طارق حرب - الباب في التراث البغدادي من أسم الباب الذي أطلقه البغداديون على الحلاج الى أبواب البصره وكلواذى والتبن والمراد والشرقي والباب في المثل والر

- الباب في التراث البغدادي من أسم الباب الذي أطلقه البغداديون على الحلاج الى أبواب البصره وكلواذى والتبن والمراد والشرقي والباب في المثل والرؤيا


للباب مكانة عظيمة في تراث أهل بغداد وتمتد في تاريخ هذه المدينه حيث بناها المنصور كالقلعه وجعل لها أبواباً منها باب خرسان الذي يوءدي الى ايران وباب البصره الذي يربط بغداد بالجنوب ومنذ أن وصف بعض اهل بغداد شيخ صوفية بغداد الحلاج بالباب أي الامام ومنها باب كلواذى حيث الكراده التي سكناها من سنة 1927 وباب المراد في الكاظميه موضع اليمين والقسم لجيراننا أم مهدي وباب الشيخ حيث كنا نتسوق في بداية كل شهر حيث الباص الخشبي الذي ينقل أهل قرية الرستميه للتسوق من سوق باب الشيخ دون أن نعلم ان أسمه الحقيقي باب الأزج وتم تغيير اسمه بعد شهرة الشيخ عبد القادر الگيلاني وبين أمثال بغداديه كثيره جوهرها الباب منها( باب التجيك منها الريح سدها وأستريح) أي الباب التي تجلب المشاكل وتشغلك إغلقها وأسترح و( الباب توسع جمل) كناية عن طرد الشخص غير المرغوب وعدم المبالاة بدخول من يدخل وخروج من يخرج و( آب اللهاب يخرگ البسمار بالباب) كون شهر آب الشهر الثامن أكثر الشهور حرارة بحيث ان هذه الحراره تحرق مسامير الباب وماورد في ترانيم الامهات وترقيص الاطفال:
أوليدي يا هوه الباب
ثريا والگمر غاي
لمن يجي نجومي
العوچيته ينگر الباب
و
أي انها تقول : يا ولدي وكأنك الهواء الذي هب عالياً هنالك ثريا تضيء لغياب القمر وهذا الضياء والهواء يستمر الى أن يأتي نجم ويطرق الباب بعصاه العوجاء وأم بغدادية أخرى ترقص طفلتها فتقول:
فلانه يا هوه الباب
أي انها تدكر اسم ابنتها وتصفها بأنها تشبه هواء الباب
ازغيرونه تگعد بالباب
أي ياصغيره يا جالسه بالباب
تنطر أمها لو إجت
أي ناطره ومنتظره لقدوم أمها
وابساع فكت الباب
أي حالما وصلت أمها أسرعت بفتح الباب
وفي الأحلام التي تظهر بها الباب فقد أعتاد البغداديون تفسيرها بالشكل الاتي:
الباب يووءل على انه امرأه فمن رأى ان أبواباً فتحت مجهوله كانت أم معروفه فأنه يحصل له خير ونعمه
ومن شاهد في الحلم ان أبواب الدار تم فتحها له فأنه سيحصل على مال ويدخره لعياله
ومن يرى في الحلم ان باب داره تم غلقها أو حرقها أو تخريبها فأنه سيتعرض لمصيبه أو مشقه ومن شاهد في حلمه أنه تمت الاستجابه له بعد أن دق الباب فأن ذلك يعني انه سبحانه سيستجاب لدعاوءه ومن شاهد في حلمه انه كلف نجاراً بصنع باب فأن ذلك يعني انه سيزوج ابنة باكر وعلى عكس ذلك فأن من شاهد حلماً يتضمن باباً وليس معه ما يغلق فأنه يتزوج ثيباً وليس باكر ومن شاهد في حلمه ان أبواب السماء مفتوحه فأنه يدل على افتتاح باب الخيرات والأرزاق عليه ومن شاهد في حلمه انه لا يستطيع اغلاق بابه فأنه سيمنع عن أمر يعجز عنه ومن شاهد ان باب داره مسدود فأن هنالك مصيبة عظيمه ستحل بأهل الدار ومن شاهد في حلمه ان أسكفة الباب نزعت فأن صاحب الدار سيطلق امرأته.
والباب هو المدخل ومثناه بابان وجمعه أبواب وفي بغداد أبواب كثيره فمن أبواب بغداد في سورها الذي أبتدأ بنائه من العهد العباسي وتم تجديده بعد ذلك هنالك الباب الشمالي يسمى باب السلطان قريب من باب المعظم الحالي وباب الظفريه وكان يقرب باب خرسان وسمي بعد ذلك بالباب الوسطاني بالقرب من الشيخ عمر شرق بغداد وهنالك باب الحاله أو باب الطلسم بالقرب من محلة باب الشيخ والذي تولى الاتراك نسفه قبل خروجهم من بغداد سنة 1917 وباب البصليه القريب من دجله جنوب بغداد وموقعه الباب الشرقي الحالي وكان يسمى باب كلواذى وتولى أمين بغداد أرشد العمري هدمه سنة 1937 وفي بغداد الابواب الحاليه المعظم شمالاً والشرقي جنوباً والشيخ غرباً وهنالك محلة باب الأغا من محلات بغداد التراثيه في الجزء الشرقي من بغداد التي أمتازت بالصفه التي أتصفت بها المحله ( خبز باب الأغا حار وامگسب ورخيص)وكان هنالك باب السيف في الكرخ الذي توارى بعد انشاء محلة شارع حيفا ومن أبواب المشهد الكاظمي باب التبن الذي كان يكون مع مقابر قريش وقبرة الشوينزي الصغرى منطقة الحربيه التي هي الكاظميه الحاليه وأبواب الصحن الكاظمي أبواب الدروازه والمراد وقريش والانباريين والرجاء والمغفره والقبله والرحمه وقاضي الحاجات والجواهريه والفرهاويه.
ومن الحكم والامثله البغداديه التي كانت سائده وكان الباب محورها( باب الفگر ما تنسد) أي ان الفقير لا يغلق باب داره لانه لا يوجد عنده ما يمكن سرقته و( سد بابك وأمن جارك) ويضرب للتحوط من الناس و( الي يدگ باب الناس ايدگون بابه) أي ان من يعتدي على العالم بالقول أو الفعل سيتم الاعتداء عليه بمثل اعتدائه و( من الباب للمحراب) عندما تكون البلوى والمصيبه عامه أو عن امتلاء الشيء و( لابس الحوش وإمتحزم بالباب) الحوش يعني الدار ومتحرك أي متمنطق يضرب للمعدم و( لا اتدلي النعيدي على باب حوشكم) يضرب في عدم مخالطة البعض الذين يكونون كلاً على الاخرين بحيث يكون من يتعرف عليه ثقيل حيث يلازم هذا على الحضور الا البيت بمناسبه وبدون مناسبه و( لا تفك باب الما تگدر اسده) أي لا تفتح الباب التي لا تستطيع غلقها كناية عن التأني قبل الاقدام على أمر لا تستطيع التحكم بها أو التحكم بنتائجه و( لو زاعلت حول باب دارك) أي اذا حصل بينك وبين جارك ما يوءدي الى الزعل فتجنبه عن طريق تحويل باب دارك بحيث لا يراك أو تراه و( لو عاشرت خلي باب للزعل) يضرب لعدم الاندفاع بالمعاشره والصداقه.

طارق حرب خبير قانوني ومحام




تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى