د. معاذ الروبي

الصمت الانتقائي (Selective mutism) هو اضطراب القلق الذي لا يستطيع فيه الفرد التحدث في مواقف اجتماعية معينة، لكنه يكون قادراً على التحدث والتفاعل في أوقات ومناسبات أخرى. عادة ما يتم التعرف على هذا الاضطراب وتشخيصه لأول مرة عندما يكون عمر الطفل بين سن ثلاث إلى ثماني سنوات ولكن يمكن أن يحدث أيضاً...
يحدث اضطراب قلق الانفصال (Separation anxiety disorder) لدى الأطفال الذين يستمر قلقهم بشأن الانفصال عن والديهم أو مقدمو الرعاية الأساسية لهم بعد سن عامين. القلق من الانفصال هو رد فعل فطري طبيعي بالأساس يساعد في الحفاظ على سلامة الرضع والأطفال الصغار حتى بلوغهم الكفاءة اللازمة للتعامل مع بيئتهم...
يعاني الأفراد المصابون باضطراب القلق الاجتماعي (Social anxiety disorder) من خوف شديد من الحكم عليهم من قبل الآخرين أو القيام بشيء محرج في المواقف الاجتماعية. يمكن أن يتسبب الاضطراب في تعطيل الوعي بالذات وتقديرها واحترامها. يعاني الفرد المصاب باضطراب القلق الاجتماعي (يُطلق عليه أيضًا الرهاب...
يعاني الأشخاص المصابون باضطراب القلق العام (generalized anxiety disorder) من قلق مستمر غير مقيد بشيء معين ولا يمكن السيطرة عليه (حتى في حالة عدم وجود أي خطر)، لدرجة أن النشاط اليومي والأداء المهني للشخص يصبح ضعيفاً ومقيّداً ويواجه مشكلات عدة. يقلق الفرد المصاب باضطراب القلق العام بشكل مفرط بشأن...
رهاب الأماكن المغلقة (Claustrophobia) هو الخوف غير المنطقي من الوقوع في مكان ضيق ومغلق أو حتى توقع مثل هذا الموقف، وهو رهاب معقد يمكن أن يسبب القلق الشديد ونوبات الذعر. يطلق عليه أيضا رهاب الاحتجاز. تشير بعض الاحصائيات إلى أن حوالي 2-5% من البشر يعانون من هذا الرهاب ولكن عدد محدود منهم فقط من...
رهاب الخلاء (Agoraphobia) هو أحد اضطرابات القلق الذي يتميز بالخوف من الوقوع في أي موقف يكون فيه الهروب صعبًا أو يكون الإنقاذ غير متاح إذا ساءت الأمور. رهاب الخلاء هو رهاب معقد لا يمثل مجرد خوف من الأماكن المفتوحة كما يعتقد الكثيرون. بل يخاف الفرد من الوقوع في شرك ما، ويتجنب كل ما يثير الرعب من...
الرهاب المحدد (Specific phobia) هو نوع من اضطرابات القلق. يظهر الرهاب المحدد عندما يتوقع الشخص الاتصال مع الشيء الذي يخافه أو الوقوع في الموقف أو الحدث الذي يخاف أن يتعرض له. أنواع الرهاب المحددة والبسيطة (على عكس الأنواع المعقدة، مثل رهاب الخلاء ورهاب الأماكن المغلقة) هي أكثر الاضطرابات النفسية...
اضطراب الهلع (panic disorder) يشمل نوبات الهلع (panic attack) والتي هي رد فعل مبالغ فيه على استجابة الجسم الطبيعية للخوف أو مثير معين. في حالة اضطراب الهلع، يتعرض الشخص بانتظام لمثل هذه النوبات دون سبب واضح. يؤدي رد الفعل الطبيعي للخوف أو الإثارة إلى إنتاج الجسم لهرمون الأدرينالين للاستعداد...
الاضطراب العاطفي الموسمي (Seasonal affective disorder) هو شكل من أشكال الاكتئاب الفصلي المرتبط بتغير مستويات الضوء والتعرض للشمس مع اختلاف الفصول والتي تبدأ عادةً في النصف الثاني من الخريف خصوصاً مع حدوث قصر في نهار الأيام مروراً بفصل الشتاء والنصف الأول من الربيع، ولكن هذا قد يختلف من مكان...
اضطراب تقلبات المزاج التخريبية (disruptive mood dysregulation disorder) هو اضطراب يصيب الصغار في السن في مرحلة الطفولة ويتميز بوجود الانفعال الحاد والتهيج المستمرين تقريبًا معظم الوقت مع حدوث نوبات غضب منتظمة وشديدة. في عام 2013 تم الاعتراف بهذا المرض واضافته إلى لائحة الأمراض النفسية التي تصيب...
تحدث الاضطرابات النفسية في الفترة المحيطة بالولادة (Perinatal mental illness) في أي وقت أثناء الحمل وحتى عام بعد الولادة، وتشمل الأمراض العقلية في الفترة المحيطة بالولادة: اكتئاب ما بعد الولادة (postpartum depression)، وذهان ما بعد الولادة (postpartum psychosis). الشعور بالحاجة إلى البكاء أو...
اضطراب ثنائي القطب (Bipolar disorder) هو حالة تتميز بالتقلبات الشديدة التي تشمل مزاج مرتفع (الهوس) ومنخفض (الاكتئاب) بحيث تؤثر في مستويات طاقة الشخص ونشاطه، وهذا هو سبب تسميته سابقاً بالاكتئاب الهوسي. هناك أربعة أنواع من الاضطراب ثنائي القطب: 1-هوس شديد يستمر لأكثر من أسبوع (قد يحتاج الشخص إلى...
الاكتئاب هو حالة شائعة يمكن تشخيصها عندما يشعر الشخص بالإحباط والحزن، ويفقد المتعة في الأنشطة اليومية المعتادة لمدة تكون أكثر من أسبوعين. يمكن أن تشمل أعراض الاكتئاب المزاج المتدني أو الحزن المستمر، وتدني احترام الذات، والشعور باليأس والعجز، والبكاء، والشعور بالذنب، وسرعة الانفعال وعدم التسامح...
التشخيص الطبي لحالة الصحة العقلية والنفسية هو عملية معقدة يتم فيها مطابقة نمط معين من الأعراض الجسدية والنفسية للفرد مع السلوكيات المرتبطة باضطراب نفسي ما. بعض الشروط، مثل الإعاقة والتأخر في التعلم أو مشاكل عصبية نفسية، يمكن التعرف عليها بسهولة. ومع ذلك، فإن الاضطرابات الوظيفية التي تؤثر على...
استنادًا إلى فرضية أن العوامل الجسدية، مثل الجينات، يمكنها تحديد السلوك، يمكن لهذا النهج أن يشرح كيف يُظهر التوائم الذين نشأوا في عائلات مختلفة وبشكل منفصل سلوكًا موازيًا ومتشابهاً. يفترض علم النفس البيولوجي أن أفكار الناس ومشاعرهم وسلوكهم كلها مستمدة من بيولوجيتهم، والتي تشمل الجينات وكذلك...

هذا الملف

نصوص
55
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى