طارق حرب - بغداد تشهد نهايةاكثر من نصف حكامها من الخلفاء في الدولة العباسيه خنقاً او سماً او سملاً للعين او ركلاً بأرجل الخيل او قتلاً

الدولة العباسيه الدولة الاولى التي حكمت بغداد من عام 145 الى عام 656هج ومن سنة 762 الى سنة 1258م وقد حكم بغداد من الخلفاء العباسيين ( 36) خليفه ابتدأ ببناء بغداد من قبل حاكمها الاول الخليفه المنصور وانتهى حكم العباسيين لبغداد في عهد حاكمها تسلسل36 آخر الخلفاء العباسيين الخليفه المستعصم وكان عدد حكام بغداد من الخلفاء العباسيين الذين ماتوا ميته طبيعيه اقل من عدد الخلفاء الذين انتهى عمرهم بميته غير طببعيه وذلك يعني ان عدد الخلفاء الذين ماتوا ميتة غير طببعيه اكثر من عدد الخلفاء الذين ماتوا ميتةُ طبيعه اذ بلغ عدد الخلفاء الذين ماتوا ميته غير طبيعيه (19) خليفه وذلك يعني ان الخلفاء الذين ماتوا ميته طبيعيه (17) خليفه مع ملاحظه وجود خليفتين كان موتهم بعد خلعهم وهذا يبعدهم عن الموت الطبيعي ويقربهم من الموت غير الطبيعي وقد تعددت اسباب الموت غير الطبيعي لخلفاء بغداد العباسيين فمنهم مات بالخنق ومنهم قتلاً ومنهم مات عن طريق وضعه في تنور ومنهم مات عن طريق وضع الجص عليه ومنهم من مات عن طريق عصر خصيتيه ومن الخلفاء من مات لافراطه في شرب الخمر ومنهم من مات من كثرة الجماع ومنهم من مات عن طريق سمل العيون( اطفاء نور العين فيتحول الى اعمى )ومنهم من مات مسموماً ومنهم من وضعوه تحت ارجل الخيل بعد تغطيته بقطعة قماش وهذا ما حصل مع آخر خليفه عباسي حكم بغداد وهو الخليفه المستعصم . واذا رجعنا الى قائمة حكام بغداد من الخلفاء العباسيين الذين ماتوا ميتة غير طبيعيه فهم؛ الهادي والامين والواثق والمتوكل والمنتصر والمستعين والمعتز والمهتدي والمعتمد والمعتضد والمقتدر والقاهر والمتقي والمستكفي والمقتدي والمسترشد والراشد والمستعصم أما حكام بغداد من الخلفاء العباسيين الذين ماتوا ميتة طبيعيه فعلى رأسهم باني بغداد الخليفه المنصور والخلفاء المهدي وهارون الرشيد والمأمون والمعتصم والمكتفي والراضي والمطيع والطائع والقادر والقائم والمستظهر والمقتفي والمستضيء والنصر والظاهر والمستنصر.
وقلنا ان اول من كان موته غير طبيعي هو الخليفه الهادي بن الخليفه المهدي الذي قتلته امه وام هارون الرشيد بسبب منع استبدادها بأمور الدوله ولعزله ابنها الاخر هارون الرشيد من ولاية العهد فأمرت جواريها ان يخنقه فمات من الخنق حيث تم وضع البساط على وجهه ومنعوه من الاستنشاق ولقد حكم الخليفه الهادي بغداد اكثر من سنة بقليل عام 169 هج اما الخليفه الثاني الذي مات ميتة غير طبيعيه فهو الخليفه الامين الذي حكم بغداد من عام 193هجِ حتى عام 198 هج والذي يصفوه فيقولون انه احسن الشباب صور ة ابيضاً طويلاً جميلاً ذا قوة مفرطه وشجاعه وله فصاحه وبلاغه لكن كان سيء التدبير كثير التبذير ضعيف الرأي تولى عزل اخيه المأمون عن ولاية العهد حيث تولى المأمون تجهيز جيشاً لمقاتلته بقيادة طاهر بن الحسين الذي حاصر بغداد حصاراً طويلاً انتهي بقتل الخليفة الامين، وحاكم بغداد الثالث الذي مات ميتة غير طبيعيه هو الخليفه الواثق بن الخليفه المعتصم والذي حكم بغداد من عام 227هج الى عام 232هح حيث مرض وأضعفه المرض فوصف له دواء للتقويه فزاد مرضه وقيل انه أكثر من الجماع فأصيب بالاستسقاء فألقوه في تنور على اساس معالجته لكنه مات محترقاً . ومن حكام بغداد الذي مات ميتة غير طبيعيه الخليفه المتوكل الذي حكم بغداد من عام 232,هج الى عام 247 هج والذي قتله الترك بالتعاون مع ابنه المنتصر ا الذي تولى الخلافه بعد ابيه وحكم بغداد مدة سنة حيث مات مسموماً بمبضع طبيبب بعد ان حاول بعض الاطباءه علاجه فمات بالمبضع المسموم والسادس الذي مات ميتة غير طبيعيه هو الخليفه المستعين الذي حكم بغداد من عام 248 الى عام 252 هج الذي انتقل من سامراء الى بغداد فأمتنع فنادى القواد بخلعه واتصلوا بالمعتز وكان سجيناً فأطلقوه وبايعوه وزحفوا لفتال المعتز فخلع نفسه وانتهى بعد ان سلمه الخليفه الجديد المعتز الى حاجب يدعى سعيد بن صالح الذي ضربه حتى مات وحاكم بغداد الاخر الذي مات ميتة غير طبيعيه هو الخليفه المهتدي الذي انتفض عليه الترك فخرج لقتالهم فحاربهم وجرح وصار في ايديهم فمكث بقية يومه وليلته محبوساً وقيل ان الترك عصروا خصيتيه حتى مات واخرج في اليوم الثالث ميتاً ودفن في سامراء والخليفة الجديد الذي مات ميتة غير طبيعيه هو الخليفه المعتمد الذي حكم بغداد من عام 256 الى عام 279 هج والذي مات مسموماً وقيل رمي في رصاص مذاب وقيل بل نام فغم في بساط من قبل الاتراك واخرون يقولون انه مات لأفراطه في شرب الخمر والخليفه العباسي الاخر هو المعتضد الذي حكم بغداد من عام 279 الى عام 289 هج الذي تروي بعض المصادر الى ان موته كان بسبب كثرة افراطه في الجماع. والخليفه العباسي الاخر الذي مات ميتة غير طبيعيه هو المقتدرزرر الذي حكم بغداد من عام 295 الى عام 320هج الذي قتله الجند الترك بقيادة موءنس الخادم وترك مكشوف العوره ومن انتهى ايضاً بشكل غير طبيعي الخليفه العباسي ابن المعتز بالله الذي حكم يوما واحدا عام 296 هج والذي وثب عليه غلمان الخليفه المقتدر الذي سلمه الى موءنس الخادم الذي خنقه ومن انتهى نهاية غير طبيعيه الخليفه القاهر الذي حكم بغداد من عام 320 الى عام 322 هج الذي هاج الجند عليه وخلعوه وكحلوا عينه بمسمار محمي دفعتين ثم حبسوه واطلقوا سراحه فمات وانتهى نفس هذه النهايه الخليفه المتقي الذيد حكم بغداد من عام 329 الى عام 333هج والذي خلعه الترك وسملوا عينيه فمات وبنفس الطريقه الخليفه المستكفي الذي حكم بغداد عام بين العامين 333و 334 هج حيث خلعه البويهيون وسملوا عينيه وسجن الى ان مات أما الخليفه المقتدي الذي حكم بغداد من عام 467 الى عام 487 هج فقد سمته جاريه فمات والخليفه المسترشد الذي حكم بغداد عام 512هج الذي أسره السلاجقه وقتلوه والخليفه الراشد الذي حكم بغداد عام 529 هج فقد قتله السلاجقه ومثلوا به والخليفه المستنجد الذي حكم بغداد عام 555هج فقد توفي في الحمام مخنوقاً وكان آخر خليفه عباسي وهو المستعصم الذي حكم بغداد عام 640 هج كانت نهايته رفساً بأرجل الخيول باعتبار ان هذا النوع من القتل يليق بالعظماء كما هو مطبق عند المغول بقيادة هولاكو حيث تولى جند هولاكو القضاء عليه بهذه الطريقه وان كان البعض يقول بطرق اخرى قتل فيها الخليفه.


طارق حرب خبير قانوني ومحام


تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى