اقتباسات كاتب بولوني: اقتباسات من فيتولد جومبروفيتش*.. النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

WitoldGombrovicz



يُعتبَر ‏ فيتولد جومبروفيتش واحداً من أبرز الأدباء البولونيين في القرن العشرين. كان سليل عائلة أرستقراطية ثرية. وقد درس الحقوق في جامعة وارسو، لكنه لم يمتهن المحاماة، بل التفت إلى اهتماماته الأدبية، وإلى صياغاته النقدية اللاذعة التي كان يعري بها، زيف الأوساط الأرستقراطية وجهلها وادعاءه، عاش بين عامي " تولد بولونيا:1904-وفاة : فرنسا: 1969 "
من أعماله:
باكاكاي (قصص قصيرة، 1933)
إيفونا، أميرة بورغوندي (مسرحية، 1935)
وهذه الاقتباسات مختارة من قائمة طويلة من تلك التي نشِرت له بالفرنسية، في المصدر الوارد في ذيلها، وهي متنوعة، ومأخوذة من أعمال مختلفة له، وتعبّر في مجموعها عن شخصيته الفكرية والأدبية ورؤيته إلى العالم ونفسها

يعتمد الإنسان بشكل كبير جدًا على انعكاسه في نفوس الآخرين، حتى لو كانت هذه النفس معتوهة.
***
لهذا عندما يعزف عازف البيانو شوبان على منصة، فإنك تقول إن سحر هذه الموسيقى، في التفسير الرائع لفنان لامع، قد نقل المستمعين. وإنما في الواقع، ربما لم يتم نقل أيّ من المستمعين حقا. لو لم يعرفوا أن شوبان كان عبقريًا وكذلك عازف البيانو، فربما كانوا سيستمعون بحماس أقل. ومن الممكن أيضًا أنه إذا كان الجميع، شاحبًا من الحماس، يصفقون ويقبلون ويكافحون، فذلك لأن الآخرين أيضًا يكافحون ويصرخون... كل شخص يُظهر سحره لأن كل شخص يقتدي بجيرانه.
1708942875736.jpeg

***
إن ما ولد بألم كامل يتم الترحيب به بطريقة جزئية، بين مكالمة هاتفية وجرح. من ناحية، يبذل الكاتب روحه، وقلبه، وفنه، وألمه، ومعاناته، ولكن من ناحية أخرى، فإن القارئ لا يرغب في ذلك، أو إذا كان يريده، فسيكون ذلك آليًا، بشكل عابر، حتى النهاية. المكالمة الهاتفية القادمة. وحقائق الحياة الصغيرة تدمرنا. وأنت في موقف الرجل الذي استفز تنينًا لكنه يرتجف أمام كلب منزلي صغير

***

أيها السادة، هناك بيئات في هذا العالم سخيفة إلى حد ما، ومخزية ومذلة ومهينة إلى حد ما، وحجم الغباء ليس هو نفسه في كل مكان. على سبيل المثال، يبدو عالم مصفّفي الشعر للوهلة الأولى أكثر عرضة للغباء من عالم صانعي الأحذية. لكن ما يحدث في عالم الفن يحطم كل الأرقام القياسية للغباء والإهانة، إلى درجة أن الإنسان المحترم والمتوازن لا يمكنه إلا أن يحمرَّ خجلاً، ويسحقه هذا المهرجان الطفولي والمدعي. آه من هذه الأغاني الملهمة التي لا يسمعها أحد! يا لهذه الخطب الجميلة من الخبراء، وهذه الحماسة في الحفلات والأمسيات الشعرية، وهذه المبادرات والإيحاءات والنقاشات، ووجوه هؤلاء الذين يهتفون أو يستمعون وهم يحتفلون في الحفل بـ "سر الجمال"! فبأي تناقض مؤلم يصبح كل ما تفعله أو تقوله في هذا المجال مثيراً للضحك؟ عندما تصل بيئة معينة في التاريخ إلى مثل هذه الحماقات المتشنجة، يمكننا أن نستنتج على وجه اليقين أن أفكارها لا تتوافق مع الواقع وأنها ببساطة مليئة بالمفاهيم الخاطئة. لا شك أن مفاهيمك الفنية تصل إلى قمة السذاجة: وإذا كنت تريد أن تعرف لماذا وكيف ينبغي تنقيحها، فيمكنني أن أخبرك بذلك على الفور، بشرط أن تستمع.
***

"في كل مكان، شَعرنا بالفعل بهذا الانهيار الذي يجلبه الليل حتماً.
***
وعدتُ إلى غرفة الطعام حيث عُرضت بقايا القرنبيط في طبق فضي ضخم. كان من الممكن لمعدة الكونتيسة أن تجعل المرء يعتقد أنها كانت في شهرها السابع، وكاد البارون أن يغرق عضو التغذية الخاص به في طبقه، وكانت المركيزة العجوز تمضغ، تمضغ بلا كلل، وتحرك فكيها مثل - نعم، يجب أن أقول ذلك - مثل بقرة.
- إلهي، رائع! كرروا. ساحرة، لا تضاهى!
كنت مرتبكًا تمامًا، وتذوقت القرنبيط مرة أخرى، بتفكير وانتباه، لكنني بحثت عبثًا عن شيء يمكن أن يبرر، ولو جزئيًا، الموقف المفاجئ للشركة.
-ولكن ماذا ترى فيه؟ سألت، السعال، خجولة، خجل قليلا.
-ها هاهاها! يطلب ذلك! صاح البارون بصوت حاد، وهو يأكل حتى الشبع، بروح ممتازة.
-هل حقا لا رائحة لك، أيها الشاب؟ سأل المركيزة دون أن يتوقف عن البلع للحظة واحدة.
-أنت لست الذواقة! علق البارون بلمسة من الأسف، مهذبًا، لكن أنا... أنا لست ذواقة، أنا خبير في تذوق الطعام!
وما لم تخدعني حواسي، فقد تضخم شيء فيه وهو ينطق هذه العبارة بالفرنسية، حتى أخرج من خديه المنتفختين كلمة "جاستروسوف" بكل فخر جديد.

***
لقد لاحظت أن الخضرة الطازجة التي كانت بداخلي، كان هذا المتحذلق يرعى مثل البقرة. انطباع غير عادي عندما يتغذى المتحذلق على المساحات الخضراء في المرج أثناء تواجده في شقتك: فهو يجلس على كرسي ويقرأ، وفي الوقت نفسه يرعى ويرعى.

***
الإله أو المثل العليا ليست ضرورية لاكتشاف القيمة العليا. ويكفي أن تمر ثلاثة أيام دون أن تأكل حتى تصبح قطعة الخبز بهذه القيمة؛ احتياجاتنا هي أساس قيمنا، ومعنى حياتنا ونظامها.
***
لكن ما يحدث في عالم الفن يحطم كل الأرقام القياسية للغباء والإهانة، إلى درجة أن الإنسان المحترم والمتوازن إلى حد ما لا يمكنه إلا أن يحمر خجلاً، من الخجل الذي سحقه هذا المهرجان الطفولي والمدعي. آه من هذه الأغاني الملهمة التي لا يسمعها أحد! يا هذه الخطب الجميلة من الخبراء، وهذا الحماسة في الحفلات والأمسيات الشعرية، وهذه المبادرات والإيحاءات والنقاشات، ووجوه هؤلاء الذين يهتفون أو يستمعون وهم يحتفلون في الحفل بـ "سر الجمال"!

***
إن التزامنا الأساسي هو في الواقع إرضاء الذوق، يجب علينا إرضاءه، يمكن للزوجة والأطفال أن يموتوا، وسوف يتمزق قلبنا، طالما أنه ذو ذوق، ذو ذوق جيد!

***
عندما كنتُ مستيقظًا، كنت غير محدد، ممزقًا كما في الحلم. لقد تجاوزت للتو روبيكون الثلاثين، لقد تجاوزت عتبة معينة، أوراق الهوية والمظهر الخارجي جعلت مني رجلاً ناضجًا - ولم أكن كذلك - ولكن ماذا كنت أنا حينها؟ رجل في الثلاثين من عمره يلعب البريدج؟ رجل كان يعمل من حين لآخر وبشكل متقطع، وينفذ أنشطة يومية صغيرة وكان لديه مواعيد نهائية؟
ماذا كانت حالتي؟ ذهبت إلى المقاهي والحانات، والتقيت بأشخاص وتبادلت معهم الكلمات، وأحيانًا الأفكار، لكن حالتي ظلت غير واضحة وأنا شخصياً لم أكن أعرف أين كان الشخص البالغ وأين صاحب الفاتورة البيضاء. لذا، عند نقطة التحول هذه على مر السنين، لم أكن هذا ولا ذاك، لم أكن شيئًا، وكان الأشخاص في عمري، الذين كانوا متزوجين ويشغلون منصبًا محددًا بالفعل (إن لم يكن في الحياة، على الأقل في الإدارة)، يعاملون لي مع الشك المبرر.

***
الأدب سهل للغاية؛ ولهذا السبب فإن الأمر صعب للغاية. قصة، قصيدة، رواية --- لا شيء يمكن أن يكون أبسط من ذلك، أي ربة منزل قادرة على ذلك. ولكن من هناك إلى دخول هذه المنطقة حيث يصبح الكلام قاطعًا ...
ولتحقيق ذلك، إليكم ما أقترحه عليكم: لا خضوع ولا تواضع. توقفوا عن كونكم أطفالًا صغارًا صالحين. كونوا متعجرفين، متعجرفين، بغيضين. جرعة صحية من الفوضى وعدم الاحترام المطلق ستخدمكم جيدًا. كونوا أيضًا حساسين ونرجسيين ومفرطي الحساسية وأنانيين. وبعد ذلك - أيضًا الإصابة ببعض الأمراض المزمنة. علاوة على ذلك - كونوا خياليين، وغير مسئولين، ولا تخافوا من الغباء والتهريج. اعلموا أن القذارة والمرض والخطيئة والفوضى هي طعامكم.


***

لاحظت في وقت مبكر أن والدي كان يتجنب الاتصال بوالدتي كالنار. والأسوأ من ذلك أنه كان يتحاشى بصرها، وعندما يتحدث إليها، عادة ما ينظر إلى الجانب أو يفحص أظافره. ليس هناك ما هو أكثر حزنًا من هذه النظرة الهابطة العنيدة. ومع ذلك، كان ينظر إليها أحيانًا بشكل جانبي، وكانت علامات الاشمئزاز التي لا حدود لها. [...] وكيف يمكنني في هذه الظروف أن أشرح وجودي؟ كيف أتيت إلى هذا العالم؟ أعتقد أنني وُلدت في نوع من الإكراه، بأسنان صرير، وأمارس العنف ضد الغريزة - وبعبارة أخرى، أفترض أن والدي حارب لفترة من الوقت ضد اشمئزازه باسم الواجب الزوجي (لقد وضع شرفه الرجولي أعلى من كل شيء). ) وأنني طفلة كانت ثمرة هذه البطولة.

***

- على أي حال! الأم لا يمكن استبدالها.


***

وتصبح الاشتراكية أداة في يد الليبرالية التي تختبئ خلفها.


***

دورة الفلسفة في ست ساعات وربع
فيتولد جومبروفيتش
نيتشه

وبدون الإله لا توجد قوانين خارجية.
القانون الوحيد عند نيتشه هو تأكيد الحياة.
إنها فلسفة معادية للمسيحية وإلحادية.
ليس من السهل أن تكون ملحداً.
الحياة عند نيتشه ليست جيدة، لكننا محكومون علينا بالحياة
إن الجنس البشري مثل كل الأنواع الأخرى، يتحسن من خلال الصراع والانتقاء الطبيعي الذي تصنعه الحياة نفسها.
نرى هنا الجانب الأكثر إثارة واستفزازًا في شخصية هذا الفيلسوف: إنها معارضة المسيحية التي كانت، وفقًا لنيتشه، أخلاق الضعفاء المفروضة على الأقوياء، ومضرة بالجنس البشري، وبالتالي، غير أخلاقية.
من الواضح أن هذا الموقف كان ثوريًا وقلب جميع أنظمة القيم رأسًا على عقب.

***

الآن في المواد الإباحية يتجلى، كما يبدو لي، هدفًا آخر للإنسان، أكثر سرية بلا شك، بطريقة غير قانونية: حاجته إلى غير المكتمل... إلى النقص... إلى الدونية... للشباب. ..

***

- [...] كما ترون، تابع، عندما نواجه عنصرًا غامضًا وغير قابل للتفسير في حياة الإنسان، فإننا نميل إلى إرجاع كل شيء إلى تأثيره. هذا خطأ خطير. ولا يزال هناك العديد من القوى والأحداث التي تتجاوز معرفتنا، ولكن لا ينبغي المبالغة في أهميتها. الإنسان هو مهندس مصيره. إن شخصيته وضميره وإيمانه هي التي تحدد وليس السوائل العمياء المظلمة. كل الحياة البشرية، كل المغامرات لديها دائمًا شيء غامض. نحن نعيش في عالم لا يزال غير مفسر جزئيا. ولكن بالنسبة لرجل حسن النية، فإن هذه المعرفة التي اكتسبناها كافية بالفعل.

***

من الواضح أنهما كانا قد تزوجا للتو، فوضع يده على يدها ونظر في عينيها. كيف كان ؟ طويل جدًا، جيد البناء إلى حد ما، ثقيل بعض الشيء، ذكي جدًا، مهندس معماري، مسئول عن بناء فندق. كان يتكلم قليلاً، ويتناول فجلاً – ولكن كيف كان شكله؟ وكيف كانا معًا، بمفردهما، ماذا كان يفعل معها، هي معه، مع بعضهما البعض؟ ... آه، العثور على رجل إلى جانب المرأة التي يهتم بها ليس أمرًا لطيفًا... لكن الأمر أسوأ عندما يصبح مثل هذا الرجل، الذي ليس لديك أي شيء مشترك معه، على الفور موضوع فضولك (القسري) و يجب عليك تخمين ميوله وأذواقه الأكثر سرية؛ يجب عليك، على الرغم من اشمئزازك، أن تشعر بذلك من خلال هذه المرأة.


***

إلى الأشخاص المهتمين بتقنية الكتابة الخاصة بي، أقدم الوصفة التالية:
أدخل مجال الأحلام.
ثم ابدأ بكتابة أول قصة تخطر على ذهنك، واكتب منها حوالي عشرين صفحة. أعد قرائتها.
في هذه الصفحات العشرين، ربما يكون هناك مشهد، أو جملتان أو ثلاث، واستعارة قد تبدو مثيرة بالنسبة لك. ثم ستعيد كتابة كل شيء مرة أخرى، مع التأكد من أن هذه العناصر المثيرة تصبح حبكتك - اكتبها دون النظر إلى الواقع، محاولًا تلبية احتياجات خيالك فقط.
خلال هذه المسودة الثانية، سيكون خيالك قد بدأ بالفعل، واختر الاتجاه، وستأتي إليك ارتباطات جديدة ستحدد بطريقة أكثر دقة مجال نشاطك. ثم اكتب حوالي عشرين صفحة مما يلي، متتبعًا عن كثب خط ارتباطاتك وابحث دائمًا عن العنصر المثير – الإبداعي – المولد – الغامض – الكاشف. ثم أعد كتابة كل شيء مرة أخرى. قبل أن يكون لديك الوقت للتفكير في الأمر، ستلاحظ وصول اللحظة التي ستولد فيها سلسلة من المشاهد الرئيسية والاستعارات والرموز [...] تحت قلمك وحيث سيكون لديك "الرقم" المناسب. عندها، مدفوعًا بمنطق داخلي، سيبدأ كل شيء في التبلور تحت أصابعك: المشاهد والشخصيات والأفكار والصور ستتطلب إكمالها، وما قمت بإنشائه بالفعل سوف يملي عليك الباقي.


***

إنني أدرك المعنى في جميع أشكال الإيمان، حتى الأكثر تعصباً [...] إن مغامرتنا الأرضية شيء رائع لدرجة أن كل الحلول ممكنة ولا يمكن أن يكتفي بالتفكير إلا الأشخاص الذين يفتقرون تمامًا إلى الخيال والذكاء.




***

في الوقت الحاضر، تعرف الشعوب بأكملها، تمامًا مثل الأفراد، كيف تنظم حياتهم النفسية جيدًا، وهم قادرون جدًا على إيجادالسبل والمعتقدات والمبادئ والمثل العليا والمشاعر وفقًا لرغبتهم ووفقًا لمصلحتهم المباشرة؛ لكنهم لا يستطيعون العيش بدون أسلوب؛ ونحن لا نعرف بعد كيف ندافع عن نضارتنا الحميمة ضد شيطان النظام. سيتطلب الأمر اختراعات عظيمة، وضربات قوية يتم توجيهها إلى درع الشكل بالأيدي العارية، وسيتطلب مكرًا لا يصدق وصدقًا حقيقيًا في التفكير، وصقلًا شديدًا للذكاء، حتى يتمكن الإنسان، المتحرر من تصلبه، من التصالح في شكله. واللاشكل والقانون والفوضى والنضج وعدم النضج المقدس.

***

الحزن الأبدي لرحلة القطار، هذا الحزن الذي نحفظه عن ظهر قلب، ارتفاع أو هبوط خط الأسلاك الكهربائية أو الخندق، الظهور المفاجئ لنافذة شجرة، أو عمود تلغراف، أو كوخ، أو الانزلاق السريع للمبنى. منظر طبيعي إلى الوراء، تراجعه المستمر... بينما تظهر في الأفق مدخنة، تلة... قبل أن تغرق في العدم، في حركة دوارة طويلة.

***

أشعر (...) أن لحظة التحول العظيم ستأتي قريبًا. سيفهم ابن الأرض أنه لا يعبر عن نفسه وفقًا لطبيعته العميقة، بل بشكل اصطناعي يُفرض عليه بشكل مؤلم من الخارج، إما من قبل الناس أو من قبل الظروف. ولذلك سيخاف ويخجل من صورته، بينما كان يقدسها ويفتخر بها في السابق. سنبدأ قريبًا في الخوف من شخصنا وشخصيتنا، وندرك أنها ليست ملكنا بالكامل. وبدلا من أن نرفع الصوت عاليا: "هذا ما أؤمن به، هذا ما أشعر به، هذا ما أنا عليه، هذا ما أؤيده"، سنقول بكل تواضع: "شيء ما في داخلي تكلم، تصرف، فكر..".


***

لأننا لا نشعر بالاشمئزازdégoûté من أنفسنا أبدًا، لأنك تحتاج فقط إلى أن تكون على طبيعتك حتى لا تشعر بالاشمئزاز بعد الآن!

***

كل شخص لديه سعادته الخاصة.

***

جاري الجالس على الطاولة، وهو عقيد مرح، يشير لي بتكتم إلى رجل بدين يجلس إلى يمين مضيفتنا:
- انظر، إنه نيرودا.
نيرودا؟ بابلو نيرودا الشاعر التشيلي؟ أنظر عن قرب بكل الإعجاب المطلوب.
وبمقارنة وضعي الخاص بوضع المنشد الشيوعي، من الصعب بالنسبة لي أن أقاوم الشعور بأنني عالق في مفارقة ملتوية إلى حد ما: أنا، برجوازي بسيط، مثبت، بصراحة، في الرأسمالية وليس لدي أي استعداد لأن أكون مناضلاً نشطاً. من بين الناس، أكسب رزقي بالكاد أفضل من العامل، بينما هو، بفمه الذهبي، المحشو بالثورة، شاعر البروليتاريا وقاتل ريتشاردز البغيض و"استغلال الإنسان للإنسان"، يتمتع على ما يبدو بقدر هائل يقيم ويتخبط في كومة من الملايين الثقيلة، وكل ذلك بفضل ترانيمه وأناشيده البطولية البروليتارية الثورية الزاهدة. آه، يا له من ساحر عبقري! القصيدة الرئيسة لهذا الفن الرفيع، الفن الأحمر بالطبع، بعنوان Canto General ( الغناء العام، بالإسبانية. المترجم. عن الانترنت)، تتم ترجمتها حاليًا إلى البولندية، "في التعرقات السبعةdans les sept sueurs " لواء كامل من الشعراء... تمت الترجمة، الإله وحده يعلم السبب، لأن مصير هذا النوع من القصائد النهرية يتكون من عدم قراءتها من قبل أي شخص... ومع ذلك، فقد تم بالفعل تخصيص صندوق خاص لها، ويبدو أن الجميع قد شاركوا... لا شيء من هذا القبيل، إيماني، مثل العيش مثل أيها الشاعر الأحمر في هذا الغرب الفاسد: نحن نتمتع بالفعل بالمجد العالمي، لأنه إذا كان المن يتدفق خلف "الستار الحديدي"، فهنا وفي الوقت نفسه، لدينا كل مسرات الرأسمالية الفاسدة. ناهيك عن أن رتبتك، بفضل منصبك شبه الرسمي، تعادل إلى حد ما رتبة سفير، أو حتى وزير.
كل هذا تبادر إلى ذهني وأنا أتأمل هذا البطل المتفاخر، رأسمالي الثورة هذا، هذا المقاتل الذي كان في جيبه النصر بالفعل...

***
القماش المشمع يرفرف في مهب الريح، والرغوة، وقرقرة الذيل، وطنين تقدم الإبحار، فقط كراسي الاستلقاء، والألعاب والمحادثات - آه، هرج ومرج مكتوم، ضحكة الفرح النائم - آه، الزوايا تتألق، النحاس والحبال تتألق الخطوط مطبوعة في شبكة من الظلال الحريرية: بعيدة ومالحة، مترنحة باللون الأزرق، أحدهم يقول ترايغالدوآكي، شخص يستدير، يغير جانبه، الهواء الطلق.


***

الألمان ثقيلون ووحشيون وأقدام مسطحة والفرنسيون صغار وخفيفون ومنحرفون والروس مشعرون والإيطاليون - إنها بيل كانتو. يا لها من راحة أن تشعر بالبولندية: فلا عجب أن يحسدنا الجميع ويريدون محونا من على وجه الأرض.

***
لا يكاد يكون هناك موقف نفسي لا يستحق الاحترام، إذا كان ثابتًا ومبالغًا فيه. يمكن أن توجد القوة في الضعف، والأمان في التردد، والاتساق في عدم الاتساق، وأيضًا العظمة في الرداءة؛ الجبن قد يكون شجاعًا، والضعف حادًا كالفولاذ، والطيران عدوانيًا.


***
ومرة أخرى: كنت عاجزًا تمامًا عن المحبة. لقد حرمني الحب مرة واحدة وإلى الأبد، منذ البداية، لكن هل كان ذلك لأنني لم أعرف كيف أجد شكله أو تعبيره الخاص، أم لأنني لم أمتلكه في داخلي؟؟


***
إذا كانت تحبني فلأني... أنا محبوب منها... وإذا كنت تحبني فلأني حبيبها... أنا فيها. إنها تحملني بداخلها. لا أستطيع أن أحتقرها إذا كانت تحبني. لا أستطيع أن أكون محتقرًا هنا، إذا كانت هناك، أنا محبوب فيها. آه، أنا الذي اعتقدت طوال هذا الوقت أنني كنت هنا، وأنني نفسي، في نفسي - وفجأة صرخت! لقد أمسكت بي - وأنا فيها مثل الفخ!

***
- نعم، سيدي البروفيسور، قال المدير بكل فخر، إن طاقم التدريس المعين بعناية هذا صعب للغاية وغير سار. لن تجد جسدًا واحدًا لطيفًا هنا، فهي مجرد هيئات تعليمية، وإذا أجبرتني الضرورة أحيانًا على توظيف سيد شاب إلى حد ما، فأنا أتأكد دائمًا من أنه يتمتع بخاصية واحدة مثيرة للاشمئزاز على الأقل.


***
لا أعرف شيئًا أفظع من إنسان صنع وجهًا لإنسان آخر. كل شيء جيد في الثانية لتعزيز الأول في السخافة، والتنكر، والبشع، لأن القبح المتزايد لأحدهما يغذي جمال الآخر. صدقني: الغباء الذي يمكن أن تفعله لشخص آخر لا يقارن بالغباء!



***
في قاربنا الآلي، على مرآة الماء الممتدة في الظلام والصمت، ننزلق بين غابات الجزر. إنه أخضر وأزرق، إنه ودود وممتع. في المحطة تنهض فتاة صغيرة... كيف يمكنني التعبير عن نفسي؟الجمال له أسراره. ما أجمل الألحان في العالم! ومع ذلك، فإن القليل منها فقط له تأثير اليد التي تبدأ في احتضاننا. كان هذا الجمال مؤثرًا للغاية لدرجة أنه كان لدينا جميعًا شعور بالارتباك، وربما حتى بالتواضع، --- ولم يجرؤ أحد منا على أن يُظهر للآخرين أنه كان ينظر إليها، ولكن ليس زوجًا من العيون التي لم تكن بالمرصاد لها. هذا الوجود المتألق.
وفجأة، بدأت الفتاة الصغيرة، الأكثر هدوءًا في العالم، في لمس أنفها بأصابعها.

***
أخبرني برأيك: ألا تعتقد أن القارئ يستوعب الأجزاء فقط وجزئيًا فقط؟ يقرأ جزءًا صغيرًا، قطعة، ثم يتوقف قبل أن ينتقل إلى الجزء التالي، وأحيانًا يبدأ من المنتصف أو النهاية ويعود إلى البداية. أكثر من مرة سوف يمر ببعض الأمور ويستسلم، ليس لأنه غير مهتم، ولكن ببساطة يتبادر إلى ذهنه شيء آخر. وحتى لو قرأ كل شيء، فهل تعتقد أنه سيرى الصورة كاملة ويفهم العلاقات المتناغمة بين الأجزاء المختلفة إذا لم يتم إرشاده من قبل متخصص؟ فهل على المؤلف أن يكدح سنوات في القطع، والترتيب، والإزالة، وإعادة التجميع، والنفخ والتعرق، حتى يقول المختص للقارئ إن البناء جيد؟ ولكن دعونا نذهب أبعد من ذلك، دعونا ندخل في مجال التجربة الشخصية. أليس من المحتمل أن رنين هاتف أو ذبابة قد تمزق أحدا عن قراءته في اللحظة المحددة التي تتلاقى فيها جميع الأجزاء المكونة نحو وحدة الحل الدرامي؟ وماذا سيحدث إذا رأى القارئ أخاه، لنفترض، يدخل الغرفة ليخبره بشيء؟ تفسد المهمة النبيلة للكاتب بسبب أخ أو ذبابة أو هاتف. آه، أيها الذباب السيء، لماذا يهاجم جنسًا لم يعد له ذيل لحماية نفسه؟ دعونا نفكر أيضًا في هذا: هل هذا العمل الفريد والاستثنائي الذي قمت بإنشائه ليس جزءًا من مجموعة من ثلاثين ألف عمل آخر، لا يقل فريدة من نوعها، والتي تظهر كل عام بانتظام؟ أحزاب الكراهية! فهل علينا أن نبني كلاً بحيث يمتص جزء من جزء القارئ جزءاً من هذا العمل، ولو جزئياً؟
من الصعب عدم المزاح حول هذا الأمر. النكات تأتي من تلقاء نفسها. لقد تعلمنا منذ زمن طويل أن نخلص أنفسنا مما يسخر منا بقسوة شديدة من خلال السخرية. هل سيأتي عبقري جاد وينظر إلى الأشياء الصغيرة الملموسة للوجود في وجهه دون أن ينفجر في الضحك المنفرج؟ ومن يستطيع أن يقابل هذه الصغرات بعظمته؟ مرحبًا، أسلوبي، متألق جدًا، وخفيف جدًا!

ولنلاحظ أيضًا (لكي نشرب كأس الحزب حتى الثمالة) أن شرائع البناء ومبادئه هذه التي نحن مستعبدون لها لا ترجع إلا إلى جزء من المجتمع، وحتى إلى جزء ثانوي جدًا. جزء صغير من العالم، مجموعة صغيرة من المتخصصين وعلماء الجمال، عالم مصغر بحجم إصبع صغير، يمكن وضعه بالكامل في غرفة قهوة واحدة، يتحرك في عزلة وينتج المزيد والمزيد من الافتراضات الدقيقة. والأسوأ من ذلك بكثير أن هذه الأذواق ليست أصيلة حتى: فالبناء الخاص بك يرضي هؤلاء الأشخاص جزئيًا فقط، فهم يفضلون إلى حد كبير علومهم الخاصة من حيث البناء. فهل يجب على الفنان إذن أن يبذل الكثير من الجهد في هذا المجال حتى يتمكن المتذوق من إظهار قدراته؟
صه! انتباه، لغز، هنا مبدع يبلغ من العمر خمسين عامًا يخلق، على ركبتيه أمام مذبح الفن، يفكر في التحفة الفنية، في الانسجام، في الدقة، في الجمال، في الروح والانتصار؛ هنا متذوق يعرف أشياءه، ويتعمق في خلق الخالق، والذي يصل إلى القارئ - وما ولد بألم كامل يتم تلقيه بطريقة جزئية، بين مكالمة هاتفية وقطعة. من ناحية الكاتب يبذل روحه، قلبه، فنه، ألمه، معاناته، ولكن من ناحية أخرى القارئ لا يريد ذلك، أو إذا أراد سيكون ذلك بشكل آلي، بشكل عابر، حتى الهاتف التالي. يتصل. حقائق الحياة الصغيرة تدمرنا. أنت في موقف الرجل الذي استفز تنينًا لكنه يرتجف أمام كلب صغير...

***

إن ما يحدث اليوم في شؤون الفكر والمثقفين هو بكل بساطة فضيحة وغموض، وهو من أعظم الفضائح في التاريخ. لقد استخدم المثقف منذ زمن طويل في "إزالة الغموض"، حتى أصبح هو نفسه أداة لكذبة وحشية. لقد توقفت المعرفة والحقيقة منذ زمن طويل عن أن تكونا الشغل الشاغل للمثقف، وحل محلهما بكل بساطة عدم السماح برؤية ما لا يعرفه المرء. إن المثقف، الذي يختنق تحت وطأة المعرفة التي لم يستوعبها، يتحيز قدر استطاعته لتجنب الوقوع في قبضة المثقف. ما هي الاحتياطات التي يتخذها؟ قم بصياغة الأشياء بذكاء حتى لا تتعثر في الكلمات. لا تشير أنفك إلى أبعد مما تتقنه أكثر أو أقل. استخدم المفاهيم دون تفصيل، كما لو كانت معروفة للجميع ولكن في الواقع حتى لا يكشف جهلك. توحي بأنه يعلم. لقد شهدنا ولادة فن معين: وهو فن التعامل بمهارة مع أفكار لا نملكها، بينما نتظاهر بأن لدينا أسسًا متينة. طريقة معينة للاستشهاد واستخدام الأسماء. من بين آلاف الأمثلة التي تتبادر إلى ذهني، سأأخذ مثالا واحدا فقط: كان أحد أعنف المناظرات الفكرية في فترة ما بعد الحرب هو الجدل الذي أثاره مطالبة سارتر بأن "يلتزم" المثقف، وأن "يختار". ولا يمكن لأي كاتب عمليًا أن يتجنب إعلان نفسه مع أو ضد. لكن لفهم المسلمات التي وضعها سارتر في كتابه المواقف، كان من الضروري أولاً فهم مفهومه عن "الحرية"، والذي يفترض مسبقًا أن المرء قد درس السبعمائة صفحة من كتاب "الوجود والعدم" (بنسوم حقيقي)، و"الوجود والعدم". "العدم"، وتطوير أنطولوجيا ظاهراتية، ومعرفة مفترضة لهوسرل، دون التحدث عن هيغل أو كانط... كم من الذين ناقشوا أطروحات سارتر، يا ترى، كانت لديهم الشجاعة للمثول أمام لجنة الامتحانات؟



***


لنفكر في صرخات "اليهود القذرين" التي أطلقها نشطاء الهوية خلال مظاهرة تراوري:

“[…] أود أن أقول إن اليهودي الذي يطالب بإصرار شديد أن يعامل “كإنسان” – وكأن لا شيء يميزه عن الآخرين – يبدو لي يهوديًا غير مدرك بشكل كافٍ لوضعه اليهودي. وهذا بالطبع مطلب عادل ومفهوم للغاية. ومع ذلك، فهو لا يرقى إلى مستوى واقعهم. الأمر بسيط جدًا، وسهل جدًا..
(...)
"عندما أسمع هؤلاء الناس يقولون لي إن الشعب اليهودي يشبه تمامًا الشعوب الأخرى، يبدو الأمر كما لو أنني سمعت مايكل أنجلو يعلن أنه لا شيء يميزهم عن أي شخص آخر، أو شوبان يطلب لنفسه "حياة طبيعية"، أو حتى بيتهوفن يضمن أنه أيضًا يتمتع بحقوق كاملة في المساواة. واحسرتاه! أولئك الذين مُنحوا حق التفوق لم يعد لهم الحق في المساواة.

"لا يوجد شعب أكثر ذكاءً من الشعب اليهودي، وأنا أقول هذا ليس فقط لأن اليهود أنجبوا وغذوا أعلى الإلهامات في الكون، بل تركوا بصماتهم على التاريخ العالمي، وذلك الاسم اليهودي، اللامع إلى الأبد". ويفقس ويولد في كل عصر. لكن العبقرية اليهودية تتجلى من خلال بنيتها ذاتها: مثل عبقرية الفرد، فهي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالمرض، والسقوط، والإذلال. عظيم لأنني مريض. متفوق لأنه مذل. الخالق لأنه غير طبيعي. هؤلاء الأشخاص - مثل مايكل أنجلو وشوبان وبيتهوفن - يمثلون انحطاطًا يتجاوزونه إلى الإبداع والتقدم. بالنسبة له، الحياة ليست سهلة أبدًا، فهو على خلاف مع الحياة، ولهذا السبب يتحول ويتحول إلى الثقافة...
"إن الكراهية والازدراء والخوف والنفور الذي يثيره هذا الشعب في الشعوب الأخرى يذكرنا بالمشاعر التي نظر بها الفلاحون الألمان إلى بيتهوفن المريض والأصم والقذر والهستيري الذي كان يسير يومياً في الريف. طريق صليب اليهود هو طريق شوبان. إن تاريخ هذا الشعب - مثل كل السير الذاتية لرجال عظماء - ليس سوى استفزاز سري: لديهم موهبة إثارة القدر، وجلب كل المصائب التي يمكن أن تساعده، أيها الشعب المختار، على تحقيق مهمته. ما هي الضرورات الغامضة التي كانت وراء هذه الظاهرة؟ لا أحد يستطيع أن يقول... ولكن دع من يبقى ضحاياها لا يحاول أن يتخيل ولو للحظة أنهم سيتمكنون من انتشال أنفسهم من هذه الهاوية ليخرجوا على أرض مستقيمة ومستوية...
"من الغريب أن نلاحظ أن حياة اليهود الأكثر طبيعية والأكثر ابتذالًا هي إلى حد ما حياة رجل بارز: مهما كان عاديًا ومتوازنًا، ولا يمكن تمييزه عن الآخرين بأي حال من الأحوال، فإنه سوف ومع ذلك يؤكد على أنه مختلف؛ سيجد نفسه، على الرغم منه، دائمًا على الهامش. لذلك، يمكننا القول أنه حتى اليهودي العادي محكوم عليه بالعظمة، لمجرد أنه يهودي. وليس فقط العظمة: محكوم عليه بالصراع اليائس، بالانتحار في مبارزة ضد شكله (في الواقع، مثل مايكل أنجلو، فهو لا يحب نفسه).
"أيضًا، لا تعتقد أنه يمكنك "إصلاح" هذا الرعب من خلال تخيل نفسك "مثل أي شخص آخر" وابتلاع مزيج المشاعر الإنسانية المثالية. ولكن عسى أن تكون المعركة التي نخوضها ضدكم أقل دناءة! أما أنا فإن الإشراق الذي تتألقين به قد أضاء طريقي أكثر من مرة، وأنا مدين لك بالكثير حقًا. »
فيتولد جومبروفيتش، مجلة 1954، فوليو، ص. 179-181.
مستعارة من مدونة ديدييه جو، "ديدييه جو يعيش هنا".
* المبتذل: المنتمي إلى الناس (المبتذل)، المبتذل.


***
لا، في الواقع، كان الأمر لا يطاق! لا شيء، لا شيء! لا شيء سوى المواد الإباحية الخاصة بي لأتغذى عليها؟ وغضبي أثاره هذا البله الذي لا يوصف - هذا الشقي الصغير الذي لا يفهم شيئًا، هذه الإوزة الغبية - لأنني لم أجد تفسيرًا آخر سوى البلاهة لعدم وجود شيء بينهما، لا شيء، لا شيء حقًا! ... آه لو كانا أكبر بسنتين أو ثلاث سنوات! لكن كارول كان جالسًا في زاويته، مع فانوسه، وقدميه ويديه الطفوليتين، ولم يكن لديه ما يفعله سوى إصلاح فانوسه، وكله مشغول بعمله، وربط البراغي - ومن المؤسف جدًا أن يرتجف الهواء من حوله من الرغبة، مع العبادة، من المؤسف أن تكون السعادة الأعظم مخبأة في هذا الإله المراهق!... كان يشدد الخناق. وهينيا، تغفو على المائدة، وذراعاها تشعر بالملل... لا شيء! كان لا يصدق!

***

هنا أعتقد أنني أدرك في الفلسفة الإفراط في الفكر الفكري وانحطاط (ضعف) الحساسية. يبدو الفلاسفة، باستثناء شوبنهاور، وكأنهم أشخاص يجلسون بشكل مريح على كراسيهم ويعالجون الألم بازدراء أوليمبي تمامًا، والذي سيختفي في اليوم الذي يذهبون فيه إلى طبيب الأسنان ويصرخون آه، آه يا دكتور.

***
ومع ذلك، وبعد تحليل عميق للمشكلة المطروحة في أعمال ديكارت وكانطوهوسرل، يجد سارتر نفسه مضطرًا إلى الاعتراف بأنه بالنسبة للتفكير الفلسفي البحت، فإن وجود الآخر غير مقبول رسميًا. لماذا؟ لأنني، في جوهري المطلق، كما رأينا، وعي خالص، ذات... وإذا اعترفت بأن إنسانًا آخر هو أيضًا وعي، فبالنسبة لهذا الوعي، الغريب، أصبح على الفور موضوعًا، وبالتالي شيء. الآن، ومن باب الاستدلال الدقيق، لا يمكن أن يكون هناك موضوعان، أحدهما يستبعد الآخر بالضرورة.

***
مع الكاتب الأرجنتيني إرنستوساباتو في حانة هلفيتيكو.
ساباتو، الذي يقوم، بصرف النظر عن مهنته ككاتب، بتدريس الفلسفة في دورة خاصة، على استعداد لتعريفي بأسلوبه: "هاي كيو غولبير"، قال لي، "عليك أن توجه ضربة". أبعدهم عن الواقع المعتاد واجعلهم يدركون كل شيء من جديد لأول مرة. عندما يجدون أنفسهم منزوعة السلاح تمامًا في وسط عالم يُنظر إليه على هذا النحو من جديد، سيجبرهم القلق على البحث عن حلول وسينطلقون بحثًا عن سيد... --- ولكن يجب عليهم كسر كل شيء، وخلق حالة من يُحذًر....
انه علي حق. لأن المعرفة، مهما كان نوعها – من الرياضيات الصارمة إلى الاقتراحات الفنية الأكثر غموضًا – لم يتم إنشاؤها لتهدئة روحنا، بل لزعزعتها، ووضعها في حالة من الاهتزاز والهدوء. توتر.

***
طفولي، طفل، طفل ملك، سيد أطفال، آه لو كنت قد وجهت ضربة فأس إلى عمتي، فلن تتعافى --- وكنت خائفًا من قوتي، من أظافري، من قبضتي، في الطفل كنت أخشى الرجل. ماذا كنت أفعل هناك، على هذا الدرج، إلى أين كنت ذاهباً، لماذا؟

***
[…] إلى جانب ذلك، حتى الكعب الذي يسبب الحكة يمكن أن يمنحك بعض الرضا، كل هذا يتوقف على النية، ووجهة النظر، كما تفهم، إذا كانت الذرة يمكن أن تؤلمك، فلماذا لا تمنحك أيضًا بعض المتعة؟

***

[…] القطة مخيفة بطبيعتها، هناك شيء ناعم ورقيق في القطة، مع حاجة شديدة إلى صرخات أجش، وخدش، ونعيق، نعم، نعيق رهيب، القطة قابلة للمداعبة، ولكن أيضًا للتعذيب، القطة لطيف، ولكنه أيضًا وحشي..

***

- ألا تفهم ذلك يا أبي؟
-ماذا ؟ ما الذي لا أفهمه؟
-المنظمة.
-أي منظمة؟ ما هي هذه المنظمة؟
- التنظيم العقلاني للمجتمع والعالم.
هاجم ليون لوسيان عبر الطاولة بصلعه.
-ماذا تريد أن تنظم؟ كيفية التنظيم؟
-علميا.
-علميا!
انفجرت عيناه، ونظارته، وتجاعيده، وجمجمته من الرثاء. انخفض صوته إلى الهمس.
- يا صغيري، سأل بثقة، ألم تكن لتسقط على رأسك؟ تنظم ! بهذه الطريقة، تخيل أنك تطبخ، واو! واحد اثنان ثلاثة، سيكون عليك فقط أن تمد ذراعك لتضع العالم في جيبك، أليس كذلك؟
ورقص أمامه وهو يثني أصابعه مثل المخالب، ثم فتح يده ونفخ فيها:
-أوه! نفخة! غادر. Fffuiii، بانغ بانغ، بو بوبو، مهلاً... أنت تفهم... با-با-با، وماذا تريد، وماذا تفعل، ما أنت...ما أنت...؟ غادر. انتهى. ليس اطول.
لقد انغمس في التفكير في صحن السلَطَة.

***
[…] وبدأت، رغماً عني، بالبحث عن الشخصيات والعلاقات؛ لم أرغب في ذلك، شعرت بالتعب، ونفاد الصبر، والغضب، حتى أدركت أن ما جذبني، أو ربما ما قيدني بالسلاسل، هو أن هناك شيئًا "خلف"، "وراء"؛ كان هناك شيء "خلف" آخر، الأنبوب خلف المدفأة، والجدار خلف الزاوية الذي شكله المطبخ، مثل... مثل... مثل شفاه كاثريت خلف فم لينا عندما دفعت كاثريت، على العشاء، شبكة منفضة السجائر الحديدية و انحنى على لينا، وأخفض شفتيها الزلقتين وضمهما معًا...
وبهذا يدخل شخص ما. أنظر. هل هي ملكة في المنفى؟ لكن لا، إنها الأم، السيدة ك. تتقدم بجلال، وتمد لي يدًا جليدية، وتتفحصني بظل من المفاجأة المهيبة وتجلس دون أن تنبس ببنت شفة. إنها شخصية بدينة، صغيرة الحجم، وحتى سميكة، من نوع سيدات المقاطعات القدامى، لا ترحم بشأن المبادئ، وخاصة مبادئ الحياة في المجتمع. تنظر إلي بحدة، بدهشة لا حدود لها، وكأن جملة غير لائقة كتبت على جبهتي. تقوم سيسيل بحركة بيدها تريد الشرح أو التبرير، لكن هذه الإيماءة تنكسر على الفور ويصبح الجو أكثر اصطناعيًا وتوترًا.
[...] لقد جرفت ألغاز الليل على رمال التنوير.


لقد نظرت حولي. أي عرض ! ألقت الجبال بنفسها، عمياء، في الفضاء السماوي حيث أبحرت القنطور، والبجع، والسفن، والأسود ذات الأعراف اللامعة، تحت شهرزاد من المروج والبساتين المغطاة بالبياض المرتجف، آه، القمر، الكرة الأرضية الميتة، تتألق بتألق مستعار - وهذا التوهج الليلي، ضعيف ثانوي، ملوث ومسمم مثل المرض. والأبراج غير المحتملة، المصطنعة، المخترعة، الهواجس بسماء مضيئة!

***

دون كيشوت. هذا كتاب يعبّر، حتى اليوم، عن فكرة ملتهبة، بل ومهددة، بالنسبة لنا اليوم، وهي أن كل إنسان لديه واقعه المميز الخاص به، وأن الكون ينعكس في عقل كل واحد منا. .
إن التعبير عن هذه الفكرة بدقة هو المهمة الأساسية للأدب: تمثيل آلاف العوالم التي تصورها آلاف الرؤوس، والتعبير عن هذا "الشيء الآخر" الذي يحول إما طواحين الهواء إلى عمالقة، أو العمالقة إلى طواحين هواء.

***
ذات مرة في الأرجنتين، صادف أنني أبحرت في نهر بارانا العلوي - وهو نهر ذو تعرجات منتشرة على نطاق واسع - رحبت بداخلي بشعور من التوتر المؤلم الذي يتجدد في كل منعطف في المجرى المائي - كما لو كان قادرًا على إضعافي أو جعلني أكثر قوة. قوية، وليس هناك طريقة أخرى غير أنني، خلال سنوات عملي الأدبي الطويلة، أدقق في العالم، باحثاً عن معرفة ما إذا كان وقتي يؤكدني أم على العكس يلغيني.

***

كل مساء، كان يجب غسل جروح أوليك Olekوتضميدها، وكان فريديريك هو من يعتني بها، لأنه كان لديه بعض المعرفة بالطب - بمساعدة كارول. وأمسكت هينيا بالمصباح. كان هذا التدخل مهمًا بقدر ما كان فيه من تنازلات، لأن الثلاثة وقفوا متكئين حوله، وكل منهم يحمل في يده شيئًا يبرر هذا الميل: فريديريك بعض الصوف القطني، وكارول حوضًا وزجاجة من الكحول، وهينيا المصباح؛ لكن هذا الميل الثلاثي فوق الفخذ المصاب أفلت بطريقة ما من الأشياء التي كانوا يحملونها في أيديهم، وأصبح ميلًا خالصًا لا مبرر له. بينما احترق المصباح.

***

كالحشرات، ينمو الشعر ينمو في كل مكان.

***

أن تكون ساذجًا لأن أحدًا يظنك كذلك، وأن تكون أحمقًا لأن الأحمق يأخذك على هذا النحو، وأن تكون أحمقًا لأن الأحمق يغمرك ويجعلك تنقع في عدم نضجه، سيكون هناك ما يغضب لو كان كذلك 'ليس لهذه الكلمة الصغيرة "لكن" التي تجعل الحياة ممكنة تقريبًا!
تحتك بهذا العالم المتفوق والكبار دون أن تتمكن من اختراقه، فتجد نفسك على حافة التميز، والأناقة، والذكاء، والجدية، والأحكام الناضجة، والتقدير المتبادل، وتسلسل القيم، ولا تتأمل هذه الحلويات إلا من خلال النافذة، وتشعر لا يمكن الوصول إليهم، ويجري أكثر من اللازم.

***
بقيت وحدي، محبطًا، كما يحدث في كل مرة يتم فيها تحقيق شيء ما - لأن الإدراك دائمًا ما يكون غامضاً، وغير دقيق بما فيه الكفاية، ومجردًا من عظمة ونقاء المشروع. بعد أن أكملت مهمتي، شعرت فجأة بعدم الفائدة - ماذا علي أن أفعل؟ - أفرغت حرفيًا بالحدث الذي ولدت فيه.

***

كان لديه شيء مشترك مع الحديد. بحزام جلدي، شجرة مقطوعة حديثًا. للوهلة الأولى، يبدو عاديًا تمامًا وهادئًا وودودًا ومطيعًا وحتى متحمسًا. ممزقًا بين الطفل بداخله والرجل البالغ (مما جعله ساذجًا ببراءة وذو خبرة بلا رحمة)، لم يكن كذلك، ولكن كفترة ثالثة، كان الشاب، العنيف فيه والمطلق، الذي أوصله إلى والقسوة والإكراه والطاعة وألقوه في العبودية والذل. أقل شأنا، لأن الشباب. ناقصة، لأن الشباب. الحسية، لأن الشباب. جسدي، لأن الشباب. المدمرة، لأن الشباب. وفي شبابه - حقيرméprisable.

***

الإنسان فاعل أزلي، بل فاعل بالفطرة، لأن تضحيته خلقية لديه (...): أن يكون إنساناً يعني أن يكون فاعلاً، أن يكون إنساناً يعني أن يحاكي الإنسان (...) خلف هذا القناع ليس له وجه، وما يمكننا أن نطلبه منه هو أن يدرك خدعة حالته ويعترف بها.

***

نحن نتحدث عن خل بورخيس، كاتب النثر الأول في الأرجنتين. أما بالنسبة لي فأنا انتقادي... فميتافيزيقاه المنسوجة بالأوهام ملتوية ومعقدة وعقيمة ومملة، وبصراحة، تفتقر إلى الأصالة. يجيبونني:
- هذا ممكن... لكنه الكاتب الكبير الوحيد لدينا. وفي باريس، كانت الانتقادات في صالحه. هل قرأت الصحافة عن هذا؟ بالطبع، من المؤسف أن طريقته في الكتابة ليست مختلفة... أنا أيضًا أود أن أجد روابط أوثق مع الحياة الواقعية، وأسلوب أكثر قوة، مثل شريحة لحم نادرة. لكنه لا يزال الأدب.
سيئة للغاية. لا شيء لأفعله. ما يريدونه هو تحقيق أدب لأن الأمم الأخرى لديها أدب.

***
بالنسبة لي، الفن يتحدث إلي دائمًا تقريبًا ويحركني بقوة أكبر عندما يعبر عن نفسه بطريقة غير كاملة ومصادفة ومجزأة، عندما يقتصر على الإشارة، إذا جاز التعبير، إلى وجوده، مما يسمح لي برؤية it.sense من خلال سوء التفسير. أفضّل أن يأتي شوبان إليّ وهو ينفث من نافذة مفتوحة بدلاً من أن يعزف شوبان نفسه مع العديد من الزخارف على مسرح الحفلة الموسيقية.

***
- البرميل...
وكان منزعجًا... لأنه بدلاً من الإعجاب بالمناظر الطبيعية، لاحظ شيئًا تافهًا، وخاليًا من الاهتمام، مثل هذا البرميل المهجور تحت شجرة، على اليسار. لم يكن يعرف كيف وصل الأمر إلى شفتيه أو كيف يخلص نفسه منه الآن. وكررت السيدة العجوز كأنها صدى:
- البرميل...
لقد فعلت ذلك بنبرة منخفضة للغاية ولكن ثاقبة، كما لو كانت توافق عليه وتتفق معه، في التصاق كلي مفاجئ بآرائه - كما لو أنها أيضًا معتادة على هذه المبادرات العرضية في شيء ما، من هذه الارتباطات غير المتوقعة. إلى أي كائن يستمد أهميته من الارتباط الذي يربطك به... أوه... حقًا، كان لدى هذين الاثنين أكثر من نقطة مشتركة!


وسأسألك (...) هل في نظرك العمل المؤلف وفق كل القواعد يعبر عن كل أو جزء فقط؟ لنرى، أليس كل شكل مبني على الحذف، أليس كل بناء اختزالا، وهل يمكن للتعبير أن يعكس شيئا آخر غير مجرد جزء من الواقع؟ والباقي هو الصمت. وأخيرًا، هل نحن من نصنع الشكل أم هو من يصنعنا؟ نشعر وكأننا نبني. الوهم: نحن في نفس الوقت مبنيون على بنائنا. ما كتبته يملي عليك ما يلي، العمل ليس منك، أردت أن تكتب شيئًا وكتبت شيئًا آخر مختلفًا تمامًا. الأجزاء لديها ميل للكل، كل منها يهدف إلى الكل في الخفاء، ويميل إلى التقريب، ويبحث عن المكملات، ويرغب في الكل على صورته ومثاله.

***
الرحيل بالاتجاه المستقيم، والذهاب مباشرة بالابتعاد وفقدان حتى الذاكرة. اللامبالاة المباركة! النسيان المبارك! كل شيء فيك يموت ولم يتح لأحد الوقت لإعادة إنشائك. آه، يستحق العيش من أجل الموت، أن تشعر أن كل شيء قد مات في النفس، وأن المرء لم يعد موجودًا، وأنه صحراء وخرساء، نقيًا وفارغًا! وبينما كنت أبتعد، كان لدي انطباع بأنني لا أبتعد بهذه الطريقة، بل بأخذي معي: بجواري، أو في داخلي، أو حولي كان هناك شخص مشابه ومماثل، شارك فيّ أو فيّ. رافقني، ولم يكن بيننا حب، كراهية، رغبة، اشمئزاز، قبح، جمال، ضحك، أجزاء من الجسد، لم يكن هناك لا شعور أو آلية، لا شيء، لا شيء، لا شيء...

***
«كان يصلّي» في عيون الآخرين وفي عيون نفسه، لكن صلاته لم تكن سوى ستار يهدف إلى إخفاء ضخامة عدم صلاته... لذلك كان عملاً طردياً، عملاً «غريباً» أخرجنا خارج هذه الكنيسة إلى الفضاء اللامتناهي لعدم الإيمان المطلق، وهو فعل سلبي، وهو فعل النفي ذاته.
[…]
في الحقيقة، كان الأمر كما لو أن يدًا أخذت جوهره ومحتواه من هذا القداس - واستمر الكاهن في النضال والركوع والانتقال من جانب المذبح إلى الجانب الآخر، وكان فتيان المذبح يقرعون أصواتهم. ارتفعت الأجراس، وأعمدة الدخان من المبخرة، لكن كل محتوياتها هربت مثل الغاز من بالون منفجر، وأصبحت الكتلة تعرج تمامًا في عجزها الرهيب.. معلقة.. غير قادرة على الإنجاب! وهذا الحرمان من المحتوى كان بمثابة جريمة قتل ارتكبت على الهامش، خارجنا، خارج الجماهير، عن طريق تعليق صامت لكن قاتل من أحد أفراد الجمهور.
[…]
العملية التي كانت تتكشف أمام عيني جردت الواقع من الواقع... لقد بدأت بإبادة الخلاص ونتيجة لذلك لم يعد هناك شيء يمكن أن ينقذ كل هذه الوجوه الحمقاء المقززة، التي تم تجريدها الآن من كل مظهر وتقديمها نيئة، مثل قطع اللحم المنخفضة في كشك جزار. لم يعودوا "الشعب"، لم يعودوا "الفلاحين" أو حتى "الرجال"، لقد أصبحوا كائنات كما كانت... كما كانت... وحُرمت قذارتهم الطبيعية فجأة من النعمة. . لكن فوضى هذا الحشد المتوحش المؤلف من آلاف الرؤوس تتوافق، على نحو لا يقل غطرسة، مع وقاحة وجوهنا التي توقفت عن أن تكون "ذكية" أو "مثقفة" أو "حساسة" وأصبحت مثل الرسوم الكاريكاتورية الخاصة لنموذجهم، فجأة كما في أنفسهم وعراة كما في الخلف! وقد اجتمع هذان الانفجاران من التشوه، السيد والفلاح، في لفتة الكاهن الذي احتفل…. ماذا ؟ لا شيء... هذا ليس كل شيء بالرغم من ذلك.
ولم تعد الكنيسة كنيسة. لقد انفجر الفضاء هناك، ولكن فضاء كوني بالفعل وأسود، ولم يعد هذا يحدث حتى على الأرض، أو بالأحرى تحولت الأرض إلى كوكب معلق في فراغ الكون، جعل الكون وجوده قريبًا جدًا، نحن كانوا على حق في ذلك. لدرجة أن ضوء الشموع الخافت وحتى ضوء النهار الذي يصل إلينا عبر النوافذ الزجاجية الملونة، أصبح أسود كالحبر. لذلك لم نعد في الكنيسة، لا في هذه القرية، ولا على الأرض، ولكن - وفقًا للواقع، نعم، وفقًا للحق - في مكان ما من الكون، معلقين بشموعنا ونورنا، وكان هناك، في الفضاء اللامتناهي، أننا صممنا هذه الأشياء الغريبة مع أنفسنا وفيما بيننا، مثل القرود المتجهمة في الفراغ.

***

- أيها السادة، ليس من الممكن أن تتحولوا من أنفسكم فجأة، بين يوم وآخر، إلى أساتذة بارعين، لكن يمكنكم أن تحافظوا على كرامتكم إلى حد ما بالابتعاد عن هذا الفن الذي يفسدكم ويسبب لكم الكثير من القلق. . للبدء، ارفض كلمة "فن" وكلمة "فنان" مرة واحدة وإلى الأبد. توقفوا عن الغوص في هذه الكلمات وإعادة صياغتها بشكل رتيب. ألا يمكننا أن نعتقد أن الجميع أكثر أو أقل فنيين؟ فلتخلق البشرية الفن ليس فقط على الورق أو القماش، بل في كل لحظة من الحياة اليومية. عندما تضع فتاة صغيرة زهرة في شعرها، عندما تظهر نكتة أثناء محادثة، عندما نفقد أنفسنا في ضوء الشفق، أليس كل هذا فنًا؟ فلماذا إذن هذا الانقسام الغريب والغبي بين الفنانين وبقية البشر؟ ألن يكون من الأفضل أن تقولوا ببساطة، بدلاً من أن تطلقوا على أنفسكم فنانين بكل فخر: "ربما أهتم بالفن أكثر قليلاً من الآخرين"؟

***

أنا لست فقيراً. أنا لا أبحث عن قتال في الشارع. أنا لا أصرخ في موجة من الغوغائية أيضًا، ولا أحاول التخويف، ولا أبالغ - لا، لا أبالغ - لقد بحثت دائمًا عن القوة في الاعتدال.
أنا لا أغفل حقيقة أن العلم (على الرغم من كونه غير إنساني) هو أملنا، وأنه (على الرغم من تشويهه) ينقذنا من آلاف التشوهات الأخرى، وأنه، على الرغم من قسوته، فهو أم وقائية. أن هذه اللعنة هي أيضًا نعمة لنا.
أنا أشجع الفن على الركل – فرقعة! - ليس ليشعر العالم بأنه أخذها، بل ليشعر الفنان بأنه أعطاها. أنا لا أحاول تقويض العلم، ولكنني أريد أن أستعيد للفن حياته الخاصة، بخصوصياته. دع كلب البودل، بدلًا من التباهي، يبدأ أخيرًا في العض! عندما أستمع إلى حفل موسيقي "حديث"، عندما أزور معرضا، عندما أقرأ كتابا من اليوم، ينتابني الضعف، ينتابني انطباع بأنني أتعامل مع الاستسلام والتحيير. . ولم نعد نعرف من يتكلم: شاعر أم «رجل مثقف ومثقف ومثقفومثقف»؟ إن الخالق، الذي كان حتى وقت قريب يتكلم بصوت إلهي، يخلق اليوم وكأنه يصنع. إنه يخلق مثل الطالب. مثل متخصص. مثل شخص تم تدريسه. كفى من هذه الفضيحة! ...
يوم الثلاثاء.
لكمة في المعدة! وضربة في اللثة!
الأربعاء.
ضربة على الوجه...
يوم الخميس.
انفجار ! ودعنا نذهب بسعادة!
جمعة
هدوء. لا مزيد من الخطابة سترة سوداء!
ولكن ما الحل الآخر بالنسبة لكم أيها الفنانون؟
الأحد
(...) العلم حر في مطاردة المنفعة. ولكن ليكن الفن حارساً للشكل الإنساني!...

***

[...] هناك مسلمة خاطئة تريد أن يكون الإنسان محددًا جيدًا، أي ثابتًا في مُثُله، قاطعًا في تصريحاته، واثقًا في أيديولوجيته، حازمًا في أذواقه، مسؤولاً عن أقواله وأفعاله، راسخًا مرة واحدة. ولكل ما في طريقته في الوجود. لكن انظر عن كثب إلى مدى خيال مثل هذه الفرضية. عنصرنا هو عدم النضج الأبدي. إن ما نفكر فيه أو نشعر به اليوم سيكون حتمًا هراءً بالنسبة لأحفادنا. ولذلك فمن الأفضل أن نقبل في كل هذا من الآن جانب الغباء الذي سيكشفه المستقبل. وهذه القوة التي تجبرك على تعريف نفسك مبكرًا ليست، كما تعتقد، من أصل بشري تمامًا. سندرك قريبًا أن الأهم لم يعد المهم أن نموت من أجل الأفكار والأساليب والأطروحات والشعارات والمعتقدات، ولا أن نحبس أنفسنا فيها ونحجب أنفسنا،ولكن أن تتراجع قليلاً وتبتعد عن كل ما يحدث لنا.

***

نابوكوف، بالنسبة لي، لا شيء على الإطلاق.

***

ماذا يتمناه أكثر من كل من شعر في عصرنا بنبض القلم أو الفرشاة أو الكلارينيت؟ قبل كل شيء، يريد أن يصبح فنانا. خلق الفن. إنه يحلم بأن يغذي نفسه بالحق والجميل والخير، وأن يغذي مواطنيه، وأن يصبح كاهنًا أو نبيًا يقدم كنوز موهبته للإنسانية المتعطشة. وربما يريد أيضاً أن يضع موهبته في خدمة فكرة أو أمة. أهداف نبيلة! نوايا عظيمة! أليس هذا دور شكسبير وشوبان؟ ومع ذلك، ضع في اعتبارك أن هناك مشكلة صغيرة: أنتم لم تصبحوا بعد شوبان أو شكسبير، ولم تصبحوا بعد فنانين كاملين أو كهنة كبار للفن، وفي المرحلة الحالية من تطوركم مازلتم مجرد نصف شكسبير أو ربع -شوبان (أوه، تلك الأجزاء الفظيعة!)، وبالتالي فإن موقفك المتظاهر لا يكشف إلا عن دونيتك الحزينة، ويبدو كما لو كنت تريد التباهي بقاعدة النصب التذكاري بالقوة، والمخاطرة بإتلاف أثمن وأدق أجزاء جسدك .

***

أجابت صوفي، لكن لم يستمع إليها أحد لأنهم كانوا يعلمون أنها تتحدث من أجل التحدث فقط.

***

هناك نوع من الإفراط في الواقع، يصبح تضخيمه لا يطاق.
***
"الشيء الغريب - من المستحيل بالنسبة لي أن أتذكر كيف التقيت برونو شولتز. (...) من ناحية أخرى، أحتفظ بصورة دقيقة للغاية عنه، حيث رأيته للمرة الأولى: رجل صغير جدًا. صغير جدًا وخائف، يتحدث بهدوء شديد، ممحا، هادئ ولطيف، ولكن بقسوة، وقسوة مخفية عميقًا في عينيه الطفوليتين تقريبًا. كان هذا الرجل الصغير أفضل فنان بين كل أولئك الذين التقيت بهم في وارسو - أفضل بما لا يقاس من كاردن، نالكوسكاوغويتل والعديد من الأكاديميين الأدبيين الآخرين (...) النثر الذي ولد من قلمه كان مبدعًا ونقيًا، وكان بيننا أكثر الفنانين الأوروبيين (...)."
"وحتى في بولندا، من يعرفه اليوم؟ بضع مئات من الشعراء؟ حفنة من الكتاب؟ لقد بقي على ما هو عليه، أمير يسافر متخفيا".
(...)" ولكن كان يكفي أن يضع المرء أنفه في كتابه ليكشف شولز آخر عن نفسه، مختلفًا تمامًا، مهيبًا، بجمل ثقيلة وفخمة تتكشف ببطء مثل ذيل الطاووس المبهر، خالق الاستعارات الذي لا ينضب، شاعر حساس للغاية للشكل والفروق الدقيقة، ويكشف عن نثره الباروكي الساخر مثل الأغنية.
(...) الفرق الجوهري بيني وبينه هو أنني، مثلما اخترقني الشكل، كنت أطمح إلى جعله ينفجر، وأردت توسيع مجال عمل أدبي، لكي أجعله يحتضنه. عدد أكبر وأكبر من الظواهر - بينما يحبس نفسه في شكله كما هو الحال في قلعة أو سجن."
***
هناك شيء في الوعي يجعله فخًا لنفسه
***
بالنسبة لي، كان كافيًا أن أشعر بنفحة من الحياة الأصيلة في هذا الجانب. ودفعت، اندفعت بشكل أعمى في ذلك الاتجاه..
***
إنهم لا يتشابهون ولكنهم يعطون الانطباع، لأن قرابة طبيعية تجمعهم. ولا يوجد تشابه إلا في تعبير العيون، وخطوط الشفاه، والشخصية. الشغف نفسه والغضب نفسه للحياة يوحدهم....
***
لا شيء، لا شيء! لا شيء سوى المواد الإباحية الخاصة بي لأتغذى عليها!
***
إن الحياة الطبيعية ليست سوى حبل مشدود فوق هاوية غير الطبيعية.
***
كما تعلمون، بقدر ما كان لدى فنانيكم وكتابكم بالأمس وأول أمس تأثير فيتامين لا يضاهى بالنسبة لي، فإن الأدب الفرنسي الحديث جدًا يمكن أن لا يكون موجودًا بالنسبة لي بسهولة. وليس الفرنسيين فقط؛ لكن الفرنسيين في المقام الأول.
فظيع هذا الشكل الواضح والدقيق للإنسان، هذا الخط البارد الفاصل، هذا الشكل!
في نقاشك مع القدَر، كنت منذ فترة طويلة حرفيًا جدًا وساذجًا جدًا. لقد نسيت أننا لسنا أنفسنا فقط، بل أننا نحاكي أنفسنا. إذا كان عدم النضج ينفرك، فذلك لأنك تحمله داخل نفسك.

***
كنت خائفا في بولندا. (...)
السبب الوحيد لقلقي هو بلا شك أنني أدركت أننا ننتمي إلى الشرق، وأننا أوربا الشرقية ولسنا غربيين - نعم، لا كاثوليكيتنا، ولا نفورنا من روسيا، ولا روابط ثقافتنا مع روما، مع باريس. لم يكن بمقدورها فعل أي شيء ضد الفقر الآسيوي الذي كان يلتهمنا من الأسفل... كانت ثقافتنا بأكملها مثل زهرة مثبتة على جلد خروف.
***
أعتقد أن عام 1920 جعلني ما بقيت حتى اليوم: فردانيًا."(...) لقد تفاجأ مؤخرًا عالم ممتاز، حائز على جائزة نوبل، بعد أن قرأ أحد كتبي، بأنني كنت كذلك. بولندي صغير - لأن البولنديين بالنسبة له كان يعني الموت البطولي في ساحة المعركة، وشوبان، والتمردات، وتدمير وارسو. أجبته: "أنا بولندي تفاقمت بسبب القصة".
***
كنت سأمر بين هذين الحجرين، لكن في اللحظة الأخيرة قمت بعمل فجوة صغيرة للمرور بين إحدى الحجارة والزاوية الصغيرة من الأرض المقلوبة، كانت فجوة ضئيلة، لا شيء على الإطلاق... ومع ذلك هذا انحراف خفيف جداً كان غير مبرر وهذا على ما يبدو حيرني... لذا ميكانيكياً ابتعدت مرة أخرى قليلاً لأمر بين الحجرين كما كنت أنوي في البداية، لكني واجهت صعوبة معينة، آه خفيفة جداً انطلاقًا من حقيقة أنه بعد هاتين الفترتين المتتاليتين، اتخذت رغبتي في المرور بين الحجارة الآن طابع القرار، وهو ليس مهمًا جدًا بالطبع، ولكنه قرار على أي حال. وهو ما لا يبرره لأن الحياد التام لهذه الأشياء في العشب لا يخول اتخاذ قرار: ما الفرق الذي يحدثه السير في هذا الاتجاه أو ذاك؟
***
مشغول دائمًا بالشيء نفسه، دائمًا يفعل الشيء نفسه، كان معلقًا، تمامًا كما أتيت أنا وفوكس، كان معلقًا، ولا يزال معلقًا. ظللت أتفحص الكرة الصغيرة الجافة، التي أصبحت تبدو أقل شبهًا بالعصفور: مسلي، كان هناك شيء يدعو للضحك، أو بالأحرى لا، لكن من ناحية أخرى لم أكن أعرف حقًا، لأنني كنت هناك في النهاية، إنه لم يكن مجرد النظر... لم أجد الإيماءة المناسبة، ربما التلويح له، قل شيئًا؟
لا أعرف حياتي ولا عملي. أسحب الماضي خلفي مثل ذيل مذنب، ولا أعرف سوى القليل عن عملي.
الظلام والسحر.
تصل بيروقراطية الأفكار إلى ذروة السعادة بمجرد أن تتمكن من تصنيفها وترقيمها ووضعها في أدراجها: عندها يبدو أنها قد حلت مشكلة.
لقد كانت هذه القدرة القاتلة هي ملكه: بمجرد أن قال شيئًا ما، كان لديك انطباع بأنه كان يقوله حتى لا يقول شيئًا آخر... ماذا يمكنك أن تفعل حيال ذلك؟

***
واحد اثنان ثلاثة أربعة ! العصفور المعلق، قطعة الخشب المعلقة، القطة المختنقة والمعلقة، لوسيان المعلق. يا له من انسجام! ما الاتساق! أصبحت هذه الجثة الغبية جثة منطقية.
***
يُظهر لنا الفن مسرحية الطبيعة وقواها، أي إرادة الحياة. شوبنهاور واضح في هذا الشأن. ويتساءل: لماذا تسحرنا واجهة الكاتدرائية، في حين أن الجدار البسيط لا يهمنا؟ وذلك لأن إرادة الحياة للمادة يتم التعبير عنها بالجاذبية والمقاومة. ومع ذلك، فإن الجدار لا يسلط الضوء على لعبة قوىه، لأن كل جسيم من الجدار يقاوم ويزن في نفس الوقت. بينما تظهر واجهة الكاتدرائية هذه القوى في العمل، إذ تقاوم الأعمدة والتيجان. نرى الصراع بين الجاذبية والمقاومة. كما يوضح لنا أيضًا لماذا لا يرضينا العمود الملتوي (المنحنى) بدرجة كافية. وبالمثل، فإن العمود المستدير أفضل من العمود المربع.

***
كن إنساناً ملموسًا. أن تكون فرداً. لا أسعى إلى تغيير العالم برمته: بل أن أعيش داخل العالم، وأحوله فقط إلى الحد الذي تستطيع طبيعتي تحقيقه. أدرك نفسي وفقًا لاحتياجاتي: حاجة فردية.
ولا أقصد بهذا أن الفكر الآخر --- الجماعي، المجرد --- ولا أن الإنسانية، في حد ذاتها، ليست مهمة. لكن يجب علينا استعادة التوازن. واليوم، سيكون التيار الفكري الأكثر حداثة هو ذلك الذي يعرف كيفية إعادة اكتشاف الفرد.

***
الآن، بالنسبة لي، في كل مرة يحاول الإنسان الخروج من نفسه،- سواء كانت جمالية خالصة، أو بنيوية خالصة، أو دينية أو ماركسية - فهي تضحي بسذاجة محكوم عليها بالفشل. وهذا نوع من التصوف المتعلق بالاستشهاد. إن الميل إلى تجريد الذات من إنسانيتها (وهو ما أزرعه بنفسي) يجب أن يكون مصحوبًا بالضرورة بالنزعة المعاكسة التي تتمثل في إضفاء الطابع الإنساني على الذات؛ وإلا فإن الواقع ينهار مثل بيت من ورق، ونصبح مهددين بالغرق في قاع كلام غير واقعي على الإطلاق. أوه لا! هذه الصيغ لن تكون قادرة على إرضاء أحد أبدًا! ستبقى مبانيك وكل هذه المباني التي تقيمها فارغة حتى يأتي من يسكنها. كلما أصبح الإنسان بالنسبة لك بعيد المنال، لا يمكن الوصول إليه، ناشئًا من الهاوية، مغمورًا في عناصر أخرى، أسيرًا للأشكال، معبّرًا، إذا جاز التعبير، بفم ليس خاصًا به، كلما أصبح حضور الإنسان أكثر احتراقًا وأكثر إلحاحًا. الإنسان العادي، كما تقدمه لنا تجربتنا اليومية ومشاعرنا اليومية، باختصار، رجل الشارع والحانة الصغيرة، بشكل ملموس. إن الوصول إلى حدود الإنسان يجب أن يقابله على الفور تراجع سريع إلى القاعدة الإنسانية؛ في الإنسان العادي. مسموح لك أن تغوص في هاوية الإنسانية، لكن بشرط أن تطفو على السطح مرة أخرى.
ومع ذلك، إذا طُلب مني تعريف - الأعمق والأصعب على الإطلاق - لهذا الشخص الذي، في رأيي، يجب أن يسكن كل هذه السلسلة من الهياكل والإنشاءات المختلفة، فسأقول ببساطة إنه الألم. لأن الواقع هو ما يقاومنا، أي ما يؤلمنا. والرجل الحقيقي هو الذي يتألم.

***
[دون كيشوت / ثربانتس] دون كيشوت هو في الواقع كتاب على مستويين: المستوى العلوي حيث تتكشف الدراما الأبدية بين الذاتية والموضوعية، الفردية والجماعية، حالة الحلم واليقظة بروعة، والمستوى الأدنى، اليومي والعملي، حيث نشهد المعركة الكوميدية لرجل مجنون يواجه حقائق الفطرة السليمة وحيث يتلقى المجنون ضربة قوية. ونحن نعيش اليوم الوضع نفسه، حيث إننا منقسمون إلى مستويين. نحن نعرف ونختبر في أعماق أرواحنا الصراع الرهيب الذي يحدث بين شخصنا المفعم بالحيوية والقوانين التي تحكم الكون، ومع ذلك لن يمنعنا أي من هذا من النوم والشرب والأكل، وحتى أقل من تناول الطعام. حافلة! إن الغريزة الحيوية تجعلنا نبتعد عن هذا الصراع الأعلى ولا ننسى أبدًا، ولو للحظة واحدة، الضرورات المادية للحياة اليومية. لا شك أن في قلب كل واحد منا يعيش دون كيشوت، ولكن على أطراف سانشوبانشا.

***
[مقدمة في التحليل النفسي / فرويد] يكفي أن يصدر كتاب يبدو متحررًا إلى حد ما من شريعة القواعد الكلاسيكية حتى يتم إعلانه على الفور "تحت تأثير فرويد". ويكفي أن الكاتب قد تجرأ، بشكل مباشر أو غير مباشر، على لمس العقل الباطن، وسننسب إليه على الفور ميولاً تتعلق بالتحليل النفسي.

***
"بعد الكثير من الأشياء التي لم أستطع حتى أن أذكرها كلها، بعد المسامير، والضفدع، والعصفور، وقطعة الخشب، والقطب، والريشة، واللحاء، والكرتون، وما إلى ذلك. ، والمدخنة، والغطاء، والخط، والميزاب، واليد، والمقابض، وما إلى ذلك. .. إلخ. ، التربة، التعريشة، السرير، الأسلاك، الحصى، أعواد الأسنان، الدجاج، الأزرار، الخلجان، الجزر، الإبرة، وما إلى ذلك، والأشياء الأخرى، حتى ملئي، إلى حد الإرهاق، أصبح الآن إبريق الشاي هذا، يأتي مثل إبريق الشاي الشعر في الحساء، مثل العجلة الخامسة للعربة، على أساس خاص، مجانا، الثروة، ترف الفوضى.

***

حسب الطقس Par temps
وبينما يعيش الشعراء فيما بينهم ويشكلون أسلوبهم فيما بينهم، متجنبين أي اتصال مع دوائر مختلفة، فإنهم يعجزون بشكل مؤلم عن الدفاع عن أنفسهم ضد أولئك الذين لا يشاركونهم معتقداتهم. عندما يشعرون بالهجوم، فإن الشيء الوحيد الذي يعرفون كيفية فعله هو التأكيد على أن الشعر هبَة من الآلهة، أو الاستياء من المدنس أو الرثاء على همجية عصرنا، وهو أمر مجاني تمامًا. فالشاعر لا يخاطب إلا المشبعين بالشعر، أي إنه لا يخاطب إلا الشاعر كالكاهن الذي يعظ كاهنًا آخر. ومع ذلك، بالنسبة لتدريبنا، فإن العدو أهم بكثير من الصديق. فقط في مواجهة العدو، وهو وحده، يمكننا التحقق بشكل كامل من سبب وجودنا، وهو الوحيد الذي يمكنه أن يبين لنا نقاط ضعفنا ويطبع علينا بختم العالمية. لماذا إذن يهرب الشعراء من الصدمة التحريرية؟ لأنهم لا يملكون الوسائل ولا الموقف ولا الأسلوب لتحديه. ولماذا لا يستطيعون تحمل تكاليفها؟ لأنهم يفلتون. لكن أخطر الصعوبات الشخصية والاجتماعية التي يجب أن يواجهها الشاعر تأتي من أنه، باعتباره كاهن الشعر، يخاطب مستمعيه من أعلى مذبحه. لكن من يستمع إليه لا يعترف دائمًا بحقه في التفوق ويرفض الاستماع إليه من الأسفل. كلما زاد عدد الأشخاص الذين يشككون في قيمة القصائد ولا يحترمون الطائفة، كلما كان موقف الشاعر أكثر حساسية وأقرب إلى السخافة. لكن علاوة على ذلك، فإن عدد الشعراء آخذ في الازدياد، وإلى كل التجاوزات التي سبق ذكرها، يجب أن نضيف تجاوزات الشاعر نفسه وتجاوزات الأبيات. تقوض هذه البيانات الديمقراطية المتطرفة السلوك الأرستقراطي والفخور لعالم الشعراء، وليس هناك ما هو أكثر جاذبية من رؤيتهم جميعًا مجتمعين في الكونغرس وهم يعتبرون أنفسهم حشدًا من الكائنات الاستثنائية. إن الفنان الذي يهتم حقًا بالشكل سيسعى جاهداً للهروب من هذا المأزق، لأن هذه القضايا الشخصية ظاهريًا ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالفن، ولا يمكن لصوت الشاعر أن يقنع عندما تجعله مثل هذه التناقضات يبدو سخيفًا. لن يتردد الفنان المبدع والحيوي في تغيير موقفه بشكل جذري.
ومثال ذلك أن يخاطب جمهوره من الأسفل، مثل من يطلب المعروف والقبول، أو الذي يغني ولكنه يعلم أنه يمل الآخرين. كان يستطيع أن يصرح بهذه التناقضات بصوت عالٍ، ويكتب أبياتاً دون أن يكتفي، متمنياً أن تتغير المواجهة المجددة مع الآخرين وتجدده. ولكننا لا نستطيع أن نطلب الكثير من أولئك الذين يكرسون كل طاقتهم لـ "تنقية" "قوافيهم". ويستمر الشعراء في التشبث المحموم بسلطة لا يملكونها، ويسكرون بوهم القوة. الوهم! ومن بين عشر قصائد، ستتغنى قصيدة واحدة على الأقل بقوة الكلمة والرسالة السامية للشاعر، مما يثبت أن «الكلمة» و«الرسالة» في خطر... والدراسات أو الكتابات عن الشعر تثير فينا انطباعاً غريب، لأن ذكائهم، ودقتهم، وبراعتهم، تتناقض مع لهجتهم الساذجة والمدعية. لم يفهم الشعراء بعد أننا لا نستطيع أن نتحدث عن الشعر بنبرة شعرية، ولهذا امتلأت مجلاتهم بشعر الشعر، وخدعتهم اللفظية العقيمة ترعبنا. إن خوفهم من الواقع والحاجة إلى تأكيد هيبتهم بأي ثمن يقودهم إلى هذه الخطايا المميتة ضد الأسلوب. هناك عمى متعمد في هذه الرمزية الطوعية التي يقع فيها البشر الأذكياء للغاية، عندما يتعلق الأمر بفنهم. يزعم العديد من الشعراء أنهم يهربون من الصعوبات التي كشفنا عنها للتو بإعلانهم أنهم يكتبون فقط لأنفسهم، من أجل متعتهم الجمالية، على الرغم من أنهم، في الوقت نفسه، يبذلون قصارى جهدهم لنشر أعمالهم. ويسعى آخرون إلى الخلاص في الماركسية ويزعمون أن الناس قادرون على استيعاب قصائدهم الصعبة والدقيقة، وهي نتاج قرون من الثقافة. اليوم، معظم الشعراء يؤمنون إيماناً راسخاً بالانعكاسات الاجتماعية لأبياتهم، ويقولون لنا مذهولين: "كيف تشكون في ذلك؟..." انظروا الحشود التي تتوافد على كل إلقاء شعر! كم عدد الطبعات التي يحق للمجموعات الشعرية إصدارها؟ ما الذي لم يُكتب عن الشعر والإعجاب بمن يقودون الناس على طرق الجمال؟ لا يخطر ببالهم أنه يكاد يكون من المستحيل تذكر بيت شعر في إلقاء شعر (لأنه لا يكفي الاستماع إلى بيت شعر حديث مرة واحدة لفهمه)، وأن آلاف الكتب تُشترى حتى لا تُقرأ أبدًا، وأن هؤلاء الذين يكتبون عن الشعر في المجلات هم شعراء وأن الناس يعجبون بشعرائهم لأنهم يحتاجون إلى الأساطير. لهم. إنهم لا يريدون أن يروا أن ما يسمى بالإعجاب بشعرهم هو فقط نتيجة لعوامل مثل التقليد أو التقليد أو الدين أو الرياضة (لأن المرء يحضر إلقاء شعر كما يحضر القداس، دون أن يفهم أي شيء عنه، مما يجعل المظهر، ولأن السباق على مجد الشعراء يهمنا بقدر اهتمامنا بسباق الخيل). لا، إن عملية رد فعل الجمهور المعقدة تختزل بالنسبة لهم في: الشعر يسحر لأنه جميل. عسى الشعراء أن يغفروا لي. أنا لا أهاجمهم لإزعاجهم، وبكل سرور أشيد بالقيم الشخصية للكثيرين منهم؛ لكن كأس خطاياهم مملوء. يجب علينا أن نفتح نوافذ هذا المنزل المسور ونسمح لسكانه بالحصول على بعض الهواء النقي. عليك أن تهز الغلاف الصلب والثقيل والمهيب الذي يلفها. لا يهم إذا قبلت الحكم الذي يسلبك سبب وجودك... كلامي يذهب إلى الجيل الجديد. سيكون العالم في وضع يائس إذا لم تأتي مجموعة جديدة من البشر الجدد الذين ليس لديهم ماض ولا يدينون بأي شيء لأي شخص، ولم يصابوا بالشلل بسبب المهنة والمجد والالتزامات والمسؤوليات. يتم تعريفهم بما فعلوه، وبالتالي فهم أحرار في الاختيار.
هافانا، 1955.
***
الجبال التي كانت تقترب لفترة طويلة، سقطت فجأة من كل مكان، دخلنا الوادي، وهنا ساد ظل سعيد على الأقل، بينما أزهرت المساحات الخضراء المشمسة مرة أخرى في أعلى المنحدرات. هدوء يأتي من من يعرف أين، ومن كل مكان، وسيل من النضارة، يا لها من متعة! نقطة تحول، قمم جدران متراكمة، كانت هناك شقوق وحشية، أكوام غامرة، لفات خضراء هادئة، قمم أو قمم، قمم مخروقة وشلالات عمودية، تعلقت بها الشجيرات، ثم صخور على المرتفعات، مروج غرقت في صمت، صمت. والتي كانت ممتدة، وغير مفهومة، وغير متحركة، وعالمية، ومتزايدة باستمرار، وقوية جدًا لدرجة أن اصطدام عربتنا وتدحرجها المنتظم بدا منفصلين. دامت هذه البانوراما مدة معينة، ثم ظهر شيء جديد ومُلح، كان عارياً، أو مشوشاً، أو متلألئاً، وأحياناً بطولياً، هوة، نوى، طبقات، أنماط من الحجارة المعلقة، بعد ذلك، على إيقاعات تصعد وتهبط من الشجيرات. ، من الأشجار، من الجروح، من الحصاة، تدفقت هنا وهناك قصائد شاعرية، أحيانًا حلوة، وأحيانًا بلورية. أشياء مختلفة - كل أنواع الأشياء - مسافات مذهلة، ومنعطفات مثيرة للجنون، ومساحة محاصرة ومتوترة، تهاجم أو تتراجع، تلتف وتلتوي، تضرب لأعلى أو لأسفل. حركة هائلة بلا حراك.
***

بالنسبة لي، كان كافيًا أن أشعر بنفحة من الحياة الأصيلة في هذا الجانب. ودفعت، واندفعت بشكل أعمى في ذلك الاتجاه...

***
فسألتهم: - ماذا يفعل الإنسان البسيط إذا التقى بالعالم؟ وأن يهاجمه العالم بكل ما تراكم من علمه من الجدل؟ ما هي وسائل الدفاع التي تركت له؟
انهم لا يعرفون. ثم أوضحت لهم أن الحجة المضادة الأكثر ملاءمة تبدو لي هي لكمة أو ركلة جيدة في جسد الأخصائي. وزادت أن هذا يسمى في اصطلاحي: "ربط العالم بجسده" أو "اختزاله إلى جسده". وعلى أية حال، فلا شيء من هذا القبيل يجبره على التخلي عن نظريته.

***
"في ذلك الوقت كنت أجنبيًا ثلاث مرات أو حتى أربع مرات. محرومون من بولندا التي لم أرغب في العودة إليها. خارج الهجرة، بعيد ومنفصل عنه، مثبت في بانكوبولاكو. خارج الأرجنتين وخارج عالم القيم الذي ابتلعه ريتيرو، كنت معلقًا في الفراغ، والفوضى في قلبي. لقد لعبت الشطرنج. »

***
حاول محاصرة العدو في الحمام، وانظر كيف يبدو في مثل هذه الظروف! لاحظ وتذكر جيدًا! عندما تتساقط الملابس مثل ورقة الخريف، حاملة معها هيبة الأناقة وأنيقة، أناقة وأسلوب ، ستتمكن من مهاجمتها روحياً كما يهاجم الأسد الحمل. يجب ألا نهمل أي شيء من شأنه التعبئة وإعطاء الطاقة وضمان التفوق على العدو، فالغاية تبرر الوسيلة، يجب أن نقاتل بأحدث الأساليب، نقاتل وهذا كل شيء.!

***

كلما أكد المرء نفسه كمنظر، كلما كان عليه أن يكون راسخًا ومتجذرًا في شعرية الحياة..

***
[يوليسيس / جيمس جويس] هناك شيء ما في "يوليسيس" يلزمنا بكل بساطة برفع المستوى: العقبة المطلقة التي ترفض أي تنازل، المستوى المرتفع للغاية وهو ليس مستوى القارئ، بل مستوى الفنان. كم هو نادر أن نلتقي بروح بهذه المكانة، شيطان، ليس من الفن التطبيقي، بل من الفن الخالص!
لكن ها هي الموضة بيننا هي اعتبار "يوليسيس" عملاً شاقًا هضمًا، وحتى أكثر مثقفينا تهذيبًا لا يعاملونه كمتعجرف للخطأ الشخص الذي، حتى لو كان متوسطًا - الصوت، يجرؤ على المطالبة بالعكس. من جهتي، أعتقد أن مثل هذه الأحكام القاسية يجب أن تعزى إلى الحواجز اللغوية. في الواقع، فإن نص يوليسيس، الذي ينظر إليه القارئ الإنجليزي دون عائق في لغته الأم، حيث تنغمس أدنى كلمة على الفور في روحه، يجب استيعابه دون مشكلة. والأفضل من ذلك، أن كمال وقوة هذا الأسلوب المعقد هو الذي يسمح لنا، على الرغم من كل شيء، أن نفهم في عموميته الجودة العليا للكتاب، على الرغم من أن الفجوة اللعينة بين اللغتين تمنعنا من فهم أكثر حميمية. اتصال. من المحرج أن نعرف أنه في مكان ما، في الخارج، وُلدت للتو طريقة غير معروفة للشعور والتفكير والكتابة، ووجودها يجعل أساليبنا عفا عليها الزمن تمامًا، وأن نقول لأنفسنا إن العوائق التقنية البحتة فقط هي التي تمنعنا من الحصول على معرفة عميقة بالعديد من الاختراعات الجديدة.

***
وإذا كنت أحتل مكانة خاصة في الأدب، فهذا بلا شك لأنني سلطت الضوء على الأهمية الاستثنائية للشكل في كل من الحياة الاجتماعية والشخصية للإنسان. "الإنسان يخلق الإنسان" – كانت تلك نقطة انطلاقتي في علم النفس.
***
في ذلك الثلاثاء، استيقظت في تلك اللحظة الخالية من الروح والنعمة، حيث ينتهي الليل بينما لم يطلع الفجر بعد.
***
كان هناك، على سبيل المثال، أمير معين، بناء على طلب الكونتيسة، تولى دور المثقف والفيلسوف، وقد فعل ذلك بطريقة أميرية، وأعرب عن أفكار جميلة جداً ونبيلة جداً كما لو أن أفلاطون سمع لكان بقي، خجلاً، خلف كرسيه، ومنديل في يده، ليغيّر لها الصحون.

***
أريد أن أقنع الناس أن الامتناع عن ممارسة الجنس ليس نظامًا غذائيًا مؤلمًا، بل هو عيد للروح.

***
أعتبر نفسي واقعيًا شرسًا. أحد الأهداف الرئيسة لكتابتي هو إيجاد طريق من غير الواقعي إلى الواقع.


*-CITATIONS DE WITOLD GOMBROWICZ

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى