ريمكو كامپرت Remco Wouter Campert - حصان العم لوكس.. قصة قصيرة - ترجمة: ميادة خليل

اتضح أن حصان العم لوكس قد مات. لست متأكداً تماماً، لكن من أخبروني بهذا أعرفهم كونهم أهل للثقة. وصوت داخلي (نادراً ما يخدعني) قال لي أن هذه المرة قد مات بالفعل. هذه المرة .. لأن من لا يتذكر العام الماضي عندما انتشرت رسالة الشؤم نفسها، نثرت الرعب في كل مكان وعندما تبين في اليوم التالي إنها كانت مجرد إشاعة كاذبة، كذبة جبانة نشرها بائع أحصنة غيور. وفي النهاية وقع الرجل في شر عمله: هو يدير الآن تجارة خاسرة لحلويات العرق سوس في آيماودن.

غريب، لا يمكن تصور أن الأمر قد انتهى بالفعل مع حصان العم لوكس (أو لأقل من الأفضل عمي* لوكس كما يناديه أولئك الذين يعرفونه جيداً. أتذكر جيداً ذلك اليوم الذي قال لي فيه: “قل عمي!” لحظة رائعة! شعرت بالتقدير وسط الرجال الذين يعرفون كل شيء لأول مرة في حياتي. بعد ذلك مباشرة اشتريت غليوناً. وأجندة النجاح.

مات حصان عمي لوكس! فكرة لا تصدق. سوف يكون من الصعب تقبلها. حدث هذا البارحة؟ هذا مؤكد، رأيته البارحة يجري ويقفز بسعادة في المرج. حتى أنه كان يهز ذيله! وعمي لوكس يقف بالقرب وينظر مبتسماً. سوف يكون من الصعب عليه تحمل هذا. سوف يترك فراغاً كبيراً في حياته، كما في حياتنا جميعاً بكل تأكيد، لأن جزء من قلوبنا مرهون بحب حصان عمي لوكس.

متى تعرفت على حصان عمي لوكس للمرة الأولى؟

يجب أن يكون هذا منذ سنوات عديدة. كنت لا زلت ولداً صغيراً. قمت بنزهة بصحبة والدتي حول ضواحي خرونينن الجميلة وفجأة! رأيته هناك، مخلوق غاية في الروعة مع جلد لامع وعضلات قوية وعينان، تلكما العينان الناعمتان! بدأت بطرح الأسئلة على أمي بانفعال.

“أهدأ يا ولد” قالت أمي. “إنه حصان العم لوكس”.

“لكن لماذا هو جميل إلى هذا الحد، أمي؟”

“لا أعرف يا ولد. لا أحد يعرف. إنه أجمل حصان في العالم. حتى في أمريكا البعيدة كتبوا عنه،Uncle Look’s horse.

“لم أرَ في حياتي شيء بهذا الجمال، أمي”.

“وسوف لن ترى شيئاً بهذا الجمال، يا ولد. لكن تعال معي الآن. سوف نشرب كوباً من الشاي عند الڨيترمانيچز**”.

سمحت لأمي أن تجرني مكرهاً. كنت أريد أن أظل دائماً إلى جوار الحصان. أدركت فجأة ماذا يعني الجمال وكيف أن توديع الجمال، حتى لو رأيته لفترة قصيرة جداً، أمر محزن. على سبيل الاعتراض كسرت كوبي عند الڨيترمانيچز، لم أجبها عندما سألتني سؤالاً وضربت يوشه ڨيترمان في المدخل، هو أصغر مني بعام، ضربته بشكل خبيث على أذنيه.

منذ ذلك اليوم وأنا أقضي كل دقيقة أدخرها في جوار حصان عمي لوكس. ولم أكن الوحيد. كان هناك الكثير من الأولاد الذين كما لو أصابهم البرق بسبب جمال الحيوان النبيل. في بعض الأحيان نقف بالمئات نراقب الحصان ونتثاءب. أسسنا جمعية “أصدقاء حصان العم لوكس”. وكان لا يمكن لسعادتنا أن تنتهي عندما قَبِل عمي لوكس بكل لطف الرئاسة الفخرية.

كبرنا، حدثت تغييرات كبيرة في حياتنا، خسرنا الكثير من المثل العليا، لكن ما لم نخسره كان إعجابنا بحصان العم لوكس. أعطى لحياتنا معنى، أجرؤ على قول ذلك. إذا هددني اليأس بسبب أستاذي، كان هناك دائماً حصان عمي لوكس.

والآن هو ميت. لا أستطيع تصديق ذلك. لا أريد تصديق ذلك.

ملاحظة: الآن فقط تم التأكيد الخبر عبر الراديو. حصان العم لوكس مات بالفعل. أكدوه بشدة.
أعلى