ميشيل بويزات - الصمت الأصم*.. النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

inbound5452027311890094605.png
MICHEL POIZAT



يعود الشخص الأصم " 1 " إلى الصمت بشكل منهجي من قبل العالم السمعي من حوله: الصمت
الذي من المفترض أن يكابد ويعاني ، الصمت الذي يتجلى من خلال غبائه المفترض. في الواقع
، تمامًا مثل ليلة الكفيف ، فإن الصمت هو فكرة تفرض نفسها على الشخص السامع عند مواجهة
الأصم، وتفرض نفسها على أنها خيال ، لأنها في الواقع مختلفة تمامًا. ويمكن لجميع أولئك الذين
هم على اتصال دائم بالصم أن يشهدوا على هذا: لا يوجد شيء أقل صمتًا من عالم الأصم. كما
يؤكد مترجم لغة الإشارة هذه: "لم يكن لدي انطباع بأن الصُّم كانوا في عالم صامت ، فنحن نعلم
أن الصم يعانون من الضوضاء بشكل خاص" " 2 ". أما بالنسبة للحديث عن الصمت للأصم ،
حتى لو كان كليشيه الخطاب البائس عن هذا "البائس المحاصر في صمته" ، لا شيء يسمح لنا
أن نفترضه أيضًا. كما لاحظ اللغويان الأمريكيان الأصمّان كارول بادين وتوم همفريز " 3
"مرارًا وتكرارًا: يبني الصم عالمهم من موارد الحركة والشكل والصوت. استعارة الصمت لها
قوة تفسيرية لسماع الأشخاص ممن يريدون أن يسمّوا بهذه الطريقة ،ما يبدو لهم على أنه الحقيقة
المركزية للكون الأصم. ومع ذلك ، فمن الخام تماماً وغير كاف لتفسير معرفة وأفعال الصم.
نستمر في الاقتباس في نسخته الأصلية لإبقائه في كل صوته ... الصوت: "حياة الصم بعيدة كل
البعد عن الصمت ولكن بصوت عالٍ للغاية ، ينقر بصوت عالٍ ، يرن ، يمشط ، بوب ، هدير ،
وأزيز!". دعونا نشير أيضًا إلى ما قاله عالم الاجتماع ب.موتيز بشأن هذا الاستحضار المتكرر
للصمت ، عن الصم: نحن نفضل مصطلح بصري على مصطلح صامت (مهما كان شائعًا)
للإشارة إلى الصم. نحن نفضل العالم المرئي على عالم الصمت لتعيين عالم الصم أو طريقة
وجودهم في العالم. هذا لأن معنى كلمة الصمت يفسح المجال لسوء الفهم ، وكذلك التجارب التي
يمكن أن يمر بها المرء اعتمادًا على ما إذا كان الشخص أصم أو ضعيف السمع أو أصم أو سمع
[...] يفكر من ناحية أخرى غير أصم منذ الولادة الذين يعيشون في صمت - كما نفهمه إذا جاز
التعبير - هو سخيف مثل فكرة أن العديد من الرائين يعتقدون أن الأعمى منذ ولادته يعيش في
الظلام ...
بالطبع ، اتخذ الصم أنفسهم أحيانًا هذه الإشارة إلى الصمت. وهكذا ، في بداية القرن العشرين ،
أطلق على الملحق الأدبي لصحيفة الصم البكم La Gazette des Sourds-Muets اسم فرنسا
الصامتة. دورياً ، أقيم "صالون الفنانين الصامتين" في باريس. لقد برر تطور الاتحادات
الرياضية للصم إنشاء صحيفة الرياضي الصامت Le Sportsman silencieux " 5 ". تبقى
الحقيقة ، كما قلنا ، أن الصمت ضروري في لقاء الصم. الترجمة الفرنسية لـ : أطفال
الصمتLes Enfants du silence للعنوان الأصلي للمسرحية الأمريكية لمارك ميدوف ،
أطفال إله أقل ، هي إحدى الأعراض المميزة لهذا!" 6 " وكما تشير سارة بطلة المسرحية: -
"الصمم ليس نقيض السمع. إنه صمت مليء بالضوضاء. - حقاً؟ يسأل جاك ، شريكه السمع ،
صمت مليء بالضجيج؟ - إنها صرخة الربيع فجر نوم الشتاء ، تجيب سارة ". لماذا إذن هذا
الإصرار على السمع لإعادة الصم إلى عالم الصمت ؟ " 7 " في الواقع ، المعنى والاستخدام

الشائع لكلمة صمت ، من خلال ربط الكلمة بغياب الصوت أو الضوضاء ، يجعلنا ننسى كثيرًا
المعنى الأول والعميق للكلمة كما يذكرنا أصل الكلمة: الصمت ، يشير بشكل أساسي إلى أ "أن
تكون صامتًا" أو "أن تكون صامتًا" ، المعنى الأساسي للفعل اللاتيني silere ، جذر الكلمة.
الصمت لأن عدم وجود ضوضاء أو صوت هو مجرد اعتبار للآثار الجانبية. هذا الجذر الأساسي
، لغة الإشارة الفرنسية (LSF) تجده علاوة على ذلك لأن علامة "الصمت" مأخوذة من الإيماءة
المألوفة التي يطلبها المرء أن يطلب من شخص ما أن يصمت: المؤشر الذي يتم وضعه عموديًا
من خلال الشفاه المغلقة. لذلك، فبقدر ما يعتبر "عاجزًا عن الكلام"، بعيدًا عن الكلام وفقًا للطريقة
السليمة لسماع الناس، يجد الأصم نفسه متصفًا بالصمت " 8 ". ومع ذلك فإن الأصم لا يتكلم فقط
عندما لا، في ظل التعلم، ليقول التدريب، شفهيًا، فهو يعبر عن نفسه شفهيًا بصوت صوتي قريب
من صوت الشخص السامع، لا، إنه يتحدث أيضًا عندما يعبر عن نفسه بلغة الإشارة، وينطق –
في صمت " 9 " – الدلالات الإيمائية للغته.
كان بإمكان الأصم فجأة أن يشير إلى صمت دلالة إيمائية ، ويمكنه حتى أن يلتزم دقيقة صمت
بطريقته الخاصة ، وثبت صدره ، ويديه الثابتتين ، وفرد الأصابع ، وبالتالي شلت حركة جميع
نقاط التعبير الإيمائي الدال. من خلال الدعم الجسدي لخطابه الإيمائي ، يقدم لنا الأصم صوته
ويدعونا إلى إعادة تعريف جوهر الصوت: لم تعد "كل الأصوات التي تنتجها اهتزازات الأوتار،
صوتية" 10 ، ولكن الجزء من الجسم الذي يجب تشغيله لإنتاج كلام ذي معنى ، مهما كانت
الطريقة الحسية. لذلك فإن الأصم يقع في قلب التكوين الذي يعبر عن الدال والصوت والجسد
والصمت. إنه يعرّفنا بشكل مباشر على انعكاس يعبر عن صوت معين وصمت يتخطى تمامًا
خصوصية حالة الأصم لتطبيقه في الواقع على الصوت على هذا النحو ، سواء كان صوت
المتحدث السمعي أو صوت التوقيع الأصم. الصوت والصمت أن الصوت صامت بشكل أساسي
، وهذا بيان يستحق بعض الإيضاح لأنه يبدو متناقضًا ومخالفًا لتجربة الفطرة السليمة. ومع ذلك
، فهو ناتج ، ظاهريًا ومنطقيًا ونفسيًا ، من الروابط التي تربط الصوت والجسد والدال. شفافية
الصوت يؤدي التحدث إلى إسكات الصوت ، مما يجعله صامتًا. دعم الكلام الخطابي ، يتمتع
الصوت بالفعل بخصوصية الاختفاء حرفيًا وراء معنى الكلام الذي ينطق به. قد تبدو هذه
الملاحظة غامضة ، لكنها تجربة يومية. عندما يتحدث شخص ما ، على سبيل المثال ، غالبًا ما
يتم جذب انتباهنا في البداية من خلال خصائص صوته ولهجته ... ولكن سريعًا جدًا يختفي هذا
بمجرد أن ننتبه إلى معنى ما يقال ، إلى هذا الحد بالنسبة لأولئك الذين ، على سبيل المثال ، ثنائيو
اللغة ، غالبًا ما يحدث لهم أنهم غير قادرين على تذكر اللغة التي قيل بها هذا الشيء أو ذاك ،
على الرغم من اختلاف الخصائص الصوتية للغتين اختلافًا جذريًا ولا يمكن أن تكون كذلك.
مشوش. وتحدث الظاهرة نفسها عندما لا يكون الكلام الوسيط صوتيًا بل إيمائيًا ، كما هو الحال
في محادثة بين الصُّم في لغة الإشارة.
وبالتالي ، غالبًا ما يحدث للمترجمين الفوريين (اللغة الفرنسية / لغة الإشارة) غير قادرين على
تحديد ما إذا كان تبادل معين مع شخص أصم ثنائي اللغة (لغة شفهية / لغة إشارة) قد تم إجراؤه
باللغة الشفوية أو بلغة الإشارة " 11 ". على العكس من ذلك ، إذا كانت بعض الظواهر تؤثر
على الكلام الدال ، على سبيل المثال بسبب إدخال مؤقت للكلام غريب عن الكلام الطبيعي ، أو
عن طريق تشويش النطق بوساطة نغمة تلو نغمة غير متوافقة مع نطق بعض الأصوات ، يتوقف
الصوت عن الشفافية بالمعنى ويعاد تقديمه على هذا النحو. الغناء ، الموسيقى ، ما أسميه هنا
بكلمة ، الغنائية ، ليس أكثر من "تداخل" في النطق اللغوي ، له تأثير التعتيم ، إذا جاز التعبير ،
الصوت. من أجل جعله محسوسًا ، في أغلب الأحيان من أجل الجمالية أغراض الاستمتاع
بالصوت. وهذا هو المكان الذي يشكلون فيه "طريقًا ملكياً" في محاولة فهم حقيقة الصوت. هنا
مرة أخرى ، يظهر التأثير نفسه في حالة النطق بلغة الإيماءات. بفضل سعة وتسلسل معين من
الدلالات الإيمائية ، يتمكن "الموقّع" الصم من إنتاج نوع من الأغنية الإيمائية ، من تصميم
الرقصات ، وإبراز الطابع الجسدي لوسيط حديثه ، لدرجة تجعله في بعض الأحيان غير مفهومة.

بالنسبة للتمييزات السوسورية للدال - الدال ، فمن الضروري إضافة تمييز المنبع ، وعلى مستوى
آخر ، تمييز الدال الصوتي. في الواقع ، لا يوجد شيء جديد في هذه الملاحظة ، التي طالما
عملت عليها فينومينولوجيا اللغة. هذا ما صاغه دريدا بطريقته الخاصة في عمله الصغير
"الصوت والظاهرة": [...] يبدو أن "جسد" الدال الفينومينولوجي ، كما كتب ، يتلاشى بمجرد
إنتاجه. [...] إنه يقلل من نفسه بشكل ظاهري ، ويحول العتامة الدنيوية لجسده إلى غشاء نقي. إن
محو الجسد الحساس وخارجه من أجل الوعي هو شكل الوجود المباشر للدلالة" 12 ". وهذا ما
صاغه أيضًا القديس أغسطينوس، منذ أكثر من 1500 عام، بطريقته الخاصة، في عظته 288
عن ميلاد القديس يوحنا المعمدان، حيث طور الاستعارة الاستثنائية التي بموجبها يكون الصوت
عند الكلمة، مثل يوحنا المعمدان، الصوت، هو للمسيح الكلمة، يختفي خلفه بعد أن أعلنه " 13 ".
هذا التحليل لا علاقة له بالتوضيح الغربي الوهمي الذي يمنح الملاك صفة الصمت. في الواقع ،
على حد تعبير ج س ميلنر في كتابه حب اللغة ، "الملاك هو الذي يصور الموضوع عندما يتم
اختزاله إلى بُعده الوحيد من النطق" " 14 " ، بمعنى آخر إلى بُعد الصوت. ، بقدر ما يدعم
الصوت كلامًا مميزًا عن محتواه. لذلك ليس من قبيل المصادفة أن يتم تعريف لغة الإشارة على
أنها "لغة الملائكة la langue des anges ".
إليكم ما قاله الأب فوشيه عن لغة الإشارة أثناء تأبين جنازة أبّي دي إيبيه ، الذي ألقاه عام 1790
بناءً على طلب من كومونة باريس: الدقة مذهلة ، والسرعة تبدو خارقة للطبيعة. نحن نتلمس
كلماتنا ، إنها تطير بعلاماتها. أذهاننا تزحف وتسحب نفسها في مفاصل طويلة ؛ أجنحتهم لها
أجنحة وتحلق دون أن تتباطأ في ضخامة الفكر [...]. وهي بالفعل لغة السادة الملائكة التي
يتحدث بها تلاميذ م. اللغة) ، فنحن مضطرون للاتفاق على أنه لا توجد سوى هذه اللغة التي
يمكن للأرواح أن تتأمل وتتوحد عن كثب وتتحدث مع بعضها البعض مثل الملائكة تتحدث بلا
شك في السماء.
صياغة تصويرية إذا كان هناك واحدة من هذه الشفافية الصامتة للصوت التي يُعتقد أنها فورية
للاتصال العالمي الذي يهرب من الجاذبية والزمنية والجسدية للكلام الدال ، بمعنى آخر: خيال
تواصل بدون لغة. إذا كانت هذه الصيغ تقدم مثالًا للصمت الصم المرتبط بالإله أو على الأقل
بالملائكي ، يجب ألا ننسى أن الإيماءة الصامتة للصم كانت مرتبطة على العكس من ذلك بشيطنة
معينة. يهدف هذا أيضًا - وهذه هي فرضيتنا على أي حال - إلى الصوت الإيمائي للأصم بقدر ما
يشكل الصوت البعد الدافع للنطق اللغوي ، وبالتالي فهو يخضع للتنظيم الذي ينظمه أي مجتمع
فيما يتعلق بكل ديناميكيات القيادة. الآن الصوت ، ككائن غريزي ، سوف يقودنا مرة أخرى إلى
جانب الصمت ، صمت ذو طبيعة مختلفة عن تلك التي وصفناها للتو ، صمت يعتقد هذه المرة
على أنه خط مقارب أو حد أو حتى حقيقة للصوت. ، كما يعتقد من قبل صياغة لاكانية للصوت
الذي يحدده كطريقة للكائن أ. عندما يتعهد بتوسيع وتعميق النظرية الفرويدية لمفهوم القيادة ،
يقوده لاكان إلى تحديد كائنين جديدين للقيادة: النظرة والصوت. ومن الناحية البنيوية ، فإن ما
يسميه "تفكيك المحرك" قاده إلى التأكيد على السمة الرئيسة لأشياء محرك الأقراص: اشتقاق
فعاليتها مما تفتقر إليه ، من خاصية الفراغ ، من طبيعتها "الجوهرية". " إذا استطعنا أن نقول
ذلك. الكائن لا يعمل إلا بقدر ما ينقصه ويفتقد بنيوياً وليس ظاهريًا. لذلك ، منذ اللحظة التي يُنظر
فيها إلى الصوت على أنه كائن من هذه الطبيعة ، فإنه بمثابة "فراغ" من الصوت يقدّم نفسه
للموضوع بأكثر الطرق فاعلية ، وبعبارة أخرى مثل الصمت. مثلما تقدم النظرة الفارغة للرجل
الأعمى الشكل الأكثر إنجازًا لشيء النظرة ، فإن الصمت يشكل الطريقة الأكثر أصالة لتقديم كائن
الصوت. ومن خلال صمته أو نطقه الصامت ، يجد الشخص الأصم نفسه في وضع يمكنه من
تجسيد الصوت حرفيًا في بُعده الدافع. وهذا يجعل من الممكن ، من بين أسباب أخرى ، أن نفهم
بشكل أفضل سبب تعرضه لضغوط اجتماعية تربوية تستند إلى حد كبير إلى خيال يضعه في
جانب الهمجي أو الفاحش أو إطلاق العنان للغرائز. وهذا أكثر من ذلك لأنه بالنسبة للشخص
السمعي الذي يواجه الصم الذي لا يجيب عليه بسبب صممه ، فإنه يحشد كل إشكالية تشمل صمت

الآخر ، ما يمكن أن نسميه: صمت الآخر. الصمت الآخر هو ديالكتيك الكلام بالكامل ، كما
أوضح التحليل النفسي في صياغته اللاكانية ، والذي يتم تطبيقه هنا ، على حد تعبير ج. لاكان:
"كل الكلام يستدعي الرد. سوف نبين أنه لا توجد كلمة بدون إجابة ، حتى لو واجهت الصمت
فقط ، بشرط أن يكون لها مستمع "" 18 ".
لكن كل كلمة تفترض في الواقع وجود الآخر الحاضر الذي نتوجه إليه. نقول "آخر" بحرف "أ"
الكبير، والذي يتجسد بالتأكيد في "الآخر الصغير"، الفرد الحالي الذي نخاطبه ولكنه لا يقتصر
عليه. وحقيقة أن الإنسان يستطيع في بعض الحالات أن يتكلم بمفرده لا يبطل بأي حال من
الأحوال التأكيد السابق، بل على العكس: هذا الوضع يوضح بوضوح أن في فعل الكلام حضورًا
جوهريًا، وليس ظرفيًا، ومستقلًا وبالتالي عن الشخص المتجسد. أو ليس لمن يخاطب. هذه
الآخرية الأساسية هي ما يسميه لاكان "كنز الدال"، "مكان اللغة". إن تلك اللغة تنبثق من الآخر
هي في الواقع حقيقة تشهد عليها عيادة "الاستيلاء" الكاملة على اللغة من قبل الإنسان الصغير.
الآن من المفترض تمامًا أن يسمع هذا الآخر الكبير ويستجيب. حتى في الحالة التي يبدأ فيها
المرء بالتحدث بمفرده أو عن نفسه، فالأمر في الواقع إما أن يدعو السماء كشاهد أو أن يدعو
نفسه شاهدًا. وهذا يفترض في جميع الحالات، أولاً وجود اختلاف أساسي، ثم القدرة الممنوحة
للآخر على الإصغاء والاستجابة، ولو من خلال الصمت.
يصبح الأخير بعد ذلك طريقة استجابة لا تبطل بأي حال من الأحوال الافتراض اللاواعي الذي
سمع الآخر بموجبه. الآن، ماذا يحدث في حالة مخاطبة شخص أصم (أو مخاطبة الأصم للآخر،
هو الشيء نفسه لأن طبيعة حالة الكلام هي أن تكون معكوسة؟: نحن لا نتكلم إلا لمن هل يستطيع
التحدث، أو بشكل أدق فقط إلى الشخص الذي يستطيع الاستجابة بطريقة أو بأخرى" 19 "، حتى
لو كان القانون الاجتماعي لا يسمح له بالكلام، في حين أن الصمت الدوري غير البنيوي)؟
وعندما يستجيب الآخر، فهو أيضًا يتوقع الرد (عكس الوضع) حتى لو كان هذا الرد صمتًا أو
فعلًا غير لفظي. وفي علاقة الكلام بين الأصم وغير الأصم، يمكن أن تحدث حالتان. الأول هو
الأصم الفموي، أي الناطق، الذي يخاطب غير الأصم. ولذلك يعتقد الأخير أنه في علاقة كلامية
من النوع "الكلاسيكي"، بافتراض أن الآخر يسمع ويتحدث. وإذا تبين، في صعوبات الحوار
وحدود قراءة شفتيّ الأصم، أن هذا الأخير يتوقف فجأة عن أن يجسد للسامع هذا الآخر الذي
يخاطبه غير الأصم، فإن كلام الأخير لا يمكن إلا حينئذ يفشل. تغزوه "غرابة مزعجة" فتنتج هذه
الاضطرابات والمؤثرات المعروفة لدى كل من وجد نفسه يوماً في هذا الوضع: إن صمم الآخر
يثير دهشة وصمت المتحاور غير الأصم بسبب استحالة الحديث. الأخير لدعم الافتراض
اللاواعي للآخر "السامع". ولا يمكن أن يتبدد الاضطراب إلا إذا تم الكشف عن الصمم بطريقة
أو بأخرى. يمكن بعد ذلك استعادة "الآخر الكبير" الذي من المفترض أن يسمعه إلى حضوره
"السمعي" بثمن بسيط يتمثل في النقل إلى السجل البصري. ثم يجد نفسه متجسدًا في "شخص
صغير آخر" أصم بالتأكيد، لكنه "يرى ويسمع" من خلال عينيه "الإيماءات والكلمات" الموجهة
إليه. من المهم حقًا أن نلاحظ هنا أنه بالمعنى الدقيق والاشتقاقي، فإن كلمة "السمع" لا تعني أننا
مسجلون في سجل السمع. كلمة "سماع Entendre " تأتي من الفعل اللاتيني intendere
الذي يعني "يميل نحو"، ومن ثم "ينتبه نحو". ووفقًا لبلوخ وفون فارتبرج " 20 "، فإنه منذ
القرن السابع عشر فقط اتجهت إلى استبدال كلمة "سمع". ولذلك فإن المعنى الاشتقاقي يصف
بدقة شديدة الموقع الذي يشغله هذا الآخر، "الحاضر والسامع"، في بنية علاقة الكلام. وبهذا
المعنى، يستطيع الصم أن يجسد "الآخر" "السامع" بالإضافة إلى شخص غير أصم.
في النوع الثاني من المواقف، الذي يتضمن لقاء بين شخص أصم لا يتكلم ولكنه يخاطب الشخص
السمعي على الفور بلغة الإشارة - وهو ما يسمى بالحالة "الإيمائية" الثانية - تحدث الأمور بشكل
مختلف تمامًا: "الآخر الصغير"، الأصم، بسبب أسلوبه الصامت والإيمائي، يثبت فشله في تجسيد
منذ البداية، في إنشاء علاقة التحدث، هذا الآخر العظيم الذي يفترض أن يسمع ويستجيب ("ماذا
تعني هذه الطاقة - اشتقاقيًا، تعني الطاقة "تحت التأثير"؟ "- ضمنيًا: شيطاني"). ردود أفعال

الهروب والتجنب – المراوغة – هائلة في هذه الحالة. باستثناء أولئك الذين يعني هذا النهج
بالنسبة لهم الصمم على الفور. في هذه الحالة، يمكن للمحاور استعادة علاقة الكلام "المعترف
بها" على الفور عن طريق نقل بنية هذه العلاقة إلى السجل البصري. فهي بالتالي إعادة تثبيت
مكانة هذا الحاضر و"السامي" الآخر، حتى لو كان وفق الطريقة البصرية، التي تسمح للكلام
بالانتشار من جديد، بما في ذلك في حالته الصوتية بالنسبة للسامع. يتم إنشاء بنية علاقة الكلام
على الفور ويتم إعادة صياغتها بسرعة في السجل المرئي. إن المشكلة التي يسببها القلق في
مواجهة هذا الآخر الغريب، إذا لم يتم تجنبها، فإنها تتبدد بسرعة على الأقل. دعونا نؤكد أن
الاضطراب الناتج عن اختلالات النطق هذه لا يقتصر على علاقة الصمم. ويمكن أن تنشأ في
العلاقة، على سبيل المثال، مع شخص غريب يسمع بشكل كامل ولكنه لا يفهم لغتنا أو يتكلمها، أو
حتى مع كل شخص يمكنه السمع. لكن الشخص الأصم لا يزال لديه استعداد كامل، بسبب صممه،
لإثارة هذه المشكلة. في الأساس، ما هو على المحك هنا في الواقع هو الانزعاج الناجم عن عدم
الاستجابة، بسبب صمت الآخر. لكن يجب علينا أن نميز هنا بوضوح بين عدة حالات صمت
ذات وضع وتأثيرات مختلفة تمامًا. أولًا، هناك صمت غياب الاستجابة، المرتبط بعدم قدرة الآخر
على الاستجابة. لقد رأينا أنه عندما نخاطب الآخر، فمن المفترض أن يستجيب الأخير. صمته،
في هذه الحالة، هو علامة فشله وعدم اكتماله. فهو يعترف بافتقاره إلى ضمان النظام الرمزي،
ويكشف عن نفسه بأنه "ممنوع"، ومخصي بلغة التحليل النفسي. ثم هناك صمت ثانٍ، فيما يتعلق
بعلاقة التحدث. إنه الصمت الذي يحدده رفض الرد. عندما أخاطب الآخر، فذلك لأنني أريد شيئًا
منه: أكشف عن نفسي كرغبة. إذا رفض الآخر أن يجيبني، فذلك لأنه لا يتعرف علي، فذلك لأنني
لا قيمة لي: لقد أُعيدت إلى عدم اكتمالي، إلى خصائي. ثم يغزوني القلق بسبب هذا التذكير. وهذا
ما يفسر جيدًا، على سبيل المثال، لماذا حقيقة عدم إجابة الآخر على سؤال أو كلمة موجهة إليه
(لأنه لم يسمعها أو حتى ببساطة لأنه يبحث عن الإجابة، فهو بطيء في الرد) دائمًا ما يكون لها
الأثر تأثير إثارة شعور يمكن أن يترجم، بالنسبة لبعض الأشخاص المعنيين بشكل خاص، إلى
ردود أفعال عنيفة غير متناسبة تماما، كما لو أن وجودهم ذاته أصبح فجأة على المحك. وليس من
قبيل الصدفة أن تتطلب قواعد الأخلاق الحميدة منا أن نعترف استلام الرسالة حتى لو لم نتمكن
من الرد عليها.
دعونا نلقي نظرة أيضًا على ما يحدث في حالة جهاز الرد الآلي على الهاتف. هذا الأخير له، في
الواقع، وظيفة الفصل الزمني بين إرسال الخطاب إلى الآخر واستقباله: من، إذن، لم يشعر
ببعض الانزعاج (على الأقل!) عندما تركه شخص ما بعد ذلك رسالة تطالب بالرد على جهاز
الرد الآلي الخاص به، ولا يظهر الآخر المقابل، وبالتالي يبدو أنه أصم؟ ليس من قبيل المصادفة
أن العصور الوسطى حددت خطيئة الصمت. يقارن هذا بخطيئة الكبرياء التي نرتكبها عندما
نظهر أنفسنا متكبرين أمام كلام الآخرين، والذي يجب أن يُفهم على أنه تعبير عن طلب أو معاناة.
بكلماته، فهم القرون الوسطى تمامًا مسألة الرغبة التي تكمن وراء علاقة الكلام: عندما أخاطب
الآخر، أعترف بالرغبة. إذا رفض الآخر الاستجابة، فذلك لأنه يرفض أن يكون جزءًا من جدلية
الرغبة، فهو يطرح نفسه، أو يدعي أنه يضع نفسه، كغير راغب، في موقع مطلق مخصص
للقدرة المطلقة. يمكن للإنسان أن يضع نفسه: “إن خطيئة الصمت هي خطيئة كبيرة لأنها تشير
إلى الاختيار الأولي والأساسي بين الكلام والصمت”" 21 ". ما تعرّفه العصور الوسطى على
أنه خطيئة هو عدم الاعتراف بالآخر كموضوع ناطق، وبالتالي الاعتراف بهذه الحقيقة
المرغوبة. إن تجربة الصمت، سواء من النوع الأول أو الثاني، والمواجهة المفاجئة مع الآخر
الذي لم يعد بإمكاننا فجأة أن نفترض سماعه أو الرد عليه، أو التي يمكننا حتى افتراض غيابها،
تنتج تأثيرات مدمرة على الذات منذ ذلك الحين. وكما رأينا، فمن الآخر، مكان اللغة، نستمد
مكانتنا كفاعل ناطق، لـ “parlêtre”. وهذه بلا شك إحدى حقائق الذهان. ألا يمكن إذن اعتبار
الطفل المتوحد/ التوحدي، من وجهة نظر معينة، طفلاً يسمع بالتأكيد بالمعنى الحرفي، ولكنه
يصم الأذن ويجعل الآخر كائناً أصم أيضاً. قال جيمس جويس، الذي ذكر لاكان بنيته الذهانية في

ندوته " Le sinthome "( Le sinthome عبارة عن مصطلح استخدمه جاك لاكان للإشارة
إلى خصوصية الوظيفة التي كانت للكتابة بالنسبة للكاتب جيمس جويس. وهذا هو التهجئة القديمة
لكلمة أعراض . المترجم، نقلاً عن الانترنت)، إنه كان يؤمن بالخرافات بشأن شيء واحد فقط:
الصم البكم " 22 ". ونحن نفهم لماذا عندما نعرف مدى هشاشته ــ وجوهرية ــ بالنسبة له
الارتكاز على اللغة التي ربطته بها الكتابة، بالطريقة المطلقة التي نعرفها " 23 ". ويجد الكاتب
المسرحي الألماني جورج بوشنر، في حدسه الرائع لهذه المشكلة، هذه الكلمات غير العادية التي
أنطقها بلسان الشاعر لينز الذي ويصف: "لكن [قال لينز لصديقه القس أوبرلين]، أنت لا تسمع
هذا الصوت الفظيع الذي يصرخ في جميع أنحاء الأفق وما نسميه عادة الصمت؟ " " 24 "
وبشكل عام، علاوة على ذلك، إن الموضوع الذي طوره بوشنر في هذا النص المثير للإعجاب،
له صلة خاصة بمناقشتنا لموضوع الصوت وصمت الآخر، صمت الإله في هذه الحالة، والذي
عاش فيه لينز يومًا ما تجربة مؤلمة: التضرع إلى الإله لإنقاذ العالم. حياة طفل عزيز عليه،
الصمت وغياب الاستجابة الذي دل عليه موت الطفل كانا سيسقطانه، في عالم يتسم الآن بالتهديد
الأصم والموجود في كل مكان، بالصمت والفراغ المطلق من والذي لم يفلت منه إلا بالاندفاع
إليه: ألقى لينز نفسه من النافذة، في الفراغ، في محاولة أخيرة لكسر هذا الصمت: اصطدم بالفناء
"محدثًا ضجيجًا عاليًا لدرجة أنه" بدا من المستحيل لأوبرلين أن "كان سقوط رجل هو السبب" "
25 ". ويجب علينا أيضًا أن نسأل أنفسنا هنا ما إذا كانت اليانسينية، بالإضافة إلى اهتماماتها
التربوية، لم تجعل (مقدرًا!) في مسألة الصم البكم، تحديدًا بسبب مشكلة الصمت وعدم استجابة
الآخر. أليس في الواقع إلهًا ذا رغبة غامضة ومطلقة هو ما تقدمه لنا عقيدة القضاء والقدر عند
جانسينيوس؟ إله أصم وأبكم، كما كان، يحتفظ بالخلاص فقط للمخلوقات التي اختارها، ويبقى
أصم وأبكم، صامتًا، تجاه الآخرين، مهما كانت استحقاقاتهم أو حماسة دعاءهم له؟ ومن ثم، فهي
مشكلة في التعبير عن نوعين من الصمت يحشدهما الأصم في العلاقة التي يقيمها مع الشخص
السامع، وكلاهما مصدران للانزعاج، وحتى القلق، بالنسبة للشخص السمعي. في مواجهة
الأصم: صمت الآخر وصمت الآخر. افتقارها إلى ضمان النظام الرمزي والصمت باعتباره
حضورًا غريزيًا للجسد في نطق لغوي، أي تقديم الصوت كموضوع غريزي.
ويجب علينا أيضًا أن نسأل أنفسنا هنا ما إذا كان ذلك أبعد من ذلك

مصادر وإشارات:
1-دعونا نحدد أن مصطلح الأصم المستخدم في هذه المقالة يشير دائماً إلى الأصم منذ ولادته،
الذي كان يسمى سابقا "الأصم الأبكم"، أو على الأكثر الذي أصبح أصم في وقت مبكر في وقت
مبكر بما فيه الكفاية بحيث لا يمكن أن يتم اكتساب اللغة في ظل ظروف "طبيعية" (ما يسمى
بالصم "ما قبل اللغة"). .
2- مقابلة مع المؤلف. يراجع م.بويزات،صوت سودو، ميتيلييه، 1996، ص 62.
3- س. بادن وت همفريز، الصم في أمريكا. أصوات من الثقافة، كامبريدج (ماساتشوستس)
ولندن، مطبعة جامعة هارفارد، 1988، ص. 109،(نحن نترجم)، راجع. وأيضا ص 93 و
104.
4- ب. موتيز، الصمم في الحياة اليومية، باريس، الانتثار PUF، منشورات المركز الفني
الوطني للدراسات و بحث حول الإعاقات وسوء التكيف، 1981، ص. 50.
5-يراجع د.سيغيلون، تاريخ "بالجسد والصرخة"، كتالوج- المعرض بالمعهد الوطني للشباب في
باريس 1994. ص 96 وما يليها.
6- أطفال الصمت هو في الواقع عنوان كتاب من تأليف ج.أ. سيس، أطفال الصمت: أو قصة
الصم، فيلادلفيا، بورتر وكوتس، 1887. ولا يخلو الأمر أيضًا من الفائدة، كما سنرى لاحقًا

الإله، حتى لو كان هنا مجرد "إله أصغر"، يمكن للمرء أن يقول "إله فرعي"، يتم استبداله
(مترجمًا؟) بفكرة الصمت.
7- ألا تقدم إحدى الصحف الممثلة الصماء إيمانويل لابوريت؟ باعتبارها "الناطقة باسم عالم
الصمت"!
8- الخيال الذي بلا شك يؤسس أيضًا ما يسمى بتقرير علاقة الصم بالحيوانية، وهي أيضًا
حاضرة باستمرار في خطاب السمع على الصم. يراجع م.بويزات، الصوت العميق، ص. 48.
9- الصمت النسبي، لأنه غالباً ما يصاحب كلامه، بطريقة متناظرة، الشخص السامع المتكلم من
الإيماءات التعبيرية ولكن "غير الواضحة"، يمكن للمرء أن يقول، لأنه لا يشكل نظامًا من
الدلالات بالمعنى الدقيق للكلمة.
10- تعريف "روبرت الصغير"
11- م. بويزات، صوت سودو ، سبق الاستشهاد به.
12. ج. دريدا، الصوت والظاهرة، باريس، بوف، 1967 ، ص. 86.
13- القديس أغسطينوس في أجمل مواعظ القديس أوغسطينوس، باريس، الدراسات
الأوغسطينية، م 3 ، 1986، ص. 206-215.
13- ج س ميلنر، حب اللغة، باريس، سوي، 1978، ص. 8.
15- فوشيه (م لا بييه)، خطبة جنازة شارل ميشيل دو ليبيه، باريس، ج ر لوتين، 1790، ص.
32.34.
16- ف. بيرتييه، عن رأي المرحوم الدكتور إيتار فيما يتعلق بالكليات، الصفات الفكرية
والأخلاقية للصم والبكم. تم تقديم الطعن في أكاديميات العلوم الأخلاقية والسياسية بباريس،
الإخوة ميشيل ليفي،1852، ص. 62.
17- يمكن للقارئ المهتم الرجوع إلى تطوراتنا، هذا السؤال قي صوت سودو، سبق ذكره.
18- ج. لاكان، كتابات، باريس، سوي، 1966، ص. 247؛ تمت اضافة التأكيدات.
19- هذا هو ما يسمح لك بالتحدث إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك، على سبيل المثال
–عادة لإهانته! (لأنه يمكنه التسجيل باسم الاستجابة على الشاشة لرسالة - أو عدم وجود رسالة)،
ولكن ليس على الورقة التي نكتب عليها.
20- بلوخ وفون فارتبورغ، القاموس الاشتقاقي، باريس، P.U.F.
21- كازاغراند وس. فيكيو، خطايا اللغة، ترجمة. بوساطة بيكاتي ديلا لينغوا لـ ب. بيليت،
باريس، لو سيرف، 1991، ص. 313.
22- لوس أنجلوس ووكر، خسارة للكلمات، نيويورك، هاربر ورو، 1986،ص 36.
23- يحدد لاكان في الواقع البنية الذهانية لجيمس جويس الذي يحلله في ندوته: العَرض "
24- ج. بوشنر، لينز (1879)، ترجمة. من الألمانية لـ ب . كريس ، نيم، جاكلين شامبون،
1991، ص. 57.
25-المرجع نفسه.
26- لدى. جانكليفيتش، الموسيقى وما لا يوصف، باريس، سوي، 1983، ص. 172.
27- المرجع نفسه، ص. 173.
28- رغم أن جميع مواد الفصل الثالث كانت جاهزة وجاهزة، أعرب شونبيرج مرارًا وتكرارًا
عن رغبته في إكماله، لم يقم أبدًا بتأليف الفصل الثالث.
29- «لساني لم ينفتح. يمكنني أن أفكر، ولكن لا يتكلم (الخطاب)”.
30- "أيها الكلام، الكلام ، اشتقت إليك " «O Parole, Parole, toi qui me manques»

*-MICHEL POIZAT: Le silence sourd

عن الكاتب " من المترجم
ميشيل بويزات (1947-2003) درس علم النفس. وفي عام 1968، انضم إلى المركز الوطني
للبحث العلمي، والتحق بمركز دراسة العمليات المعرفية واللغة المرتبط بمدرسة الدراسات
المتقدمة في العلوم الاجتماعية، والذي يعمل باتصال وثيق مع مركز دراسة نظرية المعرفة
الوراثية الذي يديره جان بياجيه في جنيف. وهو يتعاون بشكل خاص مع أعمال فرانسوا
بريسون، وبيير جريكو، وخاصة جاك مهلر وبينيديكت دي بويسون-باردي، فيما يتعلق باكتساب
الأطفال اللغة. والاهتمام الذي أثاره منشوره الأول، الأوبرا أو صرخة الملاك، دفعه إلى مغادرة
مختبره الأصلي للمشاركة في تأسيس وحدة بحثية جديدة، التحليل النفسي والممارسات
الاجتماعية، التي لا تزال في المركز الوطني للبحوث العلمية. ومنذ ذلك الحين، كرس نفسه
حصريًا لدراسة الآثار الذاتية والاجتماعية للصوت، الذي حدده التحليل النفسي كموضوع
غريزي، وموضوع للمتعة. تثير أصالة منهجه البحثي اهتمامًا كبيرًا في الخارج، خاصة في
الولايات المتحدة وألمانيا وبلجيكا وسويسرا وكيبيك

نقلاً عن الانترنت

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى