الحاج امحمد صبلا - اشْوَاكْ لَعْبِيدْ..

ضْرَبْتْ السَّنْتِيرْ*
طَلْعُوا نَغْمَاتْ
حَطِِّيتْ الْمَجْمَرْ
الزْغَارِيدْ بْدَاتْ
نْزَلْ السَّاكَنْ
القْرَاقَبْ* دْوَاتْ
شَوَّكْ رَاسِي
شْعُورِي وَڭْفَاتْ
الَمْحَلَّة حَضْرَتْ
العْوَافِي شَعْلَاتْ
مِيمُونَة جَذْبَتْ
مَرْجَانَة ازْڭَاتْ
بْخُورِي جَاوِي
مْلُوكِي كَتْبَاتْ
اتْفَكَّرْتْ الْمَاضِي
طَاحُوا دَمْعَاتْ
فِسُوقْ النْخَاسَة
الَعْبيدْ سَرَّاتْ
السْفِينَة حَمْلَتْ
الَقْلُوعَة طَلْعَاتْ
الَمْجَادَفْ عْلِيَّا
البْحُورْ دَّاتْ
الدُّوخَة فِالرَّاسْ
الضَّرْبْ السْكَاتْ
السْلَاسَلْ مَلْوِيَّه
المْحَنَّه تَرْكَاتْ
كَتْبُوا صَكّي
الَعْيُونْ بْكَاتْ
شْرَانِي سِيدِي
لْشَلَّا خَدْمَاتْ
اخْصَانِي سِيدِي
لِڭَلْسَة الَبْنَاتْ
قَطْعُوا دَمِّي
عْرُوڭِي اتَّجْلَاتْ
"ابْلَالْ" أسِيدِي
الَعْيُونْ اعْمَاتْ
الْمَاضِي كْرَهْتُو
خَلَّى بَصْمَاتْ
ثَقْبُوا وَذْنِي
ؤ شَلّا كِيَّاتْ
الَكْبُلْ ضْبَرْنِي
ؤ الْعَنَّاقِيَّاتْ
الْفَقْرْ سْبَابِي
الڭْلُوبْ قْسَاتْ
اتَّضْرَبْ السَّنْتِيرْ
طَلْعُو نَغْمَاتْ
سَكْنُو ذَاتِي
الَمْلُوكْ بْغَاتْ
ازْطَمْ الرَّاغُولْ*
الَڭْنَاوة* جَاتْ
عْلَامِي وَاڭَفْ
بِسْبَعْ لْوَانَاتْ
حَضْرُو الخُدّامْ
شَعْبَانَة جَاتْ
بْلَالْ* أَسِيدِي
الڭْلُوبْ حَسَّاتْ
المْلُوكْ ضُمّانِي
فْجُوفِي سَكْنَاتْ
تْوَاسَطْ لِيلِي
الدَّرْدْبَه* رَشْمَاتْ
ڭْبَلْ الدُّخْلَه
طَهَّرْ الذَّاتْ
زِيد بْخُورِي
الْكِيَّة بَرْدَاتْ
"آ بُومْبَارَا"
العَطْفَة عَطْفَاتْ
وَاهْيَا ضُمَّأنِي
الدْوَايَة جَدْبَاتَ
آ بُومْبَارَا
عْذَابِي تَنْسَاتْ
ثْوَابِي بَيْضَا
جِيلَالَة رَڭْبَاتْ
آ سِيدِي حَمُّو
يَا احْمَرْ الجَّمْرَاتْ
الَغْرَابْ لُونِي
مِيمُونَة ذَبْحَاتْ
الْعَتْرُوسْ* غْذَايَا
دَمُّو رَشْفاتْ
صْفَارْ الْبَيْضَة
مِيرَا حَضْرَاتْ
مُوسَى لَزْرَقْ
لُونْ بْحُورَاتْ
المَلْحْ عْدُويَا
ؤ الْڭَطْرَانِيَاتْ
اوْلادْ بَلَحْمَرْ
اصْحَابْ الرُّكْنَاتْ
مُوَالِينْ النُّوبَة
يرَجْعُوا الْحَيَاة
يجَبْرٌوا عْظَامِي
يَتَّرْحَمْ اللِّي َماتْ.


الحاج امحمد صبلا


----------------------------------------
- السنتير = آلة وترية تقليدية (الهجهوج)
- القراقب = الصناجات
- ابلال = اسم مؤذن النبي.. وهو الاسم الذي اطلق على الاسير بومبارا
- نوع من الموسيقى الروحية الكناوية لتخليص الاجساد من الارواح الشريرة
- العتروس = التيس

تعليقات

محمد علي عزب

"أشواك العبيد" قصيدة من الشعر العامي المغربي للشاعر محمد صابالا، الكاف المثلثه التي عليها ثلاث نقاط تنطق gaf جيم قاهرية غير معطشة، حيث أن الشاعر محمد صابلا ينتمي للمنطقة التي تنطق القاف gaf جيم قاهرية غير معطشة، كما في
اخصاني سيدي
لڭلسة البنات
قطْعوا دمي
عروڭي اتجلات
أبْلالْ أسيدي
العيون أعمات
....
اخصاني سيدي لكلسة "جلسة البنات" البنات، اي قام سيدة أخصاه لكي يجلسه بين البنات والجواري ولا يكون خطرا عليهم، عروقي اتجلات، عروقي جليت، والعامية المصرية عروقي اتجلت، قصيدة جميلة مدونة بالحروف العربية، يمكن فهم الكلمات الصعبة من السياق، والكلمات الدخيلة يمكن عمل هامش القصيدة يضم معاني الكلمات الدخيلة والصعبة، وكذلك استخدام علامات التشكيل سيكون مهم لتحديد مواطن الوقف والحركة.. هذه نظرة سريعة على طريقة تدوين القصيدة وإمكانية قراءة اي عربي غير مغاربي لها والتفاعل مع جماليتها الشعرية والقصيدة تحتاج وقفة أخرى لفك شفراتها الجمالية، االتي تجسد احساس وعذابات عازف مملوك خصي، يعزف ألحانه فتتراقص الجواري وتنطلق الزغاريد والبخور، ويتذكر هذا العازف تاريخه عندما عبدا في سوق النخاسة واشتراه سيده ليعزف للجواري الراقصات في جلسات الإنس والليالي الحمراء التي يقضيها سيده مع الجواري، وربما اكتب قريبا دراسة نقدية عن مجموعة قصائد مغربية، تحياتي وتقديري الشاعر الحاج محمد صابالا ولموقع أنطولجيا وجهود الأستاذ نقوس مهدي للتواصل بين الأدباء والكتاب العرب.. تحياتي وتقديري
 
أعلى