رحيل الدكتورة بشرى تاكفراسـت، أستاذة الأدب العربي وتاريخه بكليتي اللغة العربية بمراكش التابعة لجامعة القرويين بفاس والآداب بجامعة القاضي عياض في مراكش

رحلت الى دار البقاء الباحثة الدكتورة بشرى تافكراست الأستاذة بكلية اللغة التابعة لجامعة القرويين بفاس، وجامعة القاضي عياض بمراكش، وقد كانت دائمة التواصل، رافدة الانطولوجيا بدراساتها القيمة وارشاداتها ونصائحها، وبهذا المنصاب الجلل نتمنى لها الرحمة الطمأنينة ولأهلها الصير والسلوان

وقد أشرفت الفقيدة على طبع وتصحيح العديد من المؤلفات من بينها :
1. حوليات كلية اللغة العربية العدد الثاني سنة 1993 بالمطبعة والوراقة الوطنية بمراكش.
2. حوليات كلية اللغة العربية العدد الثالث سنة 1994 " " " " " "
3. حوليات كلية اللغة العربية العدد الرابع سنة 1994 بالمطبعة والوراقة الوطنية
4. موشحات مغربية للأستاذ الدكتور عباس الجراري عام 1994 بمطبعة Sudedit .
5. مؤلف تحث عنوان:الدكتور عباس الجراري نبدة عن حياته وأعماله للأستاذة نجاة المر يني بمطبعة Sudedit .
6. الجزء الثالث من كتاب: الحركة الصوفية بمراكش وأثرها في الأدب و الذي يحمل العنوان التالي:" مظاهر تأثير صوفية مراكش في التصوف المغربي للأستاذ الدكتور حسن جلاب سنة 1994 بالمطبعة و الوراقة الوطنية.

* ونشرت العديد الدراسات المحكمة نذكر منها على سبيل المثال

1- الشعرية العربية الأنواع والأغراض بمجلة حوليات كلية اللغة العربية العدد السابع، السنة 1996.
2- قراءة في شعر محمد المختار السوسي بمجلة حوليات كلية اللغة العربية بمراكش العدد الخامس عشر 2002.
4- مسجد ابن يوسف تاريخ ومجد بمجلة جامعة ابن يوسف العدد الأول سنة 2002.
6- علم من ابن يوسف الأستاذ إبراهيم الهلالي كنموذج مجلة جامعة ابن يوسف العدد الثاني سنة 2003.
7- التراث النقدي بين يدي الدكتور محمد غنيمي هلال نموذجا بمجلة جامعة ابن يوسف العدد الثالث سنة 2004.
8- الدراسات الحديثة ونظرية النظم عند عبد القاهر الجرجاني بمجلة جامعة ابن يوسف العدد الرابع 2005.
9- الدكتور شوقي ضيف كما عرفته، نشر هذا المقال إثر تلقينا لخبر وفاة فضيلة الدكتور شوقي ضيف رحمه الله بجريدة الصحراء المغربية بتاريخ: الأحد3 أبريل 2005.
10 – طه أحمد إبراهيم وقضايا النقد العربي القديم بمجلة جامعة ابن يوسف العدد الخامس 2006.
11 - الإسلامية وسؤال النقد الأدبي مجلة الدراسات اللغوية والأدبية المحكمة الجامعة الإسلامية العالمية ماليزيا، المجلد الأول العدد الأول 2009.
12- اللغة العربية والعولمة مؤامرة أم مغامرة كتاب مؤتمر اللغة العربية من المنظور الثقافي والاجتماعي المجلد الأول اتحاد المدرسين للغة العربية جامعة جاكرتا اندونيسيا، أولى النهى للنشر والطباعة 2009.
13- الصورة الشعرية في الموشحات الأندلسية لسان الدين بن الخطيب نموذجا، مجلة المجمع العلمي العربي الهندي،،العدد الأول المجلد التاسع والعشرون، 2009 /2010.
14- المرجع الفلسفي في نقد وبلاغة الغرب الإسلامي مؤتمر المرجعيات في النقد والأدب واللغة جامعة اليرموك (مقالات محكمة)،المجلد الأول تموز 2010.
14- الاجتهادات النقدية المفضية لدراسة الأسلوب لدى عبد القاهر الجرجاني مجلة علامات في النقد عدد خاص بالبلاغة والأسلوب .
15- جمالية التلقي في التراث النقدي البلاغي العربي كتاب مؤتمر جامعة فيلادلفيا الدولي الخامس عشر (مقالات محكمة)،2010
16- عمق الدلالة وبلاغة الصورة في سورة يوسف حوليات كلية اللغة العربية عدد خاص بندوة البلاغة والخطاب الديني، مجلة حوليات كلية اللغة العربية ، العدد السادس والعشرون سنة 2009.
17- النقد المعاصر وقضايا الموروث النقدي والبلاغي مجلة جدارا الثقافة جامعة جدارا الأردن، العدد الأول سنة 2010
18- الحب، الجنس، الجريمة... وسؤال الغائب الحاضر في موسم الهجرة إلى الشمال مجلة الثقافة السودانية المحكمة جامعة الخرطوم السودان.العدد 41 ،أكتوبر 2010 تصدر عن وزارة الثقافة والشباب.
19- قراءة في ذاكرة السرد المصري نجيب محفوظ نموذجا، المؤتمر الدولي الأول للسرديات مقالات محكمة منشورة بمجلة جامعة قناة السويس الإلكترونية/ مارس 2008.
20- الاجتهادات النقدية المفضية لدراسة الأسلوب ، مجلة جرش للبحوث والدراسات المحكمة ،المجلد العاشر العدد الاول /كانون 2008.




1621529998363.png

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى