د. عادل الأسطة - الست كورونا.. الجزء الثاني - تابع من 101 إلى 150

- الست كورونا : "الأقارب حين يتحول المرء إلى حشرة" (101)

هل على الأخ أن يساعد أخاه الذي يتجسس عليه يوميا ويفشي أسراره المنزلية ويتدخل في شؤونه الخاصة؟
ألا يخجل الأخ الذي ينشد المساعدة من أخيه من نفسه ويده تمتد إلى يد أخيه ليأخذ المساعدة ؟ ومثل الأخ أبناؤه.
من المؤكد أن سورة يوسف عليه السلام قد تساعدنا في العثور على إجابة ، فقد ألقاه إخوانه في البئر ، ليأكله الذئب ، وانجاه الله فلم ينتقم يوسف من إخوانه ، بل وساعدهم.
هناك نصوص حمالة أوجه ، وهناك مفتون يفتون للإخوة بواجب التجسس على الأخ وهناك مقاطعة عربية لإسرائيل مقرها في رام الله - عاجزة عن تحقيق أي إنجاز في المجال الوطني وتريد إنجازا ما ولو كان بسيطا جدا - هناك مقاطعة تسمح للإخوة بدخول بيت الأخ والتجسس عليه.
عندما كنت أنتقد جامعة النجاح الوطنية قال لي غير موظف إنك تبصق في الصحن الذي تأكل منه وأنت كمن يشرب من بئر ويبصق فيه.
ما عدت أؤمن بقول أمل دنقل:
هل يد سيفها كان لك
تتساوى بيد سيفها
أثكلك ؟
ولا بقوله :
أعينا الغريب كعيني أخيك؟
أكل الرؤوس سواء؟
ولقد اكتشفت أن عيني أخيك عين عليك وأن رأسه مثل باقي الرؤوس ؟ وماذا نقول في الحكام العرب منذ قرن ؟ هل هم الشيوخ الذين يأكلون الثريد ويحبون امتطاء العبيد ، فملوا وأرادوا امتطاء ريتا وشلوميت وتسيبي وشوشانة؟
أول أمس انتهيت من قراءة قصة (فرانز كافكا) الطويلة "التحول" من ترجمة مبارك وساط فلاحظت ما ألم بشخصيتها (غريغور) حين تحول إلى حشرة وصار عبئا على والديه وأخته (غريته) . لقد صار عبئا عليهم ينشدون التخلص منه ، وعندما مات قامت العائلة برحلة نقاهة.
و
" بقولوا كورونا منين " . إنها لم ترحم حتى أوروبا ف ( كافكا ) يهودي أقام في ( براغ ) ولم يكن على وفاق مع أبيه.
نابلس مهيأة لتفشي وباء الكورونا ، لا لدخول الإخوة بيت الأخ في أثناء غيابه ، فهذه حكاية أولها "صدق" وآخرها أيضا "صدق" وإنما لاحتفالات أمس اللافتة بذكرى المولد النبوي احتفالا بالمناسبة من ناحية وردا على فرنسا ورسامها ورئيسها من ناحية ثانية ولأن موسم قطف الزيتون شبه انتهى والناس "طقت".
الله المستعان به ، لا الإخوة وأبناؤهم ولا الجامعة العربية ولا مجلس الأمن ولا حتى الشاباك والموساد والأمن الوقائي.
صباح الخير
خربشات
٣٠ / ١٠ / ٢٠٢٠.

***

- الست كورونا "احتراما لذكرى المولد : نابلس اليوم في ذكرى المولد النبوي" (102)

كما لو أن نابلس مدينة من المدن التي حط فيها رسول الله - عليه السلام - رحاله.
" إلا رسول الله " عبارة من العبارات التي ظهرت على بعض اللافتات التي زين بها النابلسيون شوارع مدينتهم ، وأما أشرطة التغني بالرسول فواحد منها تقول كلماته " بحبك وأريدك وأتمنى أبوس إيديك يا جد الحسنين" ، هذا عدا العبارة المألوفة التي يسمعها المرء يوميا من باعة التمور في المحلات وعلى العربات " بخمسة كيلو التمر ، تمر تمر الرسول يا تمر".
الشارع الذي يقع خلف شارع سوق الذهب ، الشارع الممتد من شارع عمر المختار مزين بالنخيل وورق الزينة بطريقة لافتة لا تزين به شوارع المدينة في العيدين ؛ الكبير والصغير . إنه يذكر زائر المدن الأوروبية بزينتها في أعياد الميلاد ، وتحل أغصان النخيل محل شجرة عيد الميلاد ، وأما توزيع الملبس فحدث ولا حرج.
المظاهر اللافتة توحي بأن كل شيء في نابلس تمام التمام : تدين وصدق وأمانة وإخلاص وأمان وازدهار وأوضاع اقتصادية مستقرة ومريحة ومربحة ربحا وفيرا.
الناس يبدون فرحين يملأون الشوارع وبأيديهم أجهزتهم يصورون بهدوء وبطء وثقة عالية.
والمنشد ينشد "صلى الله على محمد صلى الله عليه وسلم
سلامي على من قال:
أمتي قها يا ربي من النار ...".
أمام حلويات الأقصى ترى العشرات يأكلون الكنافة أو ينتظرون دورهم ، فسدر الكنافة سرعان ما ينفق وغيره على النار ليستوي" . المناسبة تدفع الناس لأكل الحلوى ، والكورونا اليوم في المدينة في إجازة ويبدو أنها قدرت المناسبة فآثرت الاختفاء ، هل الكورونا تحترم الأديان وتتعاطف مع الأنبياء؟
في باب الساحة كما في كل عام . هناك احتفالات لافتة وتجمع لا تلحظه إلا في مناسبات دينية فقط .
اليوم يوم فرح حقيقي في نابلس أو هذا ما توحي به الأجواء .
" يا نبي سلام عليك
يا رسول سلام عليك
صل على النبي وتبسم
و ...
قمر سيدنا النبي
قمر
قمر وجميل
السلام عليك يا سيدنا الرسول".
هل نحن في عصر الفاطميين في مصر الفاطمية؟
من يدري؟
ربما !
كل عام وأنتم بخير !
مساء الخير
خربشات
٢٩ / ١٠ / ٢٠٢٠

***

- الست كورونا : ثلث نابلس مكورن (103)

إذا صحت الإحصائية التي نشرها الصحفي سامر خويرة أمس ، فإن ثلث مدينة نابلس مكورن.
158 من 472 عينة مصابون بالفايروس ، وهذا من المؤكد حدث بعد احتفالات يوم الخميس الفائت بذكرى المولد النبوي.
" اعقل وتوكل " عبارة يرددها المسلمون وينسبونها إلى الرسول عليه الصلاة والسلام ، ولكنهم توكلوا ولم يعقلوا على ما بدا.
هل أدت رسومات شارلي ايبدو غرضها ؟ وهل دفعت للصحيفة ورسامها جهة ما مبالغ مالية ليستفزا مشاعر المسلمين فيحتجون بعشرات الآلاف في كل مدينة ويكورنون ويتخلص آل روتشيلد والرأسمالية العالمية من ملايين المسلمين الفائضين عن الحاجة والمرعبين وال .... إلخ؟
أمس أمطرت والأجواء الباردة بدأت تسود وهذا يعني أن الفايروس الذي خفف الحر من تأثيره سيعود بقوة ، وعما قريب ستختلط الانفلونزا بالكورونا ، والأخبار الواردة من الأردن تتحدث عن وفيات في الكادر الطبي ، ويشاع هنا وهناك أن عدد المرضى في المشافي أكثر من عدد الأسرة ، وأخبار إيطاليا كما قرأت على صفحة Rawd Dibs لا تطمئن ، فالإصابات هناك ، منذ انتهاء الإجازة الصيفية وعودة طلاب المدارس إليها ، في ارتفاع وتم ، هناك أيضا ، فرض منع التجول مساء ، وقد تعود بعض المناطق ، هناك أيضا ، إلى سياسة الإغلاق الشامل . رئيس وزراء السلطة الفلسطينية الدكتور محمد اشتية ألمح أمس إلى العودة إلى سياسة الإغلاق هنا ، وهناك من ربط بين تطور الحالة والانفلونزا الإسبانية في 1918.
هل ستحصد الست كورونا ملايين الأرواح كما يحصد رونالدو وميسي ملايين الدولارات وأكثر الجوائز.
شخصيا أذرع ، لمدة ثلاث ساعات ، شوارع البلدة القديمة وأجلس في مقاهيها وأشرب الشاي والشاي ممزوجا بالزنجبيل والسفن أب وعصير الجوافا والكيوي وحقيبتي على ظهري وفيها هاتفان نقالان وكمامات احتياطية وكتاب وأمرحب بعض معارفي.
في كتاب " فستق حلبي " للكاتب حنا أبو حنا مقال طريف عن ابن الجصاص تحت عنوان " البله والتباله".
" كان - ابن الجصاص - يوما يكسر لوزا فطفرت لوزة وابتعدت ، فقال : لا إله إلا الله ! كل الحيوان يهرب من الموت حتى اللوز".
- هل تصاب البيوت أيضا بالفايروس وهل تعالج بالشلولو والكمون واليانسون أم تعالج بجرافات الاحتلال الإسرائيلي حيث تجتثها كاملة بأسنانها المعدنية؟
ثلث نابلس مكورن ، فأخرجوا زكاة أموالكم أيها الفقراء وإلا...
ولا بد من دعاء للكورونا كدعاء الطعام ودعاء السفر ورحم الله زميلي الأستاذ جبر خضير البيتاوي الذي كان يقوم بقراءة دعاء السفر ونحن في رحلة ما.
صباح الخير
خربشات
٣ / ١١ / ٢٠٢٠

***

- الست كورونا : يبدو أنها حالة سيزيفية أو مثل "دق الماء في الهاون" (104)

المتابع لأخبار الكورونا ، في العالم ، مع بداية الشهر الجاري ، قد يرى أننا ، في هذا العام وفي العام القادم ، وربما حتى اكتشاف علاج شاف وواف ، سنعيش - إن عشنا - مع أخبارها حالة سيزيفية ، حالة أشبه بدق الماء في الهاون / الهون.
الأخبار الواردة من أوروبا لا تطمئن والأخبار التي نسمعها من وسائل الإعلام هنا أيضا لا تطمئن ، فعلى صفحة الصديق Nasri Hajjaj المقيم في ( فيينا ) نقرأ عن إعادة فرض منع التجول من المساء حتى الفجر وقد تلجأ الحكومة ، مع الموجة الثانية ، إلى سياسة الإغلاق الشامل . ما سبق يعني أن لا ليالي أنس في فيينا ورحم الله اسمهان، ومنذ ثلاثة أعوام لم أجلس شخصيا في (فيينا كفي) على الدوار الخامس في عمان ، فآخر لقاء لي مع ابنتي وابنتها وزوجها تم في فندق الرويال ، والليلة فاز فريق ريال مدريد على الفريق الإيطالي وكانت الابتسامة عريضة على فم زين الدين زيدان.
أمس سألني أخي عن آخر أخبار الدكتور صائب عريقات ، ويبدو أننا في حمى الأخبار القادمة من الأردن وموت العديد من الأطباء هناك مصابين بالوباء ، وفي حمى تزايد الإصابات في نابلس ، يبدو أننا قد نسينا أن نسأل عن صحة الدكتور.
ما زلت أفكر في صياغة دعاء الوباء على غرار دعاء السفر.
الأجواء في هذا الصباح لا تخلو من برودة وإن كانت محتملة.
وأمس بدأ ينتابني شعور أنني أعيش في الاتحاد السوفيتي في زمن (ستالين) وأن السلطة تتعامل معي باعتباري كاتبا منشقا يجب تفتيش بيته يوميا ، أو أنهم إخوتي يبحثون عن دليل ما لا أعرف ما هو.
دبرها يا مستر (غورباتشوف) " بركن على إيدك تنحل كما انحل الاتحاد السوفييتي . هل مزحت مزحة مثل بطل رواية "المزحة" ل (ميلان كونديرا ) ، والأسبوع الماضي ، بسبب رسومات (شارلي ابدو) رفع حزب التحرير شعار "غزو باريس" ، ويبدو أنني أفكر بالهجرة إلى باريس ولكني أخشى من تحرير جيش التحرير لها ، فأكون مثل "متعوس البر متعوس البحر" يعني متعوس نابلس ومتعوس باريس.
صباح الخير
خربشات
4 / 11 / 2020

***

- الست كورونا : الحق كل الحق على الحمير (105)

لم تستطع إحدى مذيعات فضائية ما ، أظنها العربية ، أن تتماسك من الضحك وهي تجري مقابلة مع الكاتب عبد الهادي المجالي ، عن سبب تفشي الكورونا القوي والمفاجيء في الأردن ، وسبب ضحكها نظريته التي استقاها من السيرك وغياب الحمار عنه ، فالإنسان استطاع ترويض الحيوانات كلها للسيرك حتى الأسد ، ولكنه فشل في ترويض الحمار ، ولهذا لا يشارك في السيرك.
قسم كبير من البشر لم يروضوا حتى الآن ، فهم لا يضعون الكمامة ولا يلجأون إلى اتباع النظافة . إنهم بذلك مسؤولون عن تفشي المرض ، وهم مثلهم مثل الحمير.
في القرآن الكريم يحمل الحمار أسفارا وصوته أنكر الأصوات ، ولكن أول رواية في الأدب ، فيما أعرف ، كان عنوانها "الحمار الذهبي" ، والحمار يميز كما في "قصة أهل البصرة من المسجديين" في بخلاء الجاحظ ، فقد كان إذا قدم له صاحبه الماء المالح ينتفض ويرفضه ، فلا يشربه.
عبد الهادي المجالي يرى أن البشر الذين لم تستطع الإرشادات الطبية إقناعهم بوضع الكمامة واتباع وسائل النظافة ، وهم أيضا يرفضون التباعد الجسدي ، لم يروضوا بعد ، مثلهم مثل الحمير ، والمذيعة تفرط من الضحك ، ويكاد هو يضحك ويفرط كما أفرطت ، ولكنه يتماسك.
الطريف أن أوروبا الآن تشهد الموجة الثانية من الكورونا ، على الرغم من أن مواطنيها ملتزمون بإرشادات الجهات الصحية الطبية ، فما زالت الملاعب الرياضية تخلو من المشجعين و... و...
هل الحمار حقا رمز الغباء؟
"كنت أحسبك حمارا ، فإذا أنت أحمر" - أي فصيح - يقول ضابط المخابرات الإسرائيلية للفلسطيني المتعاون سعيد أبي النحس المتشائل في رواية اميل حبيبي.
هل الحمار رمز الغباء حقا أم أنه حكيم ويتغابى؟
لقد روض الانسان الحيوانات في السيرك إلا الحمار ، فإنه عصي على الترويض . هل الحمار مبدئي؟
لزكريا تامر القاص السوري قصة عنوانها "النمور في اليوم العاشر" وفيها يتمكن النظام العربي من ترويض النمر ، إشارة إلى أنه - أي النظام قادر على ترويض أصلب المعارضين السياسيين.
اختلط الأمر علي في هذه الخربشات اختلاط الحابل بالنابل ، فهل من لا يضعون الكمامة مثل الحمار في السيرك؟
صباح الخير
خربشات
٥ / ١١ / ٢٠٢٠

***

- الست كورونا : متى يعلنون وفاة العرب؟ (106)

إن صحت الأخبار الواردة عن صحة الملك عبدالله الثاني - شفاه الله - وأنه نقل بواسطة مروحية من قصره في عمان إلى مشفى (هداسا) الإسرائيلي في القدس للعلاج ، فعلى العرب السلام ، ومن حق المرء هنا أن يترحم على الشاعر نزار قباني الذي كتب قصيدة "متى يعلنون وفاة العرب؟".
الدكتور صائب عريقات يتعالج في مشفى إسرائيلي ، لا في مشفى فلسطيني ، والملك عبدالله ، وأكرر : إن صحت الأخبار ، نقل إلى (هداسا) ، ولا نعرف من سينقل لاحقا إلى العلاج في مشافيهم ، وإن عنى ما سبق شيئا فإنه يعني أن المشافي العربية أصفار تماما وأن أطباءنا لا يسوون "نكلة / نجلة".
يفتخر الأردنيون منذ عقود بمدينة الحسين الطبية ، فهل عجزت وعجز أطباؤها عن معالجة ملك البلاد أم أن الملك - شفاه الله وعافاه - لا يثق بالطب في بلاده وبأطباء مشافيها ؟ وكلا الأمرين كارثي.
وأنا أقرأ في سيرة المرحوم الدكتور محمود السمرة توقفت أمام حث المرحوم الملك حسين له بالسفر إلى أميركا وإجراء فحوص في مشافيها ، والمرحوم السمرة شغل منصب وزير ومنصب نائب رئيس الجامعة الأردنية لعقود ، فهل الطب في الأردن ، في الحقيقة ، مضعضع؟
كانت الفكرة السائدة عن تعليم أبناء العالم الثالث في الاتحاد السوفيتي تتلخص في تخريج المبعوثين كيفما اتفق ، فما يتعلمونه يكفي ليقدم خدمات في بلادهم الفقيرة ، وعليه منع الترسيب للمبعوثين ، ولست متأكدا من هذه المعلومة ، أروجتها الدول الرأسمالية والدول التابعة لها للاساءة للاتحاد السوفييتي أم أنها كانت حقيقية؟
الصورة التي أوردها الروائي محمود اللبدي في روايته "دكتور ونص" تعزز تلك الفكرة وأظن أنه درس في ألمانيا الشرقية أيام الحرب الباردة.
حقا ما معنى أن يتعالج وزير فلسطيني وملك دولة عربية في مشافي الدولة الإسرائيلية؟
صباح الخير
خربشات
٧ / ١١ / ٢٠٢٠

***
- الست كورونا وسيد البيت الأبيض المكورن (107)

لفت (دونالد ترامب) الرئيس الأميركي الخاسر أمس في الانتخابات ، لفت الأنظار وشغل أذهان الناس ومتابعي وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي ، وأدلى كثيرون بآرائهم معبرين عن فرحهم بخسارته ، على الرغم من أن قسما منهم تذكر تشبيه الرئيس الكوبي الراحل (فيدل كاسترو) في التمييز بين رئيسين أميركيين متنافسين في الانتخابات ، وهو تشبيه قريب عموما من مثلنا الشعبي "اشلح كندرة والبس كندرة" حتى تريحك كندرة ، وناقل الكفر ليس بكافر.
كورن (ترامب) فشغلت إصابته وسائل التواصل الاجتماعي ، ولكنها قياسا إلى خبر خسارته لم تشغل حيزا كبيرا.
الزجال الشعبي الفلسطيني ألف والرسام رسم والمزغردة زغردت وأعيد إدراج مقطع للرئيس الفلسطيني "أبو مازن" يطلب فيه من الله أن يخرب بيت (ترامب) لسياسته المؤيدة لإسرائيل والمعادية للشعب الفلسطيني . "يخرب بيتك" هي العبارة الشهيرة ل "أبو مازن" وقد استجاب الله لدعائه على ما يبدو ، ول "أبو مازن" فتاوى تتناقلها وسائل التواصل الاجتماعي ، ولعله ، ذات غضبة ، من إسرائيل يغضب عليها ويردد عبارته في (ترامب) فيها ، فيخرب بيتها ونتخلص من دولة عنصرية.
المهم:
تضاءلت الكتابة عن الكورونا في وسائل التواصل الاجتماعي وازدادت الكتابة عن ( ترامب ) ، علما بأن ضرر الست وسيد البيت الأبيض يسيران جنبا إلى جنب.
إن لم يخرج ( ترامب ) من البيت الأبيض في الموعد المحدد فسوف ترسل له ال FBI شرطيا يقتاده إلى مركزها وقد تسجنه.
أمس حول إلي الدكتور عبد الرحمن برقاوي مقالا - أظن أن ما فيه متخيل - لجلال عامر كتبه في بداية العام ٢٠٠٩ ، ونشره في جريدة الدستور الأردنية ، عن الرئيس الأميركي السابق جورج بوش الذي تباطأ خمس دقائق في الخروج من البيت الأبيض ، فطلب كبير الموظفين منه تنفيذ الأوامر وخاطبه بعبارة "المواطن جورج بوش" وإلا فإنه سيحضر له شرطيا من المباحث الفيدرالية ، وقارن كاتب المقال بين الرئيس المصري حسني مبارك والرئيس الأميركي في تنفيذ الأوامر.
عندنا رئيس الجامعة السابق الذي حجز المنصب لسنوات ، وبقي رئيسا تقريبا مثل حسني مبارك ، طلع من الباب ورجع من الشباك ، كما يقول مثلنا الشعبي ، أما أنا فالتزمت بتنفيذ القانون.
صباح الخير
خربشات
٨ / ١١ / ٢٠٢٠

***

[SIZE=26px]الست كورونا : لا صلح ولا اعتراف ولا مفاوضات مع المرحوم صائب عريقات (108) [/SIZE]

يبدو أن الست كورونا رفعت في وجه الدكتور صائب عريقات لاءاءت الخرطوم الثلاثة ، غير آبهة بنهجه الذي جسده في مسيرته منذ مؤتمر (مدريد ) ١٩٩١ ودونه في كتابه ذي العنوان اللافت "الحياة مفاوضات" ، ويبدو أن الفايروس وقع ، في مشفى هداسا ، تحت تأثير الدعاية الصهيونية ، فقرر التخلص من أحد أبرز مؤيدي الرئيس الراحل ياسر عرفات في ذكراه ١١ / ١١.
اليوم وأنا في شوارع نابلس رأيت ثلاثة رجال يرفعون العلم الفلسطيني وعلم حركة فتح على عمود كهرباء ، فسألتهم عن المناسبة ، وأجابوا :
- ذكرى رحيل الرئيس " أبو عمار ".
وكنت قبل ساعتين من سؤالهم أجلس في مقهى رصيف في شارع حطين ، وعرفت أن الدكتور صائب عريقات انتقل إلى رحمته تعالى ، ولم أطل الحديث مع رجلين من كفر قاسم جلسا قريبا مني ، وتذكرت ما جرى في العام ١٩٥٦ وقرش ( شدمي ) ، و ( شدمي ) هو الضابط الإسرائيلي الذي أعطى الأوامر في ١٩٥٦ بإطلاق النار على المزارعين الفلسطينيين وتم قتل ٤٩ منهم ، وخرج من السجن بعد أن دفع غرامة مقدارها قرش واحد .
لا أعرف المبلغ الذي دفعته عائلة المرحوم صائب عريقات مقابل تداويه في مشفى ( هداسا ) الإسرائيلي ، وأغلب الظن أنه سيكون بعشرات الآلاف من الدولارات.
في المساء كان ثمة من ينعى شهيدا فلسطينيا ويعلن عن مسيرة صامتة على دوار المدينة الذي تغيرت أسماؤه بتغير الدول والحكام والأوضاع : دوار الملك حسين في العهد الأردني ، والدوار في بداية الاحتلال وهزيمة حزيران ٦٧ ، ودوار تل الزعتر إثر سقوط مخيم تل الزعتر في ١٩٧٦ ، ودوار الشهداء في الانتفاضة ، ولا يعرف الجيل الجديد أن الدوار أقيم في ١٩٤٩ على أنقاض دير للرهبان.
في الحافلة أصغيت إلى رئيس الوزراء الدكتور محمد اشتية ينعى فقيد الوطن ويعلن عن تنكيس الأعلام لمدة ثلاثة أيام ، وأعلامنا - والحمد لله - دائما ترفرف منكسة.
شخصيا إذا اقتربت منيتي وأصبت بمرض لعين ، فإنني أوصي أهلي ألا يرسلوني إلى أي مشفى إسرائيلي وأن يتبرعوا بمبلغ من المال لجمعية رعاية اليتيم.
في الخامسة والستين نحن مثل سيارات عتيقة خربة.
رحم الله الدكتور صائب عريقات ، وعليه الليلة أن يستعد لمفاوضات من نوع آخر ، ولا أعرف إن كان قرأ مقطع الشاعر وليد سيف:
" يا عبد الله ابن صفية
إذا جاءك الملاكان يسألانك عن الهوية
فقل لهما :
- إني فلسطيني ابن فلسطينية " .
هل سيسأل الملاكان السؤال الآتي :
- ولماذا إذن تعالجت في مشفى هداسا الإسرائيلي ؟
مساء الخير
خربشات
١٠ / ١١ / ٢٠٢٠ .

***

- الست كورونا : الكورونا بين سريرين ؛ سرير السجن وسرير مشفى هداسا (109)

"العبد يقرع بالعصا
والحر تكفيه الملامة"
والصديقة Suaad Genem لامتني أنني كتبت عن المرحوم صائب عريقات ولم أكتب عن الشهيد السجين كمال أبو وعر الذي ارتقى في سجون الاحتلال.
منذ فترة وأنا أفكر في الكتابة عن الكورونا في السجون الإسرائيلية ، وكنت من قبل كتبت عن هذا وطالبت أن يطلق سراح السجناء خوفا من تفاقم حالتهم ، ولكن هل تسمع الدولة العبرية من فلسطيني طردت أهله من يافا ولم يبلغ بعد شهرة فدوى طوقان التي دعاها الوزير الإسرائيلي ( موشيه دايان ) ليستمع إلى ارائها بخصوص الاحتلال المريح وليحملها رسالة إلى الرئيس المصري المرحوم جمال عبد الناصر؟
ليس ثمة من شك في أن هناك فارقا كبيرا بين سريرين ، وبين من يقضي نحبه في السجن ومن يموت ميتة خالد بن الوليد.
غالبا ما أكرر بيتي الشعر :
مشيناها خطى كتبت علينا
ومن كتبت عليه خطى مشاها
ومن كانت منيته بأرض
فليس يموت في أرض سواها.
لا شماتة في موت أحد طبعا ، وهناك عشرات من السجناء قد يقضون في قادم الأيام ، وقد نقضي مثلهم ونحن جالسون في بيوتنا نشرب اليانسون والزنجبيل والشاي والماء الفاتر بالليمون ، ولقد تذكرت وأنا أقرأ رسالة الصديقة Suaad Genem قصة قصيرة كتبتها في العام ١٩٨٦ ، عنوانها " هكذا إذن يا فاطمة!!؟"
عن قتل فلسطينيين ؛ واحد برصاص فلسطيني والثاني برصاص الاحتلال ، وتذكرت جنازتي كل منهما . ويبدو أن الكورونا ذات توجه عدمي لا تميز بين سريرين ؛ سرير في مشفى هداسا وسرير في سجن عسقلان ، ويبدو أننا نحن البشر البارعون في التمييز.
كانت أمي تقول " المثل ما خلى شيء إلا قاله " ولم تعش لتشهد زمن الكورونا ، وإذا كان المثل قال " موت الفقير وتع.... الغني ما حدا بسمع فيهم " فإن الكورونا لا تميز بين غني وفقير.
رحم الله الشهداء ، وإذا كان عبد الحليم غنى "يا ولدي قد مات شهيدا من مات فداء للمحبوب" فهناك فتوى تنص على أن من مات بالكورونا فهو شهيد ، وهكذا تساوى السريران ؛ سرير هداسا وسرير السجن الإسرائيلي ، وإن هي إلا خربشات.
مساء الخير
١١ / ١١ / ٢٠٢٠

***

الست كورونا : عودة إلى سياسة الإغلاق والسجناء في خطر (110)

آخر الأخبار الواردة من السجون الإسرائيلية ، وهي على ذمة إذاعة "أجيال" في هذا الصباح ، إن أحسنت الإصغاء ، أن عدد المصابين في سجن "جلبوع" بلغ المائة.
ما يؤكد أن الفايروس في ازدياد ، مع بدايات الأمطار وانخفاض درجات الحرارة ، هو أن الشيخ المفتي وصلة الوصل بين الدولة المصونة وبين الشعب الفلسطيني والشعوب العربية الأخ القائد المناضل ( افيخاي درعي ) أعلن عن إغلاق المنطقتين A و B من الضفة الغربية ، أمام مواطني دولته ، لمدة شهر ابتداء من يوم الخميس.
على الرغم من كل هذا فهناك أشرطة فيديو يتكلم فيها مواطنون عرب يرون في الجائحة / الوباء / الفايروس كوفيد ١٩ / الكورونا ، مؤامرة عالمية ضد العالمين العربي والإسلامي.
وأنا أتابع مباريات كرة القدم في أوروبا ألاحظ الملاعب بلا جماهير فأصدق الألمان ولا آخذ بما قاله الإعلام العربي بخصوص هزيمة حزيران وتمجيد الحكام العرب وزعمهم بأن بوصلتهم الأساسية هي نحو فلسطين .
ماذا سنفعل في قادم الأيام وفي أشهر الشتاء القادمة والليل الطويل ؟
في الحرب الأهلية كان الشعراء يكتبون عن قتلى في الشوارع وفي زمن الكورونا تكثر الكمامات في الشوارع ، وسائق الحافلة كلما اقتربنا من وسط المدينة يعلم الركاب بضرورة ارتداء الكمامة خوفا من أن تخالفهم الشرطة ، كأن لا كورونا في بقية الطريق ، علما بأنه كتب في اللافتة المعلقة
" أخي المواطن ضع الكمامة حرصا على سلامتك " .
هل ستطلق الدولة العبرية سراح الأسرى الفلسطينيين إن استفحلت الكورونا في السجون وصار الموت " عن جنب وطرف ، وأصبحت الكورونا تحش في الأرواح حشا؟".
هناك مثل شعبي يقول :
" طول عمره ذنب الكلب أعوج ، لو حطوه بألف قالب " ، فلا تتوقعوا عودة اللاجئين الفلسطينيين إلا إذا وصلنا إلى جنوب أفريقيا ، وطريقنا ، يا أبا الطيب المتنبي ، طويل ولا يطول ، ونحن أدرى بنجد ، كما سكان مكة أدرى بشعابها.
صباح الخير
خربشات
١٢ / ١١ / ٢٠٢٠

***

- الست كورونا : قرارات السيدة الحديدية (111)

وأنا مشغول بترجمات قصة (فرانز كافكا) "التحول /المسخ/ الانمساخ / الدودة العملاقة ...إلخ" تراسلت مع الدار الأهلية لتزودني بالصفحة الأولى من الترجمة الصادرة عنها ، وعرفت من إجابة الدار أن الكورونا ألقت بظلالها على الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية في الأردن ، فاليوم دار النشر مغلقة ولن يلبى طلبي إلا في الغد.
وأنا جالس في مقهى الهموز مع الدكتور خليل قطناني طلب أحد الرواد من الجالس معه أن ينصت ، فالسيدة الحديدية تريد أن تدلي بدلوها بخصوص الكورونا.
من هي السيدة الحديدية؟
نعتت رئيسة الوزراء البريطانية (مارغريت تاتشر ) بالسيدة الحديدية ، ونعتت باللقب نفسه المستشارة الألمانية (انجيلا ميركيل) ، فهل نعتت به المرحومة سميحة خليل التي نافست الرئيس الفلسطيني المرحوم "أبو عمار" في انتخابات الرئاسة الفلسطينية قبل عقدين وأكثر؟
لم أكن أعرف أن نائبة المحافظ في مدينة نابلس السيدة عنان الأتيرة امرأة حديدية ، وأغلب الظن أن الرجل قصدها ، وأهل نابلس ليسوا بارعين في الغمز واللمز والسخرية الجارحة واجتراح الألفاظ والألقاب ولفدوى طوقان في سيرتها الذاتية "رحلة جبلية... رحلة صعبة" رأي في هذا ، فقد تعقدت من طول اللسان و "فش الغل " و "بث السم" وما أدراك .
ماذا قررت السيدة الحديدية بخصوص الأوضاع في نابلس؟
وأنا ألتقي بجاري غسان سألته عن المحافظ وأبديت لغسان رغبتي في مقابلته ، لأسأله - أي المحافظ - عما تريده السلطة مني ، وهذا ما لم يشجعني عليه غسان.
منذ الصباح وأنا أكرر سطر مظفر النواب الوارد في قصيدته "في الحانة القديمة:
"وجهاز الأمن يمد يديه بكل مكان ، والقادم أخطر".
بقي أن أشير إلى أن وزيرة الصحة الدكتورة مي الكيلة قالت إن أعداد المصابين بالكورونا المعلن عنها تبلغ ثلث الأعداد الحقيقية . هل ستغلق السيدة الحديدية أبواب المدينة؟
ما فيش فايدة!!
مساء الخير
خربشات
١٤ / ١١ / ٢٠٢٠.

***

- الست كورونا : "كله ده كان ليه" (112)

يبدو أن الحديث عن الموجة الثانية من الكورونا لم يكن مزاحا أو دعابة خفيفة ظل ، فالأردن التي افتخرت بأن الإصابات فيها تلاشت أخذت الإصابات فيها ترتفع بوتيرة متزايدة ، واليوم صباحا أرسل إلي الروائي جمال أبو غيداء تقريرا عن الأوضاع الصحية هناك لا يبشر بخير قادم في الشتاء القادم ، واليوم مساء أعلنت محافظة مدينة نابلس عن إغلاق المدينة لمدة خمسة أيام من السابعة مساء حتى السادسة صباحا ، ولا أعرف ما هو سبب هذا الإغلاق الليلي ، علما بأن انتشار الفايروس ينجم عن الاكتظاظ ولا اكتظاظ في الليل ، خلافا لما تكون عليه المدينة في النهار.
عدد الإصابات في ارتفاع والأسرة في المشافي لا تكفي ، هنا وفي الأردن ، ونحن موشكون على انهيار في الجهاز الصحي كما كاد يحدث في إيطاليا في بداية انتشار الوباء.
عندما عرفت بخبر الإغلاق مساء ، اعتبارا من يوم الغد ، خطر ببالي حفل زفاف محمد ، ومنذ آب والحفل يتأجل ، وكان يفترض أن يتم في الثالث عشر من الشهر الجاري ، ثم تأجل بسبب الكورونا إلى يوم الجمعة القادم في ٢٠ / ١١ في السابعة مساء ، وفي السابعة مساء سيكون هناك إغلاق ، وجاء محمد يفرح "فلم تترك له الكورونا مطرح" ، تماما كما حدث معي ، فقد تقاعدت وقلت أتجول في البلاد وأزور حيفا ويافا والقدس مرة في الشهر على الأقل ، وصرت مثل أبي العلاء المعري رهين الوجع والكورونا والمرض المزمن و...
مثلنا الشعبي يقول : "على بخت الحزينة سكرت المدينة" وعلى بختي في التقاعد سكرت الكورونا الحدود ، وفي زمن ما عدت فيه بحاجة إلى تصريح لزيارة حيفا ويافا والقدس حلت الكورونا محل حرس الحدود لكي توقفنا . هل تتذكرون أغنية مارسيل خليفة " وقفونا علحدود آل بدهم هوية ، آلت تلهم انها بيافا خبيتها ستي يا ستي يا مخباية..."؟
المدينة مساء ستغلق أبوابها والحدود شبه مغلقة و ... و "إجت الحزينة تفرح ما لقيت لها مطرح" والبركة في الكورونا ، ومن قبل في الاحتلال وشهادة حسن السيرة والسلوك والولاء لجلالتهم وسيادتهم وعطوفتهم . هل سيأتي يوم تطلب فيه الست كورونا كل ما سبق؟
مش زابطة ولا راح تزبط . شو عيد هالاستقلال هذا ؟ عيد مكورن حقا مثل زبيبة.
صباح الخير
خربشات
١٦ / ١١ / ٢٠٢٠

***

- الست كورونا : حالة من الإبداع الساخر ، ونزعة تقليد (113)

انتكست الأردن وانقلبت أوضاعها رأسا على قدم ، فمن دولة وصلت إلى مرحلة الصفر في عدد الإصابات إلى دولة تحتل تقريبا رأس الهرم.
الحديث عن اللقاح واقتراب تعميمه وبيعه كان له حضور في الشارع الأردني ، فالدولة التي يكثر فيها فرض الضرائب أشعلت مخيلة بعض أبنائها بخصوص سعر اللقاح.
ابن خالتي Muneer Quqa وهو يقيم في عمان وصاحب شركة تجارية معروفة أرسل إلي نصا شاع وانتشر في وسائل التواصل الاجتماعي وعمم وأسفله عبارة " منقول " أنقل منه الفقرة الآتية:
" متوقع سعر اللقاح حسب الشركات المصنعة عالميا بين ٢٥ و ٣٧ دولار أمريكي يضاف التسعيرة الأردنية:
- بدل شحن ١٠ دولار
- بدل تخليص ٥ دولار
- بدل بحث علمي ٣ دولار
- بدل فحوصات جمعية علمية ٥ دولار
- بدل تبريد ١٠ دولار
- بدل أجور طبية ٥ دولار
- بدل مضادات حيوية ٥ دولار
- بدل طوابع ٥ دولار
- بدل تحميل وتنزيل ٣ دولار
- بدل تغليف ٣ دولار
- بدل فلس الريف ٥ دولار
- بدل محروقات ٣ دولار
- بدل فرق أسعار المحروقات ١ دولار
- بدل رسوم تلفزيون ١ دولار
- بدل بدل بدل بدل ...إلخ.
عافى الله الأردن وشافاه ونتمنى له خيرا ، وليس لي إلا أن أحول إلى شعبنا هناك ؛ الأردني والفلسطيني ، الدعاء الذي أرسلته إلي ابنة عمي Om Amer ونصه:
رددوا:
تحصنت بذي العزة والجبروت
واعتصمت برب الملكوت
وتوكلت على الحي الذي لا يموت
اللهم اصرف عنا الوباء
و قنا شر الداء بلطفك ورحمتك إنك أنت على كل شيء قدير "
وكنت أفكر في كتابة "دعاء الكورونا" فسبقتني ابنة عمي إلى إرساله إلي وتأخرت.
كم اتأخر وكم أنا متأخر .
صباح الخير
خربشات
٢٥ / ١١ / ٢٠٢٠

***

- الست كورونا : "كلامك دولار يا حاج" (114)

وأنا في السوق الشرقي كان الباعة ينادون على أسعار الخضار والفواكه ، ومنذ فترة وأسعارها منخفضة ، ما دفع شخصا لا أعرفه يقترب مني ويقول لي:
- أسعار ب " بلاش " يا استاذ.
وانتظر أن أسمعه إجابتي.
- الذي يملك المال يقول إن الأسعار ب "بلاش" والذي لايملكه يقول العكس.
- كلامك دولار يا حاج.
رد علي الشاب قائلا .
لم يكن السوق الشرقي اليوم مكتظا ، ويبدو أن المواطنين يؤجلون التسوق ليوم غد الخميس ، فالجمعة والسبت إغلاق شامل بحجة محاصرة الست كورونا.
الحياة محاصر ومحاصر ، فكما يحاصرنا كوفيد ١٩ / الست كورونا ، نحاصرها بدورنا والزمن دوار والدهر يومان : يوم لك ويوم عليك إلا نحن الفلسطينيين ، فمنذ ١٠٠ عام والدهر علينا ، وقد كان على اليهود ٣٠٠٠ سنة.
طال يومنا ومن قبلنا كان يومهم أطول ، وليلنا وليلهم كليل الشتاء وليل العاشقين وليل امريء القيس والنابغة الذبياني والمتنبي.
العرصات لا يتعظون.
لا أحد يتعظ حتى من الكورونا وانفلونزا الطيور وانفلونزا الخنازير وانفلونزا العصافير ، ورحم الله مالك النابلسي صاحب كتاب "نابلسيات" فقد كان أبوه يوصيه ، حين يذهب إلى الحمام مع أمه ، أن يأخذ معه سلة وسكينا ليصطاد العصافير.
- " كلامك دولار يا حاج"
وأما كلام مالك النابلسي فللدعابة والمزح والتزهزه.
صباح / مساء الخير
خربشات
٢٥ / ١١ / ٢٠٢٠

***

- الست كورونا والعطر (115)

ما هو تأثير الكورونا على تجارة العطور ؟
نالت رواية الكاتب الألماني ( Patrik Sueskind)
"Das parfum : Die Geschichte eines Morders"
"العطر قصة قاتل" اهتماما كبيرا ونقلت إلى ما لا يقل عن أربعين لغة ، منها العربية التي حظيت بترجمتين عن الألمانية لنبيل حفار وكاميران حوج ، وسونمت فيلما شاهده الملايين.
والأهم مما سبق ، لتجار العطور تحديدا ، أنها روجت تجارة العطور فوق رواجها ولا أعرف عدد المليارات التي تجنيها فرنسا من تصنيع العطور .
هل انتشر وباء الكورونا لينتقم الله من فرنسا التي أطاحت بالرئيس الليبي السابق معمر القذافي أم لينتقم الله من رسام الكاريكاتور الذي أساء في رسوماته إلى الرسول ، ومن قبل ل "الأب والابن والروح القدس" فرسم الابن يفعل بالأب وفي مؤخرة الابن ...إلخ ...إلخ.
في بداية انتشار الوباء احتجت ثلاث شابات ايطاليات أمام الفاتيكان ووضعن الصليب في مؤخراتهن وكتبت عن هذا.
المهم:
هل تركت الكورونا أثرا سلبيا على تجار العطور وتجارتها؟
ثمة فقرة عممت عبر الماسنجر تقول إن تجارة العطور "بارت" فالمصابون بالكورونا لا يشمون والذين يعاشرونهم يبتعدون عنهم خوفا من انتقال الوباء إليهم ، ثم ما قيمة العطور في ظل سياسة التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامة ، هذا عدا عبارات شائعة في مجتمعاتنا العربية يرددها أغلب الناس يشتمون من خلالها بعضهم:
"ثلاثة أرباع الناس لا بتحس ولا بتشم ولا بتستحي ولا بتعرف تميز بين رائحة العطر ورائحة البول ...إلخ".
شحصيا صرت أستخدم العطور يوميا لأعرف إن كنت أشم فأعرف أنني لست مصابا بالكورونا.
نص الفقرة:
" لا تضيعوا مصاريكم على العطور . ثلاثة ترباع الناس مكورنة والربع واضع كمامة".
صباح الخير
خربشات
٢٦ / ١١ / ٢٠٢٠

***

- الست كورونا : نابلس بعد يومين من الإغلاق (116)

أغلقت المدينة ليومي الجمعة والسبت ٢٧ و ٢٨ من تشرين الثاني والتزم أكثر الناس بيوتهم بغير إرادتهم ، وقد وقف الطقس إلى جانب الحكومة ، فأمطرت السماء مطرا غزيرا منذ الخميس واشتد البرد.
اليوم الأحد كانت السماء صافية ، مع أن الأجواء باردة ، وباستثناء السوق الشرقي ، حيث الأسعار أدنى وتكاد تكون مقبولة لكثيرين ، فإن الحركة في وسط المدينة وفي السوق الغربي لم تكن مزدحمة وعامرة ونشطة ازدحامها في السوق الشرقي ، وفي المقهى الذي جلست فيه ، في شارع حطين مقابل حلويات العكر ، لساعة ونصف لم يكن ثمة رواد.
أحد الأصدقاء قال لي:
- الناس أكثرها مكورنة .
وأخبرني قريب انه وأسرته وأيضا أمه عانوا من الجائحة ، فقد أصابهم الفايروس اللعين.
هل قلة الحركة يعود سببها إلى أن الشهر في نهايته ، وأن الناس تنتظر صرف الرواتب لتتبضع ، فتخرج من بيوتها لاستلام الراتب والشراء مرة واحدة؟
كان بائع الحامض / الليمون ينادي:
- الليمون الحامض
- حامض بيجي عالبال
- سبع منافع للحامض
- لا انفلونزا بعد اليوم .
وقد راقت هتافاته لاثنين من الجالسين في الشارع يتشمسان ، وقربهما صاحب المقهى ، فقال أحدهما:
- هاي قوية وجديدة
ولعله يقصد "بيجي عالبال يا حامض" أو "لا انفلونزا بعد اليوم".
وعبارة " هاي قوية وجديدة " صارت تشيع مع أشرطة الفيديو التي يعقب فيها ساخرون سوريون على عبارات لا تروق لهم ، لحكام وزعماء وقادة ومسؤولين ، وليس فيها من الصدق شيء.
بائع الموز كان ينادي:
- أربعة كيلو بعشرة يا موز،
ويبدو الموز مهرمن فهو أقرب إلى الموز الصومالي.
الكورونا والبرد معا يجعلان الحياة صعبة ، ورغم خفتهما إلا أنهما يلقيان بظلالهما على النفس.
كانت نسوة يافا تخاطبن أزواجهن:
- يا بتروبني يا بطلقني ( عادة يافاوية للتنزه بعيدا عن البيت في احتفالات موسم النبي روبين ؟! ) ولا أدري ماذا كن سيقلن لو بقين في بلادهن واجتاحت مدينتهن الكورونا.
عانت يافا أيام غزو نابليون من الطاعون ، وبعد نصف قرن من هزيمته عانت من الكوليرا ، وهو ما أوردته (ماري إليزا روجرز ) في يومياتها عن فلسطين بين ١٩٥٥ و١٩٥٩ "بيوت فلسطين".
مساء الخير
خربشات
٢٩ / ١١ / ٢٠٢٠

***

- الست كورونا : في زمن الكورونا "الغنم يأكل السمك" (117)

في هذا الصباح وجدتني أشرب الشاي بالميرمية والزنجبيل بدلا من القهوة.
ماذا يعني هذا الأمر للقراء؟
حقا ماذا يعني أن أشرب الشاي بالميرمية والزنجبيل بدلا من القهوة للقراء؟
يبدو أنني متفلسف كما نعتني السيد منذر رشيد الذي أصغيت إليه يتكلم مهاجما السلطة الفلسطينية لأنها طالبت السلطات الأردنية بتسليمه لها ، بحجة أنه مطلوب "فار" ، وهذا ما لم يرق له فرد على من اتهمه ومن يقف وراءه بأنهم جرادين.
في كلام السيد رشيد زعم أنه نجا من الحكم بالإعدام بقدرة السماء ، فدفعني الفضول إلى التعقيب على شريطه سائلا:
- من هي الدولة التي حكمت عليك بالإعدام ولماذا لم ينفذ الحكم؟
أجابني عن الشق الأول من السؤال ولم يجب عن الثاني ثم ... والحكاية تطول ولا علاقة أيضا لما سبق بأكل الغنم السمك ( عرفت من التعقيبات وقراءة أخبار عن السيد رشيد أن هناك علاقة نسب مع الأسرة الحاكمة في الأردن وكنت قرأت في رواية اميل حبيبي "المتشائل" عن نسب الفلسطينيين والقصر).
صباح اليوم أرسل إلي الروائي والمترجم جمال أبو غيدا شربط فيديو مدته أقل من دقيقة ، والشريط لمواطن غزي على ما يبدو يري فيه غنمة سوداء تأكل السمك الذي يطعمه إياها بشهية ، ما جعله يتكلم معبرا عن دهشته واستغرابه ، طالبا من الله أن يعدي هذه السنة على خير ، وكلما حدث حادث غير متوقع دعا الأفراد الله أن تمضي هذه السنة على خير .
- "غنم بياكل سمك يا الله ! الله يعدي هالسنة على خير . يا الله الطف يا الله" والسمكة تحش السمك حشا . (مرة سألت امرأة صاحب مسمكة عن السمك الذي لديه ، فأجابها بأن النوع الذي لديه مقطوع رأسه ، فردت عليه:
- مقطوع رأسه . ما بلزمني).
في شريط سابق تعلم الأم ابنها وتسأله :
- ممن تتكون العائلة؟
- من أب وأخ وأخت.
يجيبها وينسى أمه التي تعلمه فتلطمه على خده الأيمن وتخاطبه :
- والأم أين ذهبت يا حيوان؟
وتواصل لطمه على خده الأيمن ولا يدير لها الأيسر ، وإنما ينظر إليها بغضب وكراهية.
والذي صور الشريط كتب " التعليم في زمن الكورونا"، و ...
صباح الخير
خربشات
٣٠ / ١١ / ٢٠٢٠

***

- الست كورونا : ملل يشبه علكة بغي (118)

صار الإغلاق الشامل يومي الجمعة والسبت عادة نتقبلها فنجلس في بيوتنا ، ومنذ أمس والحديث يتداول عن إغلاق شامل في منتصف الشهر حتى اليوم السابع من الشهر القادم من العام القادم . هذا يعني أن نرجو الله أن يمضي هذا العام والعام القادم معا ، إذ جرت العادة أن نرجوه سبحانه أن يمر العام ٢٠٢٠ على خير.
أمس وصباح اليوم انشغلت بكتابة مقالي الأسبوعي "مرايا الإنجليز في الرواية الفلسطينية" ومنذ الحادية عشرة وأنا جالس في شقتي أشعر بكسل وب "ملل يشبه علكة بغي لصقته الأيام بقلبي" والتعبير للشاعر مظفر النواب.
ماذا يفعل المرء في ظل أجواء الشتاء؟
آثرت أن أمشي وأشتري بعض أنواع الحمضيات ، فالكسل يجر الكسل وإذا لم أتحرك فلن أنام ولن أشعر بحيوية.
عندما عدت إلى البيت زارني ابن أخي محمد ليعيد لي الصوبة وقال لي:
- لا أريد أن أقترب منك ، فنتيجة الفحص تقول إنني مصاب بالكورونا؟
وقبل أن يخبرني بذلك قرأت ما كتبه الصديق
خليل حمد
تحت عنوان "فالج لا تعالج" وعن إصابة المهندس مازن خليل ، وعمره ثمانية وعشرون عاما ، بالفايروس ، وكتابة الصديق تقول لنا إن علينا ألا نستهتر فالأمر جاد وما عاد الفايروس يميز بين كبير وشاب وصغير ، فالحذر الحذر .
الأجواء شبه كئيبة ومما يزيد من كآبتها ما يتداول من رسائل صوتية ومن أخبار عن احتمال قوي بالإغلاق الشامل وبموجات برد قد نشهدها في المربعانية.
" فالج لا تعالج " والصديق المحامي
ماهر فتحي بسطامي
ما زال يحاور حول الجائحة ذاهبا مع من يتبنى الرأي القائل بأنها مسيسة ومكيدة مدبرة من الشركات ورأس المال والماسونية العالمية.
الحق كل الحق على الإنجليز ، ومن الإنجليز قد يأتي اللقاح وإن ثبتت عدم نجاعته يكون (بلفور ) قد أكمل مهمته بإبادة الشعب الفلسطيني.
مساء الخير
خربشات
٥ كانون الأول ٢٠٢٠.

***

- الست كورونا : رح تحبها بعد الزواج (119)

شر البلية ما يضحك ، وقد ينقذك من بعض تحسبك وخوفك نكتة أو عبارة أبدعتها الجائحة على لسان بعض الأفراد.
كتبت أمس أن محمد ابن أخي أعاد لي صوبة الكهرباء وأعلمني أنه مصاب بفايروس كوفيد ١٩ ، ولم أنتبه إلى ضرورة تعقيمها واكتفيت بغسل يدي .
وأنا أقرأ التعليقات أصابتني حالة من القلق ولكنها لم تحل بيني وبين النوم ، وفي الرابعة فجرا صحوت فعقمت الصوبة وغسلت يدي بالصابون وحورت في بيت المتنبي:
"إذا لم يكن من الموت بد
فمن العار أن تصاب بالكورونا"
- يعني عليك اتخاذ الحيطة والحذر ودرهم وقاية خير من قنطار علاج.
نمت ساعة ساعتين ثم صحوت وأخذت أنظر في صور الفيس بوك ، وتوقفت أمام الصورة التي أدرجها الصديق
مصطفى نفاع ابو فراس
، وغالبا أقرأ ما يدرجه من نكت ، وقرأت:
" صاحب نظرية الكورونا رح تختفي بالشوب
هو نفسو الواطي صاحب نظرية الكندرة رح ترخي عالمشي
وهو كمان نفسو صاحب نظرية رح تحبها بعد الزواج"
ففرطت من الضحك وتذكرت مقولة اميل حبيبي الداعية إلى مواجهة الاحتلال بالضحك والسخرية ، وقلت:
- لو بقي حبيبي حيا لدعا إلى مواجهة الكورونا بالضحك.
شر البلية ما يضحك واضحكوا قبل أن تموتوا:
" ومن كانت منيته بجائحة
فليس يموت بحادث طرق".
صباح الخير
خربشات
٦ / ١٢ / ٢٠٢٠

***

- الست كورونا : نحتاج إلى انتصار كاسح (120)

كانت شوارع المدينة اليوم مكتظة ، ويبدو أن ما ساعد على ذلك أربعة أمور هي الضجر والملل اللذان ألما بالمواطنين جراء الإغلاق الشامل يومي الجمعة والسبت ، وأجواء الطقس المقبولة ، وصرف رواتب الموظفين ونصف المستحقات المالية عن الأشهر الأخيرة ، والتخوف من إعلان الإغلاق الشامل لمدة أسبوعين أو ثلاثة ، بعد ازدياد عدد الإصابات وامتلاء المشافي بالمصابين ، فقد اتخذت توصيات بالإغلاق وهي تنتظر اليوم الإقرار.
حيرتنا الكورونا وزادت من إرباكنا حتى صرنا نتطلع إلى انتصار كاسح ساحق ماحق عليها.
منذ الصباح وأنا أنتظر أن يطلع علينا مسؤول من وزارة الصحة فيخبرنا عن انتصار السيدة الوزيرة على الفايروس اللعين ، وليس هذا بمستبعد على شعب الجبارين.
أراد المرحوم أبو عمار أن يجعل من غزة وأريحا سنغافورة أخرى ، وتحدث السيد عزام الأحمد عن إرعاب الرئيس " أبو مازن " للمستوطنين والجيش الإسرائيلي ، وتحدث حسين الشيخ عن انتصار فلسطيني على الإسرائيليين بتحصيل أموال المقاصة ، فهل من المستغرب إذن أن نسمع خبرا عن إخافة السيدة وزيرة الصحة الفلسطينية للكورونا؟
مرة عممت نكتة عن الفايروس والفلسطينيين ، وأظن أنني دونتها ، تقول إن الكورونا يئست منا ، لعدم التزامنا وعدم اتفاقنا ف "أنجأ سبحانه وتعالى يوصلنا إلى اتفاق وتفاهم".
متى يخبرنا مسؤول في وزارة الصحة عن انتصار الوزيرة على الفايروس ؟ و ... و ... سيأتيك بأخبار انتصاراتنا ما لم تزود.
مساء الخير
خربشات
٧ كانون الأول ٢٠٢٠.

***

- الست كورونا : الكمامة والحمامة (121)

في مناطق السلطة الفلسطينية سيتم اعتماد سياسة الإغلاق الشامل لمدة أسبوع ابتداء من يوم الخميس ، العاشر من كانون الأول ، وبعد ذلك سيقرر إن كان الإغلاق سينتهي أم أنه سيمدد ، وكل هذا بسبب تفشي الوباء ، على الرغم من أن الكمامات متوفرة بكثرة وبسعر البصل وخيار " الحماموت".
شوارع المدينة مكتظة بالناس وحركة البيع والشراء على الدوار وفي سوق البصل مزدهرة والصرافات الآلية للبنوك لا تعدم معتمديها وأمس كان هؤلاء يقفون بانتظام منتظرين دورهم . ومثل هذا النشاط هناك نشاط للفايروس على ما يبدو وهو ما دفع الحكومة ومحافظي بعض المحافظات إلى اتخاذ اجراءات مشددة ، فالوضع مقلق ، وعلى الرغم من هذا فثمة مساحة للدعابة.
هل ثمة لقاح يخرجنا من الحالة السيزيفية التي صرنا نعيشها : إغلاق فتح فتح إغلاق إغلاق شامل لمدة يومين لمدة أسبوع؟
عدنا إلى حالتي الإمساك والإسهال لدى حمودة والشمام والبطاطا ، وكنت كتبت من قبل عن مؤخرة حمودة.
آخر نكتة وصلتني تربط بين الكمامة والحمامة ونصها:
" الصين تعلن:
إن كل المتعافين الذكور من فايروس كورونا أصيبوا بعجز جنسي كامل بسبب ارتفاع درجة السخونة في أدوية العلاج!!
شاركونا في حملة تحت شعار :
"البس كمامتك أحسن ما تخسر حمامتك"."
ولمحمود درويش قصيدة عنوانها:
"يطير الحمام ... يحط الحمام" وقد قالها في افتراقه عن رنا وزواجه من حياة ، على ذمة الأخيرة.
اليوم شاهدت شريط فيديو عن تجارة الجنس وفيه أن 4 مليارات من البشر يشاهدون أفلام البورنو التي تدر دخلا وفيرا ، علما بأن ما يشاهد فيها تمثيل بتمثيل.
" البس كمامتك أحسن ما تخسر حمامتك"
صباح الخير
خربشات
٨ كانون الأول ٢٠٢٠

***

- الست كورونا : يا فرج!!! (122)

الست كورونا بدأت تفجعنا حقا ، وهذه المرة لم أقرأ عن قتلها تلك القاتلة شخصا لا أعرفه . إنها تفتك بواحد من أفضل طلابي الذين أشرفت عليهم في برنامج الماجستير حلال تدريسي في جامعة النجاح الوطنية . إنه الكاتب والأديب الأستاذ فرج عبد الحسيب المالكي الذي كتب دراسة ممتازة عن عتبة الرواية في الأدب الفلسطيني ، مستفيدا من مادة النقد الأدبي الحديث وما درسه فيها ، في تسعينيات القرن العشرين ، من مواد نظرية عن النص الموازي.
كان فرج متميزا يسنده وعي فكري اكتسبه من انتمائه لفصيل يساري ، وكان ذا روح مرحة وذا دعابة تذكر بروح اميل حبيبي ، ولقد اكتشفت هذا من خلال علاقتي به أولا ومن خلال تحكيمي مسابقة مؤسسة فلسطين للثقافة ، فقد عهد إلي الدكتور أسامة الأشقر أن أحكم الروايات ، ولما قرأتها راقت لي رواية عنوانها " المرياع يرفع العلم الأبيض " ولم أكن أعرف أن فرج هو كاتبها إلا بعد الانتهاء من كتابة التقرير ، وللأسف فإن الرواية التي تذكر بـ "متشائل" اميل حبيبي لم تطبع.
حين عرفت بالخبر شعرت بحزن كبير لم يلم بي مثله منذ انتشار الوباء ، وتساءلت عن سبب إنكار قسم من الناس وجود الفايروس اللعين.
منذ أيام صرت أكثر تسامحا ، وصرت أكرر عبارة "إن نجونا" ويبدو أن العبارة ، مع تمكن الكورونا من فرج ، ستلازمني باستمرار .
كان فرج نشيطا وملتزما ومتمكنا أسلوبا من الكتابة ولكنه لم يتقن النحو إتقانا تاما ، وكان يصارحني بذلك طالبا مني عدم الانزعاج ، وكنت أرد عليه قائلا:
- أنت أكثر طالب ارتاح لكتابته بسبب قوة العبارة ومتانة الأسلوب ، وأما الأخطاء النحوية فأجري قلمي فيها بسهولة ، ولكن عليك أن تحل المشكلة كونك تعلم العربية للطلاب.
كان فرج يبتسم ويعد بتجاوز المشكلة.
"المرياع يرفع العلم الأبيض" وأظن أنه لم ينشرها ليتمكن من السفر إلى الأردن ، فهي رواية تدين حكم النظام الأردني للضفة ، وبطريقة ما تحمله مسؤولية ضياعها.
يا فرج!!
ها هي الكورونا تتمكن من الروح المرحة وتنتصر على الإرادة ومواجهة الحياة بالضحك.
يا فرج!!
وداعا ، ولا بد من انتفاضة فلسطينية ضد هذا الاحتلال العالمي الجديد.
صباح الخير
٩ كانون الأول ٢٠٢٠

***

- الست كورونا : عشائرنا تسترد مفاتنها في زمان انقراض العشائر (123)

يبدو أن الفلسطينيين مقبلون على تأسيس إمارة ثالثة لهم في الضفة الغربية وقطاع غزة ، وهذه المرة سيكون مكانها الخليل لا الجليل ، فالعشائر التي أسقطت قانون الضمان الاجتماعي وحالت دون تطبيقه ستكسر إرادة الحكومة وتحول دون نجاحها في فرض سياسة الإغلاق الشامل الذي تقرر أن يبدأ مساء اليوم الخميس ولمدة أسبوع.
أشرطة الفيديو التي تعمم كان للخليل نصيب منها ، فاجتماع التجار اليوم أعلنها صراحة وأبرز الناطقون أهمية الخليل ودورها في دعم الاقتصاد الفلسطيني ، وتمادوا فقالوا إن رئيس الوزراء والوزراء لا حول لهم ولا قوة ، وإن من يتحكمون في القرار هم أربعة من خارج الوزارة ، وهذا يختلف عما كان يشاع من أنهم ثلاثة هم السيد الرئيس والسيدة انتصار والدكتور سلامة ، فمن هو رابعهم؟
هذه المرة ستكون الست كورونا ، لا مقاومة الاحتلال ، هي المسؤولة عن إنشاء دولة الخليل ، ولن ترمي هذه الدولة إلى تحرير فلسطين عسكريا ، فالاقتصاد هو محرك التاريخ ، وماركس في الخليل يصغي ويبتسم متسائلا:
- أيعقل هذا؟
هل ستعمق الكورونا مأساة الفلسطينيين وتحول دون تحقيق الوحدة الوطنية بين فتح وحماس؟
اليوم مساء سيتم فرض الإغلاق الشامل على محافظات بعينها دون محافظات ، وتأبى الدعابة أن تفارق الروح المرحة لبعض الفلسطينيين ، فقد أعلنت بعض الجهات عن رحلات من المحافظات المفروض عليها الإغلاق إلى المحافظات التي لم يشملها ، واستمع الناس بفرح إلى الأغنية الشعبية الفلسطينية "وين ع رام الله" وربما أضيف إليها ، في الحافلة ، أغنية أخرى هي "يا شوفير ادعس بنزين ع المية وتسعة وتسعين" و "اللي مع المقاطعة الله معاه واللي عليها الله عليه" وعلى نفسها جنت العشائر .
هل تتذكرون الشاعر مريد البرغوثي الذي كتب:
"قبائلنا تسترد مفاتنها في زمان انقراض القبائل".
صباح الخير
خربشات
١٠ كانون الأول ٢٠٢٠.

***

- الست كورونا : السؤال الآتي هو "هل ستأخذ اللقاح؟" (124)

منذ مساء أمس بدأت من جديد سياسة الإغلاق الشامل ، وهي سياسة اتبعت في بداية انتشار الوباء ، ثم تم رفعها ليتم فرضها من جديد ليليا ، ففي نهاية الأسبوع - أي في الجمعة والسبت معا.
منذ أيام قليلة ، وتحديدا منذ أسبوع كثر الحديث عن اللقاح وكثرت أشرطة الفيديو التي تتعلق به وتدور حوله ، وأول شريط ساخر حول الآثار الجانبية للقاح صور ثلاثة أشخاص تطعموا فصاروا يرقصون بطرق مختلفة تبعث على الضحك وتقول في الوقت نفسه:
- هذا ما سيلم بكم إن تطعمتم ، فانتبهوا.
الدكتور
Subhi Qahawish
وهو يحمل دكتوراه في هندسة تخطيط المدن ، وكان عمل في جامعة النجاح الوطنية ، ويقيم ، الآن ، في استراليا ، أرسل إلي رسما لحيوانين يسأل أحدهما الثاني السؤال الآتي:
- هل ستأخذ اللقاح؟
فيرد عليه الثاني:
- هل أنت مجنون ؟ لم تثبت نجاعته على الإنسان بعد؟
ومن المؤكد أننا في قادم الأيام سنوجه السؤال نفسه لبعضنا البعض ، ولكننا لن نسأل إن أثبت اللقاح فاعليته على الحيوان وكان بلا آثار جانبية.
اليوم خطر ببالي أن اللعبة انتهت ووصلت المسرحية إلى فصلها الأخير . لقد صنعوا الفايروس وصنعوا أيضا اللقاح وعلينا أن ندخل مكة آمنين .
ترى أين سيتم "طزع" اللقاح؟
ابتداء من صباح اليوم سنمكث في بيوتنا أسبوعا كاملا ، وعلينا أن نشوي الكستناء التي لم أشاهدها في الأسواق ، فقد امتلأت عربات الباعة بالكمامات التي إن نجح اللقاح ستبور تجارتها.
سقى الله أيام الاحتلال الإسرائيلي الأولى ، فقد كان الباعة يبيعون اللوز منادين:
- "شكاديما توف .. شكاديما توف يا خواجة"
وكانت العربات تمتليء ب "الشكاديما" امتلاءها هذه الأيام بالكمامات.
صباح الخير
خربشات
١١ كانون الأول ٢٠٢٠

***

- الست كورونا : بقاء الرجل الوحيد على الأرض (125)

لنوال السعداوي الكاتبة المصرية رواية عنوانها "موت الرجل الوحيد على الأرض" وكل رجل يصور نفسه لخطيبته أو زوجته أو محبوبته أنه الرجل الوحيد على الأرض ؛ الرجل الذي لم تلد النساء مثله ، وكما يقول الناس "أنا وبس والباقي كله خس".
تذكرت عنوان رواية نوال السعداوي وأنا أشاهد أشرطة الفيديو التي تصلني عن تأثير لقاح الكورونا على البشر ، فاللقاح المصري مثلا ما إن "تطزع" المرأة به حتى تصبح مثل تحية كاريوكا ونجوى فؤاد ، وفي أيامنا هذه ، مثل (صافيناز) التي تطغى أخبارها وأخبار مناطقها الحساسة ومؤخرتها على أخبار Google ، ومثلها من قبل سما المصري . تلقح المرأة باللقاح المصري فيسري الرقص في دمائها وما إن تعود من العيادة إلى بيتها حتى تبدأ ترقص.
أمس كتبت عن كاريكاتور يجري بين حيوانين ، فصححني الصديق
Nasri Hajjaj
قائلا إن الحوار يجري بين "فأرين" ، فالتجارب في العادة تجري على الفئران.
اليوم أرسل إلي صديق رسما لكائنات بشرية هابطة إلى كوكبنا من كواكب أخرى ، ولم تر على الكرة الأرضية أي مخلوق بشري غيره ، فتسأله:
- يبدو أنك المخلوق الوحيد على هذا الكوكب؟
ويجيب هو:
- ذلك أنهم نسوا أن يلقحوني.
من الآن فصاعدا سنتحدث كثيرا عن اللقاح ، وسنختلف عليه أكثر من اختلافنا حول تفسير الأنوثة . هل تذكرون قصيدة محمود درويش "بيروت"؟
- "إلى متى تتكاثر الأحزاب والطبقات قلت يا رفيق؟
- لا أدري ، ولكن ربما أقضي عليك وربما تقضي علي إذا اختلفنا حول تفسير الأنوثة" ، وفي الخليل ثمة مظاهرات ضد سياسة الإغلاق الهدف من ورائها كسر هيبة السلطة الفلسطينية . ثانية أكرر:
- هل ستصبح الخليل الدولة الفلسطينيةالثالثة في الضفة الغربية وقطاع غزة؟
صباح الخير
خربشات
١٢ كانون الأول ٢٠٢٠

***

- الست كورونا : اليوم الثاني من الإغلاق الشامل (126)

لا جديد سوى الجلوس في المنزل بلا رغبة في أي شيء . قراءة ومتابعة مباريات رياضية . كان الجو ملائما عصرا للمشي ، فخرجت من المنزل نصف ساعة ، وكان الشارع فارغا ، فلا مشاة ولا سيارات إلا ما ندر .
في العاشرة مساء شاهدت مباراة الديربي بين فريقي العاصمة الإسبانية ؛ ريال مدريد واتلاتيكو مدريد ، ومن خلال غياب حضور جماهير غفيرة أدركت أن الكورونا ما زالت جاثمة بصدرها على الأوروبيين ، فحضور المشاهدين في الملاعب هي الدليل الأول على أن البشرية انتصرت على الفايروس.
أعتقد أننا صرنا مصابين بفايروس نفسي سببه الفايروس الحقيقي الأشبه بالوطاويط والخفافيش في تأثيره ، وإلا فما سر منع التجول الليلي ؟ هل الفايروس مثل الصراصير والخفافيش والوطاويط يشتد فتكه ليلا لا نهارا؟
كان (سواريز) لاعب اتلاتيكو مدريد بلا تأثير ، ما دفع المعلق لأن يقول إنه كما لو أنه يعاني من الكورونا.
اليوم السبت ، ولعدم الخروج إلا لنصف ساعة وقريبا من المنزل ، شعرت كما لو أنه يوم جمعة ، فتذكرت رواية غسان كنفاني "عائد إلى حيفا" وما ورد على لسان إحدى الشخصيات اليهودية فيها ، حين خرجت من بيتها إلى شوارع حيفا بعد رحيل وطرد وخروج سكانها العرب منها . لم يكن اليوم يوم سبت ، ولكنه بدا كذلك ، فقالت الشخصية اليهودية:
- كما لو أنه سبت حقيقي.
وفي أيام السبت تكون الأحياء اليهودية المتدينة خالية من المارة تقريبا ، فالكل في بيته يؤدي العبادات .
هل صارت سلطة الفايروس مشابهة لسلطة الدين لدى اليهود المتدينين في يوم السبت؟
أهو كله احتلال في احتلال ، والدنيا لمن غلبا ، وتبدو الجولة حتى الآن للفايروس ، وقديما قال الشاعر العربي:
" لا تحقرن كوفيد ١٩ في مخاصمته
إن البعوضة تدمي مقلة الأسد".
لا تهونوا الأمر ، ولقد صرنا أشبه بمرضى نفسيين لهذا الفايروس اللعين.
صباح الخير
خربشات
١٣ كانون الأول ٢٠٢٠

***

- الست كورونا : توقعات العام ٢٠٢١ (127)

ماذا أفعل في اليوم الثالث من الإغلاق الشامل لمدة أسبوع؟
أمس أيضا مشيت لمدة نصف ساعة ذهبت فيها إلى البقالة أشتري الحمضيات وبعض الفواكه ، ثم بقيت النهار كله وحيدا في شقتي أشاهد الفيديوهات والمباريات واقرأ بعض مقالات في الفيس بوك والجريدة.
وأنا أشاهد بعض الفيديوهات توقفت أمام اثنين لماغي فرح وليلى عبد اللطيف ولأول مرة أصغي إليهما على الرغم من أن اسم الأولى مألوف لي وشائع بخلاف اسم الثانية الذي أسمع به لأول مرة.
ذكرتني ماغي فرح وليلى عبد اللطيف بالسارد غير العليم الذي يعرف شيئا وتغيب عنه أشياء ، فكانتا كمن يدعي بالعلم فلسفة ، على رأي الشاعر "أبو نواس" ، ومع أنهما متنبئتان و تقرآن المستقبل ، ويفترض أن تكونا ساردتين عليمتين / السارد كلي المعرفة / السارد الإله ، إلا أنهما بدتا مضحكتين : يمكن وربما وقد ، وقد تذكرت الشاعر "أبو تمام" وقصيدته في فتح عمورية:
"السيف أصدق إنباء من الكتب"
و
"تخرصا وأحاديثا ملفقة
ليست بنبع إذا عدت ولا غرب"
وإذا ما أخذنا بتوقعات الثانية فعلينا ابتداء من صباح الغد أن نشتري الذهب.
مرة قالت لي أمي إنها ذهبت إلى فتاح / فتاحة في مخيم البقعة لتفتح لي وتعرف سبب تأخري في الزواج ، فأخبرها أنني صعب وسوف أتزوج واسافر إلى بلاد بعيدة وأطلق ثم أتزوج ثانية ، ونصف ما توقعه حدث والناس تنتظر أن أقدم على الزواج ثانية ، وجاءت الست كورونا لتعقد الأمور وتفشل تنبؤات الفتاح / الفتاحة .
منذ زمن لم أستمع إلى أغنية عبد الحليم حافظ "قارئة الفنجان" ، وفي المساء حول إلي الصديق
Ghassan Saffarini
رسما لعائلة مصرية من السيدة زينب تناولت لقاحا صينيا بلا آثار جانبية ، فبدت العائلة كلها ذات ملامح صينية تماما .
التنكيت والسخرية والتهكم على اللقاح تبدو أكثر ما يكون ، فالمرأة ، في مشهد رومانسي جنسي ، تظهر مؤخرتها ليطعمها الرجل وتسأله:
- هل أنت متأكد أن هذا هو اللقاح الوحيد؟
ويجيبها:
- طبعا.
وفي رسم آخر يركع العشرات كاشفين عن مؤخراتهم استعدادا للقاح ، وأصابع قسم منهم مرفوعة:
- أنا أولا.
صباح الخير
خربشات
١٤ كانون الأول ٢٠٢٠

***



- الست كورونا : عام الكمامات (128)

في اليوم الرابع من أيام الإغلاق الشامل غادرت شقتي في المساكن الشعبية الشرقية إلى شقتي قرب مدرسة عادل زعيتر غرب المدينة ، وكنت أعتقد أن حركة السير خفيفة جدا ، فالإغلاق يفترض أن يكون شاملا وعقوبة مخترقيه عالية ومخيفة : ألف دينار أو سجن عام أو العقوبتان معا ، ولكنه لم يكن كما توقعت فثمة حركة مواصلات نشطة توحي بأنه ليس ثمة إغلاق ولا ما يحزنون . ( هل ثمة سجون في مناطق السلطة الفلسطينية لسجن نصف الشعب ، إلا إذا قامت إسرائيل بسجن الضفة الغربية كما تفعل بقطاع غزة؟).
كان الجو في ساعات الصباح صافيا ودافئا ، بخلاف ساعات المساء حيث امتلأت السماء بالغيوم وبدأ تساقط الأمطار ، وهذا ما ساعد على تطبيق الإغلاق تقريبا . (لا بد من نثر إلاهي لينتصر الرسول) كتب محمود درويش، ولا بد من معجزة سماوية لنجاح الإغلاق الشامل وأشياء أخرى أيضا .
وأنا أتصفح الفيس بوك وأنظر فيما يعرضه الأصدقاء الفيسبوكيون من صور تروق لهم توقفت أمام ما عرضته
Heba Alagha
من غزة التي اختارت صورة لنساء عديدات يضعن الكمامات وكتبت "عام الكمامات" فتذكرت التأريخ بالحوادث الكبرى في الأزمنة الغابرة . عام الحزن وعام الرمادة وأيام السفربرلك وأيام الحرب العظمى وعام الثلجة وعام الزلزال وعام النكبة وعام الهزيمة . حقا إنه عام الكمامات والتسليم بالأكواع وإغلاق صالات الأفراح والأتراح و...
وبما أن السيدة Heba Alagha اختارت عبارة "عام الكمامات" فإن الصديق
مصطفى نفاع ابو فراس
من حيفا أدرج ، كعادته في الإدراج ، نكتة خفيفة الظل تضع البسمة على الشفاه وتفرح القلب في زمن الخوف والقلق والمصير المجهول ، وهو ما ما تقوله كتابات الصديق
خليل حمد
، وفحوى النكتة هو:
"مصاري ما معك
وشغل ما عندك
ومستقبل ما إلك
وأهداف ما في
و
ولابس كمامة لشو؟"
نسبة البطالة مرتفعة والشباب يبحثون عن عمل وضاقت عليهم الأرض بما رحبت ولسان حال صاحب النكتة أن كثيرين منا أحياء أموات ولسان حالهم هو العبارة المألوفة "والله هالعيشة وعدمها واحد".
هل صاحب النكتة رضخ لما يتطلع إليه من يرغبون في عالم بمليارين من البشر فقط ؛ المليار الذهبي ومليار العبيد؟
ومع ما تعبر عنه النكتة من تشاؤم وسوداوية إلا أن الأشرطة القصيرة جدا الساخرة المتداولة عن التأثير الجانبي للقاح تبعث ، بما فيها من سخرية ، الابتسامة وتثير الضحك.
صباح الخير
خربشات
١٥ كانون الأول ٢٠٢٠

***

- الست كورونا : اللقاح الآمن وبلد التين والزيتون غير الأمين (129)

في اليوم الخامس للإغلاق الشامل فى نابلس لا أخرج من البيت إلا نصف ساعة أيضا علني أنشط دورتي الدموية وأحرق قليلا من السكر في هذا الجو البارد غير الماطر في هذا النهار.
وكالعادة أقرأ بعض ما يدون في الفيس بوك وأرد على الرسائل الماسنجرية وأعلق على بعض ما أقرأ وأشاهد بعض الفيديوهات وأثقف نفسي من خلال بعضها ثقافة متنوعة متعددة ، وأكثر ما يصلني منها في هذه الأيام عبر الماسنجر يتعلق بلقاح فايروس كوفيد ١٩ وانقسام الآراء بشأنه بين مؤيد ومعارض وتبيان آثاره المفترضة على بعض متعاطيه.
أول ما وصلني في ساعات الصباح كان من الصديق
Hisham S. Al-Zu'abi
وما أرسله اليوم كان مختلفا عما يرسله في كل صباح ، فهو غالبا ما يرسل بطاقة ورد كتب فيها "صباح الخير أو الورد أو .." واليوم كان المرسل رسما يتكون من قسمين مع توضيحات ؛ في القسم الأول تعقبب يقول :
- نجري اللقاح على المسؤولين أولا فإن نجوا فاللقاح آمن.
وفي القسم الثاني تعقيب يقول:
- وإن لم ينجوا (إن ماتوا) فالبلد آمن . (هل ستكون هناك لقاحات خاصة بالمسؤولين وعائلاتهم ؟ ولقاحات للدول الغنية وأخرى للدول الفقبرة؟)
ما يلاحظ في هذه الأيام هو الكتابة المكثفة عن الفايروس واشتداد خطورته ودخول مناطق عديدة في دائرة الخط الأحمر ، ويترافق مع هذا الإعلان أيضا عن اقتراب وصول جرعات اللقاح.
شخصيا بدأت أتساءل إن كنت سآخذ اللقاح ، علما بأنني عقبت على ما كتبه
خليل حمد
اليوم في زاويته "فالج لا تعالج" بالآتي:
" مشيناها خطى كتبت علينا
ومن كتبت عليه خطى مشاها
ومن كانت منيته بكورونا
فليس يموت بمرض سواها"
وأضفت:
علينا أن نحرص ونتوكل من باب اعقل وتوكل واللي مكتوب على الجبين لازم تشوفه العين . يعني صرت قدريا.
صباح الخير
خربشات
١٦ كانون الأول ٢٠٢٠

***

- الست كورونا : "وبتقولوا كورونا منين" (130)

كان الجو أمس في الصباح وفي منتصف النهار صافيا ومقبولا ، ولكنه اختلف في ساعات المساء وبدأت الأمطار في الهطول.
شخصيا لم أفعل شيئا ، وبقيت في المنزل أتابع المواسرجي في عمله ليعيد المياه إلى مجاريها ونقدته ألف شيكل كما طلب ، وما طلبه كثير ، ولكن الطمع في الأجاويد ، ولا بد من كمسيون أيضا لمن يطمع فيك ويستغلك.
"اتق شر من أحسنت إليه" وهذه عبارة يجب أن تكتب بماء الذهب ، فمن تحسن إليهم هم أول من يسيئون إليك متذاكين. هل يختلف هؤلاء عن الكورونا في شيء؟
ما إن أعاد المواسرجي المياه إلى مجاريها حتى قطعها الذين أحسنت إليهم بتذاكيهم ، مستغلين غيابك عن المنزل ، ولم يكن أمامك إلا أن تقول:
- اللهم لا تبارك لهم في صحتهم ومالهم وأولادهم.
ومن جديد تكرر:
دولة أبناء العمومة كورونا والسلطة كورونا وبعض الإخوة كورونا وبعض أبنائهم كورونا وبعض الفصائل كورونا والإمبريالية كورونا والتخلف كورونا وبعض حملة الدكتوراه كورونا وبعض المثقفين كورونا ، ولا علاج ولا لقاح لهؤلاء منذ عقود.
ما زال الحديث عن اللقاح يتواصل ، وآخر نكتة تنص:
" لقاح كورونا يعطى على مرحلتين ؛ الأولى بتقول يارب ، والثانية بتكون عنده.
مزاجي أمس تكدر بسبب اللعبة السيزيفية التي يلعبها الآخرون معي منذ ثلاثة عقود، وكلما حاولت أن أستوعب الأمر أفشل ، وأحيانا تصل بي الأمور إلى درك أسفل ، فألعن الدم ورابطة الدم واتلاعب بقول أمل دنقل في قصيدته "لا تصالح" وأرى أن دم الغريب أفضل من دم أخيك وأن عينيه أجمل من عيني أخيك ، وأن سيف أخيك عليك لا لك وأن يده ضدك وليست معك . لقد كان الأخ هو أول قاتل في تاريخ البشرية أليس كذلك يا أمل دنقل؟
" وبتقولوا كورونا منين؟".
هل تركت الكورونا أثرها على نفسيتي أم أن من ترك الأثر هم الفايروس البشري؟ هل أخطأ (سارتر) حين قال "الآخرون هم الجحيم"؟
ما فيش فايدة . غطي لي رأسي يا صفية.
صباح ال...
خربشات
١٧ كانون الأول ٢٠٢٠

***

- الست كورونا : "الكورونا والأدب" (131)

هل غدت الكورونا موضوعا من موضوعات الأدب المعاصر؟
اليوم يفترض أن أتحدث عن تأثير الكورونا في الأدب الفلسطيني . هل ثمة جديد تحقق على صعيد الموضوع الأدبي والشكل الفني؟
هل أنجزت نصوص أدبية خلال الأشهر التسعة الأخيرة تستحق أن يشار إليها؟
موقع الانطولوجيا alantologia الذي يشرف عليه الصديق
Mehdi Naqos
من المغرب العربي ، ودار خطوط وظلال للنشر في عمان التي تملكها
د.هناء علي البواب
وفضائية الجزيرة وغيرها من الفضائيات ، هذه المواقع ودور النشر سلطت الضوء على الأدب والأوبئة ، وقد نشط أيضا كتاب كثر في الكتابة في الموضوع.
شخصيا صدر لي كتاب عنوانه "الست كورونا" عن منشورات خطوط وظلال ، وقد يصدر الجزء الثاني منه في العام القادم.
هل قرأنا نصوصا أدبية تذكرنا بنصوص قديمة كتبت في الطاعون والانفلونزا الإسبانية وما أدراك؟
أمس ولأول مرة ، بعد كتابة روائية إيطالية في بداية انتشار الوباء نصا مرعبا ، أمس قرأت مقالا للصديق الفيسبوكي
خليل حمد
ذكرني بمقدمة "الديكاميرون" ل (بوكاشيو) و"يوميات سنة الطاعون" ل (دانيال ديفو) ، ما جعلني أقول إننا دخلنا مرحلة الخطر ولم يخفف من الأمر إلا الحديث عن بدايات التطعيم.
نشرات الأخبار توحي بأننا مقبلون على مرحلة انهيار النظام الصحي ، والحكومة - عاشت الحكومة - تقترح التصويت لمواصلة الإغلاق الشامل أو عدمه.
الأجواء كانت اليوم بين بين والمدينة شبه مغلقة وشبه مفتوحة - هي أيضا مثل حالة الطقس : بين بين ، ومثل نفسياتنا بين بين ، والباعة يبيعون الخضار والفواكه والمكسرات و..
المزاج غير رائق وأتمنى أن يروق وأنا أتحدث عن الوباء والأدب.
صباح الخير
خربشات
١٨ كانون الأول ٢٠٢٠

***

- الست كورونا : العالم وتحوله إلى حبس كبير (132)

هل تحول العالم كله إلى سجن كبير؟
اقرأوا المقطع الآتي من رواية غسان كنفاني "أم سعد" المكتوبة في العام ١٩٦٩:
"أتحسب أننا لا نعيش في الحبس ؟ ماذا نفعل نحن في المخيم غير التمشي داخل الحبس العجيب ؟ الحبوس أنواع يا ابن العم ! أنواع! المخيم حبس ، وبيتك حبس ، والجريدة حبس ، والراديو حبس ، والباص والشارع وعيون الناس .. أعمارنا حبس ، والعشرون سنة الماضية حبس ، والمختار حبس .. تتكلم أنت عن الحبوس ؟ طول عمرك محبوس .. أنت توهم نفسك يا ابن العم بأن قضبان الحبس الذي تعيش فيه مزهريات؟ حبس ، حبس ، حبس .. فلماذا تعتقدون أن سعد هو المحبوس؟"
مر أمس اليوم الثامن على الإغلاق الشامل ، فهل كنا نعيش حقا خارج الحبس؟
هل جاءت الكورونا لتذيق الآخرين ما ذقناه على مدار سبعين عاما؟
أمس تحدثت عن الكورونا والأدب ، فهل عشت أمس شخصيا في عالم آخر غير الحبس؟
منذ آذار المنصرم ونحن في حجر صحي تقريبا ، ونحن في حبس.
لو كانت أم سعد على قيد الحياة لربما قالت لا جديد في هذا العالم ، فالحجر / الحبس فرض علينا منذ أقمنا لاجئين في الخيام والمخيمات.
في رواية رسمي أبو علي "الطريق إلى بيت لحم" كتب الروائي عن القمل الذي أصاب اللاجئين في سنوات اللجوء الأولى و...
صباح الخير
خربشات
١٩ كانون الأول ٢٠٢٠

***

- الست كورونا : ضل بعيد، الليلة ليلة عيد (133)

ها هو عيد الميلاد المجيد يقترب ، ومع اقترابه سنصغي إلى صوت فيروز :
"ليلة عيد ليلة عيد
الليلة ليلة عيد
زينة وناس صوت جراس عم بترن بعيد
صوت ولاد تياب جداد وبكرا الحب جديد
عم بتلاقوا الأصحاب بهديي خلف الباب"
.....إلخ الأغنية.
كيف سيكون شكل الاحتفال بعيد الميلاد المجيد في هذا العام؟
مر علينا ، نحن المسلمين ، في ظل جائحة الكورونا ، عيدا الفطر والأضحى ، ولم يكن الاحتفال بهما كالمعتاد ، وقد كتبت شخصيا مقالة عنوانها "العيد في زمن الكورونا" ، وها هو عيد ثالث يحل، عيد إخواننا النصارى الذي تزهو به كل عام مدينة بيت لحم.
هل سيتجول (باب نويل) في هذا العام يحمل معه هداياه؟ وكيف سيوزعها؟ وهل سيخجل الفايروس قليلا في هذه المناسبة؟
أمس قرأت نكتة نصها
" خبر مسرب :
احتمال تغيير موعد الإغلاق الشامل إلى يومي الثلاثاء والأربعاء بدل الجمعة والسبت لأن الفايروس كشف الخطة".
والإغلاق الشامل يتم في الضفة الغربية يومي الجمعة والسبت ، واليوم السبت كان الجو جميلا ومشرقا ، ما دفعني للتمشي عصرا في الحي الذي أقطن فيه.
في بداية انتشار الوباء أخذ كثيرون يحاكون أغاني شهيرة ويغيرون في مفرداتها باثين روح التفاؤل وساعين إلى مواجهة الوباء بالضحك والسخرية ، وكنت كتبت عن هذا ، وبهتت المحاكاة وضعفت وتراجعت ، واليوم صباحا عادت من جديد ، وسبب عودتها اقتراب عيد الميلاد المجيد.
من خلال إذاعة "أجيال" استمعت في هذا الصباح إلى دعاية لترويج قهوة "نخلة" ، وكانت الدعاية اتخذت من موسيقى أغنية فيروز متكأ لها . الإيقاع نفسه مع تغيير في كلمات الأغنية لتتناسب مع الحالة التي نعيشها في أيام الكورونا .
" ضل بعيد ضل بعيد
الليلة ضل بعيد
وحياتك ضل بعيد
والكمامة على الدقن دخلك شو بتفيد
لما بيتلاقوا الأصحاب
دخلك شو بتفيد
هدي أزمة وعم بتعدي
وحياتك ضل بعيد
لترجع قعدات القهوة وكل يوم نعيشه عيد"
...إلخ.
حقا كيف سيكون شكل الاحتفال بعيد الميلاد المجيد في هذا العام؟
سننتظر ونرى ، وإن غدا لناظره قريب .
كل عام وإخواننا النصارى ومدينة السيد المسيح بألف خير.
صباح الخير
خربشات
٢٠ كانون الأول ٢٠٢٠

***

- الست كورونا : "فإن أسباب الوفاة كثيرة" (134)


يبدو أن الأخبار القادمة من لندن لا تسر ، فسياسة الإغلاق الشامل سيلجأ إليها هناك ، والفايروس لم يخف من اللقاح ، بل لقد تحداه بأن طور شكله . هذا ما قالته أخبار الصباح ، فما إن جاءت الحزينة تفرح حتى ما لقيت لها مطرح ، وعلى بخت الحزينة سكرت المدينة ، وعلى بخت اللقاح أغلقت لندن أبوابها .
نابلس اليوم ، بعد إغلاق شامل استمر ثمانية أيام ، نابلس فتحت أبوابها أمام المواطنين ، ولكن أبواب المقاهي فيها ظلت مغلقة .
عندما اقتربت من مقهى الميناوي ، مقابل حلويات العكر في شارع حطين ، واصلت سيري ولم أجلس على الرصيف ، فالمقهى مغلق ، وصاحب مطعم العكر في شارع آخر كان يضع على مدخل مطعمه طاولة تحول بينك وبين الدخول . اطلب ما تريد ، ولكن لا يسمح لك بتناول الطعام في داخل المطعم .
الإصابات في ارتفاع والصديق الدكتور خليل حمد
أرسل إلي قائمة بأسماء المصابين في منطقة نابلس ، والصديق الفيسبوكي Iyad Alrjoob
يكتب على صفحته فقرة ينبه فيها الفيسبوكيين من خطورة المبالغة في الكتابة عن الكورونا والمصابين ، فالتأثير النفسي قد يوقع بالمصابين أسوأ النتائج .
أجواء نابلس اليوم كانت مشمسة وتشجع على الخروج والتجوال والتسوق ، والفراولة بدأت تكثر في الأسواق وأيام الرمان في وداع .
هل نجونا أم أننا سنهلك وسنصرخ :
" انج سعد فقد هلك سعيد " ، والتركيز ابتداء من اليوم صار على مدينة بيت لحم واحتفالاتها بأعياد الميلاد المجيد .
كل عام وأهلنا في بيت لحم بخير ، لا في مستشفيات المجانين والعلاج فيها . ومرة كتب الروائي أسامة العيسة رواية عنوانها " مجانين بيت لحم " والله أعلم أن الكورونا قد تؤدي بكثيرين منا إلى هناك وإلى مشفى المجانين فيها ، وكما كتب محمود درويش " فإن أسباب الوفاة كثيرة من بينها وجع الحياة " والخوف من الكورونا .
أنقذنا يا يسوع !!
صباح الخير
خربشات
٢١ كانون الأول ٢٠٢٠

***

- الست كورونا : "قناديل ملك الجليل" ومثلنا الشعبي "كم شاة سبقت أمها إلى المسلخ" (135)

فجيعة نابلس هذا النهار تجسدت بموت المربي عمار النابلسي "أبو ياسر" البالغ من العمر سبعة وخمسين عاما ، بعد إصابته بالكورونا ، وغالبا ما كنت أراه قبل سنوات يزور أهله حين كانوا جيراننا.
الأستاذ كمال رشيد
أخبرني أنه صلى عليه صلاة الجنازة وشارك في الدفن وأن الحضور بكوه بكاء لافتا "كأنه النشيج" ، كما هو صدى صوت بدر شاكر السياب في قصيدته "أنشودة المطر":
" أصيح بالخليج:
يا خليج ! يا واهب اللؤلؤ والمحار والردى
فيرجع الصدى
كأنه النشيج".
بموت المربي عمار النابلسي تدخل المدينة من وجهة نظري مرحلة الرعب من الكورونا ومن لا يصدق فليدخل إلى صفحته التي امتلأت بعبارات الرثاء ، وقد أخبرني عن مشاعره الحزينة وخوفه من الكورونا الأستاذ كمال رشيد.
أعرف الأخوين الأكبرين للفقيد وهما "أبو ممدوح" و"أبو أنس" ، وحين يغلبني إخوتي بالتنسيق مع جهات فلسطينية وأبتسم يقول لي أحدهم ، وهو أصغر مني:
- قد تدفننا جميعا.
وأصغرنا من الذكور هو من أصيب بالفايروس وتعافى ، ثم أصيب ابنه بعد إصابته هو.
لا أحد يعرف متى تكون منيته وبأي أرض يموت ، وكثيرا ما كان أبي يردد المثل "كم شاة سبقت أمها إلى المسلخ"، وكان الفلسطينيون يلعبون لعبة القناديل ليتنبأوا بمن سيموت من الإخوة قبل الآخر ، وهذا ما قرأته في رواية Ibrahim Nasrallah
"قناديل ملك الجليل" وآمل أن أموت قبل إخوتي حتى ييسر الله لهم بعض المال، فيتنغنغوا.
كم مرة كررت في
اليوميات السابقة عبارة "إن نجونا" ويبدو أن ميلي لمواجهة الفايروس بالسخرية والدعابة والتساهل يعكس قناعتي بأن أيامنا قد تكون معدودة ، فلا أحد يعرف متى يفترسه الفايروس ، ولا أحد يعرف إن كان سينجو من الافتراس . ( اللعين جان بول سارتر لا تغيب عبارة إحدى قصص "الجدار" عن ذهني . لقد تحدث عن افتراس النساء الرجال قائلا إنهن الرابحات)
الحديث في اليومين الماضيين تركز على اللقاح وما يلم بمن تطعم به ، وحكاية الممرضة البريطانية التي سقطت بعد أن تطعمت ذكرتني بكرهي الإبر في طفولتي حيث كان يصيبني منها الغثيان ، وكل الحق على أمي - الله يرحمها - فكلما أرادت الذهاب إلى المدينة ورفضت اصطحابي معها كانت تزعم أنها ذاهبة لتدقها الممرضة إبرة.
عزائي الحار لجيراننا أبو ممدوح وأبو أنس.
بلش الموت وبلشت الكورونا تحصد.
صباح الخير
خربسات
٢٢ كانون الأول ٢٠٢٠

***

- الست كورونا : لا جديد في المدينة (136)

لا جديد في المدينة تحت شمسها في هذا النهار المشمس في بداية المربعانية - بداية فصل الشتاء.
المدينة تبدو شوارعها غير مكتظة ، فلا الريفيون يتشجعون لزيارتها ولا طلاب الجامعة يأتون إلى قاعات محاضراتهم . صار هناك وفرة في قاعات التدريس لم تعرفها الجامعة منذ تأسيسها ، وهكذا حلت الكورونا أزمة مستعصية ، وأغلب الظن أنها إن تمكنت من البشر فستحل أزمة السكن وستزدهر تجارة الأكفان بعد ازدهار تجارة الكمامات . مهن قديمة تنتهي وتحل محلها أخرى، ومنذ زمن يبدو سحيقا لم نعد نرى الضريرين يبيعون إبر بوابير الكاز و إبر الخياطة ولم نعد نصغي إلى أصواتهم ذات النغمة اللافتة:
خمس وعشرين إبرة بتعريفة وخمسين بقرش . إبر بوابير إبر خياطة مشاط شعر نكاشات"
وصرنا نستمع إلى نداء آخر مواز " خمسين كمامة بسبعة شيكل والكمامة بأغورتين . احم نفسك بأغورتين".
على الرصيف أسأل الصديق "أبو حسين" المكوجي السؤال الذي بدأ يطغى على ألسنتنا:
- هل ستأخذ اللقاح؟
ويجيب:
- نعم.
واقرأ في (غوغل) عن اللقاح ، ما له وما عليه ، واللقاح - أي لقاح - يحتاج إلى سبع سنوات حتى يتأكد من مدى نجاعته ، ولم تمر على إجراء التجارب على لقاح الكورونا سوى سبعة أشهر.
الشوارع غير مكتظة والمقاهي مغلقة وحين تسألني طالبة دراسات عليا عن إمكانية اللقاء في نابلس لتستشيرني في موضوع رسالتها أخبرها أن المقاهي منذ بداية الأسبوع مغلقة ، فتقترح أن نلتقي في مكتبة بلدية نابلس ، ولا أمانع.
كانت مكتبة بلدية نابلس مكانا للقاء الأصدقاء والأحبة قبل انتشار المقاهي الحديثة في غرب المدينة ، وأنا الآن في السابعة والستين وقليلون هم الذين يزورون مكتبة البلدية . هل ستعيد الكورونا للمكتبة عصرها الذهبي في الثقافة والعشق وإخفاء الرسائل في الكتب؟
حديث الناس في نابلس في هذا النهار كان عن أحداث مخيم بلاطة وعن الحب والجنس في زمن الأشرطة والفيديوهات وفقدان الخصوصية و ...
وما زلت أواصل عزلتي وقراءاتي في رواية سوزان أبو الهوى "بينما ينام العالم".
بيات شتوي وبيات كوروني شتوي منذ نهاية الشتاء الماضي.
صباح الخير
خربشات
٢٣ كانون الأول ٢٠٢٠

***

- الست كورونا : مسلسل باب حارة جديد (137)

أطرف ما قرأته أمس هو تعبير شخص عن دهشته من الوباء الذي طالت حكايته وأربكنا جميعا:
"يا خوفي يطلع كورونا مثل "باب الحاره " 10 أجزاء"
ويعرف متابعو المسلسل المسلسل أكثر مما أعرفه ، فأنا لم أشاهد منه أي حلقة بتاتا.
يتعلق بما سبق فقرة أخرى لها صلة بتطور الفايروس (كوفيد 19) ليصبح (كوفيد 20) و (كوفيد 21) ، ونص الفقرة:
"فضلتوا تقولوا نتعايش مع الوباء
نتعايش مع كورونا لغاية ما أخذ علينا
وراح جاب عيلتو كمان تفرفش معانا"
والحكومة الإسرائيلية بناء على ما سبق قررت الإغلاق الشامل لمدة أسبوعين أو أنها تدرس الموضوع ، ومثلها الحكومة الفلسطينية التي يرأسها الدكتور محمد اشتية كاتب القصة القصيرة وصاحب مجموعة "إكليل ورد" أو "إكليل شوك" ويبدو أنني بدأت أنسى ، فأنا الناقد الوحيد الذي خص المجموعة بمقالة ولكن قبل أن يصبح كاتبها رئيس وزراء.
اللافت فيما شاهدته أمس كان شريطا قصيرا عن الفايروس كوفيد 19 عنوانه "الفايروس المظلوم لولاه لفني البشر خلال 36 ساعة" وفي الشريط معلومات تقول إنه ضرورة وجودية كما حكامنا ضرورة تاريخية ، فلولاه لتمكنت منا البكتيريا وقضت علينا ، إذ هو يقضي على البكتيريا ، وأنا في العلوم علمي أقل من عادي.
هل حقا صار الفايروس مثل الحاكم العربي ضرورة تاريخية ؟ هل وجب علينا إذن أن نصفق له باعتباره أنقذنا من هيروشيما وناغازاكي وتشرنوبل بكتيري؟
حقا إننا في حيص بيص ، فالفايروس الذي اتعبنا وارعبنا صار ضرورة لحفظ التوازن على الأرض ، بل إن فتكه فينا هو لأجلنا ، حتى يحفظ استمرارنا ، ويبدو أنه صار على قناعة تامة بأن عددنا زاد عن حده ، وكل شيء زاد عن حده انقلب إلى ضده . وكان الشاعر مظفر النواب قال :
" والبلاد إذا سمنت وارمة".
نابلس كانت اليوم شبه خاوية على عروشها لولا حركة السير وكثرة السيارات ، ويبدو أن الناس في بحبوحة.
وأنا في السوبرماركت سألني نافذ عن التعليم الإلكتروني وجدواه ، فأجبته إنني شخصيا أتعلم من جهاز الهاتف الكثير وأن كثيرا من الطلاب لا يزيدون أن يتعلموا حتى لو كان التعليم وجاهيا.
صباح الخير
خربشات
٢٤ كانون الأول ٢٠٢٠

***

- الست كورونا : كوكو الديك (138)

وأنا أول أمس في الحافلة التفت أحد الركاب إلى السائق ولاحظ أنه لا يضع الكمامة ، فلفت نظره قائلا له إن الشرطه قبل قليل خالفت سائقا مخالفتين إحداهما لأنه لم يكن يرتدي الكوكو على الديك.
ولأول مره منذ انتشار الوباء أصغي إلى عبارة "كوكو الديك" ، والكوكو من الكمامة والديك من الأنف الذي تغطيه ، فبعض أنوف البشر تشبه أنوف الديكة.
هل سنشتق أفعالا من مفردات شاعت مع الوباء ؟ وهل ستدخل مفردات كوفيد وكورونا إلى المعجم العربي؟
كورن يكورن وكوفد يكوفد وما شابه؟
ولم أكن اعرف ان عمار النابلسي الذي قضى ، قبل ثلاثة أيام ، بالكورونا هو أحد طلابي في مدرسة الصلاحية في نابلس في العام ١٩٧٦ ، إلا حين ذكرني السيد باسل سبع العيش بالأمر ، فقد كانا معا في الشعبة نفسها.
الحلاقون مغلقة صالوناتهم وقد التفت إلى هذا حين جلست في مقهى رصيف لا يبدو مقهى إطلاقا وإلا لأغلق . أردت أن أمرحب الأخوين فوجدت الصالون مغلقا وانتبهت .
أجواء الشتاء تسود ، والسلطه الفلسطينيه قررت حجز العائدين من ببريطانيا وجنوب أفريقيا وهولندا وبعض الدول الاسكندنافية في الحجر في اريحا لمده أسبوعين تحسبا لانتشار السلالة الجديده من الفيروس . هل ستعود الحكايه إلى بدايتها وسنتغنى بها من جديد؟
كورني وأنا كورنته وكوفدني وأنا كوفدته ، ويا عوازل فلفلوا "ما أللي و ألتله "على غرار أغنية فريد الأطرش؟
"كوكو الديك" ولعل صاحب الاشتقاق هو زميلي الدكتور إحسان احسان الديك
من قرية كفر الديك.! لعله ! لعله فقد اختير شخصية معتبرة سيتم تكريمها مع شخصيات عربية أخرى عبر احتفال افتراضي.
عيد ميلاد سعيد لجميع المعيدين ولبابا نويل نفسه ولبابا الفاتيكان أيضا وإخواننا في فلسطين التاريخية من البحر إلى النهر.
صباح الخير
خربشات
٢٥ كانون الأول ٢٠٢٠

****

- الست كورونا : حديقة بيتي تتحول إلى مسجد (139)

يوم الجمعة هو يوم منزلي بامتياز ، فنادرا ما أغادر بيتي ، وغالبا ما أبدأ في ساعات الصباح بتنظيف الساحة والشقة والدرج ، ثم أعد لطهي الطعام وكتابة مقال الأحد المخصص لجريدة الأيام الفلسطينية ، ومنذ الإغلاق الشامل في يومي الجمعة والسبت صار السبت امتدادا ليوم الجمعة. كأنما طال يوم الجمعة وتضاعف وطار السبت ولم يعد من أيام الأسبوع ، علما بأن أبناء العمومة يتقاسمون معنا الوطن بنسبة أكثر من ٨٧ بالمائة ويومهم المبارك هو يوم السبت . كما لو أننا صرنا ضيوفا عليهم ، ضيوفا غير مرغوب فيهم.
اليوم قرأت الآتي عن أوضاعنا في زمن الكورونا:
"كان المثل
نضف بيتك ما بتعرف مين بيدوسو
وغسل وشك ما بتعرف مين بيبوسو
صار المثل
عقم بيتك ولا تخلي حدا يدوسو
وغسل وشك ولا تخلي حدا يبوسو"،
و "وشك" بالفصيح هي "وجهك".
وصارت حديقة بيتي وساحتها في يوم الجمعة مسجدا يصلي فيه الأقارب والمعارف والجيران وتلقى فيه خطبة الجمعة التي لا يروق لي أكثر ما يقال فيها ، ولكني لا اعترض عليها ولا أعارض إقامة الصلاة إطلاقا ، حتى لو تكورنت وتكوفدت وتفورست ، فمن لم يمت بالكورونا مات بغيرها ، وكما قال المتنبي :
"ولو أن الحياة تبقى لحي
لعددنا أضلنا الشجعانا"
وكما قال غيره:
"كل ابن أنثى ، وإن طالت سلامته،
يوما على آلة حدباء محمول".
وأنا اليوم ، وأنا أتابع ما يروى عن الفايروس ١٩ وقصة اختلاقه وتصنيعه ، تذكرت اختلاق دولة إسرائيل و(شلومو ساند) وكتابه "اختلاق الشعب اليهودي" ووعد (بلفور) ومثلنا الشعبي الذي قرأته في قصة توفيق فياض " الحارس " :
" مجنون رمى حجر في بير ومائة عاقل ما طالته".
هل ثمة من رمى حجر الكورونا في بئر الكرة الأرضية؟
دبرها يا مستر (بايدن) "بركن" على عهدك تنحل ، فأيام (الفوهرر ترامب) تقترب نهايتها، ولكن يا خوفي نطلب الدبس من "طيز " النمس.
صباح الخير
خربشات
٢٦ كانون الأول ٢٠٢٠

***

- الست كورونا : ست الستات (140)

ما الفرق بين الست كورونا والاحتلال الاسرائيلي؟
كلاهما فرض علينا أن نجلس في بيوتنا بطريقة أو أخرى ، ولكن وللأمانة فإن الرعب الذي كان يلم بنا في زمن الاحتلال كان أكبر ولا يقاس به ما أعيشه شخصيا في أيام الكورونا ، ولكي أكون منصفا ، فيجب أن أصغي إلى مصاب بها شهد أيضا تجربة الإغلاقات في ربيع ٢٠٠٢.
مرة ثانية يثار سؤال التذكير والتأنيث حول الكورونا ، ويتم السؤال هذه المرة على شكل نكتة أو دعابة أنقلها كما وردتني:
"- بابا الكورونا رجال ولا ست؟
- والله يا بنتي طالما منكدة على العالم كله معناها ست الستات".
ولكن شهرزاد أمتعت كثيرين كما تمتع المرأة كثيرين أيضا.
الأخبار الواردة من السعودية عن آثار اللقاح تتحدث عن أعراضه الجانبية وآثاره السلبية ، فهل الأعراض والآثار نتيجة الخوف المسبق أم لأن اللقاح لم يجرب بما فيه الكفاية ، فمدة إنتاجه قصيرة؟
المحامي ماهر فتحي بسطامي
يرى أن الحديث عن الكورونا مبالغ فيه وهو يؤمن بنظرية المؤامرة ، ولذلك تجده يرسل إلي باستمرار ما يعزز وجهة نظره . وأمس أرسل إلي صورة من جريدة (Sovereign Independent)
تعود إلى العام ٢٠١١ نصها:
"Depopulaton Through Forced Vaccinations. The Zero Carbon Solution"
وترجمتها العربيه:
"خفض وتقليص أعداد السكان من خلال فرض التلقيحات" ، والترجمة ليست لي ، فهي مرفقة بصورة الجريدة ومما كتب مع الترجمة:
"التاريخ لا يرحم...
سيدة احتفظت بها مكتوبة بالبند العريض"
والترجمة وصورة الجريدة نشرتا في صفحة
"# ما لا - يخبرك عنه - الأطباء".
عندنا مثل يقول:
"بين حانا ومانا ضاعت لحانا"
وللصديق الدكتور د. حسين المناصرة
رواية عنوانها "خندق المصير " صدرت عن دار الفارابي في بيروت في ٢٠٠١ وظف فيها حكاية "حانا ومانا" ، وهي تشبه حكاية فتح وحماس أو حكاية دحلان والرئيس محمود عباس ، فبين فتح وحماس ضاع الوطن والكاس وأيضا الطاس.
هل حماس ست ولا رجال ؟ وهل السلطة ست ولا رجال ؟ وهل...؟
الأجواء اليوم كانت صافية ، مشمسة وباردة في الوقت نفسه - يعني نص مقاومة ونص سلام . نص حماس ونص فتح.
هل سنستخدم في قادم الأيام الأفعال "كوفدني وكوفدته" و"كورني وكورنته" و"فيرسني وفيرسته" و"فيزرني" (من اللقاح الإنجليزي)؟
صباح الخير
خربشات
٢٧ كانون الأول ٢٠٢٠

***

- الست كورونا : فوائد الست (141)

هذه الكورونا التي أرعبتنا منذ آذار الماضي وجعلتنا في أسابيع عديدة حبيسي منازلنا ، وحالت بيننا وبين السفر والمشاركة في المؤتمرات ورؤية معارفنا وأحبائنا وحرمت الطلاب من الذهاب إلى المدارس والجامعات و... و.. ، ولم تمكنني شخصيا من زيارة يافا والقدس وحيفا وعكا ، مثلها مثل الاحتلال ما بين ١٩٩١ و ٢٠١٥ ، هذه الكورونا هل كانت كلها كوارث وشرورا ومصائب؟
أمس قرأت ما كتبه الصديق عماد الأصفر Emad Alasfar، وهو أستاذ جامعي يعلم مادة الإعلام في جامعة بير زيت ، عما أنجزه في فترة انتشار الوباء ، وهو كثير ، وما كان لينجزه لولا الحصار الذي فرضته الكورونا . كما لو أنه يقر - بل إنه يقر - بأن للست بعض فوائد أيضا وأنها ليست كلها شرور.
ومثل السيد عماد الأصفر الكاتب المصري سيد محمود.
أمس أرسل إلي الناشر Fuad Akleek
كتابين صدرا عن دار المتوسط أحدهما كتاب السيد سيد محمود "محمود درويش في مصر : المتن المجهول ، نصوص ووثائق تنشر لأول مره" (٢٠٢٠) ، ولما أخذت اقرأ فيه توقفت أمام ما كتبه المؤلف في المقدمة عن تأليفه الكتاب الذي ما كان ليتم لولا الكورونا وجلوسه في البيت بسبب الإغلاق والحبس المنزلي.
وما أكثر الجدل في هذه الأيام حول التعليم الإلكتروني وجدواه أو عدم جدواه . من أراد أن يتعلم فإنه يتعلم ، وغالبا ما أعقب على ما يكتب حول مآسي التعليم الإلكتروني بالآتي:
حتى في زمن التعليم الوجاهي لم تكن نسبة الجادين أكثر من ٢٠ بالمائة ، وأظن أنها لا تقل عن ذلك في زمن التعليم الإلكتروني.
من طلابي المشاكسين والذين صار بيني وبينهم صداقة الطالبان حسن معروف
و محمد شواهنة
وهما طالبان لديهما قابلية للتعلم ولكنهما كانا يفضلان التغيب عن المحاضرات ، ما دفعني مرة لحرمانهما من المساق ، وأظن أن هناك طلابا كثيرين يحضرون إلى المحاضرات جسدا لا عقلا ، ولو طبقت عليهم قانون "الحاضر الغائب" لحرمتهم أيضا من المساق ، وعلى رأي معتز مطر فإن الله هو الغالب.
صباح الخير
خربشات
٢٨ كانون الأول ٢٠٢٠

***

- الست كورونا : أن تقضي العمر محتجزا (142)

في ثمانينيات القرن العشرين قرأت ديوان الشاعر العراقي سعدي يوسف "تحت جدارية فائق حسن" وحفظت بعض مقاطعه عن ظهر قلب ، ومنها المقطع:
"في الوجوه التي أتوجس منها،
بلادي التي أتوجس منها
رأيت القطار القديم ، القطار المغادر بغداد يوصلني
مرة للمياه ومرة للمحاكم .. أن تقضي العمر مغتربا .. حرفة ترتضيها ولا ترتضيها.."
ولا أعرف ماذا كتب الشاعر في هذه الأيام عن الاغتراب والحجر في زمن الكورونا هو الشاعر الجوال الذي يحول كل حدث أو مشاهدة أو احتساء مشروب ما أو محادثة أو رحلة أو تجوال إلى شعر.
ها نحن نقضي الأيام محتجزين مغتربين متسكعين في الشوارع لساعات ، فلا مقهى ولا مطعم ولا سفر ولا محاضرة ولا ندوة ولا أمسية ولا...
اليوم جلست في مقهى هامشي يبيع الشاي والقهوة على المحلات المجاورة ، ففيه بضع كراسي وطاولة أو طاولتان لا أكثر ، وليس فيه ما يسر الناظر أو يفرح القلب . مقهى في مدخل عمارة لا ترى فيه إلا الواجهات الصماء لا أكثر . إنه أصلا مصمم لتوزيع المشروبات لا لاستقبال الزبائن.
في شوارع نابلس في جو الشتاء ، حيث البرد قارس ، لا يفضل المرء المشي . إنه يقضي حاجاته التي خرج لأجلها ويغادر إلى المنزل ، وفيه يقضي الساعات والعمر محتجزا ، لا يزور ولا يزار يتأمل الأشياء ويقرأ الكتب ويتابع جدار الفيس بوك.
أول أمس أرسل إلي الصديق خليل حمد
نكتة عن تطورات الفايروس وتحولاته والجديد في السلالة الجديدة التي من أعراضها الإسهال ، وهذا يعني أن الكمامة وحدها لا تكفي ، فلا بد من حفاظة / حفاضة ايضا.
هل ستزدهر تجارة الحفاضات في قادم الأيام كما ازدهرت تجارة الكمامات؟
وأنا أقرأ في مذكرات السياسي نزيه أبو نضال قرأت عن خط الطيب عبد الرحيم ونكتة البدوي الذي زار نابلس وأكل الكنافة وعاد إلى بلده وقد أصيب بإسهال شديد لم يملك فيه نفسه فصار ينقط ، وفي الطريق لقيه بدوي ذاهب إلى المدينة ليأكل الكنافة ، فسأله عن الطريق ، وهنا أجابه الآخر:
- شايف هذا الخط . اتبعه وستصل إلى المدينة ومحل الكنافة.
هل حقا سيصاب من يصاب بكوفيد ٢٠ بالإسهال ، ويكون صوى الطريق؟
صباح الخير
خربشات
٢٩ كانون الأول ٢٠٢٠

***

الست كورونا : ليل الكورونا الطويل Long Covid..
(143)

في المدينة تسير الحياة كما هي منذ آذار الماضي في بداية انتشار الوباء : كمامات وفتح وإغلاق وتباعد وتسليم بطرق مختلفة و... ، والمقاهي وصالونات الحلاقة منذ أسبوع مغلقة ، والمطاعم ومحلات الحلوى تبيع "على الواقف" إلا أقلها ، وثمة مقاه بعيدة عن الأعين تفتح أبوابها نصف فتحة.
أمس وأنا في السوق ، على دوار المدينة ، اقترب مني شاب عشريني تقريبا وعرض علي العطور التي يبيعها:
- عطور يا أستاذ؟
- لا أريد.
- أسعارها رخيصة يا أستاذ.
- عندي ما يكفي وتأتيني هدايا.
- من إسرائيل . مسروقة يا أستاذ.
- أشكرك.
وأواصل طريقي أفكر في الخبيزة ولا أشتريها ، ورحم الله أيام الهندبة والحماصيص وحبة عين الرمان ورحم الله أمي أيضا.
وحكايا الكورونا بدأت تطول مثل حكاية الشعب الفلسطيني وليله الطويل و "ليل الضفة الطويل" - وهذا عنوان نص قصصي لي - وآخر شريط فيديو أصغيت إليه أرسله إلي الصديق
خليل حمد
كاتب سلسلة مقالات "فالج لا تعالج" التي تأتي على الكورونا وتحذر من مخاطرها ، آخر شريط كان للدكتور طارق طهبوب المقيم في لندن ، وهو طبيب ، يتحدث فيه عن "الكورونا الطويل "Long Covi" - أي آثار الكورونا بعد الإصابة بها والتعافي منها.
يقول الدكتور طهبوب إن عدد الإصابات في لندن بلغ مليونين ، وإن ثمة ما يقارب ال٦٠ إلى ١٠٠ ألف منهم ما زالوا يعانون من آثار منذ إصابتهم تتمثل بضيق التنفس وفقدان حاستي الذوق والشم و... والدكتور يحذر جادا ، يحذر وهو يرتدي ملابس الطبيب ، فقد تذهب بنا الظنون مذاهب شتى.
في السوق التقيت اليوم بأحد خريجي جامعة النجاح ممن أشرفت على رسالة زوجته في الماجستير وأخبرني أنه يتابع سلسلة "الست كورونا" وسألني إن كنت أزور وأزار ، وكنت كتبت قبل بضعة أيام إنني لا أزور ولا أزار.
بقي للعام الكوروني ٢٠٢٠ يوم واحد ، عدا اليوم - أي ٤٨ ساعة من الآن ، وأتمنى ألا تكون ساعات كارثية فالرقم ٤٨ يذكر الشعب الفلسطيني بالعام ١٩٤٨ وقد اعتاد كثيرون على حذف الرقمين ١٩ قائلين:
"- في ال ٤٨" و...
هل سيقضي عام الكورونا نفسه بالكورونا ، كما كان أبو نواس يتداوى من الخمر بالخمر :
"وداوني بالتي كانت هي الداءّ.
صباح الخير
خربشات
٣٠ كانون الأول ٢٠٢٠.

***

الست كورونا : الأشياء بخواتيمها (144)


اليوم هو اليوم الأخير من العام ٢٠٢٠ في الأسبوع الأخير من الشهر الأخير ، فماذا أكتب عن العام الذي ينصرم؟
يقول مثلنا "الأشياء بخواتيمها" وقريب منه المثل الألماني "Ende GUT alles Gut" - أي إذا كانت النهاية حيدة فكل شيء جيد ، ولطالما أصغيت إلى المثل الألماني في ألمانيا بعد أن حصلت في ١٩٩١ على الدكتوراه.
اليوم ينتهي عام الكورونا ، ولطالما تمنى الناس أن ينتهي هذا العام على خير وطلبوا من الله أن يرأف بهم ويشملهم برحمته وأن "يمرر السنة على خير" لكثرة أخبارها المزعجة وأحداثها الغريبة العجيبة ولفقدان الناس بسبب الوباء أحبة لهم.
وأنا أسير اليوم في البلدة القديمة مررت بخان الوكالة فوجدته مغلقا ومثله كان حمام الخان ، وأما المطعم القريب منه فمنذ أسابيع يبدو بلا زبائن . كم أنفق أصحاب هذه الأماكن على ترميمها ، على أمل أن يشغلوها لولا الكورونا؟!
الأبواب مغلقة والعاملون في بيوتهم وأصحاب سيارات العمومي لم يستفيدوا في هذا العام شيئا ، بل لقد خسروا من ثمن سياراتهم التي صارت عتيقة ومر عام على استهلاكها .
في شارع النصر حيث سويت في اجتياح ٢٠٠٢ صبانة بالأرض وصارت موقف سيارات كان لسان سائق سيارة ينقط عسلا ، لأن سائقا آخر لم يسهل له العبور:
- ك ... أختك!!
وأول أمس في السابعة والنصف مساء تجاوزنا سائق سيارة شاب عن اليمين ، وسترنا الله من حادث سير كان يمكن أن يشطب جناح التاكسي اليمين ، ولما توقف وسألته عما فعله أجاب إجابة شاب متهور ، وغالبا ما أردد:
- على دائرة السير ووزارة المواصلات أن تنظما دورات تثقيفية سنوية لكثير من السائقين.
في آخر أيام العام انشغل متابعو الفيس بوك في فلسطين بوفاة مخرج التغريبة الفلسطينية السوري حاتم علي وبالحفل الفني الذي اعتزمت سما عبد الهادي إقامته في مقام النبي موسى ، واستغرب بعض متابعي خربشاتي أنني لم أكتب في الحادثين و...
بائع المكسرات صار يناديني:
- يا حاج ! يا جاج!
وأنا رددت عليه:
- إن شاء الله نحج معا إلى روما.
ولم ترق إجابتي له فسألني:
- هل أنت نصراني؟
- لا ، ولكني لست حاجا، ولقد ابتذلتم هذه الشعيرة ابتذالا كبيرا حين صرتم تنعتون بها الصالح والطالح.
حين نذهب إلى بيت عزاء غالبا ما نقول لأهل الفقيد:
- آخر الأحزان.
اليوم ونحن نودع العام ٢٠٢٠ إلى مثواه ليس لنا إلا أن نقول:
- آخر الإصابات والوفيات بهذا الفايروس.
شخصيا سوف أذهب ظهرا إلى حلويات الأقصى وآكل الكنافة على روح الفقيد ٢٠٢٠ ، هذا إذا نجوت قبل ان ينفق عام الرمادة ، عام الكورونا .
صباح الخير
خربشات
٣١ كانون الأول ٢٠٢٠

***

- الست كورونا : ولى عام الجائحة وجاء عام اللقاح (145)

تفاءلوا بالخير تجدوه ، ولطالما تفاءلنا به فلم يأت وجاء الويل . لم نكن "كنديديين" مثل (فولتير ) لأننا قرأنا فلسفته ، وإنما كنا مثل بطله بحكم ما ورثناه من ديننا الإسلامي ، فنحن دائما نحمد الله ؛ على الخير نحمده وعلى الشر نحمده ، فلا يحمد على مكروه سواه ، و "لو اطلعتم على الغيب لاخترتم الواقع" و "اللي مكتوب على الجبين لازم تشوفوه العين".
اميل حبيبي اختار أن يكون "متشائلا" - أي بين بين . لا متشائم ولا متفائل . لقد جمع بينهما ، فنحت مصطلحه.
كان العام الماضي عام الوباء وفي نهايته اكتشف اللقاح وطغت المفردة الأخيرة في الأيام الأخيرة وغلب التفاؤل وأخشى أن يكون اللقاح فتحاويا "غلابة يا فتح يا ثورتنا غلابة" ولم تغلب وتتغلب بل ظلت تنغلب وتغلب - ضم فسكون ففتح ولا فتح - ولشدة تفاؤلهم في ١٩٦٥ قلبوا ال "حتف" إلى "فتح" ولم تزبط ، وعسى أن يزبط اللقاح ولا يحتاج إلى ستة وخمسين عاما ليوصلنا إلى ما وصلت إليه فتح.
بالنكتة والدعابة انتهى العام ٢٠٢٠ ، وبالنكتة والدعابة افتتح الكتابة في العام الجديد ٢٠٢١:
"- أبو شحادة ليش بقولوا إن الفلسطينيين عقولهم صعبة ؟ / مخهم سميك.
- غلطانين يا عمي!
- قلهم ليش غلطانين!
- أنا بقول لك ليش.
في بريطانيا وأوروبا وأمريكا الكورونا حيرت العلماء . عندنا وزارة الصحة الفلسطينية حيرت الكورونا . بتعرف متى بتقوم ومتى بتنام ومتى بتروح ومتى بتيجي ومتى بلغت الذروة لمدة شهرين و... عرفت كيف أن الفلسطينيين مش أغبياء!!".
عام مبارك سعيد خال من الوباء و...
تفاءلوا بالخير تجدوه ، ومنذ العام ١٩٤٨ ونحن نتفاءل بالعودة والرجوع حتى صار قسم منا يقيم في الدول الاسكندنافية ولم يعد للمخيمات من أثر .
صباح الخير
خربشات

***

- الست كورونا : اليوم الأول من العام الجديد (146)

يوم كوروني ويوم دموي أيضا.
كانت الصحف العبرية، كما أصغيت إلى إذاعة أجيال في صباح الخميس ، نعتت العام المنصرم ٢٠٢٠ ، بأنه عام هاديء على الصعيد الأمني، وبإنه الأكثر خسارة على الصعيد الاقتصادي ، ولم تكتمل الفرح ، فيما يخص الهدوء الأمني ، على ما يبدو ، فأمس الجمعة كان يوما لا يبشر بالهدوء.
الفيديو الأكثر انتشارا كان الفيديو الذي يصور عراك شاب من الخليل مع جنود إسرائيليين وأسفر عن إطلاق النار عليه من نقطة الصفر ، فأصيب إصابة خطيرة .
وآخر الفقرات المنشورة التي قرأتها كانت الفقرة التي كتبها الكاتب احمد الحامد صرصور
من القدس الشرقية عن أشبال المستوطنين الذين ينعتون أنفسهم بأنهم "حراس التلال" وفيها يتوقع أننا قاب قوسين أو أدنى من "انتفاضة ثالثة" ، فأشبال المستوطنين من حراس التلال استشرسوا لدرجة أن الشرطة الإسرائيلية ورئيس الوزراء الاسرائيلي رضخ لهم ونشد ودهم.
هل ستتضاءل أخبار الكورونا ولقاحها في كتاباتنا وستصبح جزءا من الماضي لنعود إلى الحكاية الأصل التي لم نتخلص أصلا منها ومن تبعاتها؟
كانت الأجواء يوم أمس صافية ما مكن المصلين من تأدية صلاة الجمعة في حديقة منزلي ، فالمساجد ما زالت مغلقة ، وربما يأتي يوم تصبح فيه حديقة منزلي مقاما مقدسا مثل مقام النبي موسى:
"- هنا كان المؤمنون الورعون الأتقياء الصالحون يؤدون صلاة الجمعة ، فالحكومة كانت تمنع تأدية الصلاة في الجوامع ، وهنا غامر صاحب الحديقة فتحدى السلطة"
وقد أصبح لهذا شيخا تقيا ورعا متسامحا ، علما بأنني لم أصل مع المصلين.
أمس مساء شاهدت شريط فيديو لما جرى في مقام النبي موسى ، وأصغيت إلى الاختصاصي خليل تفكجي يتحدث عن المقام وتاريخه ودلالات إقامة الحفل الراقص.
هل أنا مع إقامة الحفل أم ضد إقامته؟
تصر الحكومة على الإغلاق الشامل وعلى ارتداء الكمامة وعلى ضرورة التباعد الاجتماعي ، فهل تحققت هذه في الحفل؟
شخصيا لا اعترض على حرية المحتفلين بإقامة حفلهم ، ولكن هل روعي في الحفل شروط الوقاية من الإصابة والعدوى؟
وأنا في ألمانيا ذهبت عدة مرات إلى بارات يحتفل فيها بالطريقة التي شاهدت المحتفلين يحتفلون بها و:
"لا تنه عن خلق وتأتي مثله".
أمس قررت أن أبدأ العام بالإصغاء إلى أم كلثوم "رباعيات الخيام " ، وفي المساء وجدتني أشاهد أشرطة متنوعة لأزجي الوقت.
كان منظر الشاب الخليلي وهو مصاب يقول لي:
- إنها الأرض المقدسة.
وهكذا وجدتني أكرر مع أم كلثوم كلمات عمر الخيام:
" فكم توالى الليل بعد النهار".
والقتل يتوالى.
صباح الخير
خربشات
٢ كانون الثاني ٢٠٢١

***

- الست كورونا : "شلل رباعي" (147)

الرصاصة التي أطلقها الجنود الإسرائيليون من نقطة الصفر على الشاب الخليلي أمس أصابته بشلل رباعي ، ولو كنت مكانه لصعدت معهم وذهبت إلى مركز الاعتقال ، فلكي تواجه عليك أن تمتلك ما يمتلكون ، وقد أكون جبانا . هل كان لسان حال الشاب:
"من لم يمت بالسيف مات بحده" ، وقد يموت المرء بالكورونا . هل تذكر الشاب خالد بن الوليد فرغب ألا يموت على الفراش؟
الوفيات في الدولة العبرية يرتفع عددها ، والإصابات تزداد على الرغم من تطعيم مليون شخص ، وفي الدولة يرسلون لكل من تجاوز الستين من العمر رسالة تعلمه بالذهاب إلى مراكز التطعيم.
هل سيذهب التطعيم سدى ، فتأثير النوع الثاني من سلالة الفايروس هو سبب الوفاة؟
كنت أظن أن اليوم يوم إغلاق شامل ، ولذلك لم أخرج من منزلي حتى الساعة الثالثة وحين خرجت عرفت أن الحركة في المدينة عادية وأن المحلات مفتوحة وحركة السير نشطة ، وما ساعد على خروج الناس هو الأجواء الصافية وانحباس الأمطار ، فمنذ ست سنوات لم تشهد الضفة الغربية حالة جفاف مثل هذه . بم سيفسر الناس البسطاء كلا من تزايد عدد الإصابات في دولة "أبناء العمومة" وظاهرة انحباس الأمطار وبداية الجفاف؟
كنا نرجو الله أن يمر العام ٢٠٢٠ على خير ، وها هو انقضى ، ولقد بدأ العام الجديد بإصابة فلسطيني برصاص اسرائيلي نجم عنها شلل رباعي ، وبمقتل ثلاثة فلسطينيين في كفر عقب قرب القدس إثر شجار عائلي برصاص فلسطيني. هل للرصاص هوية؟
سوف أركن إلى مقولة العجائز لكي أقنع نفسي بأن ما جرى ما كان إلا ليجري "يا هارب من قضاي ما لك رب سواي" فلعلني أنام نوما هادئا.
القافلة تسير ونحن نصرخ و... .
صباح الخير
خربشات

***

- الست كورونا : جحا " جابه " وجحا " أكله " ( 148 )

أرسل إلي الصديق خليل حمد
صباح أمس شريط فيديو لسيدة مصرية مثقفة وجميلة وأنيقة في الوقت نفسه تتحدث عن الفايروس واللقاح ، ما ذكرني بالمثل الشعبي " جحا جابه وجحا أكله " ، وهو مثل لطالما سمعته من أمي - رحمها الله - وهي تتحدث عن بعض الناس الذين يتظاهرون بالكرم فيحضرون معهم إلى الآخرين الفواكه أو الحلويات ثم يلتهمونها كلها .
المثقفة المصرية ترى أن الفايروس مصنع ، وأن اللقاح منتج الدول التي صنعت الفايروس ، وهذه الدول أربكت العالم اقتصاديا ولم تكتف بذلك ، وإنما صنعت اللقاح وأخذت تبيعه أيضا ، فربحت في الحالتين ( تحدثت عن انفلونزا الطيور وانفلونزا الخنزير مثالا وأتت على فكرة تخفيض عدد السكان ) .
في أمثالنا الشعبية مثل نصه " راح قدوم ورجع منشار " ، وهو يطلق على بعض التجار ممن يكسبون ثم يحجون وبعد عودتهم من الحج تتضاعف مكاسبهم برفعهم الأسعار ومضاعفتها .
الفايروس مصنع في الدول الرأسمالية واللقاح كذلك ، ونحن سندفع ثمن الكمامات وثمن اللقاح ، أما لماذا نعت السيدة المصرية بأنها مثقفة وجميلة وأنيقة ، فهو لأنها كذلك ولأنني تذكرت حوارا جرى بيني وبين رجل ألماني كبير في السن في العام ١٩٨٩ جلست إلى جانبه في الباص ونحن ذاهبان إلى ( ميونيخ ) ، إذ استغرب أنني مسافر بلا أنثى ، وقال لي ونحن نتجادل إن هناك شابات مثقفات وجميلات معا ، فالمثقفات لسن دائما قبيحات .
هل يميز الفايروس بين مثقفة وغير مثقفة وبين جميلة وقبيحة ؟
الأخبار الخارجة من لندن عن السلالة الجديدة من الفايروس تقول إنه يصيب حتى الشباب في سن العشرين و ..
في السبعينيات شاعت أغنية مصرية تقول كلماتها :
" ماخدش العجوز أنا
أزقه يوقع في القناة "
والكورونا تحصد العواجيز والشباب والمسلمين والمسبحيين واليهود والبوذيين والبيض والسود والصفر و ... .
كنت أرغب في الكتابة عن المقاهي أمس ولكن ... .
وأدرك شهرزاد الصباح فسكتت عن الكلام المباح ... .
صباح الخير
خربشات

***

- الست كورونا: على عيني "الفايروس" في الصين غشاوة (149)

أمس ، كما عادتي في الثالث من كانون الثاني كل عام ، ذهبت إلى مكتب ضريبة الأملاك ، لاستلام كشف بما علي ، كمواطن صالح ، أن أدفعه للدولة الصالحة - هنا للسلطة الفلسطينية التي قد تحقق حلمها بالاستقلال وقد لا تحققه . لم يكن ثمة اكتظاظ وسرعان ما تيسرت الأمور ، فلم يطل الانتظار أكثر من ربع ساعة ، غادرت بعدها إلى بنك فلسطين ، لأدفع المبلغ المقدر ، بعد الخصم ، بحوالي ٢٩٠ دينارا أردنيا ، والطريف أن موظفي البنك لم يشددوا على إجراءات الوقاية ، ولعلهم وثقوا بوعي المواطن الفلسطيني وحسن تقديره ، علما بأن ما جرى في كفر عقب ، قرب القدس ، وأسفر عن ثلاثة قتلى وبضعة جرحى كان سببه تافها لا يوجب رفع السلاح . هل كان الرعب من الكورونا هو الدافع إلى حمل السلاح ، فالموت برصاصة عابرة في لحظة عابرة أرحم من آلام الكورونا؟
"شر البلية ما يضحك" مثل غالبا ما نكرره ، ونكرر أيضا بيت شعر عربي قديم:
"إن الأمور دقيقها
مما يهيج له العظيم"
كما نكرر المثل:
" مش رمانة ، قلوب وحمانة"
ولعل ما خفي في نشوب القتال المسلح في كفر عقب ، لعل ما خفي أعظم ، ولا سلطة للسلطة في بعض مناطق السلطة ، فما بالك في بعض المناطق الرمادية . ولا ننسى أيضا ما يجري في المناطق المحتلة في العام ١٩٤٨ ، بخاصة القرى والبلدات العربية ، وفي الأيام الأخيرة سمعنا عن حرب شوارع في مدينة اللد العربية الخاضعة لسلطة الدولة العبرية.
ربما ردد قسم منا وهو يتابع ما يجري أو يقرأ ما أكتب ، ربما ردد السؤال:
- "وبتقولوا كورونا منين؟!".
واقع مأساوي لا شك ، وحين انتهيت من دفع المبلغ المذكور للبنك ذهبت إلى مقهى الميناوي في شارع حطين لكي أترحم على القائد صلاح الدين الأيوبي وأنفق ساعة في تأمل الأشياء.
كان المقهى بلا رواد وكنا زبونين اثنين بالإضافة إلى "أبو سلطان" صاحب المقهى ، ويبدو أن كثيرين من الرواد لم يكونوا على علم بإعادة افتتاح المقاهي.
الأوضاع ضبابية ورمادية ولا تبعث على الاطمئنان ، ومع ذلك فالحياة تستمر والقافلة تسير ، على الرغم من أن الفايروس يفتك إن تمكن ونحن لسنا كالصين.
الصديق Ghassan Saffarini
أرسل إلي النكتة الآتية عن الصين:
"- ما سبب قلة الإصابات في الصين؟
- سبب قلة الإصابات في الصين أنهم كلهم شبه بعضهم ، فالفايروس كلما أراد أن يصيب مواطنا يتذكر أنه أصابه من قبل".
صباح الخير
خربشات
٥ / ١ / ٢٠٢١

***

- الست كورونا : "Gib AIDS keine Chance" لا تعط "الإيدز" فرصة (150)

في إحدى اليوميات ربطت بين الكمامة و "الكندومة" - أي الواقي الذكري ، وقبل يومين قرأت للمحامي Hassan Abbadi
ابن مدينة حيفا فقرة عن مقال للشاعر والناقد فراس حاج عمر عنوانه لافت ، ما دفع بعض جهات النشر إلى رفض نشره ، وبعض القراء إلى مهاجمته بشدة ، وإن أشاد قراء قليلون بجرأة كاتبه الذي قارب بين الكمامة والكيلوت.
لم اقرأ المقال، فلم يرسله فراس ، كعادته ، لي ، وإن سألني إن كنت قرأته.
شخصيا تذكرت أمس وأول أمس سنوات إقامتي في ألمانيا ، وكانت ألمانيا - طبعا الغربية - تصر على ضرورة إجراء فحص "الإيدز" لكل من سيقيم فيها.
كان الشعار السائد في ألمانيا في حينه - أقمت بين ١٩٨٧ و ١٩٩١ - هو "لا تعط "الإيدز" فرصة.
"Gib AIDS keine Chance"
وكنت أقرأه في كثير من الأماكن ، كما كنت أصغي إليه وأنا أشاهد الفضائيات الألمانية.
كان الإيدز يومها يشكل رعبا كبيرا لكثيرين ، ولا أعرف كم شخصا قضى فيه.
العبارة الألمانية السابقة ارتبطت بالواقي الذكري / العازل / الكندومة ، وصار الواقي يباع أيضا ، مثل الكمامة في أيامنا هذه ، في كل مكان ، وصرت تجد أجهزة بيعه ، في الصيدليات وفي التجمعات السكانية ، مثل مساكن الطلبة ، إلى جانب آلات بيع علب السجائر ، وهو ما لاحظته أول ما سكنت في (البازل تور) - بوابة بازل - في مدينة فرايبورغ.
هل أبالغ إذا قلت إن الرعب الذي أصاب الأوروبيين في حينه لا يقل عن الرعب الذي يصيبهم من الكورونا في هذه الأيام؟
ربما أبالغ قليلا ، ففي تلك الأيام لم تتأثر حركة الطيران ولم تغلق المقاهي والمطاعم ولم تمنع الجماهير من الذهاب إلى ملاعب الكرة لمشاهدة المباريات ولم يتأثر التعليم ولم يخش على كبار السن ولم ... ولم ... ومع ذلك فقد اجتاح أوروبا رعب كبير.
لا تعط" الإيدز "فرصة" عبارة اقترنت بالرعب في حينه ، ولكن الحياة كانت تتواصل.
في برنامج إذاعة "أجيال" الذي تقدمه ميسون مناصرة كان الحديث اليوم عن اللقاح وعن أولوية تطعيم كبار السن وتساءلت مقدمة البرنامج عن العمر المقصود بالعبارة:
- هل هو الخمسون عاما فما فوق؟
أم:
- هل هو الخامسة والستون فما فوق؟
غالبا ما ينصحني الآخرون بالزواج ، فأرد على نصيحتهم بأنني عجوز ولا يصدقون ، فأنا في نظرهم "شباب" ، وأنا أبتسم وأتذكر قول الشاعر العباسي بشار بن برد:
"إن في بردي جسما ناحلا
لو توكأت عليه لانهدم ط"
وفي سري أقول:
"جواز العجايز مش جايز " واتذكر رد واحدة قالت مثلا مغايرا "الدهن في العتاقي" واللهم أسألك حسن الخاتمة
صباح الخير
خربشات
٦ / ١ / ٢٠٢١.

***

تعليقات

نتابع بشغف هذه السلسلة من اليوميات التي يتفنن في صياغتها بنفس درامي الاستاذ الدكتور عادل الأسطة .. وفي كل حلقة تطالعنا حوادث هذا الوباء الوبيل ، ومآسيه، وفي كل حلقة نزداد يقينا واحساسا من ضراوة هذا الفيروس المسبب لكل هذه الافات
 
أعلى