د. زهير الخويلدي - خصائص الحالة الاجتماعية

" الحالة الاجتماعية، وتسمى أيضًا الحالة، وهي المرتبة النسبية التي يحملها الفرد، مع ما يصاحب ذلك من حقوق وواجبات ونمط حياة، في التسلسل الهرمي الاجتماعي القائم على الشرف أو المكانة. قد تُنسب الحالة - أي تُخصص للأفراد عند الولادة دون الإشارة إلى أي قدرات فطرية - أو تتحقق وتتطلب صفات خاصة تُكتسب من خلال المنافسة والجهد الفردي. عادةً ما تستند الحالة المنسوبة إلى الجنس أو العمر أو العرق أو العلاقات الأسرية أو الولادة، بينما قد تستند الحالة المحققة إلى التعليم أو الوظيفة أو الحالة الاجتماعية أو الإنجازات أو عوامل أخرى. تعني حالة الكلمة التقسيم الطبقي الاجتماعي على نطاق عمودي. قد يُقال إن الناس يشغلون مناصب عليا عندما يكونون قادرين على التحكم، بأمر أو تأثير، في سلوك الآخرين؛ عندما يكتسبون هيبة من شغل مناصب مهمة؛ أو عندما يحترم الآخرين سلوكهم. الوضع النسبي هو عامل رئيسي في تحديد الطريقة التي يتصرف بها الناس تجاه بعضهم البعض (الدور، في علم الاجتماع، السلوك المتوقع من الفرد الذي يشغل منصبًا أو وضعًا اجتماعيًا معينًا. الدور هو نمط شامل للسلوك المعترف به اجتماعيا، ويوفر وسيلة لتحديد ووضع الفرد في المجتمع. كما أنها بمثابة استراتيجية للتعامل مع ...). تميل حالة الفرد إلى الاختلاف حسب السياق الاجتماعي. على سبيل المثال، يساعد موقع الرجل في مجموعة أقاربه في تحديد موقعه في المجتمع الأكبر. تحتوي سلالة الهوبي الأمريكية الأصلية، على الرغم من عدم تسميتها، على آلية لنقل الحقوق إلى الأرض والمنازل والمعرفة الاحتفالية، وبالتالي فهي حيوية للأحوال الشخصية. من بين أبناء تالينسي في غانا، فإن الصبي الذي فقد والده هو رب أسرة وبالتالي يعتبر من كبار السن؛ الشخص في منتصف العمر الذي يعيش تحت سقف والده هو رسميًا طفل. قد تخضع الحالة لاعتبارات مهنية؛ وهكذا، في أجزاء من أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، يشكل الحدادين عادة مجموعة منفصلة من المكانة المنخفضة. في نظام الطبقات الهندوسية، تكون الكناسون في أسفل المقياس لأنهم يتعاملون مع الفضلات. في معظم المجتمعات الحضرية الصناعية الغربية، أصبحت سمات مثل مهنة محترمة، وامتلاك واستهلاك السلع المادية، والمظهر الجسدي واللباس، وآداب السلوك والأخلاق أكثر أهمية من النسب في تحديد الوضع الاجتماعي للفرد. تميل المهن في هذه المجتمعات إلى أن يتم تصنيفها على طول سلسلة متصلة بدلاً من التسلسل الهرمي الصارم. كما ترتبط المكانة ارتباطًا وثيقًا بالآداب والأخلاق وفي العديد من المجتمعات ترتفع مع الاستخدام الليبرالي للثروة (تغيير الهدية، تبادل الهدايا ، نقل السلع أو الخدمات التي ، على الرغم من اعتبارها طوعية من قبل الأشخاص المعنيين ، جزء من السلوك الاجتماعي المتوقع. يمكن تمييز تبادل الهدايا عن أنواع التبادل الأخرى من عدة نواحٍ: يتم تقديم العرض الأول بطريقة سخية ...). غالبًا ما يتطلب التلاعب بنظام حالة الثروة في مثل هذه الحالات جهدًا فرديًا كبيرًا وعدوانًا وخداعًا. ان مجموعات الحالة عبارة عن مجموعات من الأشخاص مرتبة في نظام اجتماعي هرمي. تختلف هذه المجموعات عن الطبقات الاجتماعية في كونها قائمة على اعتبارات الشرف والهيبة، وليس على الوضع الاقتصادي أو القوة. ان التقسيم الطبقي الاجتماعي حسب الوضع هو شائع في المجتمعات ما قبل الحداثة. يتفاعل أعضاء مجموعة الحالة بشكل أساسي داخل مجموعتهم وبدرجة أقل مع الأعضاء ذوي المكانة الأعلى أو الأدنى. في بعض المجتمعات، يمكن تصنيف العشائر أو الأنساب بشكل عام على أنها أرستقراطية وعامة أو متدرجة من عشيرة ملكية إلى عشائر موصومة بالعار بسبب الاحتلال المتواضع أو أصل العبيد. ربما كان المظهر الأكثر لفتًا للانتباه لمجموعات الحالة موجودًا في نظام الطبقات في الهند. يوجد في القرى الهندوسية عادة أعضاء في عدد من المجموعات الصغيرة المتزاوجة (مقاطع فرعية) على أساس المهن التقليدية، مرتبة من البراهمانيين إلى المنبوذين. الاتصال بشخص من الطبقة الدنيا (مثل الأكل أو الشرب من يديه، الاتصال الجسدي) يلوث عضو الطبقة العليا ويستلزم تطهير الطقوس. قد يشبه نظام التصنيف العمري (انظر المجموعة العمرية) للعديد من مجتمعات شرق إفريقيا التقليدية أيضًا مجموعة الحالة." بقلم روبرت لويس،

المصدر: الموسوعة البريطانية

كاتب فلسفي

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى