سامية بن يحي

إن رسم خريطة التنبؤ لما سيأتي بعد نهاية حرب أمريكا في أفغانستان التي يمكن اعتبارها ولادة قيصرية صاحبها موت الجنين المكنى إرهابا، وعودة سيطرة طالبان على المشهد السياسي بعد 20 عاما من حرب الإستنزاف التي عصفت بالبلاد ذلك كما هو الإسفاف من قبل متشدقي الديمقراطية الغربية عند الحكم بموت أي نجاح محتمل...
أثارت أزمة كورونا رؤى مبهجة، قد يراها البعض منا وهما، لكن يمكن القول بصوت عال أنها مثلت المشهد الأكثر عدالة بين البشر في عالم يفتقد إلى المساواة، عالم سرقه الزمن في تأسيس ديمقراطية على مقاسات الليبرالية الغربية، عالم ماتت فيه الضمائر قبل أن تؤمن بالقيم الأخلاقية، إنها حقيقة يجب أن تتم مواجهتها...
بعيدا عن فرضية المؤامرة وكل الاحتمالات التي تشير إلى أن انفجار بيروت الأخير مفتعل، وقبل طرح سؤالنا المشروع: " ماذا تريد فرنسا من لبنان؟" علينا أولا وضع الأمور في ميزانها الحقيقي اتجاه هذا البلد الصغير الحجم والكبير في معاناته التي كلما قلنا لاحت بوادر الحل فيه تتفاقم المشاكل مجددا بسرعة الضوء،...
أضحت اليوم شبكة الإنترنت، ومواقع التواصل الاجتماعي مكانا محفِّزًا للقيام بكل شيء، وقول مانريد كانعكاس مبالغ فيه يعكس صورة مجتمعات تدعي الشفافية، والحرية على هذه المنصات طالما أنها حرمت من الحرية في أرض الواقع، فالرد على أي شيء، وكل شيء أصبح بمتناول الكل، ويمكننا القيام بذلك من أي مكان، وفي...

هذا الملف

نصوص
4
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى