أحمد القطيب

إِنَّ الشَّكيمَــــةَ قَدْ أَغْرَتْكَ يا بَطَـــــلُ = لَمّا رَبِحْـــتَ نِزالَ السّوقِ يا بَصَــــــلُ أَدْمَعْـــتَ موقَ عِبادِ اللهِ كُلِّهِــــــــــمِ = مِنْ هَيْبَةٍ، وَإِهابُ الْقِشْـــرِ مُكْتَمِــــــلُ ! (1) وَقَفْـتَ فيهِمْ فَلَمْ تَجْرُؤْ عَلَيْكَ مُــدىً =...
هَـــلْ سَمِعْـــتَ الْأُمَّ قالَـــتْ = لِابْنِها "كُـــلْ ذي الْبَطاطِــسْ"؟ قــــالَ يا أُمّــــــــاهُ هــــذا = أَمْسِ؛ وَلّــــى بِالنَّفائِـــــــــسْ إِنَّ هــــذا الْغَـــــــرْبَ نادى = "أَنْ كُلـــوا الْيَوْمَ الْخَنافِــسْ" هَلْ سَمِعْتِ الْجوعَ غَنّــــى...
قارورَةٌ مَمْشـــوقَـــةُ الْقَــــــــوامِ مُذْهَبَـــــــــــــةٌ لَذيـــــــذَةُ الْإِدامِ سَليلَــــــــةٌ لِلتِّبْــــــرِ بِالتَّمــــــــامِ (1) خُطّابُــــها عُلِّيَّـــــــةُ الْأَقْـــــــوامِ (2) وَمَهْرُهــــــــــا غالٍ بِـلا تَــــــرامِ فاقَ مُهورَ السَّمْنِ...
نَظَرَ الزَّمانُ إِلى الْمَرايا الْماضِيَــــــهْ = فَرَأى عَلَيْـــهِ مَناظِـــــراً مُتَنافِيَــهْ قَدْ كانَ يَرْفُلُ في الْهَناءِ وَراحَـــــــةٍ = خَضْراءَ يُمْطِرُهـا الرِّضـا وَالْعافِيهْ فَبِسوقِـنــا أَمْسِ الْبَعيـــدَ عَدالَـــــةٌ = لا غِشَّ في الْميزانِ أَوْ في الْماشِيَهْ...
حاذِرْ قَصيـــرَ الْكَفِّ فــي الْإِنْفــاقِ = إِنَّ الْغَلاءَ يَجـولُ فــي الْأَسْـــواقِ (1) كَالْغــولِ يَذْرَعُ لاقْتِناصِ غَريمِــــهِ = مِنْ زائِغــي الْأَحْــداقِ بِالْإِمْــلاقِ فَيَميلُ مَيْلَ الصَّقْــــرِ يَفْتَــحُ فاهَـهُ = يَصْطادُ مَنْ لَفَظَتْ رَحـى...
اَلْعُمْرُ يُحْصــــى بِالْمُنــى وَبُلوغِهـــــا = لا بِالسِّنيـــنَ إِذا عَدَدْتَ سِنيـنا وَالْعَيْشُ لا يَحْلـــو بِمالِــكَ كاسِــــــباً = مَهْما مَلَكْتَ مِـنَ الْقُصورِ مِئينا فَالصِّحَّةُ الْمِعْطـــاءُ أَوْلــى مَكْسَـــباً، = وَسَعادَةٌ لَـــوْ تَشْتَريـكَ يَقيــنا ! سَعِـــدَ...
يا مَـنْ يَبيــعُ حِمــــارَهْ = فَضْلاً بِدونِ خَســارَهْ أُعْطيــــهِ في كُـلِّ يَوْمٍ = شَعيــــرَهُ وَخُضــارَهْ (1) أَسْقيهِ مِنْ خَيْرِ شِـــرْبٍ = وَأَبْتَنـــــي لَــــهُ دارَهْ (2) وَفَوْقَ ذا الْبَيْعِ أَجْزي الْــــ=ــــحِمــارَ حَقَّ الْإِجارَهْ إِنَّ الشَّعيــــرَ...
ذَوْبٌ مِــنَ النّورِ مَخْلوطٌ بِهِ عَسَــــلُ = تُسْقى بِــــهِ الرّوحُ والْأَبْدانُ وَالْمُقَــــلُ زَيْنُ الْمَجالِـــسِ لَوْلاهُ لَمـــا ائْتَلَفَــتْ = مَوائِدُ النّاسِ في جَمْــعٍ وما احْتَفَلـوا إِنْ يَزْهَــدِ النّاسُ في لَذّاتِهِــــمْ بَرَمـاً = فَلَيْسَ يُزْهَـــدُ فـــــي...
وَلَمْ أَرَ مِثْـــلَ الْوَجْهِ لِلْمَــرْءِ كاشِــــــفاً = وَمِرْآةَ صِدْقٍ عَـــنْ خَفِيٍّ وَمُضْمَــرِ فَوَجْهُ خَلِـــيِّ الْقَلْبِ تُلْفيــــهِ ناضِـــراً = عَليْــهِ تباشيــرُ الرِّضـى وَالتَّشَكُّـــرِ (1) وَوَجْــهُ كَليمِ الْعِشْقِ يَبْدو كَذاهِـــــــلٍ = يَرينُ على...
(النص): ذات مساء تراقصت على جفني أهداب القلق عاقرت أحرفي نبيذ صمت فطارت من عيني عصافير الكلام وحلّق المعنى الممتلئ بي نحو سماوات لا تعرفني لا تشبهني. ''أسماء صقر القاسمي'' ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ -توطئة: ـــــــــــــ يروق لي...
يا لَيْتَنـــي كُحْـــلٌ بِجَفْنِــكِ ساعَــــةً = فَسَوادُ حَظّـــي مِنْــكِ مِثْلُ الْإِثْمِـدِ يا لَيْتَ جُرْحي مِنْــكِ يَخْضِبُ وَجْنَةً = عَنّــي تَميـــلُ إِلى الْفَتِـــيِّ الْأَمْــرَدِ يا لَيْتَنــي عِقْـــدٌ عَلـــى جيــدٍ حَـــلا = فَالْجيدُ ما يَجْلـــو جَمالَ...
أَلا أَيُّها الْحادي إِلـــــى "مَكَّـــةِ" الْهُـدى = أَنِـخْ في'بَني تَيْـــمٍ' بِخَيْــــرِ الْمَنازِلِ هُنالِكَ أَرْخــــى الْجودُ في النّاسِ نائِلاً = وَأَشْـــــرَقَ مَجْـــــدٌ لا يُقاسُ بِآفِــــلِ (1) فَقِـلْ في ظِلالِ الْخَيْــرِ وَالْبِــرِّ وَالتُّقـى = وَنَـــلْ...
"اَلْماكَـِـرِيُّ" سُـــهـاً عَلـــى الْكُتّـابِ = قَمَــــرٌ تَلَبَّـــــــــدَ غِــــرَّةً بِتُــــرابِ (1) لَبِسَ التَّواضُـــعَ في الْكَمالِ كَأَنَّـهُ = بَيْــنَ الْأَنــامِ يَجـولُ بَيْنَ سَحــابِ يا دَرْعَةَ الْخَيْـرِ الَّتــي قَدْ أَنْجَبَـتْ = خَيْــرَ...
مررت بجوار كلية (ابن زهر) عشاءَ ليلةِ الخميس، فكانت هذه الأبياتُ وقفة للذكرى ،وتحيةً منّي لأساتذتي الأفاضل..وتهنئةً لأستاذ الأجيال الدكتور (صالح أزوكاي) بمناسبة تقاعده. مَرَرْتُ عِشاءً "بِابْــنِ زُهْـــــرٍ"لِمَأْرَبٍ = وَقَـدْ أَذَّنَ...
صَرَّحْـــتُ بِاسْمِــكَ فَاقْشَعَــرَّ إِهابـي = مِنْ هَيْبَــةٍ نُسِجَـــتْ عَلـــى ' خَطّابي' (1) فَمُحَمَّدٌ أَسَــدُ الْمَحافِــلِ، مَـــنْ جَـلا = لِلِّسْنِيــاتِ حِـلى 'انْسِجــــامِ خِطــابِ' (2) سَهَّلْـــتَ صَعْــباً في بَيانِــكَ فَانْجلـى = إِنَّ الْبَلاغَـــــــــــةَ دَيْــــدَنُ...

هذا الملف

نصوص
63
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى