د. محمد عبدالباسط عيد

قبل أشهر قليلة صدرت الترجمة العربية لكتاب "ازدواجية الدين الأسرار المصرية وعصر التنوير" للباحث في المصريات Jan Assmann "يان أسمان" (1938- ) ولا يحتاج "أسمان" إلى تقديم للقارئ العربي؛ فاسمه معروف في الأوساط الثقافية والأكاديمية، فقد ترجمت بعض كتبه على فترات زمنية متفاوتة، فصدر له في القاهرة كتاب...
(3-2) لعلنا لا نضيف جديدًا، كما أننا لا نقسو على أنفسنا، إذا قلنا إن النقد العربي - منذ بداية القرن العشرين وإلى الآن - يعيش حالة من التبعية للنقد (الأورو-أمريكي)، وعبر هذه التبعية الثقيلة تَشَكَّل مساره، وتحددت ملامحه، ولا يعني هذا – بالتأكيد – إغفال جهد حقيقي لنقاد كبار حاولوا تقديم إضافات...
(1-3) يحتاج الخطاب النقدي مثل غيره من الخطابات إلى مراجعة مستمرة يحتاج الخطاب النقدي مثل غيره من الخطابات إلى مراجعة مستمرة السهم الطائش حركة في وجهة غير محددة أو مقصودة، وقد تصيب هدفًا ما وتأتي بالصيد بشكل عشوائي، ولكنها قد تصيب ما لا يجب أن يصاب، أو تصيب ما يجب علينا حمايته ورعايته...
(2-2) أنت بالتأكيد تعرف الشاعر بشّار بن بُرْد (96-167ه).. وتعرف أنه رجل أكْمَه؛ أي أنه قد حرم نعمة البصر منذ ولادته؛ فليست له ذاكرة بصرية، مثله في ذلك مثل المعريّ ( ت 449ه) والحصري القيرواني (488ه) في القدماء، وعبد الله البردوني من المعاصرين (1929- 1999م) .. ولعلك فكّرت في الطريقة التي يرى...
(1-2) الأذن تعشق، الأذن بوابة الكلام إلى القلب والعقل.. يبدو الفرق كبيرًا بين سماع الكلام وقراءته مكتوبًا على أي وسيلة، ورقية أو إلكترونية. الكلمة المكتوبة صمّاء، محكومة بحيز السياق، ولا تشير إلى شيء أبعد مما تدل عليه، أو لا تشير إلى ما هو أبعد مما يعرفه الناس من معناها في استخدامهم اليومي...

هذا الملف

نصوص
5
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى