، وعلاقاتهم، وما إلى ذلك. إن صفة "بين الثقافات"، التي تتضمن فكرة التبادلية، تتميز عن "التعددية الثقافية" التي تتوافق مع التعايش، وتجاور الثقافات. إن النهج المشترك بين الثقافات هو شكل من أشكال الانفتاح الذي ينطوي على نبذ النزعة العرقية. وتعتبر أن كل بلد، وكل شعب، وكل مجموعة بشرية لها ثقافة مختلفة خاصة بها، وأنه ليست هناك ثقافة واحدة، بل ثقافات، بعضها يتعايش ويتفاعل. العلاقات بين الثقافات هي موضوع الدراسات في مختلف تخصصات العلوم الإنسانية أو الاجتماعية: علم الاجتماع، والتعليم، وعلم النفس، والفلسفة، الخ. الوساطة بين الثقافات هي عملية إقامة روابط اجتماعية بين الأشخاص الذين يقيمون في نفس المنطقة ولكنهم ينتمون إلى ثقافات مختلفة.

التثاقف acculturation

" كل ما يحط من الثقافة يختصر الطرق المؤدية إلى العبودية"

تعريف التثاقف: أصل الكلمة: من والمثاقفة ، ويتكون من البادئة اللاتينية إعلان، والفعل تثقيف. ظهر المصطلح في نهاية القرن التاسع عشر للإشارة إلى التحولات في أنماط حياة المهاجرين وأفكارهم من خلال الاتصال بالمجتمع الغربي. التثاقف هو عملية تغيير ثقافة مجموعة أو شخص تحت تأثير ثقافة أخرى. في علم الاجتماع أو علم النفس، يشير مصطلح "التثاقف" إلى عملية تكيف فرد أو مجموعة قادمة من مكان آخر مع ثقافة محلية، مما يؤدي إلى التخلي الجزئي أو الكلي عن عناصر ثقافتهم. في معجم العلوم الاجتماعية، تعرّف بأنها "العملية التي يتعلم من خلالها الفرد أنماط سلوك ونماذج ومعايير مجموعة ما حتى يتم قبوله في هذه المجموعة والمشاركة دون صراع . في علم الأعراق البشرية، التثاقف هو "مجموعة الظواهر التي تنتج عن اتصال مجموعات من الأفراد من ثقافات مختلفة بشكل مستمر ومباشر والتغيرات التي تحدث في النماذج الثقافية الأصلية لإحدى المجموعتين. والتحولات التي يمكن أن تكون متبادلة، تتعلق بطريقة التصرف، والإدراك، والحكم، والعمل، والتفكير، والتحدث، وما إلى ذلك. يمكن أن يتخذ التثاقف عدة أشكال: عفوية عندما تكون الثقافات في اتصال حر، القسرية أو المنظمة أو المفروضة من قبل مجموعة كما هو الحال أثناء الاستعمار أو العبودية على سبيل المثال، مخططة ومسيطر عليها بهدف بناء ثقافة جديدة على المدى الطويل، وطنية على سبيل المثال. يجب التمييز بين الثقافة: التوفيق أو الاختلاط الثقافي، عندما تندمج معتقدات وقيم وعادات المجموعتين في ثقافة واحدة، التعددية الثقافية، أي تعايش عدة ثقافات دون أي دمج أو ذوبان، الاستيعاب، وهي الحالة المتطرفة، مع الاختفاء التام لثقافة المجموعة، المجموعة المسيطر عليها، والتي تستوعب ثقافة المجموعة التي تهيمن عليها التركيبة السكانية، أو توازن القوى السياسية أو درجة التطور التكنولوجي. تستعير المجموعة المسيطر عليها نماذجها الثقافية من المجموعة المهيمنة، بشكل تقدمي عمومًا، وغالبًا ما يترافق مع ظاهرة المقاومة والرفض الجزئي. أما الثقافة المضادة التي ترفض وترفض الثقافة الجديدة مع العودة إلى نقاء الثقافة الأصلية. في حين أن التثقيف، فهو عملية يقوم الفرد من خلالها، طوال حياته، بدمج وتخصيص المعايير الثقافية لمجموعته التي ينتمي إليها والعمل على الإضافة اليها من خلال جهد شخصي وحركة ابداعية.

من اللاانساني الى الإنساني

"ببطء شديد، وفي كثير من الأحيان بعد فوات الأوان، يبدأ الإنسان في التعرف على شاهده في الحيوان، واختلافه الذي لا يمكن تعويضه."

ما هو الشيء الذي يشبه الانسان أكثر من انسان آخر؟ ولكن ما هو الشيء الذي لا يمكن اختزاله بالنسبة للإنسان أكثر من اللاإنساني؟ ولكن رجل واحد فقط يمكن أن يكون غير إنساني. لذلك ينبغي علينا أن ندرك أنه إذا لم يكن الأمر قاصرًا على الإنسان، فيجب مع ذلك اعتبار اللاإنساني طريقة للإنسان. إذا أظهرت الدوافع الإجرامية التي لا تقهر أن الإنسان يصبح غير إنساني بالرغم منه، كما لو أنه تم طرده من إنسانيته بقوة يستحيل السيطرة عليها أو فهمها، ففي أغلب الأحيان تكون لاإنسانية الإنسان في قلب الأمر، على العكس من ذلك. ، دليل على حريته. لا يعني ذلك أنه يريد ذلك أو يعتقد أنه غير إنساني. ولكن لأنه اختار بحرية نوعًا من الإنسانية، فإنه يرفض الاعتراف به في أولئك الذين اختاروا نوعًا آخر، وبالتالي لا يشبهونه. كما أن اللاإنساني لا يتكون من سلوك رجعي، كما لو أن الإنسان أصبح لا إنسانيًا باستسلامه لحيوانية بدائية ما. وبعيدًا عن أن يكون الإنسان غير إنساني عندما يتصرف مثل الحيوان، فإن الإنسان يصبح غير إنساني فقط عندما يوافق، على العكس من ذلك، على القيام بما لا يستطيع أي حيوان أن يفعله. لا يحتاج أحد إلى أي تعريف ليحدد ما هو غير إنساني، أو يغضب منه، أو يدينه، أو يوصمه. كيف تكون مثل هذه الفظائع ممكنة؟ ألا يجب عليك تجريد البشرية جمعاء لتتمكن من القيام بذلك؟ ومع ذلك، ليس هناك شخصية موضوعية. يعتبر البعض غير إنساني ما يحكم عليه الآخرون على العكس من ذلك بأنه شرف للإنسانية. ولذلك فمن اللافت للنظر للغاية أننا نعجب كمثال للإنسانية بشجاعة أولئك الذين يقتلون المئات من البشر في الحرب، وباعتباره عملاً غير إنساني تمامًا أن نفعل نفس الشيء تمامًا أثناء الهجمات الإرهابية. كلاهما يقتل رجالاً لا يعرفونهما ويعرضان نفسيهما للموت. والاختلاف الوحيد بين الاثنين هو أن البعض لم يختار العدو الذي يقاتله ويرتدي الزي الرسمي، بينما البعض الآخر لا يرتدي الزي الرسمي ويعتقد أنهم اختاروا سبب قتالهم. من الواضح أن إرسال الأطفال إلى الموت وما بعد الموت هو أمر غير إنساني. ولكن، لم يكن هناك شيء يستحق الثناء على الإنسانية في عام 1914. فقد يبدو رفض قتل الغرباء أو التعرض للقتل على أيديهم أمرا إنسانيا. ومع ذلك، لم يكن هناك شيء أكثر وحشية من التهرب من ضريبة الدم التي دفعها الجميع. ومع نهاية الحرب العالمية الثانية، كان لا بد من وجود محاكم استثنائية للتعامل مع جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية. كيف لا يمكن أن يكون هناك الكثير من الأعمال غير الإنسانية على الإطلاق؟ ومع ذلك، شعر جميع المجرمين تقريبًا أنهم لم يرتكبوا شيئًا أكثر وحشية من أولئك الذين حكموا عليهم. لقد اعتقدوا أن ثروة الأسلحة وحدها هي التي قررت ما هو غير إنساني وما هو غير إنساني. هذه هي الطريقة التي تسير بها الأمور عبر التاريخ. فلا يوجد صراع لا يدين فيه كل طرف من الأطراف المتحاربة وحشية خصمه. فالآخر دائمًا هو الذي لا إنساني. إلى حد جعل الأمر جريمة، فقد اعتُبر منذ فترة طويلة أمرًا غير إنساني لقمع حياة لم تبدأ بعد. ولكن هل كان من الإنسانية تعريض النساء للتشويه أو الموت عن طريق تسليمهن لوسائل سرية؟ هل كان من الإنساني أيضًا أن المرأة لم تكن أكثر حرية في تنظيم حياتها من السيطرة على جسدها؟ ولا يمكن لأحد أن يجيب على هذا إلا وفق الاختيار الذي اختاره لإنسانيته. لكن ما ينجم عن اختيار شخصي بالضرورة لم يكن له أبدًا القيمة الموضوعية كمعيار. لا يقتصر الأمر على أن ما يعتبره البعض غير إنساني قد يعتبره البعض الآخر إنسانيًا، ولكن إحدى المفارقات الأكثر غرابة هي أنه يمكن للمرء أن يكون غير إنساني حتى دون أن يفقد أي شيء من إنسانيته. يمكن لنفس الرجل أن يرتكب أبشع الجرائم بأكثر الطرق اللاإنسانية، ويظهر أيضًا الإنسانية الأكثر تأثيرًا. الأمر الأكثر إثارة للدهشة، والأكثر تفردًا، والأكثر تناقضًا هو أن اللاإنساني ليس خارج الإنسان. لكي تكون غير إنساني، لا يحتاج المرء إلى أن يفقد كل إحساس بكونه إنسانًا. على العكس من ذلك، فإن اللاإنسانية هي إحدى الطرق الشائعة جدًا التي يفترض بها البشر إنسانيتهم. وهذا حتى ما سيتعين علينا أن نفهمه. على الرغم من أن ضميرنا الأخلاقي ينفر منه، وعلى الرغم من أن منطقنا مخزٍ منه، إلا أنه يجب علينا أن نعترف بالحقيقة: اللاإنسانية هي فئة من الإنسان. ما يلي هو مفارقة أخرى من اللاإنسانية. نلاحظ ذلك باستمرار دون أن نعتاد عليه. ليس هناك ما هو أكثر ابتذالاً؛ ومع ذلك، لا شيء يبدو أكثر وحشية. ومن أين يأتي هذا الغموض؟ أليس من المفترض أن نتخذ وجهتي نظر حول اللاإنسانية متزامنتين بقدر ما هما مختلفتان؟ فمن ناحية، يشعر الجميع بهويتهم، ولا يمكنهم قبول رؤيتها منكرة أو يُساء فهمها. إنها فضيحة. من ناحية أخرى، يرى الجميع الفرق الذي يفصله عن الآخر، ويجعله يبدو فريدًا لدرجة أنه يشك في أنه يمكن أن يكون زميله الإنسان. إنها تفاهة. أي شخص يشعر بأنه ضحية لما هو غير إنساني لا يمكن إلا أن يكون خائفًا للغاية لدرجة أنه لا يستطيع العثور على تفسير محتمل. أي شخص لا يتعرف على أخيه الإنسان في شخص آخر يشعر في نفس الوقت بكل الرحمة وكل الشفقة وكذلك كل العدالة تجاهه. كيف يمكن له، في هذه الظروف، أن يدرك أنه غير إنساني تجاه كائن لا يشك في إنسانيته؟ من ناحية، لا يسع المرء إلا أن يكون مهووسًا بما هو غير إنساني. ومن ناحية أخرى، نحن لا ندرك ذلك إلا قليلاً لدرجة أننا لا نفكر فيه. مهما كانت الأرقام، هناك دائما، في أصل اللاإنسانية، نوع من العمى. يكفي عدم التعرف على زميلك في شخص آخر. وبالتالي فإن مشكلتنا برمتها ستكون توضيح الأسباب التي تجعل مثل هذا العمى ممكنا. ومن الآن فصاعدا، الآخر ليس أكثر من نوع من الأشياء المزعجة إلى حد ما والتي نريد التخلص منها فقط. ولكن هناك ما هو أكثر لا إنسانية من الرغبة في التخلص منه، وهو أن لا تفعل ذلك إلا بعد أن تسخر منه، وتجعله يعاني من آلاف الوفيات قبل أن يبدو الموت وكأنه خلاص. يتكون الانحراف من الاعتراف بما يكفي من الإنسانية في شخص آخر لجعله يشعر أنه غير معترف به في داخله. فما هي الظواهر التي تمزقنا عن إنسانيتنا؟ وما الذي يميز الوحشي عن اللاإنساني؟

انسان يقول لآخر أنه ليس إنسانا. إن الخط الفاصل بين الإنسان واللاإنساني ترسمه دائمًا كلمة، ويثبته خطاب، وهذا الخطاب الذي يصنف ويرفع السرية، ويقطع ويزيل، ينتهي دائمًا بإحداث تأثيرات في الواقع. آثار عنيفة، وحتى قاتلة. لم يكن الأمر كذلك لو أن المجتمع الأبيض، الذي يشغل نائب الشريف المتحدث الرسمي باسمه هنا، لم ينزل السود إلى خارج الشاشة اللاإنسانية من خلال استيعابهم في "قطيع من الجواميس البرية". إن اللاإنساني، بحكم تعريفه، هو ما يخون إنسانيتنا أو يناقضها. ومع ذلك، إن لم تكن فريدة بالنسبة للإنسان، فهي على الأقل طريقة للإنسان (الحيوانات لا تفعل شيئًا يمكن وصفه بأنه غير إنساني). كيف يمكن حل هذه المفارقة والعبور من التوحش الى التأنسن؟

تنشيط الإنسانيةhumanisme

" "الإنسان هو المصطلح الفريد الذي يجب أن نبدأ منه، والذي يجب أن نعيد إليه كل شيء." دينيس ديدرو

إن غاية الإنسانية هي الحرية بالمعنى الكامل للكلمة، والتي تعتمد قبل كل شيء على الحكم الجريء ضد المظاهر والهيبة. والإنسانية في وئام مع الاشتراكية، بقدر ما يؤدي عدم المساواة المتطرفة في السلع إلى الجهل والوحشية الفقراء، وبالتالي تقوية السلطات. ولكنها تذهب إلى ما هو أبعد من الاشتراكية عندما تقرر أن العدالة في الأشياء لا تضمن أي حرية حقيقية في الحكم ولا أي سلطة ضد الميول الإنسانية، بل على العكس من ذلك تميل إلى عدم تتويج الإنسان بسبب الغلبة الممنوحة للظروف الأدنى. "الرفاهية، التي تولد الملل الاشتراكي، الأمل الأسمى للطموحين. لذلك تهدف الإنسانية دائما إلى زيادة القوة الحقيقية في كل شخص، من خلال الثقافة الأكثر شمولا وعلمية وجمالية وأخلاقية. والإنساني لا يعرف شيئا ذا قيمة في العالم باستثناء الثقافة الإنسانية، من خلال الأعمال البارزة في كل العصور، في الكل، وفقًا لهذه الفكرة القائلة بأن المشاركة الحقيقية في الإنسانية تفوق بكثير ما يمكن توقعه من قدرات كل شخص تتطور فقط من خلال الاتصال بالأشياء والرجال وفقًا للتجريبية البحتة. وهنا يظهر نوع من المساواة التي تعيش على الاحترام، وتوافق على كل الاختلافات الممكنة، دون عبادة الأوثان فيما يتعلق بالعدد أو المجموعة أو القطيع. ولذلك فإن الفردانية تصحّحها هذه الفكرة القائلة بأن الفرد يبقى حيوانياً في شكل إنساني دون عبادة الموتى العظماء. إن قوة الإنسانية تكمن في هذا الحشد الخالد. إن الأفكار الأساسية التي لا نستطيع ترجمتها من لغتها الأم إلى لغة أخرى ليس لها أي طابع إنساني. إنها تعويذات قبلية. في مواجهة الهوية المغلقة، القائمة على فرصة الولادة، والانغلاق في الماضي واستبعاد ما هو مختلف، فإننا نطالب بالهوية المفتوحة للعالم المختلط، والتي تتمثل في إعادة النظر في النزعة الإنسانية العالمية. الكوسموبوليتي هو قبل كل شيء مواطن عالمي يسعى، للدفاع عن الكوكب، إلى التغلب على حرب الجميع ضد الجميع والهوس بالهوية. إن العالمية العلمانية لا علاقة لها بالتعصب العرقي الاستعماري ولا بالعنصرية، على عكس ما تدعيه الحركة المناهضة للاستعمار. إن رفض الدين ليس عنصرية. ولكن رفض شخص أو شعب بسبب دينه هو عنصرية. وقد قالها المرحوم شرب بوضوح: "إن العنصرية ضد المسلمين جريمة، ولكنها ليست جريمة رفض الإسلام. لدينا الحق في أن نكون كارهين للإسلام، أو كارهين للكراهية، أو كارهين للكاثوليك، ولكن لا يحق لنا أن نرفض شخصًا بسبب دينه أو إنسانيته المتطورة". إن دين المستقبل سيكون إنسانية خالصة، أي عبادة كل ما هو إنساني، وتقدس الحياة بأكملها وترفع إلى مستوى القيمة الأخلاقية. من هذا المنطلق يمكن التمييز بين ثلاثة أشكال من الإنسانية عرفها التاريخ البشري:

الإنسانية الكلاسيكية: "الانسان هو مقياس كل شيء." بروتاجوراس – 485-410 قبل الميلاد. تعريف الإنسانية: أصل الكلمة: من اللاتينية humanitas، الطبيعة البشرية، الثقافة، نفسها مشتقة من إنسان، رجل، مع اللاحقة -ism، تستخدم لتشكيل كلمات تتوافق مع موقف أو سلوك أو عقيدة أو عقيدة أو أيديولوجية أو نظرية. النزعة الإنسانية هي حركة فكرية تطورت في إيطاليا خلال عصر النهضة، كرد فعل على الدوغمائية الصارمة في العصور الوسطى. يقترح إعادة الاتصال بقيم وفلسفة وأدب وفن العصور القديمة الكلاسيكية التي يعتبرها أساس المعرفة. كان الإنسانيون في عصر النهضة علماء متعطشين للمعرفة. ويؤكدون إيمانهم بالبشر الذين يضعونهم في مركز اهتماماتهم والذين يسعون إلى تحقيقه. تقترح الإنسانية قيمًا جديدة مبنية على العقل والإرادة الحرة. بفضل اختراع الطباعة، تطورت في جميع أنحاء أوروبا وأدت إلى ولادة حركة الإصلاح الديني. ظهرت كلمة الإنسانية في النصف الثاني من القرن التاسع عشر.

الإنسانية الحديثة: وبالتالي، فإن الإنسانية بمفهومها الحديث تعني أي حركة فكرية مثالية ومتفائلة تضع الإنسان فوق كل اعتبار، وتهدف إلى تطوره، وتثق في قدرته على التطور بشكل إيجابي. يجب على الإنسان أن يحمي نفسه من كل استعباد ومن كل ما يعيق تطور الروح. يجب أن يتم بناؤه بشكل مستقل عن أي مرجع خارق للطبيعة. في بعض الأحيان الفلسفات العدائية التي يمكن وصفها بأنها إنسانية: فلسفة التنوير، الوجودية، الليبرالية، الماركسية...

الإنسانية المعاصرة: انسانية الانسان الآخر التي تقر عين الذات كآخر والهوية السردية ضمن تنوع الوحدة ووحدة التنوع والكونية التعددية ضمن عالم متعدد الأقطاب ومتوازن القوى وليس عالم القطب الواحد.

كما "يميز "أنصار ما بعد الإنسانية" بين أربعة تطورات رئيسية محتملة: الإنسان الآلي العاقل، والصيدلاني، والمعدل وراثيا. الجميع يحلمون بـ "جسد جديد" للسماح بحياة جديدة.." لكن هل يجب علينا إنقاذ الرأسمالية من خلال التضحية بالإنسانية؟ وهل يجب أن نتوقف عن الحلم بالإنسان، دعونا نتوقف عن جعل الإنسانية دينا: لن تكون إلا نرجسية معممة أو أقنومية. الإنسان لا يكون عظيما إلا في وعيه ببؤسه. إنه إنسان فقط بشرط نبذ الألوهية. الإنسان، على سبيل المثال، "ليس سيد الطبيعة ولا مالكًا لها: إذا لم تكن الإنسانية فرعًا من الإيكولوجية، فإنها لا يمكن أن تبرر أي لامبالاة تجاه البيئة أو الأنواع الحية الأخرى."

الكوسموبوليتية

«أنا انسان؛ أعتقد أنه لا يوجد شيء بشري غريب بالنسبة لي." الشاعر اللاتيني تيرينس

تعريف الكوسموبوليتية: أصل الكلمة: من الكون اليوناني والعالم والسياسة، المواطن، مع اللاحقة -ism، يستخدم لتشكيل كلمات تتوافق مع موقف أو سلوك أو عقيدة أو عقيدة أو أيديولوجية أو نظرية. زد على ذلك الكوسموبوليتية هي حالة ما هو كوسموبوليتي، أي أسلوب الحياة الكوسموبوليتي. أما العالمية فهي حالة ذهنية تقود الشخص إلى اعتبار بلده الأصلي بالإضافة إلى البلدان الأخرى بمثابة وطنه. إنه يعارض الوطنية الحصرية ولا ينبغي الخلط بينه وبين خليط، وهو مزيج من عدة ثقافات. وعلى نطاق أوسع، الكوسموبوليتية هي الوعي بالانتماء إلى البشرية جمعاء، وليس فقط إلى موطنها الأصلي. وهو يتألف من التصرف كعضو في المجتمع العالمي وليس كمواطن في دولة. من المعلوم أن مصطلح الكوسموبوليتية قد تم تعريفه من قبل ديوجين سينوب (413-327 قبل الميلاد). المذهب الأخلاقي للرواقيين، ومفهوم الكونية، تناوله الفيلسوف الألماني إيمانويل كانط (1724-1804) الذي سلط الضوء على عالمية الإنسان وجعله مواطنا في عالم ما وراء الأمم، دون أن ينكر مع ذلك حقه في المواطنة ضمن دولة ينظمها قانون تتمتع بسيادة وعلاقة حسن جوار وتواصل مع الدول المجاورة. إن المواطن العالمي هو قبل كل شيء مواطن عالمي يسعى، للدفاع عن الكوكب، إلى التغلب على حرب الجميع ضد الجميع والهوس بالهوية. مثل الاتهام الموجه إلى "أنصار العولمة" وغيرهم من "مواطني العالم" بتقويض أسس المجتمعات الوطنية. ماذا لو كانت ، الكوسموبوليتية العالمية، بعد انتقادها، فكرة مثالية للمستقبل؟

لا أحد يعرف ما هي الأشكال التي ستتخذها الصراعات الاجتماعية في المستقبل، لكن التجربة تظهر أن الاستيلاء على السلطة من خلال الحرب الأهلية مكلف بالنسبة للمنتصرين ويؤدي إلى دكتاتوريات تعارض دائما بطبيعتها إنجازات النزعة الإنسانية الاشتراكية. إن التقنية الحديثة للحرب تجعل من الصعب تصور انتصار الانتفاضات من النوع الكلاسيكي طالما أنها تخاطر بمواجهة خصم مصمم. ولا توجد حركة اشتراكية ذات أهمية أكثر استلهامًا من "ديكتاتورية البروليتاريا التي انتهت إلى هذا القدر من السوء في روسيا. على العكس من ذلك، نحن نرى عدم قابلية الانفصال بين الاشتراكية والديمقراطية". على هذا النحو يرغب المهتمون في الدفاع عن الطبيعة المتنوعة للأنشطة البشرية الضرورية لتوازننا، سواء كانت عائلية أو ثقافية أو جمعوية أو سياسية أو فنية... يجب أن يجد العمل "مكانه الصحيح". لذلك يطرح الفاعلون السؤال التالي: وإذا لم يعد التمجيد الأعمى للجدارة والعمل، بالدفاع عن مثال آخر، أو فكرة أخرى عن الثروة، أو رؤية أخرى للعالم، منطقياً؟ إذن، يتعين علينا أن نقبل تغيير النظرية السائدة. وتعزيز نظام إنساني حيث لم يعد المنطق السائد تجاريا، حيث الجوهري ليس "قابلا للقياس اقتصاديا". مجتمع يتم فيه تعريف الثروة بشكل مختلف." فهل تتحقق هذه الرغبة في المستقبل ؟

خاتمة:

"المجتمع الذي لا يحب معلميه هو مجتمع لم يفهم التحدي المتمثل في عولمة الغد."

لمواقفهم المعرفية المتنابذة عواقب مباشرة على الطريقة التي يفهم بها الباحثون في العلوم الاجتماعية التنوع في جوانبه الثقافية. وأولئك الذين يعتبرون هذه المسألة مهمة، وهم أقلية على المستوى الدولي، يواجهون صراعًا كامنًا بين نظريات المعرفة العالمية والنسبية الثقافية.في الواقع، نظرًا لامتلاكها أصولًا عديدة ومبررة بشكل معقول في المجتمع العلمي، فإن العالمية تفضل تهميش دراسة التنوع الثقافي، مع دفع الثقافة نحو الأخطاء المفترضة للثقافوية. ويتعزز هذا الوضع من خلال الدور المهيمن الذي يلعبه اقتصاد الأغلبية المعاصر، الذي تعتمد أساليبه ونظرياته، من حيث البناء، على الجهل بالتنوع الثقافي، ولا يمكنه، في أفضل الأحوال، استيعاب هذا التنوع إلا من خلال "السياق". إن الجدل الداخلي في العلوم الفلسفية له امتدادات في إمكانيات العمل السياسي. وهذا الأخير يقلل بشكل عام، لأسباب مبتذلة تتعلق بالفعالية الواضحة على المدى القصير، من أهمية الأسس الثقافية والمؤسسية للتنوع. سأكشف أولاً عن أبعاد الخلاف، ثم سأقول كيف يشارك الاقتصاد فيه. في الختام، سأقترح بعض المبادئ التوجيهية العملية للهروب، قدر الإمكان، من أضرار المعارضة العقيمة، من خلال الدعوة إلى التعاون بين التخصصات.

هناك الكثير من الحديث اليوم عن الهويات الاجتماعية والوطنية والسياسية. إن "موت الذات"، الذي أُعلن بفخر في كل مكان منذ وقت ليس ببعيد، قد أعقبه اهتمام جديد وواسع النطاق بالهويات المتعددة المنتشرة في عالمنا المعاصر. ومع ذلك، فإن هاتين الحركتين ليسا على هذا التناقض الكامل والدرامي كما قد يعتقد المرء لأول مرة. ربما كان موت الذات هو الشرط المسبق لهذا الاهتمام المتجدد بمسألة الذاتية. ربما تكون استحالة إحالة الذاتية المتنوعة إلى مركز متعالي هي التي تركز اهتمامنا على التعددية نفسها. باختصار، لا تزال اللفتات التأسيسية التي شهدتها فترة الستينيات موجودة معنا، وهو ما من شأنه أن يمكّننا من تقديم التفسيرات السياسية والنظرية التي ننخرط فيها اليوم. إذا كانت هناك فجوة زمنية بين ما يمكن التفكير فيه نظريًا وما تم تحقيقه فعليًا، فذلك بسبب إغراء ثانٍ أكثر دقة يطارد الخيال الفكري لليسار: وهو استبدال الذات المتعالية بذاتها المتماثلة، وإعادة كتابة الأشكال المتنوعة من الذات غير المدجنة. الذاتية في مجمل موضوعي. من هذا الإغراء اشتق مفهومًا كان يتمتع بشعبية كبيرة في عصر ما قبل التاريخ المباشر: وهو مفهوم "المواقف الخاضعة". لكن هذا، بالطبع، لم يتجاوز إشكالية الذاتية المتعالية . "التاريخ عملية بدون ذات." ربما - ولكن كيف نعرف؟ ألا يتطلب مجرد احتمال مثل هذا التأكيد ما يريد تجنبه؟ إذا كان التاريخ ككل موضوعًا محتملًا للتجربة، فمن يمكن أن يكون موضوعًا لمثل هذه التجربة غير موضوع المعرفة المطلقة؟ الآن، إذا حاولنا تجنب هذا المأزق، فإن ما يصبح إشكاليًا هو مفهوم "موقع الذات". ماذا يمكن أن يكون مثل هذا الموقف سوى موقع خاص داخل الكلية، وماذا يمكن أن تكون هذه الكلية إلا موضوع تجربة ذات مطلقة؟ وفي نفس اللحظة التي ينهار فيها مجال الذاتية المطلقة، تنهار أيضًا إمكانية وجود موضوع مطلق. لا يوجد بديل حقيقي بين سبينوزا وهيجل. لكن هذا يضعنا في منطقة مختلفة تمامًا: منطقة تنجم عنها إمكانية وجهة الذات/الموضوع. والحق أن إن الكوسموبوليتية مطلب يصعب أحيانًا تحمله، ولكنها تشكل مفتاح التعايش المتناغم بين البشر على الأرض. الكوسموبوليتية تعني أننا نهتم بالبشرية جمعاء، وأن الجميع مهمون. إنها ضرورة أخلاقية يجد حتى الوطنيون صعوبة في رفضها علانية بل تذهب إلى أبعد من ذلك، فحقيقة اهتمامنا بالآخرين لا تصل إلى حد مطالبتهم بأن يشبهوننا، بل على العكس من ذلك، فهي بمثابة ارتباط بالآخرين لأنهم مختلفون. فمتى يكف الجدل بين أنصار الكونية وفرسان الهوية؟ وكيف تصير الكونية محرك الخصوصية نحو التقدم وتصبح الخصوصية شرط امكان الكونية للتطبيق على أرض الواقع الاجتماعي والإطار التاريخي للتحقق الفعلي من صدق النظريات ومشروعية القيم؟

كاتب فلسفي

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى