الزمن

المقال التالي هو واحد من النصوص المدهشة التي كتبها بورخيس في سعيه الدائم الى مزاوجة الفلسفة بالآدب. ومع أنه مقال أدبي في نهاية الأمر لكنه مكرس للفلسفة وبشكل يكاد أن يكون نادرا بين أعمال الكاتب الأخرى. يلجأ بورخيس عادة الى نوع من الأليغورية الفلسفية ولكنه في هذا المقال يلج الجدل الفلسفي دون قناع...
عندما تتحدث الناس في أمورها الجارية وكأنها متفقة على معنى المقصود من كلمة ” الزمن ” أو ” الوقت ” وإذا طلب إلى أحد منهم أن يفكر قليلا ليعطي تعريفا واضحا تحير واندهش لأنه لا يستطيع الإجابة ، وإذا استطاع فيندر أن تكون إجابته دقيقة ، وكلما حاول تحليل طبيعة الكلمة وما تحمله من تفسيرات ودلالات ومعاني...
تعود فكرة ضبط التقاويم إلي جذور سومرية وأكدية عراقية وكذلك مصرية. وأخذها الفينيقيون تباعا في أفلاكهم إلى ثقافات البحر المتوسط ولاسيما الرومانية منها التي ورثتها عن الإغريق والشاميين وأقحمت فيها أسماء قياصرتهم كيوليوس وأغسطس،ثم ليعيدوها إلى العالم وتتلقفها الثقافات. ونجد ما يدل على الأصول...
نجد ما قاله صاحب اللسان مبتدئاً بشهر (آب-أغسطس): (و آب من الشهور الأعجمية المعربة) وتمادى في ذلك بخصوص شهري كانون (والكونان شهران في قلب الشتاء، رومية) .ووهم مثله صاحب (القاموس) بقوله :(وحزيران اسم شهر بالرومية وكذلك نيسان وتشرين وآذار). وزاد "الشرتوني" (ج2:ص 1108) شرحا بقوله (والكونان شهران في...

هذا الملف

نصوص
4
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى