أ. د. عادل الأسطة - ذاكرة أمس ٨٩ : المجانين في كل مكان ، والمحتالون أيضا ، والعرق دساس

كانت الأجواء في نابلس أمس لطيفة جدا ، وكانت الحركة التجارية مزدهرة فالأسواق مكتظة بالناس ، وقد آثرت الجلوس في مقهى الميناوي في شارع حطين لأحتسي الشاي بالليمون ، وأراقب المارة غير مكترث بالمثل " من راقب الناس مات هما " إذ لو صح لمات أهل المدينة كلهم هما وأولهم أهلي الذين يراقبون حركاتي وبيتي لحرصهم الشديد علي خوفا من اغتيال المخابرات الروسية لي بالتنسيق مع المخابرات الأمريكية - أي والله .
وأنا جالس في المقهى أخذت أيضا أتصفح حائط الفيس بوك ، فقرأت ما كتبه الصديق Riyad Awad تحت عنوان " المجانين في كل مكان " وملخصه أن ثمة مراسيم يهودية ستقام لإنزال لعنة الشر على الحكومة الجديدة التي شكلها ( بينيت ) بوصفه " الشر الذي يريد أن يضر بعالم التوراه " . سينفخ المشاركون في الأبواق وسيقرأون نصا يحتوي على اللعنة وسيطفئون الشموع و ... وقد سبق أن أقام يهود يمنيون هذه المراسم أمام بيت رئيس الوزراء الإسرائيلي ( إسحق رابين ) قبل شهر من اغتياله . هل عبثا ذهب سفير الإمارات في إسرائيل ، قبل أسبوع ، إلى حاخام يهودي ليباركه وليطرد عين الحسود عنه ؟
من الإمارات تؤخذ الحكمة والدولارات ، ومن اليهود نتعلم السحر والشعوذات وزراعة النخيل وتسمين الفواكه والخضروات .
وما دمنا منهم نتعلم ، فالأولى بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أن يتعلم قبلنا ، فهو - إن صح ما يتناقل عن أصول والدته - يمت لهم بصلة و" ثلثا الولد لأخواله " يقول المثل ، وحسب الديانة اليهودية فإن المولود ينسب إلى دين أمه ، ولقد أشيع أن أمه - يا بختها - يهودية من مواليد المغرب .
ما صلة اللاحق بالسابق ؟ ما صلة الكتابة عن الرئيس المصري بالكتابة عن المراسم اليهودية التي ستقام ( بولسا دينورا ) - أي مراسم اللعنة ؟
أدرج الصديق الفيسبوكي حنظلة حنظلة صورة للشاحنات المصرية التي تقل مساعدات إلى قطاع غزة وما احتوته واحدة منها . ليس ثمة في الشاحنة إلا بضع عشرات من الكراتين التي تحتوي على حقن وأدوية . هل قرأ الرئيس المصري روابة الكاتب السوري ممدوح عدوان " أعدائي " وما ورد فيها عن الصهيوني ( ألتر ليفي ) ؟
( ألتر ليفي ) هذا شخصية حقيقية لا تنسى وكنت فكرت يوما أن أكتب عنه دراسة في الرواية العربية ، فقد حضر في غير رواية وفي يوميات خليل السكاكيني أيضا .
مع بداية الحرب العالمية الأولى أراد أن يظهر الود للدولة العلية العثمانية ، فتبرع لجيشها بمساعدات عينية . ما المساعدات التي تبرع بها كما ورد في رواية ممدوح عدوان ؟
لقد تبرع بأدوية نسائية فاسدة منتهية الصلاحية ، يريد أن يتخلص منها ، إلى الجبهة التي لم تكن النساء يقاتلن فيها " تصوري أدوية نسائية إلى الجبهة !؟" .
هل الصورة التي شاهدتها للشاحنة المصرية صحيحة أم ... ؟؟ .
والحكاية هذه قد تعيدنا ثانية إلى قصص شبيهة حول المواد الزراعية الإسرائيلية التي زودت بها المزارع المصري بعد توقيع معاهدة ( كامب ديفيد ) ، فقد قيل أيضا إنها كانت فاسدة و ... و .. .
كنت أود أن أكتب عن الأدب القيامي ومنير العكش والمعركة الفاصلة في ( هار مجدو ) والصهيونيين الجدد ، فالمرأة المقدسية الشجاعة كانت تتحدى جنود الاحتلال والمستوطنين معا ، معلنة أنها لا تخشاهم ، فالقيامة اقتربت وهي على الأبواب ، وما يجري في القدس من تغول صهيوني استيطاني هو إحدى علاماتها - أي يوم القيامة .
هل دخلنا في حرب دينية إسلامية - يهودية ، فإخواننا المسيحيون ، كما قال لي الصديق Issa Bishara تراجعت نسبتهم من ١١ بالمائة إلى ١ بالمائة .
- ما مناسبة أغنية محمد عبد الوهاب " كل ده كان ليه "؟
أهو الحجر شحيح الضوء الذي لفت انتباه الشاعر محمود درويش فتساءل :
- أمن حجر شحيح الضوء تندلع الحروب ؟!
في المساء لم أجد متسعا من الوقت للجلوس في مقهى . اشتريت سلطة الملفوف ومخلل اللفت متبعا خطى المثل " عليك باللفت إذا تلفت " وواصلت طريقي ... .
صباح الخير
خربشات
١٣ حزيران ٢٠٢١ .





تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى