أ. د. عادل الأسطة - تخيل تخيل المتخيل: كيف بتخيل العربي تخيل الإسرائيلي للعربي ؟

في العام ٢٠٠١ شاركت في الجامعة الأردنية بورقة عن صورة الأتراك في النثر العربي القصصي في بلاد الشام.
في الورقة كتبت تحت عناوين هي:
- تخيل العربي لذاته
- تخيل العربي للأتراك
- تخيل تخيل المتخيل - أي التركي - للعربي
- تخيل تخيل المتخيل لذاته - أي تخيل التركي المتخيل للتركي .
ووفق على الورقة وعندما ذهبت إلى الجامعة الأردنية زرت الدكتور سامي الخصاونة - وكان درسني في مرحلة البكالوريوس بين ١٩٧٢ و ١٩٧٦ - وعرفته بنفسي وبأنني مشارك في المؤتمر الذي دعا إليه ، ولما سألني عن عنوان ورقتي أجبته ، فابتسم ، وكانت السكرتيرة في مكتبه ، وقال لي :
- هو أنت ؟ اجلس وفهمني ما تقصده بعباراتك " تخيل تخيل المتخيل لآخره ولذاته " .
وضحك وضحكت السكرتيرة .
وأنا أقرأ في رواية عدنية شبلي " تفصيل ثانوي " قلت إنها رواية تصلح لأن أكتب عنها تحت العناوين السابقة المذكورة ، ويمكن الابتعاد عن التجريد .
كيف يتصور الفلسطيني اليهودي ؟
- ما الصورة التي يقدمها الفلسطيني لذاته ؟
- كيف يتصور الفلسطيني تصور اليهودي للفلسطيني ؟
- كيف يتصور الفلسطيني تصور اليهودي لذاته - أي تصور الذات لذاتها - أي اليهودي لليهودي ؟
أنفقت عقودا وأنا أكتب عن صورة اليهود في الأدب العربي والفلسطيني ، وصورة العربي في الأدب الصهيوني .
هل يمكن أن استخلص ما سبق كله في رواية " تفصيل ثانوي " ؟
تقدم عدنية شبلي صورة للفتاة البدوية وصورة للمرأة الفلسطينية الحضرية التي تقيم في رام الله ، وتقدم أيضا تصور الضابط الإسرائيلي وجنوده للعرب من خلال الفتاة البدوية وصحراء النقب وعلاقة العرب بالأرض .
وتقدم أيضا صورة لليهود ممثلين في الضابط والجنود ومدير المتحف والمرأة العجوز وأيضا صورة لبيوتهم مقابل خيم البدو وحياتهم في الصحراء .
كما تبرز تصور اليهود المتصورين لأنفسهم ، وتأتي على حياتها قي رام الله فتقدم صورة لحياة الفلسطيني .
كل ما قرأته في " تفصيل ثانوي " عن مرايا الذات والآخر هو ما قرأته من قبل في الرواية العربية والرواية العبرية التي ترجمت إلى العربية وفي الدراسات التي كتبت عن الأدبين العبري والصهيوني . إن الصورة في " تفصيل ثانوي " هي خلاصات ما سبق ، ولن يعثر المرء على تصور جديد .
منذ ستة وسبعين عاما ونحن والحركة الصهيونية نتحارب ولا جديد ، وعلى رأي أبو مازن " ك . س أخت الصين " وعلى رأي ناجي العلي " فلتسقط جارة كندا " .
مساء الخير
خربشات عادل الاسطة

٢٥ / ٣ / ٢٠٢٤

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى