أ. د. محمد عبد الرحمن يونس - الندوة الدولية لموسوعة الجنسانية العربية والإسلامية قديما وحديثا.. الكتاب الأول

أ. د. محمد عبد الرحمن يونس

أصدقائي و زملائي و طلابي الأعزاء على شبكة الفيس بوك،
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
يسعدني أن أدعوكم إلى هذه الندوة الدولية التي تلقى فيها أوراق بحوث موسوعة الجنسانية العربية و الإسلامية التي أعدها و أشرف عليها محمد عبد الرحمن يونس، و فريق العمل معه الذي يضم باحثين و أكاديميين من جامعات عربية و أجنبية. فأهلا و سهلا ومرحبا بكم . وهنا أرفق لكم برنامج الندوة ومنصة الدخول إلى الندوة وتاريخ الدخول وساعته.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الأصدقاء الأعزاء كتاب موسوعة الجنسانية العربية والإسلامية قديما وحديثا . هذه هي الأبحاث المشاركة في الندوة الدولية لموسوعة الجنسانية العربية و الإسلامية قديما و حديثا، و أسماء الأساتذة و الدكاترة كتّابها ـــ الكتاب الأول .وتلقى أوراق الأبحاث كما هي في هذا الترتيب.أي كما وردت في الكتاب المطبوع. مع العلم أن كلمات رعاة الندوة تكون في البداية وقبل كلماتكم.وهذا هو ترتيب الكلمات :
1 ــــــــ كلمة أعضاء الهيئة الاستشارية العلمية للموسوعة يلقيها جمال بوطيب رئيس تحرير مجلتي مقاربات والاستهلال الأكاديمتين المحكمتين الأستاذ بجامعة سيدي محمد بن عبد الله .فاس .المغرب
2 ـــ كلمة مجلة جامعة ابن رشد الأكاديمية المحكمة يلقيها سكرتير تحرير مجلة جامعة ابن رشد : معتز عناد غزوان .
3 ــ الجنسانية مشروعا معرفيا و نقديا في الكتابات القديمة، و في الدراسات و البحوث الحديثة . لمحمد عبد الرحمن يونس، جامعة ابن رشد في هولندا، يلقي الورقة نيابة عنه منذر رديف العاني. كلية الحكمة الجامعة، بغداد/ العراق.
4 ـــ الأبعاد و الدلالات في الألفاظ الجنسانية في ذكريات و مواجع على ضفاف عدن . لهند عباس علي الحمادي، جامعة بغداد، كلية التربية للبنات.
5 ــ تمظهرات الجنسانية الأنثوية بين الشبقية و الطهرانية رواية( نساء كازانوفا لواسيني الأعرج أنموذجا)، لزينب بن هلال، جامعة وهران، الجزائر، تلقي الورقة نائبة عنها أمل العباسي، مراكش/المغرب,
6 ـــ الجنس بين الكبح و سقوط المحرمات.للمهدي نقوس، اليوسفية/ المغرب. يلقي الورقة نائبا عنه حقي إسماعيل الجبوري، الجامعة المستنصرية، كلية التربية، بغداد/ العراق.
7 ـــ الجنسانية في السينما العربية. السينما المصرية ( أنموذجا) . لمعينة سليمان عبود،اللاذقية/ سورية.
8 ـــ الحب و الجنس في كتابات الشيوخ و الفقهاء. لمحمد عبد الرحمن يونس، جامعة ابن رشد في هولندا، تلقي الورقة نائبة عنه خديجة زين، جامعة الشهيد حمة لخضر، الوداي/الجزائر.
9 ـــ دلائلية الخطاب الجنسي في روايات: التفكك/عرس بغل/ سوناتا لأشباح القدس بين المشهدية الجنسية و التظهير. لعايدة حوشي، جامعة عبد الرحمان ميرة، بجاية/ الجزائر.
10 ـــ الشخصية الإشكالية المادية في الرواية العربية. رواية لحظة القبض على حشاش أنموذجا . لجعفر كمال . لندن/ المملكة المتحدة.
11 ـــ سعار الشبقي و الجنساني في حياة ملوك ألف ليلة و ليلة و سلاطينها ــــ دراسة نقدية في متن بعض حكايات ألف ليلة و ليلة، لمحمد عبد الرحمن يونس، جامعة ابن رشد، تلقي الورقة نائبة عنه : زهرة سعدلاوي كحولي. تونس ، جامعة جين جي الوطنية، تايبيه/تايوان.
12 ـــ الشذوذ الجنسي في مصر خلال عصر سلاطين المماليك. سلوك العامة أنموذجا ( 1250 ــــ 1517م). لــ: أشرف صالح محمد سيد، جامعة ابن رشد في هولندا، يلقي الورقة نائبا عنه : نضال عبد اللطيف، اللاذقية/ سورية.
13ـــ صورة المرأة في مرويات العصور المتأخرة ـــ قراءة سيميائية في كتاب ابتلاء الأخيار بالنساء الأشرار لــــسعيد عبد الهادي المرهج. جامعة دجلة الأهلية، بغداد/ العراق.
14 ـــ صورة المرأة الجسد في السينما العربية ( تونس أنموذجا)، لثريّا بن مسميّة، جامعة الزيتونة، المعهد العالي لأصول الدين، تونس/تونس.
15ـــ قراءة في كتاب عبد المعين الملوحي: الحب بين المسلمين و النصارى في التاريخ العربي لمحمد عبد الرحمن يونس، جامعة ابن رشد ، يلقي الورقة نائبا عنه: ن . شمناد. كلية الجامعة تروننتبرم، كيرالا / الهند.
16 ــــ الماهية الأنثوية بين الخطابات الشبقّية و الخطابات الصوفية. لفريدة مولى، جامعة عبد الرحمان ميرة ، بجاية/ الجزائر.
17ــــ الخاتمة . لهند عباس علي الحمادي، جامعة بغداد، كلية التربية للبنات، بغداد /العراق.

ملاحظة: تقام الندوة، إن شاء الله تعالى، يوم الأحد الواقع في 5 أيلول، سبتمبر ، 2021م، الساعة الخامسة مساء بتوقيت غرينتش، و يكون الوقت في البلدان التالية على الشكل التالي: الثامنة مساء بتوقيت سورية ومكة المكرمة و لبنان و العراق و اليمن والأردن و فلسطين و تركيا.
ـــــ السادسة مساء في تونس و المغرب و الجزائر.
ـــ السابعة مساء بتوقيت القاهرة .
و ذلك على منصة : fcc

ستمنح الجهات الرسميّة الراعية لهذه الندوة شهادات مشاركة و حضور لجميع المشاركين و الحاضرين .
4927823# :رقم الدخول
FreeConferenceCall.com :أرقام الاتصال الدولي
aboskher1982 :معرف الاجتماع
FreeConferenceCall.com :انضم إلى الاجتماع







مركز آفاق.jpg


مركز1.jpg



مركز2.jpg



مركز3.jpg

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى