أ. د. عادل الأسطة - إنك لعلى خلق عظيم

من الأقوال التي أرددها وأنا أنظر في سلوك كثيرين ، من البشر العاديين إلى المثقفين وحملة الشهادات العليا ، قوله تعالى ( وإنك لعلى خلق عظيم ) ، وجل وعلا لم يتبعها بعبارة أخرى مثل " وإن كثيرين لعلى خلق قليل " ، علما بأن من يبحث في النص القرآني لن يجد صعوبة في العثور على آيات عن ذوي الخلق السيء .
لم يخل الشعر العربي القديم من أبيات كثيرة تذم ذوي الخلق السيء . وقصيدة ذو الإصبع العدواني واحدة من القصائد التي يمكن الاستشهاد بها ، ومثلها قصيدة المقنع الكندي .
" فإن أكلوا لحمي وفرت لحومهم
وإن هدموا مجدي ، بنيت لهم مجدا "
والرأي يجب أن يناقش حقا .
عندما أصدرت روايتي " تداعيات ضمير المخاطب " في العام ١٩٩٣ صدرتها بفقرة من كتاب " رحلات هاينة في أوروبا " ( Reisebilder ) للكاتب الألماني ( هاينرش هاينة ) الذي يتشابه في تحوله من دين إلى دين ثان مع أحمد فارس الشدياق .
" أنا أكثر الناس تهذيبا في العالم "
و
" أعترف بأني لم أكن غليظا على ظهر هذه الأرض وفيها من السخفاء الذين لا يحتملون " .
وكثير من الناس سخفاء ، وليس هذا تكبرا على الإطلاق ، ولقد كتبت كثيرا عن " خفة الكائنات غير المحتملة " .
لا أريد أن أفسد على الناس فرحتهم ، فأمس احتفل أهالي الطلبة الناجحين في التوجيهي بنجاح أبنائهم ، وأظن - ويعتقد كثيرون مثلي - أن طرق الاحتفال كانت بدائية وغوغائية ومزعجة ولا أقول مرعبة ، فقد اعتدنا على هذه الطريقة الفجة والمزعجة في الاحتفال ، وكلما علا الصوت وكثر الضجيج ضاع العقل والمنطق و ... .
ما عاد التوجيهي يقدم أو يؤخر ، فالشهادة الجامعية الأولى - أي البكالوريوس ، لم تعد تسوى شيئا ، ومثلها شهادة الماجستير ، وأحيانا شهادة الدكتوراه ، وأن تحمل دكتوراه فلا يعني أنك على خلق عظيم ، وقد تكون على خلق وضيع .
هل أخطأ ( جان بول سارتر ) حين ردد عبارته " الآخرون هم الجحيم " ؟
بعض الناس ممن تعاملهم باحترام يدفعونك إلى مراجعة طريقة تعاملك معهم . إنهم أفظاظ سيئون لا يستحقون أدنى قدر من المعاملة الحسنة ، وكلما أحسنت إليهم اساؤوا إليك .
كم عصر تنوير نحتاج إليه ؟!
يقول مثلنا " العقل زينة واللي بدونه حزينة " ولطالما كررنا قول أحمد شوقي :
" إنما الأمم الأخلاق ما بقيت "
وقد يسأل سائل :
- عن أي أخلاق تحدث أمير الشعراء ( - هل ثمة أمير ووزير وجندي وبطل في الشعر ؟) .
لا جديد . وفي كل عام في مثل يوم أمس تطلق الأيادي ، بلا حساب ، الألعاب النارية تعبيرا عن فرح مفترض ، وتنفق مئات آلاف الشواكل ، وربما ملايين ، من شعب لم يتحرر بعد ، شعب نصف سكانه ما زالوا في المنافي لاجئين فقراء بائسين .
الآن هدأت الجبهة الداخلية ولا بد ... .
لا بد مما ليس منه بد ، وصار كثيرون يفاضلون بين بقاء السلطة وعدم بقائها ، وربما لسان حال رجال السلطة " ما بتعرف خيري إلا لما تجرب غيري " . ودرجة الحرارة في هذه الأيام مرتفعة ، والكلام كثير !!
صباح الخير
خربشات ٤ آب ٢٠٢١.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى