د. إبراهيم عوض

ثمة تركيب آخر عند المتنبي يبدو لي أن القافية مسؤولة عنه ولو إلى حد ما، ولذلك ذكرته تاليًا للتركيب السابق المتصل بالقافية. وهذا التركيب يتخلص في أن المتنبي كثيرًا ما يختم بيته بمعطوفين مترادفين أو شبه مترادفين، صحيح أن المدقِّقين من علماء اللغة والأدب يقولون: إن معظم ما يعد مترادفًا ليس في...
هناك نوعانِ من التكرار في شعر المتنبي: الأول أن يكرر لفظًا معينًا في البيت الواحد عدة مرات، سواء كرره هو نفسه أو كرره مع مشتقاته. والثاني أن يكرر لفظًا أو عدة ألفاظ في بيتين أو عدة أبيات متتالية أو متقاربة. وقد تنبه نقَّاد المتنبي من قديم إلى النوع الأول من التكرير وأخذوه عليه؛ إذ عاب عليه...
يكثر في شعر المتنبي الجمع بين الشيء ونقيضه، ويتَّخِذ هذا عنده صورًا مختلفة: فقد تجتمع في الشيء الواحد صفة ونقيضها، وقد يكون الشيء نقيضًا لنفسه، وقد يتحقق الشيء من خلال نقيضه، وقد يشبه بهذا النقيض، وقد يكون التضاد في الزمن، وقد يتَّخِذ شكل دور، وسوف يتضح كل ذلك فيما يلي: (أ) اجتماع الصفة...
فى الكلمة التى كتبها نجيب محفوظ، فى عز تألقه العالمى عقب فوزه بجائزة نوبل فى الآداب فى 13 أكتوبر 1988، لتُلْقَى فى احتفال أكاديمية السويد بالفائزين بجوائزها أشار، رحمه الله، بافتخار ساطع إلى دعوة الإسلام لإقامة وحدة بشرية فى رحاب الخالق تنهض على الحرية والمساواة والتسامح، وإلى عظمة الرسول محمد...
أخرج الصديق الأستاذ فؤاد حمدو الدقس منذ فترة قريبة موسوعة ضخمة ترجم فيها لعشرات الصحابة والتابعين وتابعى التابعين بالإضافة إلى زوجات الرسول الكريم صلوات الله وسلاماته عليه وغيرهن من النسوة المسلمات الأوائل، وحقق كثيرا من الأخبار التى تتعلق بهم وصحح منها ما رأى أنه غير صحيح. وفى ندوة ممتعة تحت...

هذا الملف

نصوص
5
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى