أ. د. عادل الأسطة - مقهى (جيفارا) في البلدة القديمة

غلب على وسائل التواصل الاجتماعي إظهار صور الفدائي زكريا الزبيدي والإشارة إلى زملائه من حركة الجهاد الإسلامي ، وكتب قليلون جدا عن الأسيرين المحررين اللذين ما زالا يتنفسان هواء الحرية الطلق . كتب قليلون أنهما صارا في لبنان حرين ، وكتب أيضا أنهما صارا في الضفة الغربية ، ولكن هذه الكتابة مرت مرور نسمة صيف في تموز أو آب أو أيلول .
كل من أعرف أو أتابع مشغول بمتابعة آخر أخبار الأسرى الأربعة ، وقسم يتساءل عن مصير زميليهما ، والدولة الإسرائيلية مشغولة بالبحث والتحقيق والضرب والتعذيب ، وملامح وجه زكريا تفصح عن مقدار الحقد الصهيوني على ما قام به الستة ، وآخر ما قرأت أن زكريا نقل إلى المشفى حيث يقبع في غرفة العناية المركزة ، وهذه - أي غرفة العناية المركزة - عنوان إحدى قصائد الشاعر محمود درويش التي نشرها في مجموعة " هي أغنية .. هي أغنية "( ١٩٨٦ ) تحت عنوان " أربعة عناوين شخصية ، وكم مرة أقام فيها محمود درويش !!
لقد صار زكريا وزملاؤه الأغنية الفلسطينية الأكثر رواجا وتداولا في هذه الأيام ، وأظن أنهم سيبقون كذلك لفترة طويلة ، ولعلهم صاروا جيفارا فلسطينيا .
أمس وأنا أجلس على الرصيف قرب دكان أخي التفت إلى لافتة وصورة جيفارا وعرفت من ابن أخي أن أبناء أبو العز حلاوة رمموا المطعم والمخبز وسوف يفتتحونه يوم الخميس مقهى ، وبعد أن سألني ابن أخي عن جيفارا ؛
- من هو ؟
عرض علي أن يريني المقهى من الداخل ، فقد راق له وسحره .
في البلدة القديمة الآن مبان كثيرة رممت وصارت متاحف أو مقاهي ، وقد سخا مرمموها ليجعلوا منها أماكن مريحة جدا .
هل زار أي منكم مقهى " جفرا " في عمان وشاهد الصور التي علقت فيه ؟
هكذا سيكون مقهى جيفارا .
صورة لياسر عرفات وثانية لحنظلة ناجي العلي وثالثة للشهيد أبو علي مصطفى ورابعة لسعد صايل وخامسة للشهيدة للينا النابلسي وسادسة لعبد الحليم حافظ وسابعة لدلال المغربي وثامنة ل ... والذاكرة تنسى .
ستكسب البلدة القديمة كثيرا وستتحول إلى مكان سياحي عاجلا أم آجلا .
هل خطر ببالي أن أقترح على الشباب الذين كانوا يعدون ليوم الافتتاح ويستعدون أن يستبدلوا اسم زكريا الزبيدي أو اسم ناجي العلي باسم جيفارا ؟!
هناك أيقونات فلسطينية أيضا تستحق أن تطلق أسماؤها على الأماكن ، وهي الأسماء التي شاهدت صورها .
صباح الخير
خربشات
١٤ أيلول ٢٠٢١

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى