عبد الله زيوزيو - تشبه الفتيات بالذكور والعكس ليس اضطرابا بل حرية شخصية

يعتبر اضطراب الهوية الجنسية من المواضيع التي تثير الكثير من التساؤلات والإشكالات حول الأسباب التي تجعل ذكرا يمارس حياته بشخصية وسلوكات أنثوية وتجعل أنثي تفعل عكس ما جبلت عليه الإناث، فيما يلي يقدم الطبيب والمحلل النفسي عبد لله زيوزيو تحليلا نفسيا لهذه السلوكات
يعتبر هذا الموضوع من المواضيع الشائكة، نظرا لوجود عدة حالات البعض منها يكون ناتجا عن طريقة المعاملة التي يتلقونها من آبائهم وأمهاتهم فهناك بعض الآباء الذين يتمنون أن يرزقوا بطفل ذكر أو بنت وحينما يولد يعاملونه حسب ما كانوا يتمنون من خلال نوعية الملاب واللعب التي يشترونها لهم، ومثل هذه الحالات يكون السبب فيها هو الآباء.
ثم هناك حالات أخرى لا يمكن فيها إثبات الذكورة أو الأنوثة لضمور الجهاز التناسلي للذكر أو الفتاة وعدم ظهوره وتمييزه إلى مرحلة البلوغ، التي يمكن خلالها تمييز جنسه، لكن الحالات التي يظهر فيها هذا الإشكال العميق هي حالة المثلية التي تكون عند الفتاة أو عند الذكر، والتي كانت تعتبر حتى السنوات الأخيرة مرضا، لكن الملاحظ أنه طرأت تغيرات كبيرة فيما يخص هذا المفهوم خاصة في أوروبا التي أصبحت تتقبل هذا الأمر وسمحت حتى بالزواج بين شخصين من نفس الجنس.
هذه التحولات والميولات تظهر في سن مبكرة عند الطفل أو الطفلة ويمكن أن تؤدي إلى مشاكل، عندما يتم رفضها وهذا يبقى رهينا بنوعية المجتمع الذي يعيش فيه الشخص المثلي، فالمجتمع المغربي الذي تحكمه معتقدات دينية وثقافية مخالفة مازال المثلي غير مرغوبا فيه.
ويصعب هنا الحديث عن اضطرابات لأنها هذه السلوكات ليست بمرض، فمثلا في أوروبا حينما وصلوا إلى مستوى اجتماعي وثقافي معين، لم تعد هذه المثلية مشكلا، والشيء الأساسي الذي يجب معرفته هو التفريق بين المثلية والبيدوفيليا فهذه الأخيرة هي أن يغتصب الطفل ويصبح رغما عنه يمارس الجنس بتلك الطريقة، وهنا يمكن الحديث عن اضطرابات نفسية وسلوكية كثيرة لكن الملاحظ أنه مازال هناك خلط بين المثلية والبيدوفيليا.
من الصعب الحديث عن أطفال يختزلون حالات الذكور أو الإناث، لأنه كما سبق وقلت في البداية أنه إشكال عميق فيه عدة حالات يتدخل في بعضها المجتمع ونظرته، التي تقوم على تمجيد الذكورة، وفي بعضها الآخر يكون التكوين الفيزيولوجي هو السبب كالمثلية أوالبيدوفيليا، وهذه المسألة كانت تعتبر إشكالا أو مرضا في سنوات خلت أما الآن فالأمر اختلف كثيرا
فالإشكال المطروح عند الجميع هو كيف يمكن التعامل وتقبل المثلية داخل المجتمع، لأن المثلية كانت دائما موجودة بالرغم من كونها من الموضوعات المسكوت عنها، لكن في السنوات الأخيرة حدثت ضجة كبيرة في المجتمع المغربي حول هذا الموضوع كما وقع في مدينة القصر الكبير، وكذلك من خلال الجمعيات التي ظهرت في المغرب، وبدأت تدافع عن المثليين وعن حقوقهم في الظهور إلى العلن وممارسة حياتهم بشكل عادي.

ويمكن القول أن ميول الفتاة إلى التشبه بالذكور أو تشبه الذكور بالإناث لا يتعلق باضطراب أو مرض، وإنما يتعلق الأمر بميولات وسلوكات تتعلق بحرية الشخص، وتبقى نظرة المجتمع هي التي تتحكم في الموضوع، لأن هذه النظرة من مخلفات غياب التربية الجنسية، لكن بالرغم من ذلك لا يجب أن نصدر حكما أخلاقيا عن الموضوع ولا يجب على الآباء معالجة الأمر بالعقاب الجسدي لأنه لا يمكن أن يكون ذا نتيجة فعالة.

عبد الله زيوزيو
طبيب ومحلل نفسي




نشر في الأحداث المغربية يوم 08 - 06 - 2011



أعلى