أنور غني الموسوي

حليّة ذبيحة الكافر الخلاصة ان سياق الآيات المتعلقة بالتذكية والحلية وبيانها التفصيلي والمحكم والأصول الكبرى القرآنية والوجدانية والمقاصدية تبين ان ذكر اسم الله تعالى على الذبيحة واجب، لكن لو ذبح ولم يذكر اسم الله تعالى لم تحرم الذبيحة وان كان عالما عامدا وان اثم بحال العمد. بمعنى ان ذكر اسم...
المعارف الشرعية لا تتعارض، والضروري والقطعي منها مصدق لما هو ليس قطعيا فيصبح الاخير بشواهد القطعيات علما متصلا به وراجع اليه وبهذا تعتصم المعارف ويتحقق الاتصال المعرفي. فيعتبر في صحة المعرفة لجديدة اتساقها وتناسقها وتوافقها مع ما هو ثابت بان يكون فيه مصدق وشاهد لتلك المعرفة الجديدة، وهذا هو...
الموافقة والاتساق حديث العرض على القران مضمونه ان الحديث المنسوب للشريعة يعرض على القران فان وافقه اخذ به والا لم يؤخذ به. فعامل الموافقة ضروري هنا لاجل قبول الحديث، والموافقة هنا داخلة في فكرة الاتساق في نظرية الاتساق في معرفة الحقيقة، اي اتساق المعارف المدركة كاساس لواقعيتها وصدقها. فلكي نعرف...
المقدمة بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله رب العالمين. اللهم صل على محمد واله وصحبه اجمعين. هذه رسالة مختصرة في بيان القانون العام للعلم بحسب منهج العرض، وبهامشها قانون التداخل الدلالي (التوسيع والتضييق). وتعد هذه الرسالة مدخل الى رياضيات الاحتجاج الادراكي العلمي سواء بالنصوص او بغيرها من...
عناصر عامل التصديق ان المعارف الخاصة بشيء بل وافعاله وسلوكه دوما تكون ضمن نطاق معين مصدق قابل للتوقع، واي خروج عن هذا التوقع يحتاج الى نقلة سلوكية ومعرفية غير معتادة. هذه الحقيقة هي الأساس لعلم التصديق ومدى موافقة الفعل او المعرفة الحادثة مع ما سبق منها يعرف بعامل معرفي هو (عامل التصديق). ان...
قيل ان الأسلوب هو الانسان، وانا اقول ان النص هو الانسان. حينما يكتب الكاتب نصه فانه يكتبه بكل كيانه وبكل معارفه ومشاعره، لذلك ليس من حق أحد كائنا من كان الحكم على النص ومصادرته. انت اما ان توافقه او تخالفه اما ان تحكم عليه وتتخذ دور الوصي فهذا لا وجه له مطلقا. ولا اقصد هنا النص الإبداعي والذي...
ان الله سبحانه وتعالى أرسل الرسل وانزل الكتب وشرع الشرائع لاجل ان يعيش الناس بخير وحب وسلام وفضيلة. ولا ريب ان هذه الغايات والمقاصد لها سبلها وادواتها واهمها التعايش والمشاركة وإظهار الود والاحترام. على المؤمن ان يظهر حبه للناس جميعا واحترامه لهم ولآرائهم وان يتقرب منهم ويبين لهم انه محب وبهذا...
"الشعر الحقيقي يمكن أن يتواصل قبل أن يُفهم" - ت. إليوت كانت مقدمتي إلى أنور غني في عام 2017 عندما ظهرت قصائده الأولى على قطرتين من الحبر. كان سكوت بيدولف رئيسًا للتحرير في ذلك الوقت ونشر أيضًا كتابًا شعريًا. كنا نجلس في المقهى ونناقش التقديمات ، وأتذكر مدى حماسته لهذه القصائد من أنور. قال...
مبادئ المعارف الشرعية المبدأ هو القاعدة التي لا تخرج عنها المعرفة. وهذه المبادئ دليلها الاستقراء الموجب للعلم، وهي ناظر بالأساس الى الشريعة بما هي معرفة فان هناك مبادئ أخرى للشريعة ناظر اليها بما هي نظام. مبدأ الحقائقية معرفتنا تفاعل مع الموجودات، أي مع الحقائق الموجودة في الخارج وهذا هو...
الشريعة هي منظومة معارف مستقلة لها مظهرها واستقلالها ولونها المعرفي المتميز بخصائص واضحة وهي تستفاد من مواد الشريعة أي ادلتها والتي هي القران والسنة، وتعتمد كما هو حال غيرها من معارف على التوافق والتناسق والتشابه والاتصال والاعتصام. وتعرف المعرفة من كونها شرعية بعلامات التوافق والتناسق والاتصال...

هذا الملف

نصوص
10
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى