روبرت ماجوري - دريدا يعطي لسانه للشال" دريدا مرتين: تأمل في آرتو والفن، وتفسير حلم لفالتر بنيامين، حيث يدور حول الشّعر والمنديل".. ترجم: إبراهيم محمود

النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

لم يفسد جاك دريدا عنوان "قاطع طريق brigand des chemins " ، والذي قد يكون جارحاً أو مهينًا إذا لم يكن ذلك ما يجعل فالتر بنيامين ينقله إلى المؤلفين الذين ، من خلال الاستخدام المفاجئ للاقتباسات ، تمكنوا من "سرقة قارئ "قناعاته". ويفهم الفيلسوف في الواقع أنه يقرأ بين السطور ، وأن يصطاد الفراغات وعلامات التنصيص في الفراغات ، وأن يجرد النصوص من وضوحها ، ويجعلها تقول حتى ما لم تعرف أنه يمكنها قوله ، للدخول "في لغة الآخر "، في" لغة المضيف "- ليس لاستئصاله أو استعماره ، وإنما حتى يولد شيئاً جديدًا في اتصال مع لغته ، شيء لم يسمع به من قبل. لكن يمكنك بالمقابل أن تطلق عليه صيادًا ، أو دريدا ، أو حارساً ليلًا ونهارًا ، ودائماً بنظراته على الساعة ، سريعاً لفهم المعنى أينما يظهر نفسه ، دائماً في البحث ، مثل إيروس الأفلاطوني الذي لا يرضي أبدًا مع ما لديه ، دائمًا من البحث عن اللحظة المناسبة kairos ، من هذه الفرصة التي قال جانكليفيتش أنه إذا فوَّتناها ، فسنفتقد "صباح ربيعنا" ، هم قلقون دائماً ، إلى درجة الاستحواذ ، للقيام بكل حدث فرصة للقراءة". ما الذي يمكن تفسيره بلا شك من خلال إطالة كتابه (سيصل عمله قريباً إلى مائة كتاب!) ، التباين الملحوظ في موضوعاته (منذ بضعة أشهر نشر كتاباً مشتركاً عن الجامعة والعلوم الإنسانية ، وآخر عن "الورق الآلي" "، حول ما" يحدث "بين الورق والآلة ، على" العالم الورقي "المواجه للافتراضي ، في عالم" غير الموثقين "" 1 " ، والحقيقة أيضاً ، أن جاك دريدا لم يعد يسمح بنفسه أي هدنة أكاديمية ، إلقاء كلمة الافتتاح ، المؤتمر ، تقديم معرض بمركز "أعمال فكرية".
إن Artaud le Moma و Fichus ، اللذان يظهران اليوم ، يرمزان تمامًا إلى رغبة Derridian في "إطلاق كل شيء" وعدم تفويت أي فرصة "لخلط اللغات" ، حتى اللغات ، الفلسفية والأدبية والجمالية والشاعرية. الأولى هي محاضرة ألقيت في أكتوبر 1996 في متحف الفن الحديث (موما) في نيويورك ، في افتتاح أول معرض عالمي كبير للوحات ورسومات أرتود ("أنطونين أرتود: أعمال على الورق") ؛ والثاني هو الخطاب الذي كتبه دريدا في حفل استقبال جائزة تيودور دبليو أدورنو المرموقة في بولسكيرش في فرانكفورت يوم 22 سبتمبر 2001.
يرحب Le Moma بالرجل الذي أطلق على نفسه اسم Artaud le Mômo: ما يكاد يكون من المثلية هو ما يكفي لدريدا لإثارة انعكاس مزدوج ، حول "مسألة المتحف الجادة التي لا تنضب" ، ومكان الضيافة ، و "الحدث المسمى أنطونين آرتو ، وجوده النيزكي ، مروره الخفيف في الأدب والشعر والمسرح والفنون البصرية (...) ، ظهوره برقاً لامعاً وخطيراً ومميتاً واستثنائياً ... ". ويركز هذا التأمل على مصطلح الانقلاب البسيط والغامض. قصف الرعد الذي جعل آرتو ينفجر "في سماء تاريخنا ، لتاريخ الفن الذي أراد أن يهاجم مفهومه ويدمره فعلياً " ، ضربة قلم الرصاص التي ، مثل البرق ، تصعق اللغة والرسم بالكهرباء ، وتضيء اللوحة بنار مثل مصباح الجلاد يعمي وجه الضحية ، مصباح النار الذي يسببه حتى تنفجر أحشاؤه وقضيبه وجمجمته و "الإله ، الطفيلي dieu, le parasite " الذي ذهب إلى العش هناك. اللعق والصراخ الذي يجعله "يلعن أو يستهزئ أو يستنكر ، يتدخل ، يجدف ، يحلف. يرعد ، يرعد. ضد كل شيء: أمريكا ، الولايات المتحدة الأمريكية ، الفن ، المتحف ، الحداثة ، موما ". كما تلقى الضربات من "الآلة الاجتماعية والطبية والنفسية والقضائية والشرطية والإيديولوجية" ، والتي حوّلت "هذه الصاعقة الحية إلى جسد مجروح ومعذب وممزق ومخدر ، صُعق بالكهرباء قبل كل شيء بمعاناة مجهولة لا توصف. شغف لم يبق له سوى مورد إعادة تسمية اللغة وإعادة اختراعها ".
لا يخفي دريدا الضربات التي يتلقاها من تردده على آرتو ، ولا المسيرات التي يعارضها: "أنا أقاوم على وجه الخصوص كل شيء ، في هذا العمل ، باسم الجسد نفسه أو الجسد بدون عضو ، باسم إعادة التملك من نفسه ، بما يتوافق مع الاحتجاج الإيكولوجي الطبيعي ، مع الطعن في التكنولوجيا الحيوية ، والتكاثر ، والاستنساخ ، والأطراف الاصطناعية ، والطفيليات ، والسوكوبي ، والدعامات ، والأطياف ، والتلقيح الاصطناعي ، باختصار كل ما هو غير سليم وآرتو- مومو Artaud-Momo (. ..) سرعان ما تتطابق مع أمريكا ، في عام 1947 ، في نهاية المطاف بحكم الرب ". لكن لا يسعنا إلا أن نقاوم ، بالطبع ، ما يجذب ويسحر ، ما يثير في الوقت نفسه "إعجاباً عاطفياً" و "كرهاً منطقياً ": آرتو بالنسبة لي ، كما يقول ، "نوع من العدو المتميز ، عدو مؤلم أنا احمل وفضل بداخلي ، أقرب ما يمكن من كل الحدود التي يرميني عليها عمل حياتي وموتي ".
منديل " رَقَبي "كبير Fichus هو خطاب أقصر بكثير ، والذي كان من الممكن أن يكون مألوفاً ومريحاً فقط. نجد ، في العلامة المائية ، جميع الموضوعات التي كان دريدا يطاردها في السنوات الأخيرة ، وحتى برنامج كل ما يحلم به ويخشى في الوقت نفسه أن يكون مسكونًا في المستقبل. حصل على جائزة تيودور ف أدورنو. لكن من الواضح أن أدورنو ، بالنسبة للفيلسوف ، ليس اسم جائزة. إنه من الكوكبة الفلسفية والسياسية والجمالية التي رسمها ، من تجربته في المنفى والعودة ، والتخلي عن اللغة الألمانية ولم شملها ، يبرز دريدا على الفور شخصية فالتر بنيامين. يتذكر حلماً أسرته الأخيرة ، بالفرنسية ، لزوجة أدورنو ، جريتيل ، وتقرأ جملة منها: "لقد كانت مسألة تغيير الشعر إلى لعنة". لماذا لم يرغب ، أو لم يفعل لكتابة "وشاح" أو "شال" أو "منديل/ إيشارب" ، هل كان يعرف الشعر المتهدم ، كان يعرف نفسه؟ (وضع بنيامين حداً لأيامه في بورت بو عام 1940 ، والقصة تعود إلى عام 1939) اللعنة؟ سيقدم دريدا تفسيراً لحُلم بنيامين ، ولكن ما يثير اهتمامه هو الوضع العام للحلم ، أو بشكل أكثر تحديدًا للفلسفة ، والتي ، بحكم الضرورة العقلانية وسيادة الوعي ، تحيط الحلم (الذي في الواقع يمكن أن لا يُروى إلا عندما يكون مستيقظًا و "واعيًا") في قبر أو "لا مكان". من هذا المنظور يعرب عن إعجابه بأدورنو ، إن لم يكن "دينه" ، حيث إن مؤلف كتاب الأخلاق الصغير Minima Moralia( أصدره أدورنو في ألمانيا سنة 1951. المترجم، عن ويكيبيديا ) "لم يتوقف أبدًا عن التردد بين" لا "للفيلسوف و" نعم "، ربما يحدث ذلك أحيانًا. "من الشاعر أو الكاتب أو كاتب المقالات ، أو الموسيقي ، أو الرسام ، أو كاتب سيناريو المسرح أو السينما ، أو حتى المحلل النفسي" ، وإعطاء دوافع حاسمة لبلورة "أخلاقيات أو سياسة أحلام لا تخضع لأي منهما. والخيال ولا اليوتوبيا ، التي لا تستسلم بالتالي ، غير مسئولة ومراوغة ". ويتابع دريدا أنه من الضروري حقًا ، "أثناء الاستيقاظ" ، "مراقبة الحلم" ، و "تنمية اليقظة واليقظة" ، و "البقاء منتبهًا للمعنى" دون التخلي عن "تعاليم الحلم ووضوحه" لأن هذا وحده يمكن أن يوحي بإمكانية المستحيل.
إن إمكانية المستحيل هذه مطلوبة من أجل "التفكير بشكل مختلف في الفكر". لقد مارس دريدا هذا بالفعل، فيما كتبه في الوقت المحدد ، أو الهبة ، أو الضيافة ، أو القرار أو الديمقراطية ، في الحاضر والمستقبل. وسوف يمارسها مرة أخرى في الكتاب الذي "يحلم بكتابته". وليس له عنوان حتى الآن وغيره ، "أنا متأكد" ، يكتبونه بالفعل. سوى أننا نعلم الآن أنه سيكون له سبعة فصول. وأن الفصل السابع سيخصص للحيوان. مردّدًا اللوم الذي وجهه تيودور ف أدورنو إلى كانط لعدم ترك مجال في مفهومه للكرامة والاستقلالية لأي تعاطف بين الإنسان والحيوان ، سينتهز جاك دريدا الفرصة لإظهار أن "الفاشية تبدأ عندما نهين حيواناً ، حتى الحيوان في الإنسان ".

إشارة واحدة
1-الجامعة غير المشروطة (غاليليه) ، الورق الآلي (غاليليه). يلاحظ أيضاً العمل الصغير الذي قام به شارل رامون ، والذي يمكن أن يكون مقدمة جيدة لقراءة معجم دريدا ( القطْع الناقص: Ellipses )*
*- Derrida donne sa langue au châle" Derrida deux fois: une réflexion sur Artaud et l'art, et l'interprétation d'un rêve de Walter Benjamin, où il est question de poésie et d'un fichu.
Robert Maggiori: Derrida donne sa langue au châle", www.liberation.fr



ملاحظة من المترجم حول كتاب جاك دريدا " Artaud le Moma ". ذلك كتاب صدر سنة 2002، عن دارغاليليه، في " 128 "والرسوم التوضيحية لآرتو" 55 صورة "، أما عن محتواه، فكما ورد على الغلاف الخارجي وبقلم دريدا، بعد توضيحه التاريخي( "ألقيت هذه المحاضرة في 16 تشرين الأول 1996 في متحف الفن الحديث في نيويورك ، في افتتاح أول معرض عالمي كبير للوحات ورسومات آرتو: أنطونين آرتو: أعمال على الورق.
وهكذا استجبت لدعوة مارغيت رويل (المنسقة الرئيسة ، قسم الرسومات) التي كانت حينها مسئولة عن هذا المعرض والتي أود أن أشكرها مرة أخرى.
يحاول هذا المؤتمر الاقتراب من الرجل الذي أطلق على نفسه اسم Artaud le Mômo. عنوانه ، Artaud le Moma ، ألمح مقدماً ، بالطبع ، إلى موضوع المتحف الذي هو في الواقع محور نقاشي (موما ، شيء معروف ، إنه اللقب المألوف الذي نعطيه ، عبر العالم و باختصار ، في متحف الفن الحديث). لكن Artaud le Moma يشكك أيضاً في الحدث الغريب المتمثل ، في عام 1996 ، في معرض أعمال آرتو في واحدة من أكبر مؤسسات المتاحف في احتكار نيويورك.
هذا العنوان لم يعتبره موما جيداً أو لائقاً ، على وجه التحديد. ومحاضرتي ، الوحيدة التي ألقيت في المتحف نفسه بهذه المناسبة ، لم تحمل أي عنوان عام ("جاك دريدا ... سيقدم محاضرة حول رسومات آرتو"). وبناءاً على طلبي ، بدأنا وانتهينا بسماع صوت آرتو (لإنهاء قضاء الرب).
ولنشر هذا النص تحت عنوانه الأصلي وإرفاقه بالنسخ اللازمة ، كان من الضروري بعد ذلك انتظار نتيجة دعوى قضائية بين عائلة أنطونين آرتو وإديشنز غاليمار وبول تيفينين وأنا. ومع ذلك ، أردت أن أوجه انتباه السيد سيرج مالاوسينا ، ابن شقيق أنطونين آرتو ، الذي التقيته في مكان آخر في نيويورك في عام 1996 ، إلى نصي. أشكره على المجاملة التي أظهرها بعد ذلك. "
ومن جهة أخرى، فقد كتب شارل رامون مقالاً معنوناً بـ( دريدا- آرتو: أصداء وتأثيرات Derrida -Artaud : Échos et forçages ) في مجلة : الأزمنة الحديثة Les Temps Modernes
،2016-1-2، العدد 687-688 . جاء في مستهله ( كتب دريدا عن آرتو طوال حياته ، وهكذا استمر ، مثل معاصريه دولوز وباديو ، في التقليد العظيم للتعليق الفلسفي على الأعمال الأدبية والفنية ، من شعراء أفلاطون أيون وأرسطو ، إلى كانط وهيجل ونيتشه وهيدجر ، بدورهم. من الاسترجاع الدقيق. يكتب دريدا أيضًا عن جينيه، وبلانشو،، وجويس، وبونغي، وجابيس، وسيلان، وأدامي، وتيتوس- كارم، وجيزان، وفان كوغ، ورامبرانت...الخ. وكان يطمح إلى كتابة أطروحة عن ديدرو الذي كتب ، مثل آرتو ، على نطاق واسع في الرسم. وهذا الفضول الدؤوب والحب الذي لا يكل للرسامين والكتاب ، مع ذلك ، يصاحبه اهتمام دائم ، ولا سيما في حالة آرتو ، حول شرعية التعليق الفلسفي للأعمال الأدبية. وكان سارتر معلّماً في الجيل السابق ، وقد أضفى الشرعية على سيرته الذاتية الهائلة وسيرته الذاتية من خلال نظرية "الاختيار الوجودي". وبالنظر إلى الأعمال على أنها أدلة أو شهادات ، سعى الفيلسوف إلى فهم أو شرح أو وصف الخيار الوجودي ليصبح كاتبًا (بودلير ، جينيه ، فلوبير) ، أو رسامًا (تينتوريتو). لكن لا شيء أبعد عن دريدا من فكرة "الخيار الوجودي" ، مع مسيرة الإرادة الحرة ، وتعاقب الشخصية الموحدة ، والبناء المنطقي للذات. لا شيء ، حتى ، يبدو أنه يكذب بعد الآن. ....
  • Like
التفاعلات: تسنيم طه

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى