عبدالرحمن درويش

لم أكن أعرف عبد الرحمن درويش، فقد انشغل بظروف عمله عن الاتصال بالحركة الثقافية والأدبية بالإسكندرية لسنوات طويلة، حيث كان يشغل وظيفة كبيرة ومهمة في قطاع الإنتاج؛ هذا غير مكتب محاسبة كبير يديره. لكن زميل دراسته شاعر العامية محمد على أبو هوانة نصحه بنشر ديوانه الأول " ترنيمة الحياة والموت "،...
فرح - ذات السنوات السبع - تقول لجدها وهي تعلم أنه كان في شبابه يربي الكثير من طيور الزينة التي يحبها ويهتم بها كثيرا: - مررت يا جدي بسوق العصافير أمس. أعجبني كثيرا ألوانها وأشكالها وأصواتها الجميلة. أتمنى أن يكون لدي زوجا من هذه العصافير أهتم به وأربيه وأقدم له الأكل والشرب. - ولكنك يا فرح...
كيف المشاهد تقتتلْ وتصوغ لحناً من تصاريف القدرْ أم كيف.. لا تقف المشاهد ريثما يعدو الصغير ويبتعدْ نزل الستارُ وقلبك الغضّ الصغيرُ يذوق طعم الموت.. يغفو يحتضرْ ويعود عصفوراً يفرْ ويحطّ في لهف على فخّ هنالك ينفجرْ المشهد الدامي يُصاغ لا شيءَ غير القلب ينزف في الضلوعْ ويستحيل الحلم كابوساً.. يُخيّم...
كنا أطفالا صغارا، وكان بيت جدي بشارع الليثي بحي العطارين خلف نقطة شريف(كراكون الإنجليز كما كان يطلق عليه) وخلف كلوب محمد علي (مركز الإبداع حاليا) بما كان له من مكانة وأرستقراطية. وبالقرب من مسرح محمد علي (مسرح سيد درويش حاليا). كان لنا ذكريات طفولة مع مسرح محمد علي، فقد كان هذا المسرح يحي موسمه...

هذا الملف

نصوص
4
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى