يحرص نادي الطائف الأدبي مشكورا- كغيره من الأندية الأدبية بالمملكة – يحرص على إصدار الأعمال الأدبية والنقدية المتميزة ،ومن هذه الأعمال التي صدرت عن نادي الطائف الأدبي مؤخرا ديوان (تريد ولكنها لا تريد) للشاعرة لطيفة قاري ،وديوان (العذراء المقدسة ) لهديل العتيبي (1)
ويعرض هذا المقال لهاتين القصيدتين على النحو التالي :
أولا قصيدة "حياة" للشاعرة لطيفة قاري في ديوانها (تريد ولكنها لا تريد):
في قصيدة "حياة" تقول الشاعرة لطيفة قاري:
نحب الحياة
ولكننا نعشق الموت
أكثر
نذوب كما الشمع
في لجة الشوق
أو في ضنى اليأس نبحر
وإن غابت الروح
عن وعيها
لا نصب لها في العروق
الحياة
لئلا تضل
وتسكر (2)
ثانيا قصيدة "حياة" للشاعرة هديل العتيبي في ديوانها (العذراء المقدسة )
في قصيدة "حياة" تقول الشاعرة هديل العتيبي:
يا داخلي ..
امتلأ وجهك سرورا لافتا
والسر فرح ..
لا أفهم !!!
هل هي الكيمياء !!!؟
أم هو تركيب الأكسجين في الهواء !!!
كنت تضحك فقط (3)
من القصيدتين يتضح أن قصيدة حياة ،وردت في مستهل الديوانين :ديوان (تريد ولكنها لا تريد) للشاعرة لطيفة قاري ،وديوان (العذراء المقدسة ) لهديل العتيبي في مقدمة قصائد الديوانين .
ويغلب على الشاعرتين مشاعر النظرة الإيجابية للحياة (نحب الحياة
)على حد تعبير الشاعرة لطيفة قاري، وقول الشاعرة هديل العتيبي: " امتلأ وجهك سرورا لافتا
والسر فرح .."
وقد نوعت الشاعرتان بين الأسلوب الإنشائي والخبري فقد استهلت الشاعرة لطيفة قاري القصيدة بأسلوب خبري :
نحب الحياة
ولكننا نعشق الموت
أكثر
وتكرر هذا الأسلوب الخبري حيث تقول الشاعرة :
نذوب كما الشمع
في لجة الشوق
ثم جاء بعد هذين الأسلوبين الخبريين أسلوب شرط الذي جاء شرطه فعل ماضي: وإن غابت الروح
عن وعيها
وجاء جواب الشرط فعل مضارع منفي بلا:
لا نصب لها في العروق
الحياة
وقد حرصت الشاعرة على تعليل سبب عدم صب الحياة في الروح عند غياب الروح عن وعيها حيث تقول الشاعرة :
لئلا تضل
وتسكر
وهو ما جاء أيضًا لدى الشاعرة هديل العتيبي حيث نوعت بين الأسلوب الخبري والإنشائي فقد جاء الأسلوب الخبري والإنشائي، فقد استهلت قصيدتها بأسلوب إنشائي نداء في قولها :يا داخلي ..
ثم جاء الأسلوب الخبري في قولها :
امتلأ وجهك سرورا لافتا
والسر فرح ..
هو تركيب الأكسجين في الهواء !!!
كنت تضحك فقط
تم تلا ذلك الأسلوب الانشائي :
لا أفهم !!!
هل هي الكيمياء !!!؟
ولقد وظفت الشاعرتان البيان البلاغي بمهارة في توضيح المعنى ،فها هي الشاعرة لطيفة قاري تجعل الإنسان يذوب كالشمع ،وتبين أن الإبحار في ضنى اليأس، وأن الروح تغيب عن وعيها وأن للحياة عروق ،وفي ذلك تقول :
نذوب كما الشمع
في لجة الشوق
أو في ضنى اليأس نبحر
وإن غابت الروح
عن وعيها
لا نصب لها في العروق
الحياة
لئلا تضل
وتسكر
وها هي الشاعرة هديل العتيبي توظف التشبيه البليغ والتمثيلي لتبين حالة السرور والفرح ،كما في قولها :
يا داخلي ..
امتلأ وجهك سرورا لافتا
والسر فرح ..
لا أفهم !!!
هل هي الكيمياء !!!؟
أم هو تركيب الأكسجين في الهواء !!!
المراجع :
لطيفة قاري في ديوانها (تريد ولكنها لا تريد)، ط1 ، الطائف ،نادي الطائف الأدبي- بيروت الانتشار العربي ،1442هـ.
هديل العتيبي ديوان (العذراء المقدسة ) ، ط1 ، الطائف ،نادي الطائف الأدبي- بيروت الانتشار العربي ،1442هـ.
(1)راعى المقال الترتيب الأبجدي في ذكر عنواني الديوانين مع التقدير الكامل والاحترام لمكانة الشاعرتين.
(2)لطيفة قاري في ديوانها (تريد ولكنها لا تريد)، ط1 ، الطائف ،نادي الطائف الأدبي- بيروت الانتشار العربي ،1442هـ ،ص11
(3) هديل العتيبي ديوان (العذراء المقدسة ) ، ط1 ، الطائف ،نادي الطائف الأدبي- بيروت الانتشار العربي ،1442هـ ص15
ويعرض هذا المقال لهاتين القصيدتين على النحو التالي :
أولا قصيدة "حياة" للشاعرة لطيفة قاري في ديوانها (تريد ولكنها لا تريد):
في قصيدة "حياة" تقول الشاعرة لطيفة قاري:
نحب الحياة
ولكننا نعشق الموت
أكثر
نذوب كما الشمع
في لجة الشوق
أو في ضنى اليأس نبحر
وإن غابت الروح
عن وعيها
لا نصب لها في العروق
الحياة
لئلا تضل
وتسكر (2)
ثانيا قصيدة "حياة" للشاعرة هديل العتيبي في ديوانها (العذراء المقدسة )
في قصيدة "حياة" تقول الشاعرة هديل العتيبي:
يا داخلي ..
امتلأ وجهك سرورا لافتا
والسر فرح ..
لا أفهم !!!
هل هي الكيمياء !!!؟
أم هو تركيب الأكسجين في الهواء !!!
كنت تضحك فقط (3)
من القصيدتين يتضح أن قصيدة حياة ،وردت في مستهل الديوانين :ديوان (تريد ولكنها لا تريد) للشاعرة لطيفة قاري ،وديوان (العذراء المقدسة ) لهديل العتيبي في مقدمة قصائد الديوانين .
ويغلب على الشاعرتين مشاعر النظرة الإيجابية للحياة (نحب الحياة
)على حد تعبير الشاعرة لطيفة قاري، وقول الشاعرة هديل العتيبي: " امتلأ وجهك سرورا لافتا
والسر فرح .."
وقد نوعت الشاعرتان بين الأسلوب الإنشائي والخبري فقد استهلت الشاعرة لطيفة قاري القصيدة بأسلوب خبري :
نحب الحياة
ولكننا نعشق الموت
أكثر
وتكرر هذا الأسلوب الخبري حيث تقول الشاعرة :
نذوب كما الشمع
في لجة الشوق
ثم جاء بعد هذين الأسلوبين الخبريين أسلوب شرط الذي جاء شرطه فعل ماضي: وإن غابت الروح
عن وعيها
وجاء جواب الشرط فعل مضارع منفي بلا:
لا نصب لها في العروق
الحياة
وقد حرصت الشاعرة على تعليل سبب عدم صب الحياة في الروح عند غياب الروح عن وعيها حيث تقول الشاعرة :
لئلا تضل
وتسكر
وهو ما جاء أيضًا لدى الشاعرة هديل العتيبي حيث نوعت بين الأسلوب الخبري والإنشائي فقد جاء الأسلوب الخبري والإنشائي، فقد استهلت قصيدتها بأسلوب إنشائي نداء في قولها :يا داخلي ..
ثم جاء الأسلوب الخبري في قولها :
امتلأ وجهك سرورا لافتا
والسر فرح ..
هو تركيب الأكسجين في الهواء !!!
كنت تضحك فقط
تم تلا ذلك الأسلوب الانشائي :
لا أفهم !!!
هل هي الكيمياء !!!؟
ولقد وظفت الشاعرتان البيان البلاغي بمهارة في توضيح المعنى ،فها هي الشاعرة لطيفة قاري تجعل الإنسان يذوب كالشمع ،وتبين أن الإبحار في ضنى اليأس، وأن الروح تغيب عن وعيها وأن للحياة عروق ،وفي ذلك تقول :
نذوب كما الشمع
في لجة الشوق
أو في ضنى اليأس نبحر
وإن غابت الروح
عن وعيها
لا نصب لها في العروق
الحياة
لئلا تضل
وتسكر
وها هي الشاعرة هديل العتيبي توظف التشبيه البليغ والتمثيلي لتبين حالة السرور والفرح ،كما في قولها :
يا داخلي ..
امتلأ وجهك سرورا لافتا
والسر فرح ..
لا أفهم !!!
هل هي الكيمياء !!!؟
أم هو تركيب الأكسجين في الهواء !!!
المراجع :
لطيفة قاري في ديوانها (تريد ولكنها لا تريد)، ط1 ، الطائف ،نادي الطائف الأدبي- بيروت الانتشار العربي ،1442هـ.
هديل العتيبي ديوان (العذراء المقدسة ) ، ط1 ، الطائف ،نادي الطائف الأدبي- بيروت الانتشار العربي ،1442هـ.
(1)راعى المقال الترتيب الأبجدي في ذكر عنواني الديوانين مع التقدير الكامل والاحترام لمكانة الشاعرتين.
(2)لطيفة قاري في ديوانها (تريد ولكنها لا تريد)، ط1 ، الطائف ،نادي الطائف الأدبي- بيروت الانتشار العربي ،1442هـ ،ص11
(3) هديل العتيبي ديوان (العذراء المقدسة ) ، ط1 ، الطائف ،نادي الطائف الأدبي- بيروت الانتشار العربي ،1442هـ ص15