سعد سرحان

1. نزهـــة ما من شاعر (وأقصد هنا الشاعر طبعاً) إلا ويقترح على أسلافه أشكالاً وصوراً لم تخطر لهم على قريحة. فهو بذلك يردد مع المعري: إني وإن كنت الأخير زمانه... من جهتي، لو كنت أملك بضعة هكتارات من الأرض، لكنت انصرفت عن الكتابة إلى شقيقتها الزراعة، ولكنت اقترحت على أسلافي طرقاً مبتكرة في الري...
كان سبتاً. وإمعاناً في تدليله سميته أربعاءً. السبت شاعر الأسبوع. الأربعاء زير الأيام قاطبة وروزنامة عمري برمتها شاهدة. إذا تخلفت القصيدة عن موعدها صباح السبت فلكي تصل الهوينى مساء الأربعاء وقد صارت امرأة مكتملة البهاء صورة وإيقاعاً. وإذا تخلفت المرأة عن موعدها ذات أربعاء فإنني أسمي الأربعاء ذاك...
فلتسهر ايها الليل في حانة اخرى غير الأرض عرش كلما اشتدت حرارة عمري أفك زرا هكذا أخلعك عن عرشي أيتها الحياة. أحلام الأرخبيلات أحلام الغرقى وقد تحققت. صباح صباح شديد العصافير: طاغية ما نفق البارحة. جثث لنطلق رصاص الرحمة فالحياة تعاني من آلام في الجثث. مجد قد نصيب قلب الأرض ونحن ننخرها بحثا...
ما أكبرَها حين كانت زقاقاً خافتاً حين كانت حاكورةً بِبئرٍ وحين كانت بضفيرتين تهتزُّ لهما نسائم الرّوح ما أكبرَها حين كانت مرتعاً الجرحُ منه ومنه البلسمُ حين كانت رائحةً وانتظاراً وحين كانت ماءً يؤجِّجُ كلَّ عطشٍ. ما أكبرَها حين كانت نافذةً خجلى كلّما افتَرَّتْ يتفتَّحُ ربيعٌ ناصعٌ في أرجاء...
الأحجار أحجارٌ لاجتراح الأسلحة والنّار أحجارٌ لنحت الآلهة أحجارٌ لبناء المعابد أحجارٌ للأبراج والسجون أحجارٌ لشموخ الأهرام أحجارٌ للحدائق الحجريّة أحجارٌ للرّجم أحجارٌ للّثم أحجارٌ لانتصاب المواخير أحجارٌ لاندلاع القصور أحجارٌ لطيِّ الآبار أحجارٌ لمدِّ الجسور أحجارٌ للبيوت والطرقات أحجارٌ...

هذا الملف

نصوص
5
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى