د. جمال فايد - استراحة نفسية : إدارة الوقت

الوقت هو الحياة وهو عمر الإنسان وهو منحة من الله للإنسان. الوقت نعمة من النعم شأنها شأن الماء والهواء والاستفادة منها والمحافظة عليها تساعد الإنسان علي الحياة بكفاءة وفاعلية وتعم الفائدة وتمتد علي المجتمع كاملا. وعلي العكس عدم إدراك أهميته والمحافظة عليه وعدم فهم قيمته والعشواءية أو الفوضي في التعامل مع الوقت تنعكس كذلك علي الفرد أولا فتجد الإنسان وقد قضي عمره أو كثير منه دون إنجاز يذكر علي أي مستوي من المستويات وتراه يبكي على ما مضي ولكن ماذا يفيد البكاء على اللبن المسكوب؟ ويمتد تأثير ذلك علي المجتمع كاملا من إهدار لطاقة البشر وعدم الاستفادة منها. وعلي سبيل المثال لا الحصر نذكر كيفية إدارة الوقت لدي المجتمعات والشعوب المتقدمة وهو جزء واحد من الوقت وهو (وقت الفراغ ) وقت الفراغ لدي المجتمعات المتقدمة أولا وقت محدد وله بداية وله نهاية علي مستوي اليوم والاسبوع والعام ففي اليوم تخصص ساعة واحدة يوميا لكل موظف يسمونها أحيانا س (ساعة الغداء )وعادة ما تكون من الواحدة إلي الثانية ظهرا ويقوم الموظف بالذهاب إلى المطعم أو المكان المخصص لتناول الطعام والشراب ويترك علي باب حجرته اشعار لمن يأتي إليه أن ساعة عودته ستكون الثانية وفي تمام الساعة الثانية تجده حاضرا. هذا عن تنظيم وإدارة الوقت من خلال برنامج يومي ثابت ومحدد. أما علي مستوي الاسبوع فتجد الإجازة الأسبوعية هي السبت والأحد من كل أسبوع ويوم السبت له نظام معين بالنهار ويختلف عن يوم الأحد تجد السبت عملية نظافة تامة وشاملة للمنزل ولجميع الاثاث ويتم عرض الاثاث المنزلى القديم او الزائد عن الحاجة أمام المنزل وللبيع وأحياناً يتركونه للآخرين مجان وذلك مكتوب عليه يافطة تفيد ذلك أيضا. ثم برنامج العبادة سواء في الكنيسة أو المعبد وليلا يتم السهر والمرح في أماكن مخصصة لذلك ووفقا لطقوس معينة يعرفها القاصي والداني وعند ساعة واحدة محددة لاتجد فردا واحدا في الشارع المخصص للترفيه و بقية ايام الاسبوع تجد هذا الشارع مغلق تماما إلا من المارة أو المتسوقين وبقية أيام الأسبوع تجد المدينة من الساعة الثامنة فارغة تماما من كل شي حتي المحال حتي كل شيء وتجد الإضاءة في المدينة تنخفض شيئا فشيئا حتي في حدود الساعة العاشرة لا تجد إلا لمبات محدودة جدا وبين كل لمبة واخري ما يقرب من خمسون مترا وعندما ينشق نور الفجر تجد هذه الأنوار قد اطفءت تماما. أليس هذا نظام جيد في إدارة وتنظيم الوقت أليس من حق تلك المجتمعات أن تحقق ما حققته من تقدم السنا نقدر علي تنظيم وإدارة أوقاتنا بنفس الطريقة؟
تحياتي


د. جمال فايد - أستاذ علم النفس جامعة المنصورة.



تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى