نادية خلوف - رسالة تشارلز ديكنز حول الوباء

التاريخ يعيد نفسه ، و الوباء يتكرّر على شكل كوفيد 19 هذه المرّة
هو ليس مؤامؤة بالكبع ، و الحذر واجب أخلاقي قبل أن يكون واجباً قانونياً في الأماكن التي يمكن فيها توخي الحذر، لكن هناك أمكنة -كسورية – لا يهم كيف يموت إنسان طالما يرغب بالحصول على ربطة خبز. تعدّدت الأوبئة و الموت واحد .
في مقالة حول رسالة رسالة لتشارلز ديكنز منشورة على موقع ديكنز كتبها ليون ليتفاك المحرر الرئيسي لمشروع تشارلز ديكنز ليترز استطعت أن أحظى ببعض المعرفة في أجزاء من المقال. يقول الكاتب :
التقط تشارلز ديكنز قلمه في أغسطس 1856 لكتابة رسالة إلى السير جوزيف أوليف ، الطبيب في السفارة البريطانية في باريس، وفيها شكر ديكنز الطبيب على تنبيهه إلى تفشي مرض الدفتيريا في بولوني على ساحل شمال فرنسا بينما كان يقضي عطلة هناك. كان ثلاثة من أبناء الكاتب في الواقع في المدرسة هناك في ذلك الوقت وكانوا يستعدون للفصل الدراسي الجديد. قال ديكنز للطبيب: "ليس لدي أدنى شك في أننا في أفضل حالة صحية هنا وفي أنقى منزل. ومع ذلك ، إذا كنت ستأمرنا - يجب أن نطيع."
في ذلك الوقت ، لم يكن الخناق معروفًا كثيرًا ويشار إليه من قبل الجمهور على أنه "التهاب الحلق الخبيث" أو "التهاب الحلق بولوني" أو "حمى بولوني". اسمها العلمي، الدفتيريا ، ابتكره بيير بريتونو وأشار إلى الغشاء الجلدي الذي يتطور في الحنجرة نتيجة لعدوى بكتيرية. كانت خطيرة ومعدية وغالبا ما تكون قاتلة. ينتشر المرض بنفس الطريقة التي ينتشر بنفس طريقة انتقال الكورونا .عن طريق الاتصال المباشر أو الرذاذ التنفسي.
في الرسالة ، سلط ديكنز الضوء على حالة الدكتور فيليب كرامبتون. كان في إجازة في بولوني في نفس الوقت تقريبًا مع ديكنز عندما توفي اثنان من أبنائه ، يبلغان من العمر عامين وستة أعوام ، وزوجته البالغة من العمر 39 عامًا في غضون أسبوع من بعضهما البعض من الدفتيريا. كتب ديكنز:
مع انتشار العدوى عبر القناة من فرنسا إلى إنجلترا ، تسارعت التحقيقات العلمية وبحلول عام 1860 - بعد أربع سنوات من اكتشافه لأول مرة في إنجلترا - أصبح تاريخ المرض وأعراضه وإمكانية انتقاله مفهومة تمامًا.

كانت بولوني آنذاك مكان مفضل للإنجليز ، الذين بلغ عددهم 10000 (ربع السكان) في خمسينيات القرن التاسع عشر. أحب ديكنز المدينة التي وصفها بأنها "جذابة ، ورائعة ، ومكان جيد كما أعرف" ، لأنه قد يظل مجهول الهوية نسبيًاً. كان بإمكانه الاستمتاع بطقس الصيف اللطيف ، يمكن الوصول إلى بولوني من لندن في حوالي خمس ساعات ، عبر القطار والعبّارة من فولكستون ، التي تبحر مرتين يومياً.
لابد أن ديكنز كان قلقًا من روايات الصحافة عن "التهاب الحلق بولوني" ولذا أرسل أبنائه إلى إنجلترا من أجل الأمان. قللت السلطات الطبية الفرنسية من حجم العدوى ، والتي تزامنت للأسف مع تفشي مرض التيفوس الذي قتل صديق ديكنز ، الكاتب والصحفي الكوميدي جيلبرت أبوت بيكيت. كان بيكيت يقضي إجازة في بولوني - وفي تطور مأساوي آخر - بينما كان مريضاً ، توفي ابنه والتر بسبب الدفتيريا قبل يومين من تعرضه للتيفوس.
في رسالة إلى التايمز في 5 سبتمبر 1856 ، أشارت مجموعة من أطباء بولوني البارزين إلى أنه "مع استثناءات قليلة جدًا ، اقتصر هذا المرض على الأحياء الفقيرة في المدينة والأكثر فقرًا من السكان". بعد بضعة أيام ، في 12 سبتمبر / أيلول ، كتب شخص يطلق على نفسه "معاني آخر من حمى بولوني" إلى الصحيفة ليقول إنه كان يقيم في نفس المنزل الداخلي الذي يعيش فيه بيكيت وأن زوجته أصيبت بالدفتيريا. وختم رسالته بالدعوة:
إذا كان بإمكانك توفير أي من مساحتك القيمة لهذه الرسالة ، فقد يكون من المفيد أيضًا تحذير الأشخاص الذين ينوون عبور القناة إلى بولوني.
دفع هذا الأمر برسالة أخرى من السلطات الطبية في بولوني ، في 16 سبتمبر ، تتحدى تأكيدات "مريض آخر" وتشير إلى أن "الذعر" كان "محصوراً بالكامل تقريباً للزوار المؤقتين" - على الرغم من اعتراف الأطباء: "بكل تأكيد نحن لن تنصح أي شخص بأخذ طفل "إلى منزل كان فيه التهاب الحلق الخبيث موجودًا مؤخرًا". كانت المعلومات المضللة حول الوباء منتشرة: واصلت المنازل الداخلية وشركات السفر دون تحفظ الإعلان عن بولوني كوجهة لقضاء العطلات. حتى الفندق الذي مات فيه بيكيت غطى السبب الحقيقي لوفاته.
لم يتم تطوير لقاح للدفتيريا حتى عام 1920 ، على الرغم من أنه لم يتم تقديمه مجاناً للأطفال على المستوى الوطني إلا في عام 1940. يتم الآن طرح لقاحات لكوفيد 19 على أمل أن تعود الحياة لطبيعتها




تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى