ناتالي دياز شاعرة أمريكية من سكان أمريكا الأصليين الهنود الحمر مقتطفات من حياتها وشعرها.. تقديم وترجمة: ذياب شاهين

ولدت ناتالي دياز في 4 سبتمبر 1978 ، ونشأت في قرية فورت موهافي الهندية في نيدلز ، كاليفورنيا ، على ضفاف نهر كولورادو. موهافي وعضو مسجل في قبيلة جيلا ريفر الهندية ، حصلت على البكالوريوس والماجستير من جامعة أولد دومينيون.
دياز هي مؤلف كتاب قصيدة حب ما بعد الاستعمار (مطبعة جراي وولف ، 2020) ، والذي كان من المرشحين النهائيين لجائزة الكتاب الوطني والجائزة الآجلة في الشعر ، وعندما كان أخي أزتك (مطبعة كوبر كانيون ، 2012) ، الحائز على جائزة أمريكية. جائزة الكتاب.
تقول مستشارة الأكاديمية دوريان لاوكس عن عملها ، "ناتالي دياز شاعرة تنادينا بعدة طرق ، وتمد يدها لاحتضان حبيبها وشعبها وبلدها. وهي متحدثة بلغة Mojave والإسبانية والإنجليزية ، وقد طورت لغة خاصة بها. تلفت الانتباه إلى اللغة في شعرها وجهودها للحفاظ على لغتها الأم من خلال برنامج استعادة اللغة Fort Mojave حيث تعمل مع آخر المتحدثين المتبقين. وتقول إن اللغة الأم هي "أساس المعجم الشعري الأمريكي" وتعتقد أنه"وقت مهم وخطير للغة". لا يوجد مبعوث أفضل للشعر والثقافات والقيم والتاريخ الذي يحتضنه ، فضلاً عن جمال وقوة الصوت البشري ".
حصلت على زمالات من مؤسسة ماك آرثر ، ومؤسسة لانان الأدبية ، ومؤسسة مجلس الفنون الأصلية ، وجامعة برينستون.
حصلت على جائزة Princeton Holmes National Poetry وهي عضو في مجلس أمناء فناني الولايات المتحدة ، حيث تخرجت من زمالة فورد. ناشطة لغوية ، دياز هي مديرة مركز الخيال في بوردرلاندز وكرسي ماكسين وجوناثان مارشال للشعر الحديث والمعاصر في جامعة ولاية أريزونا ، حيث تدرس في برنامج الماجستير في الفنون الجميلة. في عام 2021 ، تم انتخاب دياز مستشارًا لأكاديمية الشعراء الأمريكيين. تعيش في فينيكس ، أريزونا.
مقتطفات من "دنيد"
ناتالي دياز
أسوأ عمل قمت به في يدي هو باللغة الإنجليزية - أنا جسد غريب الأطوار أكتب ما لا أستطيع أن أتطابق معه. لقد جئت إلى الجبل لأبارك هذه الأيدي. الطين والجبس: طريقة جسدي كان وسيصبح. أعيد تسمية إحدى يديَّ الأراضي المحتلة ، واتصل بالأخرى Amante Verde. والجبل ينقب هورنبلند على السطح. أنا معروف في هذا المكان -: من الخلق وقبائل (كاسكابيل. موهافي جرينز) هم أقاربي. أنا صورة ثلاثية الأبعاد في الحرارة المحيطة ، الأخضر مسرع بالنحاس. لا تلعب مع الثعابين التي يقولون لا تلعب بقوتك الخاصة. تحت صخور الجرانيت ، يبرد المشتى ، ويفرغ من جلود السقيفة -: أصدافها الطيفية ، وشرائطها الملتفة من الضوء المقلي. ضغط الجزيء والذاكرة—: الغلاف الجوي يتلامس على حلقة ، ويظهر كل شيء يحمله. الصليب المعقوف المملح لأجسادهم ، سميك ، ثقيل الحبال ، رائحة يجب أن ترفعها. يشق ضوء جسدي عيون الطاقة القديمة ، وينزلق كل شق من الليمونيت وفتحة العدسة. في نفوسهم أنا مندهش -: صورة الحمى. إنهم يلفون في عملهم غير المقيد للتحويل ، إلى إحساس لاسلكي ، ويخشون الشعر على ساعدي. إنها لا تعترف بي كإنسان بل كخيالها الخاص. أنا أعيد تنظيم الجرانيت ، تشكيل -: بعد تشكيل. أحلم بالجبل لأنني من الجبل. الحزن على حياتي الأساسية يتنفس جسدي. تلعقني أفاعي من الريح مثل مادة كيميائية ، تعيدني إلى الإشارة الكهربائية: شبكة من البرق الصغير يخيط الفم في الجمجمة. المتعة والضوضاء. كنت أحلم بالوجود -: كنت الحالم. الجلد يصيب العالم الذي يتكون منه ، في حالة من الإرهاق. ينجرف ظل السحب حوتًا رماديًا عبر المسطحات الملحية: محيط من قشرة الهاليت الأبيض يحيط بظلها البطيء. حبيبي يتبلور بنفس الطريقة على طول حواف مفاصلي وظهر يدي ، الجانب الظهري ، كما نسمي الزعنفة -: لقد خرجت من الغمر العميق. لا توجد متعة لا ترابية أو رطبة. نقول المحيط القديم -: ونعني كل جسد. القشرة الرملية اللطيفة من الحوائط الترابية -: الصحراء فطيرة ساخنة ، سراب عديم العصير ولكنه منتفخ. علامة النيون الحمراء للعمود الفقري لجاكرابيت تم أكله حتى توهجه ، تسقط من السماء ، تومض في ضوء التبييض الذي يتدفق على الأرض المفتوحة. ما مقدار الحب الذي يمكن أن تشربه الصحراء حتى العظام؟ كم عدد الجثث -: مضغوطة تحت هذه الفطيرة التكتونية؟ سيارة مُقذوفة في منظر طبيعي -: صدأ يحترق ، ونزيف بطيء من أكسيد بعد ربط الهيكل ، ولعق دلو الضوء على حواف الكروم. هيكل عظمي متناثر للكبش -: بحيرة فارغة من الحوض ، وعنب الصحراء يربط تجاويف العظام ، ويسحب الفك إلى عمق الوادي. بوقه المكسور عبارة عن عقدة هاتف ذهبي أحملها في عيني. أنا مخلوع. بعض المعرفة ليست لي ، وبعضها الآخر ولكني لم أصل إلى هناك بعد. منذ زمن بعيد ، ألقت الرياح جمجمة الذئب بالزجاج - هكذا تحدثنا. ولدت في الذرة ، أعني عالم الذرة. وراثي هو الهيدروجين. كيف يحدث المطر والسحب لبعضهما البعض -: الرطب على الرغم من ارتفاعه من الغبار ، وفير. ليس لدينا كلمة لله. إنها السماء لأن أحدهم قالها. حتى ذلك الحين ، كان ما بداخلها فقط: سمكة عملاقة ذات أسنان بلعومية ، وغيوم رملية برتقالية ، و "عمو": الأغنام الكبيرة القرون المصنوعة من النجوم والمتداخلة ، والرمح لا يزال دافئًا من يد المحارب ، جذعها الممزق تحطم الليل. الجرح الأول كان ساعة ، جوعنا. أكلنا خروف الجبل -: قمرنا الآن هو منحنى من الدهون الباردة تتجمد على عظم مزرق ويعيش في وضح النهار ، بقايا نهارية. خلال الليل الكثبان الرملية السوداء نتبع درب وجه عمو الأبيض. إذا تحدثت عن الحب -: من سيصدقني؟ الشعراء الوحيدون في هذه الصحراء هم البريل والجاسبر. الرعد ليس رعدًا بل الهواء الذي تكسره الإضاءة. حبيبتي مضاءة من الخلف مثل رأس الرعد ، مربوطة بالليل حتى تنقطع رقة وركها -: يديها المبللتان الخفيفان والديك. أنا الصوت الذي أحدثه في الغرفة. لقد أصبحنا دائمًا -: من مكان ما. الرغبة دودة ملوّنة بالدم تحكي البحر الرملي من حولي. لدي قوة أتعلم أن أكون حذراً معها. يقولون عندما ترى نوميت ، كانت تراقبك بالفعل. تختفي الضربة التي يجرها ذيلها الطويل في الرمال حيث يتحول الغسل السائب إلى نتوء صخري. وحيدًا ووحيدًا ، أشعر بالرعد: مطاردة نفسي عبر الأخاديد المغمورة بالرياح ، شاهد نفسي يحدث لي على خريطة يدي. في البداية لم نفهم الرصاصة. لم يكن لها رأس ، ولا ذراعين أو أرجل -: قلنا مينامنتك. عبرت الماء. أطلقنا عليها اسم "أنيا كواورني". أطلقنا عليها اسم الشمس. لم تكن لدينا كلمة تشير إلى الشاطئ ، باستثناء كيفية ملامسة الماء للأرض. أعطونا كلمة الشاطئ حتى تصل رصاصتهم. ثم قال أن لحمنا كان أيضًا شور - لذلك أطلقنا عليها الرصاصة. نحن نسمي الأشياء لما تم القيام به هناك. إصابات التحول إلى إنسان. Tu’achk—: شفرات الكتف من صدفة السلحفاة ، اليد من الجناح. تندلع بتلات الرسغ الرسغي: زهرة العظام ، اللحم. تنضج الخفافيش مثل الفاكهة في حقول الحمم البركانية في الكهوف البركانية من البازلت. الغسق براعم أجنحتها التنفسية -: الوحوش الملائكية المزهرة. تتذكر الخفافيش عندما أحببناك
ضوء الحبر
ناتالي دياز 1978-
نتحرك داخل عالم مطلي بالكروم: مثل الحيوان. مثل الغزلان. أبجدية. على طول شارع أبيض كمصباح ضوء في الشتاء ، مشيًا -: مثل اللغة ، نص جديد. المسها بعيون بشرتي.
الطريقة التي أقرأ بها أي حبيب -: من فرع الفك الأيسر وصولاً إلى الكتابة المسمارية للقدم اليمنى. إنها ليست ما هي عليه كثيرًا -: وتصبح على طبيعتها فقط عند إضافتها إلى المساحة التي لا تتواجد فيها. ما هو اللمس - ليس اللمس وليس اليد ولكن الحرارة البيضاء التي تطفو من خلالها.
أحسب لها رغباتي ، أضع علامة عليها -: بصمات حوافر عبر الصفحة المجمدة. أربع ضربات من الغسق. أسود الكربون ، مصباح أسود ، أسود عظمي ، إخفاء الصمغ - أنا الكيميائي للحبر. هي تجيبني ، كويك سيلفر ،
وضوضاء حذائها على الثلج هو ثقل طائر ليلي ينحني فرع النيزك الأزرق مثمرًا لهبًا أبيض من القطن. كل خطوة من خطواتها ، رسم توضيحي -: طائر ، طرف مرن ، خط كامل من الفقرات ، صورة رمزية لحوضي.
عندما أضع أسناني على معصمها ، يتحول العالم إلى اللون الأبيض في كل مكان. ليس صوتًا ولكن نوتيلوس المذهل لما هو كل من راحة اليد والأذن. لقد اخترعت يدها في هذا النسيج: حرف.
ناتالي دياز 1978-



ملاحظة : النصوص مأخوذة من موقع:
(Poem-a-Day)
وترجمة ذياب شاهين
أعلى