د. زهير الخويلدي - الفلسفة الموضوعية

"الموضوعية، النظام الفلسفي الذي تم تحديده مع فكر الكاتبة الأمريكية المولودة في القرن العشرين آين راند وانتشرت بشكل رئيسي من خلال رواياتها الناجحة تجاريًا المنبع (1943) وأطلس مستهجن (1957). تتكون عقائدها الرئيسية من إصدارات من الواقعية الميتافيزيقية (وجود وطبيعة الأشياء في العالم مستقلان عن إدراكها أو التفكير فيها)، الواقعية المعرفية (أو المباشرة) (يُنظر إلى الأشياء في العالم على الفور أو مباشرة بدلاً من الاستدلال عليها. أساس الدليل الإدراكي)، الأنانية الأخلاقية (يكون الفعل صحيحًا أخلاقيًا إذا كان يعزز المصلحة الذاتية للفاعل)، الفردية (النظام السياسي يكون عادلاً إذا كان يحترم بشكل صحيح حقوق ومصالح الفرد)، و دع - الرأسمالية. كما تتناول الموضوعية قضايا في علم الجمال وفلسفة الحب والجنس. ربما يكون الجانب الأكثر شهرة والأكثر إثارة للجدل في الموضوعية هو تفسيرها للفضائل الأخلاقية، ولا سيما ادعاءها غير التقليدي بأن الأنانية فضيلة والإيثار أمر رذيلة. لقد اعتبرت راند أن كل الناس، سواء أدركوا ذلك أم لا، يسترشدون في أفكارهم وأفعالهم بالمبادئ والافتراضات الفلسفية. وبالتالي فإن للفلسفة أهمية عملية كبيرة، وبالفعل فإن امتلاك الفلسفة الصحيحة ضروري لقيادة حياة ناجحة وسعيدة. إن فروع الفلسفة التي تؤثر بشكل مباشر على الحياة اليومية هي الأخلاق والفلسفة السياسية.

الأخلاق الموضوعية

في الأخلاق، حملت راند نظرية أرسطية غامضة عن الفضيلة تستند إلى مفهوم غائي للكائنات الحية، بما في ذلك البشر. القيمة، وفقًا لراند، هي "ما يعمل المرء لكسبه و / أو الاحتفاظ به". تعمل جميع الكائنات الحية على الحفاظ على حياتها، والحياة هي الشيء الوحيد الذي تعمل الكائنات الحية على الاحتفاظ به لمصلحتها، وليس من أجل شيء آخر. وبالتالي فإن الحياة هي القيمة النهائية لجميع الكائنات، ليس فقط لأن جميع القيم الأخرى هي وسيلة للحفاظ عليها ولكن أيضًا لأنها تضع معيارًا للتقييم لجميع الأهداف الأقل (وجميع الأشياء بشكل عام): ما يحافظ على الحياة هو خير، وما يهدد الحياة أو يقضي عليها هو شر. لقد فهم راند أن هذه الادعاءات تنطبق على الكائنات الحية بشكل فردي وكذلك بشكل عام: ما يحافظ على حياة الكائن الحي هو أمر جيد لذلك الكائن الحي، والذي يهدده أو يدمره هو شر (أو سيء) لذلك الكائن الحي. بهذه الطريقة ادعى راند أنه حل مشكلة "ما يجب أن يكون" منذ قرون - مشكلة إظهار كيف يمكن استنتاج بيان حول ما يجب أن يكون منطقيًا فقط من بيان (أو بيانات) حول ما هو. لقد عرّف راند الفضيلة على أنها "الفعل [أو نمط العمل] الذي به يكتسب المرء و / أو يحتفظ به" قيمة. لأن "العقل هو الوسيلة الأساسية للبقاء على قيد الحياة" ، فإن العقلانية ، وهي الفضيلة المقابلة لقيمة العقل ، هي أسمى فضيلة بشرية. وبناءً على ذلك، فإن القيمة النهائية لكل إنسان ليست حياته في حد ذاتها بل حياته "ككائن عقلاني"، وهذا بالتالي هو المعيار الأساسي لتقييمه. ماهية الحياة ككائن عقلاني بالنسبة لراند هي مسألة نقاش علمي، ولكن يبدو أنها تستلزم التفاني في القيم الأساسية للعقل والهدف (الهدف) واحترام الذات والعمل وفقًا للفضائل المقابلة للعقلانية، الإنتاجية والفخر. إن نتيجة هذه الحياة ومرافقتها هي السعادة، "حالة الوعي التي تنبثق من تحقيق قيم الفرد". ان "الأنانية العقلانية" هي السعي وراء حياة المرء ككائن عقلاني، أو (على نحو مكافئ) السعي وراء السعادة الشخصية. من المفهوم أن الأنانية فضيلة أساسية. وبالتالي فإن الأخلاق الموضوعية هي شكل من أشكال الأنانية الأخلاقية. على العكس من ذلك، فإن الإيثار، الذي وصفه راند بأنه "وضع الآخرين فوق الذات، ومصالحهم فوق مصالح المرء" ، هو على وجه التحديد إنكار للنشاط الفاضل ، وبالتالي فهو رذيلة أساسية.

الفلسفة السياسية الموضوعية

المبدأ الأساسي لفلسفة راند السياسية هو أنه "لا يحق لأي شخص أن يبدأ استخدام القوة الجسدية ضد الآخرين". فسرت "مبدأ عدم الاعتداء" على أنه يتعارض مع إعادة توزيع الثروة أو غيرها من المنافع أو المنافع الاجتماعية من خلال برامج الرعاية الاجتماعية ومعظم الخدمات العامة، لأن مثل هذه المؤسسات تعتمد على التهديد الضمني باستخدام القوة من قبل الحكومة ضد أولئك الذين يتم أخذ الثروة. إن الدور المناسب للحكومة، وفقًا لراند، هو حماية حقوق الفرد المصونة في الحياة والحرية والملكية والسعي وراء السعادة. النظام الاجتماعي الاقتصادي العادل الوحيد هو الرأسمالية - "حرية عمل كاملة ونقية وغير خاضعة للرقابة وغير منظمة" - لأنها فقط تحترم حق الفرد في الملكية تمامًا وتتوافق تمامًا مع مبدأ عدم الاعتداء."

بواسطة بريان دوينان، المصدر: الموسوعة البريطانية

كاتب فلسفي

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى