د. فالح الكيلاني

التطور أو التغير حالة حدسية مركزة أو ثابتة في مختلف أمور الحياة، فإن من البديهي أن هذه الظاهرة لا تعني أن كل تطور هو بالضرورة أمر إيجابي وأن معارضة التغيير والتقويم النقدي لمنتجاته فعل سلبي صادر عن جمود في الإحساس ونقص في الوجدان، ووقوف ساذج أمام مسيرة الحياة وحركاتها المستمرة. فكثيراً ما تطرح...
مما لاشك فيه أن بناء القصيدة العربية المعاصرة من موجبات الحداثة الشعرية إذ توحي إلى تعزيز وتأسيس وعي جديد هذه التجربة لدى الشاعر والناقد على حد سواء إذ أن بنية القصيدة العربية المعاصرة تؤكد لنا أنها القصيدة التي يبرز فيها الإنسان في الشاعر، وموضوعاتها مستمدة فيما يخص الشاعر ذاته وتتضح فيها...
(1) المقصود بالشعر العربي الحديث هو الشعر الذي كتب في العصر الحديث. وصفة (الحداثة) يُقصد بها الإطار الزمني المتسم بمعالم الحياة الحد يثة وميزاتها عن الأزمنة السابقة التي قيل فيها هذا الشعر . ويمثل بالوقت الحاضر الحلقة ما قبل الاخيرة من سلسلة زمنية قيل فيها هذا الشعر (المعاصرة – العصر الحديث –...
يا وَردَ ةً في النّـفــسِ إ ذ نَبَـتَـــتْ تَزهو أريجاً وَشوقُ الحُبِّ دَفــّاقُ . يا زَهرَةً وَالقَـلـبُ يَعشَـــقُهـا الوَفا ما لي بِحُبّـكِ غَيـرُ الـوَجـدِ يَنســاقُ . أنـتِ الوُرودُ جًميلَــةٌ بِغُصونِهــــــا وَعَبيرُ عِطــرِ كِ، يا وُرودُ، يُــــراقُ . وَأريجُ حُبّــِكِ ســاطعٌ أضـــوا...
هي عائشة بنت القاضي يوسف بن أحمد بن ناصر بن خليفة بن فرج بن عبد الله بن يحيى بن عبد الرحمن الباعونية ولدت في (الصالحية) أحد أحياء مدينة دمشق في حدود عام 865 هـجرية – 1460 ميلادية . أما اصلها فهي تنتسب إلى قرية (باعون ) الأردنية الرابضة بين غابات سفوح جبال (عجلون ) الشمالية المطلة على (وادي...
الفن جوهرة جمالية انسانية تنبع روحية هذا الانسان الادمي و من نوع محسوس معين الا انه لا يدرك بالحس فقط ولا بالعقلية فقط انما بالحدس فهو خبرة جمالية وعواطف ونوازع نفسية ولا يمكن فهم حقيقته بمعزل عن ادراك وفهم طبيعة الخبرة الجمالية ذاتها وعليه فهو حدس وحس وعقل متفكر...
اما فن الهجاء فنلاحظ فيه في العصر العباسي اتجاهين الهجاء السياسي والهجاء الشخصي وقد امتاز اللونان معاً بالسخرية الشديدة والإيذاء المؤلم للمهجو. فالهجاء السياسي في الاغلب اتجه نحو التركيز على الإنحراف الديني ونسب الشذوذ والزندقة للمهجوين. و مِنْ الهجاء السياسي او الهجاء العام قول دعبل الخُزاعي...
اما القوافي فهي تعتمد على الحرف الاخير من البيت الشعري وحركته وحركة الحرف الذي قبله ويسمى الروي فقديما كانت القصيدة نهاية ابياتها كائنة على وتيرة واحدة ونسق واحد وروي واحد مهما طالت القصيدة او قصرت فهي من بحر واحد وقافية واحدة ويشكل الحرف الاخير قافية القصيدة فيقال هذه قصيدة بائية اذا كانت...
أما علم العروض او علم اوزان الشعر وكيفية نظم الشعر والنطق به والفارق بين الشعر والنثر فنشأ بنشوء الشعر فهو روح الشعر وحركته اذا اتفق مع حسن المعاني وارتبط بافضل الاساليب او قل هو النغم الشعري او الموسيقي التي تسري في جسد الشعر العربي ومن خلال الاذن الموسيقية العربية لا نشاء الشعر او سماعه او...
صاغ الشعراء العباسيون أساليبهم في ضوء حضارة الدولة وثقافتها وطريقة تذوقها للفنون . لذا جاء الأسلوب الشعري اقرب إلى الرقة في النسج والدقة في التصوير والدماثة في التعبير وشاعت في حواشيه ألوان من الزخرفة اللفظية وضروب من الزينة والجمال واكتنفت أنغامه حالة من الفخامة المؤثرة والتي قد تهز العواطف...
ومن جانب اخر عنى الخلفاء العباسيون في الثقافة عناية كبيرة وبذلوا المال بسخاء لتطويرها واغدقوه على الشعراء والادباء والمفكرين وذوي الالباب والعلوم والثقافة بحيث تطورت كثيرا وكانت المنافسة بين هؤلاء واسعة وشجعوا الترجمة من اللغات الاجنبية الى العربية فكانت رافدا جديدا يصب في بحر اللغة العربية...
الشعر من اوائل الامور التي تتأثر بامور الحياة اليومية وما يكتنفها من تفاعلات واحداث وما يجري عليها ما يغير مسارها ومنهجيتها سلبا او ايجابا تبعا للاحداث وذلك لان الشعراء هم اعلى طبقة في المجتمع البشري في احاسيسهم وانفعالاتهم النفسية والقلبية والفكرية فهي عالية سامية رقيقة لديهم تبثق مما يشعرون به...
من المعلوم أن الادب وخاصة الشعر لم يعد الفن الوحيد الذي يستمتع به الناس في الوقت الحاضر . والسكولوجية تعني العلم النفسي او ما يداخل هذه النفس من فنون تقترب اليها في اصولها فتؤثر فيها سلبا او ايجابا لذا كانت السيكولوجية محورا لمنهج البحث في شتى نواحي المعرفة النفسية وفنونها . وهناك الكثير من...
من المعلوم ان الشعر يعد الحجر الاساس في النتاج الادبي في اللغة العربية اذ لو تتبعنا تاريخ الادب العربي لوجدناه يبدأ بالشعر ظهورا واهتماما ثم من بعده النثر بجميع مضامينه واشكا له وبهذا اختلفت الامة العربية عن غيرها من الامم مثل اليونانية والرمانية والفارسية والهندية والصينية وغيرها من الامم في...
ان الاساليب الشعرية العربية اختلفت وتشعبت في هذا العصر في الحداثة والمعاصرة كثيرا عما كانت عليه في العصور السابقة :العصر الجاهلي والاسلامي وما بعدهما حيث اوضحنا ان الاساليب الشعرية في كل عصر من العصور وما زاد فيها او نقص وكانت متوازية مع القصيدة العربية الا في هذا العصر فقد عظمتها التحولا ت...

هذا الملف

نصوص
18
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى