أحمد القطيب - قارورَةُ الزَّيْتِ ...(منظومة ساخرة من مشطورِ الرّجز المقطوع)

قارورَةٌ مَمْشـــوقَـــةُ الْقَــــــــوامِ
مُذْهَبَـــــــــــــةٌ لَذيـــــــذَةُ الْإِدامِ
سَليلَــــــــةٌ لِلتِّبْــــــرِ بِالتَّمــــــــامِ (1)
خُطّابُــــها عُلِّيَّـــــــةُ الْأَقْـــــــوامِ (2)
وَمَهْرُهــــــــــا غالٍ بِـلا تَــــــرامِ
فاقَ مُهورَ السَّمْنِ وَالشَّحــــــــامِ (3)
خَليلَـــــــــةٌ لِلَّحْـــــمِ والْهُـــــلامِ (4)
تَعْشَقُها الأَكُفُّ فــــي الْإِطْعـــامِ
تُضيءُ كَالْمِصْباحِ فــــي الظَّلامِ
بِــلا زِنادٍ أَوْ فَتيـــلٍ حـــــــــــامِ
وَتَنْشُــــــرُ السّوادَ فـي السُّخـامِ (5)
وَ في الْحُظوظِ ؛قِسْمَــةِ اللِّئــامِ
فَإِنْ أَرَقْتَهــــــا عَلــى طَعــــــامِ
فَاهْرِقْ عَلَيْها الدَّمْعَ فـي سُحامِ (6)
يا كانِــــزَ الدِّرْهَـــمِ لِاغْتِنــــــامِ
اِكْنِزْ أُُوارَ الشَّمْسِ كَنْـــــزَ عــامِ (7)
تَكْسِبْ دَنانيرَ مِنَ الدِّرْهــــــامِ (8 )
وَبِــــعْ بِمــا تَبْغـــي بِــــلا مَلامِ
فَالدِّرْهَـــــمُ الدّانــــي بِلا تَنامِ
وَالزَّيْتُ في الْعَلْياءِوَالتَّسامـي
وَمُنْتَهى الْكَلامِ في الْخِتـــــامِ
مَمْدوحَتي تُدْرَكُ في الْأَحْـلامِ
فَلا تَزِغْ بِالْعَيْنِ في الْحَـــــرامِ
غَضّـاً لِناظِرَيْـكَ لِلْإِعْصـــــــامِ
فَالزَّيْتُ قَدْ غَلَتْ عَلى الْأَنـــامِ
وَقَطَّعَــتْ أَواصِــرَ الْأَرْحــــامِ
ــــــــــــــــــــــــــ
1/ التّبر: فُتاتُ الذهب قبل الصياغة.
2/ عُلِّيَّةُ القوم أو عُلْيَةُ القوم:خيارهم.
3/ الشّحام :الشحْم والكلمة معدولة للضرورة الشعرية.
4/ الْهُلامِ:مرق السِّكباج وهو اللحم المطبوخ بتوابله مع خل.
5/ السُّخام:سواد القدر
6/ سُحام:السَّحَم والسُّحام: سواد كلون الغراب..والمقصود في السياق الاغتمام والحزن.
7/ أُوار :حرّ الشمس (واللهيب)
8/الدرهام :لفظة عربية قحة (الدرهم والدرهام).

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى