في تاريخنا الفكري والأدبي زهرات لا تتذوى، وصور حية لا تبلى، والباحث الدارس تقع عينه في كل يوم على مقتطفات غضة في العلم والأدب واللغة فيقف عندها وقفة تأمل وإعجاب، فإذا جاوز ذلك إلى تسجيلها في مذكرات والاحتفاظ بها فقد أدى واجبه نحو نفسه...؟ وهناك من يتجاوز ذلك إلى حد النشر والإذاعة بين الناس.. ولا يحتفظ بذلك لنفسه فقط..
وقد سجل تاريخنا البعيد والقريب عددا من الأعلام أسهموا في هذا الميدان بنصيب يذكر فيشكر.. وجريا على هذا السنن ننشر هذه ((الوجادات)) فإن حازت قبولا فذلك ما نتمنى وإن كانت الأخرى فليعلم القارئ الكريم أنها مجرد ((وجادات)).
1 ـ لولا الغول لطاروا...؟؟
ذكر أبو الحجاج (1)البلوي في كتابه ((ألف باء)) ج2 159: ((كنت أقرأ على الحافظ أبي الطاهر السلفي بالإسكندرية سنة 562هـ جزء من تآليفه. فمررت فيه بحديث بروية عن أشياخه. عن الشافعي رضي الله عنهم قال: (القول يزيد في الدماغ؟) والدماغ يزيد في العقل...؟؟ وأهل تلك البلاد ينقطون الفاء بواحدة من فوق..؟ وينقطون القاف باثنين من فوق أيضا..؟ فلم ألق بالي. وحسبت الفاء قافا..؟ فقرأت : ((القول يزيد في الدماغ..))؟ فضحك. وكان حلوا ظريفا رحمه الله وقال لي : القول يفرغ الدماغ..؟ أو نحو هذه الكلمة... فقلت له :
القول عندي في الكتاب..؟
فقال :
إنما هو القول..؟؟
فأعلمني إذ ذاك بمذهبهم في نقط الفاء بواحدة من أعلى والقاف باثنين من أعلى.. فقلت له :
ـ كيف يزيد القول في العقل. ونحن نعلم ونقول في بلادنا بخلاف ذلك...؟ فضحك وقال:
ـ سألت عن هذه المسألة شيخي فلانا.... نسيت اسمه... قال. فقلت له :
ـ كيف هذا...؟ وطبرستان أكثر بلاد الله فولا...؟ وأهلها أخف الناس عقولا...؟؟
فأجابني الشيخ على الفور
((لولا الفول لطاروا.؟؟؟))
2 ـ عز. ؟ وخز. ؟ وزز..؟
ومن كتاب ((ألف باء)) أيضا ج 2 ص 122 ((علم الحديث عز في عز.؟ وعلم الفقه خز في خز؟ وعلم الكلام زز في زز ؟ ولعل قائل هذا خاطب قوما هذه اللفظة(2) فاشية عندهم ولمطابقتها أيضا الفقر التي قبلها..؟ ولم يقلها لتعلم وتستعمل))
3 ـ رديء الطعام وجيده عند الأندلسيين :
من كتاب ((ألف باء)) ج 2 ص 61 ((ومما قلته في القناعة بما قل :
لأكل الحوت مشويا بتين
ويلم لي من الآفات ديني
أحب إلي من دين سقيم
وأكل الخبز باللحم السمين...؟))
4 ـ أكثرهم برانيون..؟
من كتاب ((حدائق الأزاهر في مستحسن الأجوبة والمضحكات والنوادر)) للقاضي أبي بكر محمد بن محمد ابن عاصم الأندلسي الغرناطي(3):
دخل رجل بجاية فقال :
ـ ما أكثر هذه البلدة بكلاب...؟؟؟
فأخرجت امرأة رأسها من طاق وقالت :
ـ أكثرهم برانيون..؟؟
5 ـ أمي ..؟ وعباسي..؟
في نفح الطيب ج 2 ص 25 ـ ط ـ الأزهرية في ترجمة أحمد بن صابر القيسي الأندلسي هذان البيتان من شعره :
أتنكر أن يبيض رأسي لحادث
من الدهر لا يقوى له الجبل الرأسي؟
وكان شعارا في الهوى قد لبسته
فرأسي أمي..؟ وقلبي عباسي؟(4)
6 ـ موسى والخضر..؟
في الجزء الرابع ص 24 من كتاب ((الوافي بالوفيات)) للصفدي(5)ترجمة قصيرة لأبي بكر بن خطاب الغافقي الأندلسي.. ختمها بهذه الأبيات لصاحب الترجمة أنشده إياها.. أثير الدين أبو حيان عن الحافظ الرحالة ابن رشيد السبتي إياها... أثير الدين أبو حيان عن الحافظ الرحالة ابن رشيد البستي.. عن أبي بكر ابن خطاب قائلها:
رشا في الخد منه روضة
ما جناها دانيا للمهتصر
طلع الآس مع الورد بها
فهو يغرب صبر المصطبر
جال ماء الحسن فيها والصبا
فالتقى الماء على أمر قد قدر
مرت الموسى على عارضه
فكان الآسس بالماء غمر
مجمع البحرين أمس خده
إذ تلاقى فيه موسى والخضر...؟؟؟
7 ـ جسمي في شرق..؟ وقلبي في غرب..؟
في طبقات النافعية ج 4 ص 314
في ترجمة موسى بن إبراهيم الأغماني.. هذان البيتان من شعره :
لعمر الهوى أني وإن شطت النوى
لذو كبد حرى وذو مدمع سكب
فإن كنت في أقصى خراسان نازحا
فجسمي في شرق؟ وقلبي في غرب؟
8 ـ تساوي ليله ونهاره..؟
في جذوة الاقتباس لابن القاضي ص 49 في ترجمة الجزئاني(6):
قال العدول تنقصا لجماله
هذا حبيبك قم أطل عذاره
لا، بل بدأ فصل الربيع بخده
فلذا تساوى ليله ونهاره..؟
9 ـ وصف الدنيا ولذاتها..؟
في كتاب ((المدخل)) لابن الحاج العبدري الفاسي، ج 3 ص 183 هذه الأبيات في وصف الدنيا ولذاتها :
فخير لباسها نفثات دود
وخير شرابها قيء الذباب
وأشهى ما ينال المرء منهـ
مبال في مبال مستطاب
وعن قرب يعود الكل تربا
بلا شك يكون ولا ارتياب
10 ـ فحم في طبق..؟
في القطعة المنشورة بمجلة ((هسبرس)) سنة 1930م من تاريخ الموحدين.. عند ذكر أخبار تاشفين بن علي ابن يوسف ومطاردة عبد المومن له..
((...ونزل تاشفين بحصن الموضع المذكور فأقام به شهورا دون شطب؟ ولا فحم؟ حتى الجاتهم الضرورة لحرق أوتاد أخبيتهم. وخشب أبنيتهم. والمطر مع ذلك مستصحب دائم..؟؟
ولقد أخبر ابن صاحب الصلاة بسند ذكره عمن أخبره أن امرأة بعثت إلى تاشفين بطبق كبير عليه ((سبنية)) فظن أنه فاكهة..؟؟ وإذا فيه.. فحم..؟؟ فسر به..؟؟))
11 ـ على رأي ابن عبدوس..؟
ذكر ابن بسام أن الوزير أبا عبد الله بن أبي الخصال(7)وقف بباب بعض القضاة واستأذن عليه فحجب عنه فكتب إليه بديهيا:
جئناك للحاجة الممطا صاحبها
وأنت بنعم والإخوان في بوس
وقد وقفنا طويلا عند بابكم
ثم انصرفنا على رأي ابن عبدوس؟
أشار به إلى قول الوزير ابن عامر ابن عبدوس
لنا قاض له خلق
أقل ذميمة النزق
إذا جئناه يحجبنا
فنلعنه ونفترق....؟
12 ـ والشرط باطل...؟
في ترجمة أبي المطرف ابن عميرة من الجذوة ص 79 قوله :
شرطت عليهم عند تسليم مهجتي
وعند انعقاد البيع قربا يواصل
فلما أردت الأخذ بالشرط أعرضوا
وقالوا يصح البيع والشرط باطل
13 ـ الدابة...؟
في مخطوطة كتاب ((مطلع اليمن والإقبال بانتقاء كتاب الاحتفال)) لأبي محمد عبد الله بن أبي القاسم ابن جزي(8)((أخبر القاضي أبو البركات ابن الحاج رحمه الله قال:
جاءت امرأة واعظة إلى المرية ننكر عليها كثيرا مما تقول وكانت تعظ النساء، فبلغ أمرها لأم القاضي أبي البركات. ووصف لها حالها فقالت: صدق الله العظيم...
(( وإذا وقع القول عليهم أخرجنا لهم دابة من الأرض تكلمهم))
14 ـ صار الدمع عندك عادة..؟
وفيها أيضا: لما خوطب الإمام المفسر أبو محمد عبد الحق بن عطية بتقلد خطة القضاء بالمدينة ـ كذا ـ واللحاق بها دخل داره وعيناه تدمعان وجدا المفارقة الأهل والوطن فأنشدته ابنته أم الهناء متمثلة:
يا عين صار الدمع عندك عادة
تبكين في فرح وفي أحزان
15 ـ فالله يرزقنا بغير حساب
وفيها... ومن نظمي في التلميح... في بعض المقرئين لعلم الحساب:
يا ناصبا علم الحساب حبالة
لمرام ظبي ساحر الألباب
إن كنت ترزق بالحساب وصاله
فالله يرزقنا بغير حساب
16 ـ (القاهرة) في غرناطة..؟
وفيها أيضا
وهذا السلطان (9) الكبير هو الذي بنى بحصن الحمراء ((القاهرة)) الكبيرة، المطلعة على المنصورة ومن العجائب في هذه ((القاهرة)) إنها موضوعة على خط الاستواء...؟؟ ففي كل زمان من فصول السنة إذا زالت الشمس ودخل وقت الظهر كسا نور الشمس جانبها الغربي أجمعه فيعرف الذي يراها على القرب أو البعد أنه وقت الظهر.. لا يختلف ذلك باختلاف الأزمنة؟ وقد وضعت لذلك بتدبير حسن وحكمة بديعة..؟))
17 ـ ليلا يجمع الإمام...؟
في كتاب نشر المثاني في ترجمة عبد الرحمن الرايس المتوفى سنة 1109 هـ من نسخة خطية..
((وكان يوم بمسجد القفازين(10)... من عدوة فاس القرويين... فكان يجمع بين العشائين بأدنى سبب...؟ فمرت بقرة بباب المسجد المذكور فقال بعضهم يمازح صاحبها:
ـ إنهض بقرتك للسير ليلا تبول بباب المسجد... فيجمع الإمام...؟))
(1) من رجال العلم والدين المتين ترجمة ابن الأبار في التكملة رقم 2089. وابن زيد في صلة الصلة رقم 426... وكتابه ((ألف باء)) معلمة مفيدة الفها لابنه... طبع الكتاب بالقاهرة سنة 1287هـ في سفرين كبيرين وهو من أعلاق التراث الأندلسي...
(2) يشير إلى كلمة (زز) لأنها من العامي المبتذل
(3) مطبوع بفاس طبعة حجرية
(4)كان البياض شعار بني أمية كما كان السواد شعار بني العباس والشاعر نسب إلى أمية على خلاف المشهور فقال: أمي ..؟ بدل أموي
(5) طبع بدمشق 1959 باعتناء س ديورنغ الألماني
(6) شاعر فحل توفي بتونس سنة 749 عندما صحب إليها السلطان أبا الحسن المريني
(7) الأعلام لابن إبراهيم ج 3 ص 5
(8) أنظر ترجمته في الكتيبة الكامنة ص 96 ونيل الابتهاج على هامش الديباج ص 154 وقد أطلعني على هذه المخطوطة الأخ الباحث السيد حماد بوعياد
(9) يشير إلى ثاني ملوك بني الأحمر وهو محمد بن محمد بن يوسف ابن الأحمر المتوفي سنة 701هـ
(10) ما زال هذا المسجد معروفا بهذا الاسم في مدخل سوق الجوطية
دعوة الحق
95 العدد
وقد سجل تاريخنا البعيد والقريب عددا من الأعلام أسهموا في هذا الميدان بنصيب يذكر فيشكر.. وجريا على هذا السنن ننشر هذه ((الوجادات)) فإن حازت قبولا فذلك ما نتمنى وإن كانت الأخرى فليعلم القارئ الكريم أنها مجرد ((وجادات)).
1 ـ لولا الغول لطاروا...؟؟
ذكر أبو الحجاج (1)البلوي في كتابه ((ألف باء)) ج2 159: ((كنت أقرأ على الحافظ أبي الطاهر السلفي بالإسكندرية سنة 562هـ جزء من تآليفه. فمررت فيه بحديث بروية عن أشياخه. عن الشافعي رضي الله عنهم قال: (القول يزيد في الدماغ؟) والدماغ يزيد في العقل...؟؟ وأهل تلك البلاد ينقطون الفاء بواحدة من فوق..؟ وينقطون القاف باثنين من فوق أيضا..؟ فلم ألق بالي. وحسبت الفاء قافا..؟ فقرأت : ((القول يزيد في الدماغ..))؟ فضحك. وكان حلوا ظريفا رحمه الله وقال لي : القول يفرغ الدماغ..؟ أو نحو هذه الكلمة... فقلت له :
القول عندي في الكتاب..؟
فقال :
إنما هو القول..؟؟
فأعلمني إذ ذاك بمذهبهم في نقط الفاء بواحدة من أعلى والقاف باثنين من أعلى.. فقلت له :
ـ كيف يزيد القول في العقل. ونحن نعلم ونقول في بلادنا بخلاف ذلك...؟ فضحك وقال:
ـ سألت عن هذه المسألة شيخي فلانا.... نسيت اسمه... قال. فقلت له :
ـ كيف هذا...؟ وطبرستان أكثر بلاد الله فولا...؟ وأهلها أخف الناس عقولا...؟؟
فأجابني الشيخ على الفور
((لولا الفول لطاروا.؟؟؟))
2 ـ عز. ؟ وخز. ؟ وزز..؟
ومن كتاب ((ألف باء)) أيضا ج 2 ص 122 ((علم الحديث عز في عز.؟ وعلم الفقه خز في خز؟ وعلم الكلام زز في زز ؟ ولعل قائل هذا خاطب قوما هذه اللفظة(2) فاشية عندهم ولمطابقتها أيضا الفقر التي قبلها..؟ ولم يقلها لتعلم وتستعمل))
3 ـ رديء الطعام وجيده عند الأندلسيين :
من كتاب ((ألف باء)) ج 2 ص 61 ((ومما قلته في القناعة بما قل :
لأكل الحوت مشويا بتين
ويلم لي من الآفات ديني
أحب إلي من دين سقيم
وأكل الخبز باللحم السمين...؟))
4 ـ أكثرهم برانيون..؟
من كتاب ((حدائق الأزاهر في مستحسن الأجوبة والمضحكات والنوادر)) للقاضي أبي بكر محمد بن محمد ابن عاصم الأندلسي الغرناطي(3):
دخل رجل بجاية فقال :
ـ ما أكثر هذه البلدة بكلاب...؟؟؟
فأخرجت امرأة رأسها من طاق وقالت :
ـ أكثرهم برانيون..؟؟
5 ـ أمي ..؟ وعباسي..؟
في نفح الطيب ج 2 ص 25 ـ ط ـ الأزهرية في ترجمة أحمد بن صابر القيسي الأندلسي هذان البيتان من شعره :
أتنكر أن يبيض رأسي لحادث
من الدهر لا يقوى له الجبل الرأسي؟
وكان شعارا في الهوى قد لبسته
فرأسي أمي..؟ وقلبي عباسي؟(4)
6 ـ موسى والخضر..؟
في الجزء الرابع ص 24 من كتاب ((الوافي بالوفيات)) للصفدي(5)ترجمة قصيرة لأبي بكر بن خطاب الغافقي الأندلسي.. ختمها بهذه الأبيات لصاحب الترجمة أنشده إياها.. أثير الدين أبو حيان عن الحافظ الرحالة ابن رشيد السبتي إياها... أثير الدين أبو حيان عن الحافظ الرحالة ابن رشيد البستي.. عن أبي بكر ابن خطاب قائلها:
رشا في الخد منه روضة
ما جناها دانيا للمهتصر
طلع الآس مع الورد بها
فهو يغرب صبر المصطبر
جال ماء الحسن فيها والصبا
فالتقى الماء على أمر قد قدر
مرت الموسى على عارضه
فكان الآسس بالماء غمر
مجمع البحرين أمس خده
إذ تلاقى فيه موسى والخضر...؟؟؟
7 ـ جسمي في شرق..؟ وقلبي في غرب..؟
في طبقات النافعية ج 4 ص 314
في ترجمة موسى بن إبراهيم الأغماني.. هذان البيتان من شعره :
لعمر الهوى أني وإن شطت النوى
لذو كبد حرى وذو مدمع سكب
فإن كنت في أقصى خراسان نازحا
فجسمي في شرق؟ وقلبي في غرب؟
8 ـ تساوي ليله ونهاره..؟
في جذوة الاقتباس لابن القاضي ص 49 في ترجمة الجزئاني(6):
قال العدول تنقصا لجماله
هذا حبيبك قم أطل عذاره
لا، بل بدأ فصل الربيع بخده
فلذا تساوى ليله ونهاره..؟
9 ـ وصف الدنيا ولذاتها..؟
في كتاب ((المدخل)) لابن الحاج العبدري الفاسي، ج 3 ص 183 هذه الأبيات في وصف الدنيا ولذاتها :
فخير لباسها نفثات دود
وخير شرابها قيء الذباب
وأشهى ما ينال المرء منهـ
مبال في مبال مستطاب
وعن قرب يعود الكل تربا
بلا شك يكون ولا ارتياب
10 ـ فحم في طبق..؟
في القطعة المنشورة بمجلة ((هسبرس)) سنة 1930م من تاريخ الموحدين.. عند ذكر أخبار تاشفين بن علي ابن يوسف ومطاردة عبد المومن له..
((...ونزل تاشفين بحصن الموضع المذكور فأقام به شهورا دون شطب؟ ولا فحم؟ حتى الجاتهم الضرورة لحرق أوتاد أخبيتهم. وخشب أبنيتهم. والمطر مع ذلك مستصحب دائم..؟؟
ولقد أخبر ابن صاحب الصلاة بسند ذكره عمن أخبره أن امرأة بعثت إلى تاشفين بطبق كبير عليه ((سبنية)) فظن أنه فاكهة..؟؟ وإذا فيه.. فحم..؟؟ فسر به..؟؟))
11 ـ على رأي ابن عبدوس..؟
ذكر ابن بسام أن الوزير أبا عبد الله بن أبي الخصال(7)وقف بباب بعض القضاة واستأذن عليه فحجب عنه فكتب إليه بديهيا:
جئناك للحاجة الممطا صاحبها
وأنت بنعم والإخوان في بوس
وقد وقفنا طويلا عند بابكم
ثم انصرفنا على رأي ابن عبدوس؟
أشار به إلى قول الوزير ابن عامر ابن عبدوس
لنا قاض له خلق
أقل ذميمة النزق
إذا جئناه يحجبنا
فنلعنه ونفترق....؟
12 ـ والشرط باطل...؟
في ترجمة أبي المطرف ابن عميرة من الجذوة ص 79 قوله :
شرطت عليهم عند تسليم مهجتي
وعند انعقاد البيع قربا يواصل
فلما أردت الأخذ بالشرط أعرضوا
وقالوا يصح البيع والشرط باطل
13 ـ الدابة...؟
في مخطوطة كتاب ((مطلع اليمن والإقبال بانتقاء كتاب الاحتفال)) لأبي محمد عبد الله بن أبي القاسم ابن جزي(8)((أخبر القاضي أبو البركات ابن الحاج رحمه الله قال:
جاءت امرأة واعظة إلى المرية ننكر عليها كثيرا مما تقول وكانت تعظ النساء، فبلغ أمرها لأم القاضي أبي البركات. ووصف لها حالها فقالت: صدق الله العظيم...
(( وإذا وقع القول عليهم أخرجنا لهم دابة من الأرض تكلمهم))
14 ـ صار الدمع عندك عادة..؟
وفيها أيضا: لما خوطب الإمام المفسر أبو محمد عبد الحق بن عطية بتقلد خطة القضاء بالمدينة ـ كذا ـ واللحاق بها دخل داره وعيناه تدمعان وجدا المفارقة الأهل والوطن فأنشدته ابنته أم الهناء متمثلة:
يا عين صار الدمع عندك عادة
تبكين في فرح وفي أحزان
15 ـ فالله يرزقنا بغير حساب
وفيها... ومن نظمي في التلميح... في بعض المقرئين لعلم الحساب:
يا ناصبا علم الحساب حبالة
لمرام ظبي ساحر الألباب
إن كنت ترزق بالحساب وصاله
فالله يرزقنا بغير حساب
16 ـ (القاهرة) في غرناطة..؟
وفيها أيضا
وهذا السلطان (9) الكبير هو الذي بنى بحصن الحمراء ((القاهرة)) الكبيرة، المطلعة على المنصورة ومن العجائب في هذه ((القاهرة)) إنها موضوعة على خط الاستواء...؟؟ ففي كل زمان من فصول السنة إذا زالت الشمس ودخل وقت الظهر كسا نور الشمس جانبها الغربي أجمعه فيعرف الذي يراها على القرب أو البعد أنه وقت الظهر.. لا يختلف ذلك باختلاف الأزمنة؟ وقد وضعت لذلك بتدبير حسن وحكمة بديعة..؟))
17 ـ ليلا يجمع الإمام...؟
في كتاب نشر المثاني في ترجمة عبد الرحمن الرايس المتوفى سنة 1109 هـ من نسخة خطية..
((وكان يوم بمسجد القفازين(10)... من عدوة فاس القرويين... فكان يجمع بين العشائين بأدنى سبب...؟ فمرت بقرة بباب المسجد المذكور فقال بعضهم يمازح صاحبها:
ـ إنهض بقرتك للسير ليلا تبول بباب المسجد... فيجمع الإمام...؟))
(1) من رجال العلم والدين المتين ترجمة ابن الأبار في التكملة رقم 2089. وابن زيد في صلة الصلة رقم 426... وكتابه ((ألف باء)) معلمة مفيدة الفها لابنه... طبع الكتاب بالقاهرة سنة 1287هـ في سفرين كبيرين وهو من أعلاق التراث الأندلسي...
(2) يشير إلى كلمة (زز) لأنها من العامي المبتذل
(3) مطبوع بفاس طبعة حجرية
(4)كان البياض شعار بني أمية كما كان السواد شعار بني العباس والشاعر نسب إلى أمية على خلاف المشهور فقال: أمي ..؟ بدل أموي
(5) طبع بدمشق 1959 باعتناء س ديورنغ الألماني
(6) شاعر فحل توفي بتونس سنة 749 عندما صحب إليها السلطان أبا الحسن المريني
(7) الأعلام لابن إبراهيم ج 3 ص 5
(8) أنظر ترجمته في الكتيبة الكامنة ص 96 ونيل الابتهاج على هامش الديباج ص 154 وقد أطلعني على هذه المخطوطة الأخ الباحث السيد حماد بوعياد
(9) يشير إلى ثاني ملوك بني الأحمر وهو محمد بن محمد بن يوسف ابن الأحمر المتوفي سنة 701هـ
(10) ما زال هذا المسجد معروفا بهذا الاسم في مدخل سوق الجوطية
دعوة الحق
95 العدد
دعوة الحق - الوجادات -1-
في تاريخنا الفكري والأدبي زهرات لا تتذوى، وصور حية لا تبلى، والباحث الدارس تقع عينه في كل يوم على مقتطفات غضة في العلم والأدب واللغة فيقف عندها وقفة...
www.habous.gov.ma