حيدر حيدر

صباح الخير أيها المثقفون العرب في عواصمكم البعيدة من بيروت-الحصار والتي ما عدتم تعرفونها بعد أن ارتدت بنادقها وأكفاهنها، نرسل إليكم هذه التحية الصباحية. أنتم الآن أيها السادة خارج الحرائق، بعيدون جداً عن الهول والكابوس. داخل عواصمكم الآمنة، العواصم التي يتلو حكامها اليوم صلاة الجنازة على الشعب...
صديقي رحلت وخلفك ركام من وسخ الرقابة وارتال من التخلف والجهل في سوريا الجميلة. رحلت بعد رفاق الدرب وكانوا سندا اولهم المعري وثم سرب طويل منذ صادق جلال العظم كلهم لم يلقوا السلاح مثلك يا أبا مجد، مثل سوريا التي يحبها الماغوط ونحبها جميعا وتعشقها البتول لم تنحني ولم تنس امجادها وآلامها سوريا...
1- حين قرأت أول كتاب في زمن الفتوة ويفاعة الشباب ، ما كان في أفق تفكيري أن أتحول يوما إلى كاتب . بداية ، كان الكتاب صديقي منذ الخامسة عشرة ، وكجميع الفتية المراهقين كان الميل والهوى مع رياح الرومانسية في مطالع الخمسينيات . كان زمنا للبراءة والحب والأمل والشروق ، ولأنني ولدت ونشأت في بيئة...
بعد رائعتيه الجميلتين "وليمة لأعشاب البحر" و"مرايا النار"، تأتي شموس الغجر ثالثة الأثافيّ في موقد حيدر حيدر الإبداعي الجديد. ربما صح أنّ لينين قال: "الحزب الثوري في بلد متخلف لا يكون إلاّ متخلفاً". وربما لأسباب لا ندرك كنهها تماماً عزف ماركس عن التعمق في دراسة نمط الإنتاج الأسيوي الدراسة...

هذا الملف

نصوص
4
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى