مقابلة مع أمين معلوف: للكتابة الدور الرئيس في تطوير الأساطير الإيجابية L’écriture a pour rôle essentiel de développer des mythes ، نقل: ابراهيم محمود

تقديم:
في هذا العصر حيث يعيش فيه الرجال من جميع الأصول جنباً إلى جنب ، في مقاييس بلاد الشام ، هل هذا ذكرى من الماضي ، أم أنه تنبؤ للمستقبل؟ "هذا هو السؤال الذي يطرحه نفسه الكاتب اللبناني أمين معلوف AMIN MAALOUF في روايته الجديدة " سلالم الشرق Les Echelles du Levant" الذي نشرته جراسيت Grasset متناولاً حياة رجل يقاتل من أجل مُثُله في عالم تمزقه أعمال العنف والصراعات بين الطوائف violence et les luttes intercommunautaires، كما يخبرنا السيد معلوف بلطف أسلوبه الصحفي الخاص كما أنه يعطينا أفكاره حول بعض الموضوعات المذكورة في روايته الأخيرة.

كان أبي صحافياً وشاعراً MON PERE ETAIT JOURNALISTE ET POETE

"ولدت في بيروت في البسطة. كما عاشت عائلتي في رأس بيروت ، شارع جان دارك. ودرست لدى الآباء اليسوعيين ، باللغة الفرنسية ... ومع ذلك ، فقد تم تدريب عائلتي بين الأمريكيين. ولم أدرس الصحافة ، وإنما علم الاجتماع ، في كلية الآداب ... واليوم ، أتساءل لماذا لم أصنع التاريخ ، لأن هذا هو المجال الذي يهمني أكثر puisque c’est ce domaine qui m’intéressait le plus ".

- لماذا اخترت الصحافة؟
> " لقد جئت من عائلة من الصحفيين. وقد درست لتحسين معرفتي العامة وقليلًا لأنني كنت أرغب في الحصول على خبرة أكاديمية ... لكن والدي كان صحفيًا وكان هناك صحفيون آخرون في العائلة. وكنت مهتماً بذلك منذ طفولتي: وقد عشتُ في هذه البيئة. " في البداية ، كنت أكتب مقالات من الخارج ، ثم بدأت العمل في" النهار "بشكل منتظم في نيسان عام 71 ، وعمري 22 عاماً. وكنت منخرطًا بشكل رئيس في السياسة الدولية. وسافرت كثيراً في ذلك الوقت: حيث ذهبت إلى الهند وبنغلاديش وفيتنام وإثيوبيا والصومال وكينيا وتنزانيا والمغرب ... وبعد رحيلي إلى فرنسا ، زرت أمريكا الجنوبية كذلك... "- ما الذي تذكرتُه من كل هذا التنوع؟ " نحن نجمع الكثير من لقاءات التجربة ، والمناظر الطبيعية الجديدة ، والثقافات الجديدة ، والمدن ... حيث لا نعرف بالضبط ما هي عليه أيضاً، ولكن التجارب هذه تظهر باستمرار في كتاباتنا ، من خلال الأماكن والشخصيات والحساسيات personnages, des sensibilités".

يجب أن تعرف الإصغاء IL FAUT SAVOIR ECOUTER...

- قد تكون أيضاً فلسفة معينة للحياة ... ففي كتابك الأخير ، تكتب: "المعلمون الجيدون هم أولئك الذين يعلمون حقائق مختلفة Les bons maîtres sont ceux qui enseignent des vérités différentes".
> " نعم ، عليك أن تعرف كيفية الإصغاء إلى الأصوات التي لا تقول الأشياء المتوقعة دائماً، والتي لا تكرر ذكرك للحقائق المعترف بها ، وإنما الحقائق الأخرى التي ربما تكون موضع نزاع أكبر وأكثر فائدة وأكثر حكمة ..." وصحيح أنني أحببت دائمًا السفر ومقابلة أشخاص. أحب الإصغاء ومشاهدة الحديث. وبعد ذلك ، أكتب الأشياء التي قيلت لي. فنحن نسرق بعد ذلك ، وما يخرج من عملية يجب ألا نحاول فهمه أكثر من اللازم ، إذ علينا أن ندعه يفلت من أيدينا ".

- هل خبرتك الصحفية الطويلة أثرت في رواياتك؟
> " الصحافة موجودة في كل ما أقوم به: أحياناً ، من خلال طريقة معينة للقول ؛ وأحياناً ، من خلال حقيقة أنني أخاطب جمهوراً كبيراً بما يكفي ، حقيقة إجراء استطلاعات الرأي .. وهناك كذلك اهتمام معين بالأحداث والأخبار التي تنعكس هنا وهناك في رواياتي وتأتي وكذلك الصحافة ".

أحاول بناء شيء ما ، أين أنا J’ESSAYE DE BATIR QUELQUE CHOSE, OU QUE JE SOIS

> " أنا أعيش في فرنسا لمدة عشرين سنة. فقد بدأت الحرب في نيسان 1975 وغادرت في حزيران عام 1976. لذلك أمضيت أول 14 شهراً من الحرب في لبنان. ولم يكن في مقدوري الذهاب إلى العمل بشكل طبيعي ، لأنني ذهبت من منزلي إلى مكتبي ، وكان علي أن أذهب إلى المناطق الخطرة حيث يوجد قناصة في كثير من الأحيان. وعندما ذهبت إلى العمل ، اضطررت إلى النوم في فندق صغير بجوار المكتب لعدة أيام .... ولم تكن هذه حياة طبيعية ، وفي وقت ما قررت الابتعاد. .. "

- كيف نجوت في فرنسا ، أول مرة؟
> " لقد عملت هناك كصحفي. إذ بدأت بإرسال مقالات إلى صحف مختلفة. ثم ، تم تعييني من قبل المجموعة الصحفية "Jeune Afrique". وكتبت لأول مرة لشهر: "الإقتصاديات"؛ ثم ، من أجل "شباب أفريقيا " نفسها. بعد ذلك ، كتبت لـ "النهار العربية والدولية" التي نُشرت في باريس لفترة ولكن كذلك في صحف أخرى. وواصلت نشاطي الصحفي المكثف حتى سن الخامسة والثمانين ، عندما قررت تكريس نفسي بالكامل لروايتي الأولى" أعتقد أن هناك خطأ في النقل، حتى في النص الفرنسي، فهو من مواليد 1949، وصدرت روايته الأولى: ليون الإفريقي سنة 1984، وكان عمره حينها 35، وكان هو المتوقع، وليس 85 . توضيح من المترجم: ا. م " ... ولقد كرّست نفسي لكتبي من عشرة إلى اثني عشر عاماً.

- هل أنت مرحب بك في فرنسا bien accueilli, en France كلبنانية أم تشعر بالغربة؟
> " أنا لست غريباً في أي مكان. إنها مسألة اختيار. ولكن هناك تقليداً طويلاً من الهجرة إلى لبنان. وقد قررت مرة واحدة وإلى الأبد أن هذا السؤال لم يكن موجوداً بالنسبة لي. فأنا إنسان يسافر حول العالم ، ويضع حقائبه ويحاول بناء شيء إذ تم تأسيسه ".

الكتاب هو لقاء UN LIVRE EST UNE RENCONTRE

- تبني رواياتك على الحقائق والشخصيات التاريخية. الراوي لأحدث رواياتك هو "شغوف بالتاريخ un passionné de l’Histoire"...
> " أرى ، أولاً ، أن التاريخ احتياطي لا ينضب réserve inépuisable من الشخصيات والأحداث والأمثال والعصور التي يجب إعادة اكتشافها. ومن المؤكد ،أننا نختار في التاريخ ما نريد اختياره: فيمكننا إظهار أي شيء منه. ولا أعتقد أنها تقدم تعاليم مطلقة ، إنما مادة مهمة ، لأنها الذاكرة ، وعمق المجتمعات ... ولأنه لا يوجد شيء مما هو موجود اليوم ، لن يكون ، إذا لم يكن وراء ذلك ، سمك تاريخي كامل. ولا يوجد تاريخ "موضوعي objective" بالمعنى الحقيقي للكلمة. وأعتقد أن كل شخص لديه ذاكرة خاصة به ؛ ويعطي الحدث قيمة ليست مماثلة لقيمة الآخرين. "

- لماذا يقول تفسيره الخاص للعالم؟
> " عندما نقول ، نحن نساعد على إثراء ذكرى الآخرين. فالقص هو جزء من نشاطنا اليومي: كل واحد منا يروي بطريقة أو بأخرى. صحيح أنني فعلت القليل من مهنتي وأقول التاريخ ، كما أراها ؛ إنها نقل عدد معين من المعرفة والقيم والمواقف والحساسيات ... وهذا جزء في نظري من وظيفة الرواية ".

- هل تعتقد أن الكاتب يمكن أن يؤثر على مجرى الأمور؟
> " بعد قراءة كتاب ما ، أنا لست هو نفسه بعد الآن. إنه اجتماع ... هناك أشياء نوقفها ، كما نعتقد ، نرد عليها. لكنني لا أكتب لإثارة ردود فعل معينة. وعليك التعبير عن ما تريد التعبير عنه في كل لحظة. إذا كان لكتابي أي تأثير ، فأفضل أن يكون على المدى الطويل: لا أبحث عن تأثير فوري. عندما أكتب ، أقوم بإصلاح مشاعري في اللحظة ، وحالتي الذهنية ، ومصالحي. وفي هذا الكتاب سأذكر التعايش في البحر الأبيض المتوسط j’évoquerai la coexistence en Méditerranée؛ في أخرى ، ستكون العلاقات الصعبة بين العلم والأخلاق ... " " لذلك من الضروري أن يعبر المرء عن نفسه بحرية ... " الحق في أن يكون أمام الحق في الكلام! وقد لا نريد التحدث ... الحق في أن نكون ما نريد أن نكون وليس ما يريد الآخرون منا أن نكون ".

أنا أكتب لبناء ميولوجيات التوفيق J’ECRIS POUR BATIR DES MYTHES DE RECONCILIATION

- في "سلالم الشرق Echelles du Levant " ، أنت تقول: "المستقبل مصنوع من الحنين إلى الماضي L’avenir est fait de nos nostalgies ، ماذا"...
> " نحن لا نخترع المستقبل من لا شيء. تتم إعادة بنائه من الأوقات الجيدة في الماضي ، ومن الأشياء التي أحببناها في ماضينا: نوع من الجنة المفقودة. وأعتقد أن ذلك يأتي بشكل طبيعي ... وحقيقة أني عرفت وقتًا من التعايش الحقيقي véritable coexistence ، كما عرفته في لبنان. وليس من قبيل الصدفة أن أواصل الحديث باستمرار عن التعايش والحياة المشتركة ، بغضّ النظر عن تقلبات التاريخ les vicissitudes de l’histoire ".

- روايتك الأخيرة تدافع عن التعايش ... هل تعتقد أن لبنان سيستعيد وحدته قبل الحرب؟
> " لبنان بلد يوجد فيه تقليد طويل من المصالحةréconciliation. وأعتقد أن اللبنانيين من جميع الطوائف يريدون العيش معا بشكل كامل. وإذا كان لديهم حقًا خيار ، فسيريد الناس العودة إلى وقت التعايش. حيث يميل المرء كثيراً إلى الاعتقاد بأن هناك حالة من الانقسام ، وهي نهاية من هذه الأشياء المؤكدة حصريًا ، ويجب علينا ، من خلال عمل مريض ، أن نقول إنه من الضروري أن يتمنى شيء آخر. "أحد الأدوار الأساسية للكتابة هو تطوير الأساطير الإيجابيةdévelopper des mythes positifs. وأستمد من التاريخ المواد اللازمة لبناء أساطير اللقاء والمصالحة. وفي نظري ، تقدم لنا الأندلس الماضية صورة إيجابية عن العلاقات بين الديانات التوحيدية الثلاث وصورة بديلة عن العالم العربي. فعمر الخيام هو بدوره خرافة بناءة تستحق أن تطرح. وهذه الأساطير تجعل من الممكن تصور مستقبل دون تجزئة وصراع ".

أنا من أجل السلام JE SUIS POUR LA PAIX :

- ومع ذلك ، بعيدًا عن التوفيق ، يتم عزل بطل "سلالم الشرق" بسبب التزامه بالتسامح ، لأنه يبدو "مجنونًا fou " في نظر مجتمعه.
> " كما تعلمون ، التسامح مفهوم ، عندما يظل نظريًا ، مقبول من الجميع. وعندما يتعلق الأمر بالبيع بالتجزئة ، يميل كل واحد إلى الانضمام إلى قبيلته chacun tend à rejoindre sa tribu. وغالباً ما يكون الشخص الذي يدافع عن التسامح معزولًا ... إنما التسامح ليس رأياً في الوقت الحالي ، بل موقف تجاه الحياة. " إنه موقف مبدئي يأتي من حقيقة أنني لبناني وأعيش في بلد تعيش فيه مجتمعات مختلفة معًا. إنها ليست مسألة محو اختلافاتهم الحقيقية: إنما تتعلق بالعيش معا ".

- لعل إحدى الطرق لتحقيق ذلك هي رؤية الفرق كثروة ، ومشاركة أساطيرنا وبناء خرافات جديدة ، ...
> " لكنني أعتقد أن لدى الناس الكثير من القواسم المشتركة أكثر مما يقولون. الانتماء إلى مجتمع معين لا يلخص هوية شخص ما. وأعتقد أن هوية الشخص مكونة من العديد من المقتنيات nombreuses appartenancesوأن أياً منها لا يجب أن يحل محل الطغيان مقارنة بالآخرين ".

- ما رأيك في عملية السلام؟
> " أنا من أجل السلام وأعتقد أن هذه المنطقة بأكملها قد عانت الكثير ... فقد عانى لبنان على وجه الخصوص ، وحان الوقت لوقف هذه المعاناة ، للنظر إلى المستقبل بطريقة أخرى. ويمكننا التعايش ، شريطة أن نعيش في بيئة من الحرية والعدالة ، إذ يتم تقييم كل إنسان لقيمته الخاصة ، وليس وفقاً لانتماءاته ... وأعتقد أن هذا الاعتقاد مرتبط بأصوليmes origins : عندما نعيش في لبنان ، فأول دين لدينا هو دين التعايش ".*


*- نقلاً عن موقع rdl.com.lb، وأجرت المقابلة ريما جورايديني .


aùin.jpg

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى