د. عادل الأسطة - الست كورونا : فبركة الأخبار ... فبركة الكورونا ( 184 )

في ٢٦ آذار ٢٠٢٠ كتبت تحت عنوان " الست كورونا وفبركة الترجمة ٢٥ " ، وأتيت على فبركة ترجمة خطاب قدبم للمستشارة الألمانية ( انجليكا ميركل ) وتقول الترجمة المفبركة إن الطبيب التونسي الدكتور كمون اكتشف علاجا للكورونا ، وكان مضمون الخطاب شيئا آخر مختلفا تماما .
أمس أرسل إلي الصديق Khaleel Adnan
شريط فيديو يعرض كلابا ألمانية مدربة على اكتشاف الفايروس . الشريط ذكرني بالكلاب الألمانية المدربة التي استحضرتها مصر ، من ألمانيا الغربية ، في زمن الرئيس جمال عبد الناصر لتعذيب السجناء الشيوعيين والمعارضين ، وهذا ما كتب عنه معين بسيسو في كتابه " دفاتر فلسطينية " ، فقد كان سجينا سياسيا لخمس سنوات .
فبركة جائحة الكورونا لم تغب عن ذهن كثيرين ممن يرون أن الكورونا لعبة ومؤامرة وكذبة - أي إنها فبركة في فبركة .
الصديق خليل حمد
أرسل إلي الخبر الآتي عن صفحة " أطباء وأكاديميون لمواجهة كورونا " :
" أكثر من نصف أخبار الوباء خلال الأشهر الماضية والتي تم نقلها حتى عبر المجلات والصحف العالمية مثل واشنطن بوست والقنوات الفضائية العالمية كانت أخبارا غير صحيحة تستند على دراسات ضعيفة وغير موثوقة وللأسف حتى الكثير من الأطباء في مقابلاتهم التلفزيونية قد نفوا هذه الدراسات للناس . هذه الدراسات كلها تم رفضها بعد عرضها على المجلات المتخصصة وذلك لعدم كفاءتها . هذا ما خلصت إليه دراسة عالمية إحصائية " .
هل تقتنع إدارة جامعة النجاح الوطنية ببعض آرائي بخصوص ضعف كثير من الأبحاث التي ترقى عليها عديدون وأن كثيرين من حملة رتبة أستاذ مشارك وأستاذ دكتور ليسوا أكفاء لتدريس الماجستير والدكتوراه والإشراف على الاطروحات العلمية أو مناقشتها ؟
بدأنا نهذي ونلعب سياسة ، وأمس السبت كان الإغلاق نصف إغلاق ، فالحافلات في الشوارع وحركة السير شبه عادية وسوق الخضار الشرقي كان عامرا مزدهرا وكان البرد مساء يلسع ، وكانت وكالة Rayanews ترسل إلي أعداد وفيات الكورونا والمصابين والمتعافين . هل الأرقام هذه أيضا نصفها مفبرك ؟
الشاعر نجوان درويش كتب قبل سنوات قصيدة ساخرة عنوانها " فبركة " وتحدث عن أشياء كثيرة نعيشها ثم قال " إنها فبركة " وفي العصر الجاهلي قال شاعر :
" حياة ثم موت ثم نشر
حديث خرافة يا أم عمرو "
ولو كان قال هذا البيت في زمن الأمويين أو العباسيين أو الآن لقام العالم الإسلامي كله عليه ولصار مثل سلمان رشدي مؤلف رواية " آيات شيطانية " .
أعتقد أنه لا يوجد شخص اسمه عادل الأسطه حصل على الدكتوراه من ألمانيا ودرس سبعة وثلاثين عاما في جامعة النجاح الوطنية . إنه قصة مفبركة . فبركة وحياتنا كلها فبركة في فبركة .
صباح الخير
خربشات
٧ شباط ٢٠٢١

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى