محمد مهدي الجواهري - المقصورة.. شعر

برغمِ الإِباءِ ورغمِ العُلى = ورغمِ أُنوفِ كِرامِ المَلا
ورغم القلوبِ التي تستفيضُ = عُطفاً تَحوطُكَ حَوْطَ الحِمى
وإذ أنتَ ترعاكَ عينُ الزمانِ = ويَهْفُو لجِرْسِكَ سَمْعُ الدُّنى
وتلتفُّ حولَكَ شتَّى النُّفوسِ = تَجيشُ بشتَّى ضروبِ الأسى
وتُعرِبُ عنها بما لا تُبين = كأنَّك من كلِّ نفسٍ حشا
فأنتَ مع الصبحِ شَدْوُ الرعاةِ = وحلمُ العذارى إذا الليلُ جا
وأنت إذا الخطبُ ألقى الْجِران = وحطَّ بكلكلهِ فارتمى
ألحْتَ بشِعرِكَ للبائسين ، = بداجي الخُطوبِ ، بَريقَ المُنى
توحُ على مثلِ شَوك القَتادِ = وتغدو على مثل جَمْرِ الغضا
وتطوي الضُّلوعَ على نافذٍ = من الصَّبرِ يُدمي كحزِّ المُدى
دريئةَ كلِّ جذيم اليدينِ = رمى عن يَدَيْ غيرهِ إذ رَمى
رمى عن يدَيْ حاقدٍ نافسٍ = عليك احتشادَ العلى والندى
وحلِساً لدارِكَ والمُقْرفون = يجولونَ كلَّ مجالٍ بدا
على حينَ راحَ هجينُ الطباعِ = تَنطَّفُ أطرافُه بالخَنا
أدَرَّ عليه ثُدِيَّ الخُمولِ = وهزَّتْهُ في المهدِ كفُّ الغَبا
يجرُّ ذيولَ الخنا والغِنى = وتهفو عليه ظِلالُ المُنى
وحولَكَ مثلُ فِراخِ الحَمامِ = لولا الشعورُ – وزُغْبِ القَطا
تدورُ عيونُهمُ والذَّكاءُ = يَلمَعُ فيها كحدِّ الظُبا
إلى كلِّ شَوْهاءَ مرذولةٍ = وأشوَهَ مستأثِرٍ بالغِنى
وتَرْجِعُ والعتبُ في مُوقِها = تَساءلُ : أيُّكما المُبتلى ؟
بـ " علقمةَ الفحلِ " أُزجي اليمينَ = أنَّي ألَذُّ بمُرِّ الجنى
وبـ " الشَّنْفَرى " أنَّ عينَّي لا = تَلَذّانِ في النومِ طعمَ الكرى
وبـ " المتنبئِ " أنَّ البَلاءَ ، = إذا جدَّ ، يَعلم " أني الفتى "
ألا مِن كريمٍ يَسُرُّ الكرامَ = بجيفةِ جلْفٍ زَنيمٍ عَتا
فيا طالما كانَ حدُّ البَغِيِّ = يُخفِّفُ مِن فحشِ أهل البِغا
ويا طالما ثُنِيَ السادِرونَ = بما اقتِيدَ من سادرٍ ما ارعوى
على أنَّه مِن شِفاءِ الصُدورِ = لو أنَّ حُرّاً كريماً شفى
تأصَّلَ هذي العروقَ الخِباثَ = فقد ضاقَ بالجِذْمِ منها الثرى
فما هي أوّلُ مجذومةٍ = مخافةَ عدوى بها تُنتفى
ولا هي أوّلُ " أغلوطةٍ " = محا شاطبٌ رسمَها فامَّحى
وما بالنفوسِ اللواتي ملكنَ = بأطماحهنَّ عَنانَ السّما
عناءٌ إلى مَن يُقيتُ البُطونَ = ولكنْ إلى من يُميطُ الأذى
إلى من يكُفُّ صغارَ النفوسِ ، = صغارَ الحلومِ ، صغارَ الهوى
يَكُفُّهمُ أنْ يكون الكريم = به عن هوانهمُ : يُشتفى
أُنّبِيكَ عن أطيبِ الأخبثينَ = فقُلْ أنتَ بالأخبثِ المُزدرى
زِقاقٌ من الرّيحِ منفوخةٌ = وإنْ ثَقَّلَ الزهوُ منها الخطى
وأشباحُ ناسٍ ، وإنْ أُوهِمُوا = بأنّهمُ .. " قادةٌ " في الورى
ألمْ ترَ أنِّيَ حربُ الطغاةِ = سلمٌ لكلِّ ضعيفٍ الذَّما
وأني تركتُ دهينَ السِّبالِ = كثيرَ الصيالِ ، شديدَ القوى
من الخوفِ كالعَيْرِ قبلَ الكواءِ = يَحبقُ مما اصطلى واكتوى ؟!
بماذا يخوِّفني الأرْذَلُونَ = وممَّ تخافُ صِلالُ الفلا؟!
أيُسْلبُ عنها نعيمُ الهجيرِ = ونفحُ الرمالِ ، وبذْخُ العرا!!
بلى ! إنّ عنديَ خوفَ الشُّجاعِ = وطيشَ الحليمِ وموتَ الرَّدى
إذا شئتُ أنضجتُ الشِّواء = جلوداً تعَّصْت فما تُشتوى
وأبقيتُ من مِيسَمي في الجِباهِ = وشْماً كَوشْمِ بناتِ الهوى
فوارقُ لا يَمَّحي عارُها = ولا يَلتَبسْنَ بوصفٍ " سوى !"
بحيثُ يقالُ إذا ما مشى الصّليُّ = بها : إنّ وغداً بدا
وحيثُ يُعيَّرُ أبناؤهُ = بأنّ لهُمْ والداً مثلَ ذا
أقولُ لنفسيْ – إذاضمَّها = وأترابَها محفِلٌ يُزدهى
تسامَيْ فانكِ خيرُ النفوسِ = إذا قيسَ كلٌّ على ما انطوى
وأحسنُ ما فيكِ أنّ " الضميرَ " = يَصيحُ من القلبِ أنِّي هُنا
وأنتِ إذا زيفُ المعجبينَ = تلألأ للعينِ ثُمَّ انجلى
ولم تستطعْ هممُ المدَّعين = صبراً على جمرةٍ المدَّعى
خلَصْتِ كما خَلصَ ابنُ " القُيون " = تَرعرَع في النار ثمَّ استوى
تسامَيْ فإنّ جناحيكِ لا = يَقَرّانِ إلا على مُرتقى
كذلكَ كلُّ ذواتِ الطِماحِ = والهمِّ ، مخلوقةٌ للذُّرى
شهِدتُ بأنكِ مذخورةٌ = لأبعدَ ما في المدى من مدى
وأنكِ سوفَ تدوِّي العصورُ = بما تتركينَ بها من صدى
بآيةِ أنَّ يدَ المُغرياتِ = تهابُكِ إلاَّ كَلمسِ النَّدى
وأنكِ إنْ يَلتمعْ مطمعٌ = يُخاف على الرُّوحِ منه العمى
يموتُ " النبوغُ " بأحضانه = ويُنعى به " الأمل " المرتجى
وتمشي الجموعُ على ضوئهِ = لتبكي على عبقريٍّ قضى
وكادتْ تَلُفُّكِ في طيّها = حواشيه .. ردَّكِ عزمٌ قَضى
لشرِّ النِهاياتِ هذا " المطافُ " = وكلُّ مَطافٍ إلى مُنتهى
متى ترَعوي أُمةٌ بالعِراقِ = تُساقُ إلى حتفِها بالعصا
تُذَرَّى على الضَّيْمِ ذَرْوَ الهشيمِ = ويَعرقُها الذُّلُّ عَرْقَ اللِّحا
وتنزو بها شهوةُ المشتهينَ = كما دُحرجتْ كرةٌ تُرتمى
يَجدُّ بَغيضٌ بها عهدَهُ = إذا قيلَ عهدُ بَغيضٍ مضى
وتسمَنُ منها عِجافٌ مَشتْ = إلى الأجنبيِّ تَجُرُّ الخُصي
تُراودُها عِزّضها كالقُرومِ = هِجانٌ عليها غريبٌ نَزا
عجبتُ وقد أسلمتْ نفسَها = لعَرْكِ الخُطوبِ وعَصْرِ الشَّقا
وقَرَّ على الذُّلِّ خَيشومُها = كما خطمَ الصعب جَذبُ البُرى
وأغْفَتْ فلم أَدْرِ عن حَيرةٍ = بها : كيف إيقاظُها أو متى
ولم أدرِ مِن طيبِ إغفائها = على الذُّلِّ ، أيَّ خيالٍ تَرى
أهِمّاً تغشَّاهُ بَعْدَ العنا = كرىً ،أمْ صبياً بريئاً غفا؟
متى تستفيقُ وفحمُ الدُّجى = عليها مشتْ فيه نارُ الضُّحى
وقد نَفَض الكهفُ عن أهله = غُبارَ السنينَ ووَعْثَ البِلى ؟
تعيشُ على الأرضِ أُمِّ الكفاحِِ = وتربُطُ أحلاَمها بالسَّما
وتَصْبَغُ بالوَرْد آمالَها = كما طرَّزَ الحائكونَ الرِّدا
وأصنامِ بَغْيٍ يصُبّونها = ويَدْعُونها مَثلاً يُقتدى
يُثيرونَ من حولِها ضَجَّةً = بها عن مَخازيهمُ يُلتهى
كما حَجَبَتْ بالغُبارِ العيون = خِفافٌ مُهرّأةٌ تُحتذى
فهذا سيمضي وهذا مضى = وهذا سيأتي وهذا أتى
وهذا " زعيمٌ " ، لأنّ السفيرَ = يرنو إليه بعينِ الرّضا
وفي ذاكَ عن سُخطِ أهل البلادِ = على حُكمهِ أو رضاهم غِنى
وهذا بعِمتَّهِ ، ساخراً ، = من " الجنِّ " يَرفعها للعلى
تجيءُ المطامعُ منقادةً = إليه إذا شاءَ أو لم يَشا
وليتك تحَسِبُ أزياءهم = فتجمعَ منها زهورَ الرُّبى
فتلكَ اللفائفُ كالأُقحُوانِ = بها العِلمُ ينفحُ طيبَ الشذا!
تَطُقُّ المسابحُ من حولِها = لتُعلِنَ أنَّ مَلاكاً أتى
وتلكَ الشراشيفُ كالياسمينِ = تاهَ " العِقالُ " بها وازدهى !
تدلَّتْ عناقيدُ مثلُ الكرومِ = على كتفَيْ " يابسٍ " كالصُوى
يَوَدُّ من " التِّيهِ !" لو أنَّه = يَشُدُّ بها " جَرَساً ! " إنْ مشى
لِيَعلِمَ سامعُه أنَّه = " ينوبُ !" عن البلدِ المُبتلى
إذا رَفعَ اليدَ للحاكمينَ = بدَتْ " نَعَمٌ " وهي في زيِّ " لا! "
وبينهما محدَثٌ ناشيءٌ = إذا خطَّ تَعرِفُه أو حَكى
تعوِّذُه أُمُّه إنْ مشى = إلى " البرلمانِ " بأمِّ القرى
ومُستسلمين يَرونَ الكفاحَ = قَوراء مدحوَّةً تُمتطى
فَتغرُزُ في رَخوةٍ سَمْحَةٍ = وتنفِرُ عن ذي مِسَنٍّ قَسا
يَرَوْنَ السياسةَ أنْ لا يمسَّ = هذا ، وأنْ يُتَّقى شرُّ ذا
وهذا وذا في صميمِ البلادِ = سُلٌّ ، وفي العينِ منها قذى
مساكين يقتحمونَ الكفاحَ = وقد راعهمْ بابُه مِن كُوى
وما هو إلاَّ احتمالُ الخُطوبِ = وإلاّ الأذى والعَرا والطَّوى
فهمْ يعرفونَ مزايا الخُلودِ = ولا يُنكرونَ مزايا الفَنا
وهمْ يعشَقونَ هُتافَ الجموعِ = ويَخْشونَ ما بعدَه من عَنا
فليتَ لنا بهمُ ناقةً = تُطيق الحفا والوجا والوحى
وتجترُّ بالجوعِ ما عندَها = وتَطوي على الخِمْسِ حَرَّ الظما
ومُحتقِبٍ شرَّ ما يُجتوى = مشى ناصباً رأسهُ كاللِّوا
مشى ومشتْ خلفَهُ عُصبةٌ = تقيسُ خُطاهُ إذا ما مشى
يُحبُّ " السلامةَ " مشفوعةً = بدَعوى " الجْبانِ " بحُبِّ الوَغى
ويجمعُ بينَ ظِلالِ القصورِ = وعَصْرِ الخمورِ ورشْفِ اللَّمى
وعيشِ " المَهازيلِ " في ناعمٍ = من العيشِ مِن مثلهِ يُستحى
وبينَ " الزعامةِ ! " لا تُصطَفَى = بغيرِ السجونِ ولا تُشترى
ولم أدرِ كيفَ يكونُ الزعيمُ = إذا لم يكنْ لاصقاً بالثرى
ومنتحلينَ سِماتِ الأديبِ = يظنّونها جُبَباً تُرتدى
كما جاوبتْ " بومةٌ ! " بومةً = تَقارَضُ ما بينها بالثَّنا
ويرعَوْن في هذَرٍ يابسٍ = من القولِ ، رعيَ الجمالِ الكلا
يرَوْنَ " وُرَيقاتِهم " بُلغةً = من العيشِ لا غايةً تُبتغى
فَهُمْ والضميرِ الذي يصنعونَ = لمنْ يعتلي ، صهوةٌ تعتلى
ولاهِينَ عن جِدِّهم بالفراغِ = زوايا المقاهي لهم مُنتدى
تصايَح باللغوِ ما بينها = صِياحَ اللقالق تنفي الحصى
وشدُّوا خُيوطاً بأعناقِهمْ = تَصارَخُ ألوانُها بالدِّما
ألا يخجلونَ إذا قايسوا = حياتَهمُ بحياةِ الأُلى
سقَوا أرضَهم بنجيعً الدِّماءِ = فكانَ الشعارَ الدَّمُ المُستقى
وأولاءِ شُغْلُهم بالبطونِ = فهلاّ استعانوا بشدِّ المِعى
وعارٍ تحلّى بثوب الأديب = وممَّا يُزكّي أديباً خَلا
ومن تبعات النُّفوس الكبار = بسِنِّ اليَراعِ الرخيصِ احتمى
ووغدٍ تخيَّرَ أمثالَه = فوغداً أهرَّ ووغداً شلا
إذا ما تصفحتَ أصنامَه = وهُزأةَ ألقابها والكُنى
أراكَ- وإن أنكرَ العالمانِ - = بمزمارِ داودَ ، بُوماً شدا
وأنَّ غُراباً شأى " معبداً " = وأنّ حِماراً " غريضاً " حَكى
بدا لكَ طاهٍ أجيرُ البطونِ = كلُّ الذي تشتهيهِ طها
يسُدُّ بذاكَ فراغَ الضميرِ = ويُوقِدُ روحاً خبيثاً خَبا
يبِصُّ لَذي مَنصِبٍ يُرتجى = ويَخدُم ذا صَولةٍ يُختشى
يَرى أنَّه حين يُطري الفسيل = جُذَيْلاً هجا ، وعُذَيْقاً رمى
وشرٌّ أهرَّ بها أكلُباً = أعارَهمُ نابَهمْ إذْ سَطا
حَبا ما حبا طغمة أُتخِمتْ = بفَضْلاتهِ ، وزوي ما زوى
وأطلقَ للصيدِ أظفارهنَّ = وأنيابَهنَّ بها واختفى
يقولونَ إنَّ يداً في الغُيوبِ = تُدير على الأرضِ حُكم السَّما
ولمَّا يَزَلْ مَثَلٌ سائرٌ = على الناسِ يَجري : بأيدي سبا
وتحريقُ " لوطٍ " بذنبٍ أتى = وأخذُ " ثمودٍ " بسِقبٍ رغا
فما بالُ كفِّ القضا لا تدورُ = على بلدٍ ظلَّ حتى اختزى !؟
وأضحى " ثمودُ " و " لوطٌ " به = ومَن لهما في الشرورِ انتمى
ومَن عاثَ في أممِ المشرقَينَ = وجارَ على أهلها واحتمى
حَييِينَ بينَ ولاة الأمورِ = في بلدٍ ضاعَ فيه الحيا
يسائلُ بعضٌ به بعضهم = أنحنُ أُخذنْا وهذا نجا ؟!
أُخِذْتَ لأني ركبتُ الطريقَ = شَذاً إلى غايةٍ تُبتغى
وأنت أُخِذْتَ على ناقةٍ = بفلْسينِ أمثالُهما تُشترى
وكنَّا أُناساً كماء السَّماءِ = تَخبَّطَ طوراً وطوراً صَفا
نجيءُ الحياةَ على رِسلِها = نهاياتُها عندنا كالبِدي
ونأتي الجريرةَ لا نَغتلي = ونَبغي الهَناةَ كما تُبتغي
ولا نكبِتُ العاطفاتِ الجْياعَ = فيُشرِقنا كبتُها بالشجا
إلى الآنَ يُضرَبُ من ههنا = بنا مَثلٌ في مصيرِ الدُّنى
ولو صَحَّ من مثلٍ للدَّمارِ = ما كانَ غيرَهمُ ، والتَّوى
وجَدنا هُنا كلَّ ذي عَورةٍ = على كلِّ ذي حُرمةٍ قد سطا
وكلَّ كريمِ الثَّنا أصيدٍ = تَقلَّص في كِنِّهِ وانزوى
وجَدنا الرَّجالَ هنا بالرِّجالِ = لاهينَ ، في وَضَحٍ من سَنا
على حينَ تختصُّ نِسوانُهم = نساءً ، ومنتصِفٌ مَن جزى
وجدَنا الزعيمَ – كما يَنْعَتُونَ - = على قدَميْ غاصبيهِ ارتمى
وجدنا الخبائثَ والطَّيباتِ = بأضدادِهنَّ – هُنا – تُصطفى
وجدنا الرَّجالَ وأسماءَهم = يُخَّففُ من قُبحها بالكُنى
بَنِيَّ إذا الدَّهرُ ألقى القناعَ = وصرَّح من حسوهِ ما ارتغى
ودالتْ لهمْ دولةٌ كالَّتي = لدى الناسِ في وجهها والقفا
سواءٌ فلا خَلْفُها من أمامِ = يبدو ، ولا وجهُها من ورا
ولا يستبيحُ بها سابقاً = إلى المجدِ ركّاضةً مَن حَبا
ولا يقذفُ الشهمَ ذو لَوثةٍ = ذميمٌ ، ولا يدّري مَن وعى
وكانَ المُفَضَّلُ لا المُزدرى = لهُ يُعتزى وبهِ يُؤتسى
وكان بها المُثُل الصالحاتُ = لا الطالحاتُ ، هي المُقتدى
فلا تبخلوا أنْ تزوروا أباً = جريرتُه أنَّ ذُّلاً أبى
ولا تبخَلوا أنْ تَمُدوا يداً = لتحضِنَ منه خيالاً سَرى
وطيفاً أتاكمْ يُهنّيكمُ = بأنْ قد وُقِيتمْ زماناً مضى
ولا تُنكروا أنَّ " عُشّاً " به = تلوحُ لكمْ قَسَماتُ الهنا
كطُهْرِ " الطفولةِ " أجواؤه = وأفياؤه كرفيفِ الضحى
ضرَبنا لنجمعَ أعوادَه = لكم في صميمِ زمانٍ جَسا
ستدْرون أيَّ مطاوي البلاءِ = نزلنا إليها ، وأيَّ الهُوى
وأيَّ الخصومِ مَدَدْنا له = بأيِّ الأكفِّ بأيِّ القَنا
ضربناهُ بالفكرِ حتى التوى = وبالقلبِ حتى هفا بالرَّدى
وكانَ القريضُ الذي تقرءونَ = أقتلَ مِن ذا وهذا شَبا
ضربناه أنْ لم يُصِبْ مَقتلاً = بسهمٍ أراشَ ونصلٍ برى
وشرُّ " السهامِ " رُواءُ النعيمِ = وشرُّ " النضالِ " بريق الغِنى
سلامٌ على هَضَباتِ العراقِ = وشطَّيهِ والجُرْفِ والمُنحنى
على النَّخْلِ ذي السَّعَفاتِ الطوالِ = على سيّدِ الشَّجَرِ المُقتنى
على الرُّطَبِ الغَضِّ إذ يُجتلَى = كوَشْيِ العروسِ وإذ يُجتنى
بإِيسارهِ يومَ أعذاقُه = تَرفّث ، وبالعسرِ عندَ القنى
وبالسَّعْفِ والكَرَبِ المُستجِدِّ = ثوباً " تهرّا " وثوباً نضا
ودجلةَ إذْ فارَ آذيُّها = كما حُمَّ ذُو حَرَدٍ فاغتلى
ودجلةَ زهوِ الصَّبايا الملاحِ = تَخَوَّضُ منها بماءٍ صَرى
تُريكَ العراقَّي في الحالتينِ = يُسرِفُ في شُحّهِ والنَّدى
سلامٌ على قَمَرٍ فوقَها = عليها هَفا وإليها رَنا
تُدغدِغُ أضواؤهُ صَدْرَها = وتَمسحُ طيَّاتِها والثِنى
كأنَّ يداً طرَّزَتْ فوقَها = من الحُسن مَوشِيةً تُجتلى
رواءُ النميرِ لها لُحمةٌ = وذَوبُ الشعاعِ عليها سَدى
ونجمٌ تَغَوَّرَ من حُبّها = ونجمٌ عليها ادَّنى فادَّلى
على الجْسِرِ ما انفكَّ من جانبيهِ = يُتيحُ الهَوى مِن عيونِ المها
فيا ليتَهُنَّ الذي يعتدي = ويا ليتَكَ الرّجلُ المُعتدى
ويا ليتَ بلواكَ قُبُّ الصدورِ = ولُعسُ الشفاهِ وبيضُ الطُّلى
ويا ليتَ أنَّكَ لا تشتكي = ظَماءكَ إلاَّ لهذا اللَّمى
وليتَ بهنَّ ولا غيرهنَّ = تَنَقَّلُ في غضبٍ أو رِضا
بهنَّ ولا بغلاظِ الرقابِ = قِباحِ الوجوهِ خِباثِ الكُلى
سلامٌ على جاعلاتِ النَّقيقِ ، = على الشَّاطئينِ ، بَريدَ الهوى
لُعنتنَّ مِن صِبيْةٍ لا تشيخُ = ومن شِيْخَةٍ دَهْرَها تُصطبى
تقافَزُ كالجْنِّ بينَ الصخورِ = وتندسُّ تحتَ مَهيلِ النَّقا
حَلَفتُ بمنْ راءَكنَّ الحياةَ = سمحاءَ أبدعَ ما تُرتأى
وألبسكُنَّ جَمالَ الغديرِ = مَن صافَ منكنَّ أو مَن شتا
لأنتُنَّ من واهباتِ البيانِ = جَمالاً ومن مُحييِاتِ اللُغى
على أنَّها لُغةٌ ثرَّةٌ = عواطفكنَّ بها تُمترى
لقد عابكنَّ بما لا يُعابُ = فَدْمٌ بخَلْقٍ جميلٍ زَرى
بسَمحٍ يُنادمُ رَكبَ الخلود = ويُحسن للخابطينَ القِرى
يَدُلُّ على الماءِ مَن ضَلَّه = ويَرفعُ وحشةَ ليلٍ طَخا
كأنَّ بعينيكِ ياقوتتينِ = صاغهما جوهريٌّ جَلا
ولو لم يُخبِّرْ بريقُ النبوغِ = بعينيكِ عن مثلِ سفعِ الذّكا
لنَمَّ الجُحوظُ على شاعرٍ = بعيدِ الخيالِ عنيفِ الرؤى
سجا الليلُ إلا حماماً أجدٍّ = هَديلاً وترجيعَ كلبٍ عَوى
وجُندُبةً طارحَتْ جُندُباً = وبُوماً زقا وسحيلاً ثغا
وديكاً يؤذِّنُ في جَمعهم = بأن قد مضى الليلُ إلا إنى
ودَّوى قِطارٌ فرَدَّ الحياةَ = عفواً إلى عالَمٍ يُبتنى
وما برِحَ القمرُ المستديرُ = يَسبحُ في فلَكٍ مِن سنا
تلوذُ النجومُ بأذيالهِ = هَفَتْ إذ هفا ودَنَتْ إذ دنا
إلى أنْ تَضوَّرَ غولُ الصَّباحِ = ودَبَّ الهُزالُ به فانضوى
سلامٌ على عاطراتِ الحقولِ = تناثرُ مِن حولهن القُرى
ويا لَلَطافةِ هذي الدُّنى = يُتمّمها لُطفُ تلكَ القُصى
وحبلِ ضياءٍ تدلّى به = على أُفقٍ أُفقٌ والتقى
كأنَّ يدَيْ خالقٍ مُبدعٍ = تخيَّلَ عُريتَها وأرتأى
يَمُرَّانِ فوقَ الرُّبى والسفوحِ = ويخترقانِ سُدوفَ الدُّجى
وينتزعانِ الشُفوفَ التي = تدثَّرَ كَوْنٌ بها وارتدى
رويداً رويداً كما سُرِّحتْ = غلائلُ غانيةٍ تُنتضى
وألقتْ عليها الغيومُ اللطافُ = نَسْجاً كعهدِ الغواني وهى
تحرّقَ كاسٍ إلى عُريهِ = وأُغرم عارٍ به فاكتسى
كأنَّ بها عالماً واحداً = تلاقى ، وإنْ بَعُد المنتأى
سلامٌ على بلدٍ صُنتُه = وإيايَ مِن جفوةٍ أو قِلى
كلانا يكابدُ مُرَّ الفراق = على كبدَينا ، ولَذْعَ النَّوى
وكلٌّ يُغِذُّ إلى طِيَّة = لنا عند غايتها مُلتقى
غداً إذ يَطِنُّ فضاءُ العراقِ = طنينَ الثرى من هزبرٍ خَلا
وإذ يستقلُّ بِضَبْعِي فتىً = يَرى الغُنْمَ في العيش كسب الثنا
ويقدُرُ إن ضمَّ منه اليدينِ = ايَّ ثمينٍ نفيسٍ حَوى
غداً إذ فريقٌ يحوزُ الثنا = يَعَضُّ فريقٌ بصمِّ الصفا
أعلى