خليل حمد - · هل هناك علاقة بيين العبقرية واليتم؟؟ (الدراسة الاولى)

نتائج الدراسة الاحصائية على العينة الدراسية " اكثر مائة شخصية تاثيرا في التاريخ the listing of the most influential 100 persons on history " محتوى كتاب الامريكي مايكل هارت :
- تشير نتائج هذه الدراسة الى ما يلي :
53 من افراد العينة ايتام مسجل يتمهم على الانترنت.
45 منهم مجهولي الطفولة ( اداة البحث اقتصرت على الانترنت ).
2 فقط من بين افراد العينة الدراسية هناك ما يشير الى انهما عاشا في كنف والديهما .
اي ان
53% منهم ايتام وهناك ما يشير الى ذلك اليتم في السجلات.
و
45 % مجهولي الطفولة لم يتم العثور على ما يشير الى وضعهم في الطفولة على الرغم من التعمق في البحث . بمعنى (ليس هناك دليل على وجود الوالدين اثناء الطفولة ضمن الملفات الموجودة على الانترنت وهو الفضاء الذي يستخدم لجمع المعلومات لاغراض هذه الدراسة ). ولكن كونهم مجهولي الطفولة يفتح كل الاحتمالات بانهم ايتام.
و
2% غير ايتام ( رغم ان هناك عدة عوامل ساهمت في دفق الطاقة الابداعية مثل موت الاخوه والمرض واصابة الام بالصمم ثم اصابة الزوجة بالصمم).
نسبة عدد الايتام الى عدد افراد العينة يتعدى عامل الصدفة. وان افترضنا ان كل افراد العينة مجهولي الطفولة هم ايتام لكن لم يذكر يتمهم لجهل الناس في اهمية عامل اليتم كمفجر للطاقة الذهنية وبالتالي العبقرية تكون نسبة الايتام اكبر من ذلك بكثير وقد تصل الى 98% من بين افراد العينة 100.
-هذه النتيجة تؤشر ان الكاتب ربما وعن غير قصد استخدم قواعد ومقاييس واسس صحيحة في اختياره للشخصيات ولم يتحيز لاحد فجاءات النتيجة مدهشة علما بأنه لم يهتم لتجربة اليتم ولم يأخذها في الاعتبار وانما اعتمد على اسس اخرى مثل الانتشار الجماهي والجغرافي لاثر الشخص وكذلك خلود افكاره واعمال واهمية وزن تلك الاعمال التي في الغالب تكون قد غيرت مجرى التاريخ او تركت بصمة هائلة وواضحة على صفحات التاريخ.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى